متابعات
العميد السعدي: وصلت الثورة إلى باب الجامعة وتسمرت
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و شهرين | الأربعاء 24 أغسطس-آب 2011 12:33 م
 
العميد علي محمد السعدي
 

حاوره/ عرفات مدابش

لا تقتصر الأزمة أو الثورة في اليمن أو الاحتجاجات على المعتصمين في الساحات أو المتظاهرين في الشوارع فقط، فهناك قوى أخرى لها مطالب سياسية أيضا، كالحراك الجنوبي الذي يطالب بما يسمى «فك الارتباط» أو «الانفصال» أو «استعادة الدولة».

وفي هذا الحوار الذي أجرته «الشرق الأوسط» في صنعاء مع العميد علي محمد السعدي، أحد القيادات البارزة في الحراك الجنوبي، يتم تسليط الضوء على مواقف «الحراك» مما يجري من ثورة شعبية وأين يلتقي مع الثوار وأين يفترق، وأيضا التباينات في القوى والفصائل الجنوبية ومستقبل اليمن والرئيس علي عبد الله صالح.. فإلى نص الحوار:

* كيف ينظر الحراك الجنوبي إلى ما يحدث في اليمن، ولماذا لم يؤيد تشكيل المجلس الوطني للمعارضة والثورة؟

- ما يحدث في اليمن ثورة تغيير كتقليد لرياح التغيير التي هبت وما زالت تهب في بعض البلدان العربية، منها ما حسم الأمر وأسقط أنظمته الديكتاتورية، ومنها ما لا يزال يناضل بقوة وثبات للوصول إلى التغيير الحتمي لحكام بلدانهم المتغطرسين، أما اليمن فقد كانت ثورته التغييرية، وأعتقد أنها قبل ليبيا وقبل سوريا، وصلت إلى باب الجامعة في صنعاء وتسمرت، وأعتقد أنها تسمرت في مكانها ولم تتقدم أكثر من شارع الجامعة، لأن الإخوة في اليمن يريدون نصرا دون تضحية، وهذا من أصعب المستحيلات مع نظام لا يعرف إلا لغة القوة والغطرسة، فإن أراد شعب اليمن الانتصار فعليه أن يدرك أنه لا بد من تضحيات، فالشعب الليبي قدم الآلاف من الضحايا وها هو اليوم يطيح بطاغية ليبيا وينال حريته، ونحن في الحراك الجنوبي نبارك هذه الثورة في الشمال، لأننا ننظر إلى نجاحها بأنه سيأتي بعقلية جديدة في النظام الجديد بعد رحيل صالح، ولن يمارس نفس العقلية التي حكم بها صالح الجنوب، بل سيأتي من سيعطي الحق لشعب الجنوب في اختيار تقرير مصيره كما يريد، وإن لم يأت بعقلية جديدة تنظر إلى قضية شعبنا الجنوبي من منظور أننا دولة دخلت في وحدة سياسية مع الشمال وتم القضاء على هذه الوحدة والانقلاب عليها، وأن من حقنا اليوم أن نقرر مصيرنا بأنفسنا، فإنه لن يكون التغيير إلا مجرد تبديل الأشخاص على رأس الهرم السلطوي والعقلية هي نفس عقلية صالح، ولكني متفائل بأن الجديد سيكون متغير الفكر والسلوك، إن شاء الله، عن نظام صالح الإرهابي.

* هناك معلومات عن اجتماع جديد في القاهرة للمعارضة الجنوبية، هل سيضم كافة فصائل «الحراك» في الداخل والخارج؟ وما هي أجندته بشأن الوضع في الداخل؟

- نسمع عن هذا.. ونحن كجنوبيين نؤيد أن يلتقي أبناء الجنوب ويتبادلوا وجهات النظر في قضيتهم، ومهما كانت وجهات النظر، على الجميع من أبناء الجنوب احترامها، ولكن في النهاية الحق الأول والأخير هو لشعب الجنوب في تقرير مصيره كيفما أراد، أما أنه سيضم كافة فصائل «الحراك» في الداخل والخارج فنأمل ذلك أن يتم إن شاء الله، وأجندته سيخرج بها اللقاء، ولا أستطيع التحديد الآن، فاللقاء تشاوري والنتائج ستظهر بعد انتهائه وإقرارها من قبل الحاضرين لهذا اللقاء.

* الحراك في الداخل والخارج منقسم بشأن الموقف في اليمن، بين رفع شعار «الانفصال» والفيدرالية، أين يقف العميد السعدي؟

- العميد السعدي ينظر إلى أن هذه آراء جنوبية ويحترمها كلها، ولكن على أصحاب هذه الآراء أن يحترموا شعبنا الجنوبي، وأن لا يعتبروا اجتهاداتهم ملزمة بالتنفيذ، وبالتالي عليهم أن يتركوا شعب الجنوب وهو الذي سيحدد ماذا يريد من هذين الخيارين وما يجمع عليه الشعب الجنوبي.. والمجتهد إن أخطأ فله حسنة وإن أصاب فحسنتان.

* هل يمكن أن تتوحد الرؤى الجنوبية في النهاية بشأن هدف محدد؟

- نعم.. وهو تحت شعار أن يقبل الجميع بأن شعب الجنوب هو صاحب الحق الأول والأخير في تقرير مصيره، مع حق كل طرف بالاحتفاظ برأيه وما اختاره شعبنا هو الملزم بالتنفيذ.

* المراقبون يعتقدون أن الجنوبيين ينتظرون اللحظة الحاسمة وهي سقوط صالح ونظامه لإعلان فصل الجنوب عن الشمال، هل هذا الاعتقاد صحيح؟

- الجنوب كان دولة ذات سيادة، دخلنا في وحدة سياسية في عام 1990 وتم الانقلاب على هذه الوحدة بحرب الاجتياح للجنوب من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية، وهذه الحرب أنهت الوحدة، ونحن لسنا جزءا من الجمهورية العربية اليمنية حتى نطالب بالانفصال، بل نحن دولة ومن حقنا استعادة دولتنا وخيار شعبنا الجنوبي لأنه هو صاحب الحق في تقرير مصيره كما يريد.

* هل من تطمينات في مسألة عدم السعي نحو «الانفصال» أم أنه خيار لا بد منه؟

- ما يريده شعبنا الجنوبي هو الذي سيكون.

* إذا افترضنا سيناريو فصل الجنوب، هل بوسع الجنوبيين في حال انقسامهم تنفيذ المشروع؟

- لماذا تفسير وجهات النظر على أنها انقسامات ما دامت كل وجهات النظر تخضع لرغبة شعبنا الجنوبي؟!

* البعض يقول إن المشكلة تكمن في نظام صالح، فإذا زال زالت معه الأسباب الداعية لفصل الجنوب، كيف تنظر إلى هذا الطرح؟

- المشكلة ليست بهذا التبسيط، شعب الجنوب تعرض لاستباحة ونهب وقتل وتشريد والوحدة انتهت ونتج عن هذا كله احتلال الجنوب، أرضا وإنسانا، وأصبح الإنسان الجنوبي غريبا في بلده، أرضه وهويته وتاريخه، ومن يصور المشكلة بهذه البساطة لا فارق بينه وبين نظام صالح الذي يناضل إخوتنا في الشمال للإطاحة به.

* ما هي السيناريوهات المحتملة عند عودة صالح إلى اليمن في رأيك كقائد عسكري؟

- لا أستطيع أن أتصور ما سيجري إن عاد صالح، لأننا نحن في الجنوب نعتبر أن ثورة التغيير تم احتواؤها ودخلت فيها أوراق سياسية متعددة الأطراف، والكل يعمل بأجندة سياسية تتنافى مع أجندة كل طرف من هذه الأطراف.

* تنظيم القاعدة سيطر على مدن كاملة في أبين، وربما يحضر للوصول إلى عدن، ماذا تقرأون في طيات ما يجري من نشاط لـ«القاعدة» في الجنوب ومن يقف وراءه؟

- أعتقد أن «القاعدة» لا وجود لها في الجنوب، وما يوجد اليوم على الساحة الجنوبية هو عمل منظم يقاد من مكتب واحد، وهذه المسرحية التي يقيمها النظام في أبين هي من إخراج المكاتب الأمنية التابعة للنظام.

* في النهاية.. ما هو مصير الجنوب وأيضا مصير الرئيس صالح؟

- مصير الشعب الجنوبي هو تقرير مصيره بنفسه دون وصاية أو تزوير، أما مصير صالح فهو مربوط بقوة وتماسك ثورة التغيير في الشمال، فإن غادروا ساحة الجامعة في صنعاء واتجهوا صوب القصر الجمهوري، فإن مصير صالح الهلاك كما هلك أمثاله من زعماء، وإن استمروا في عرض المسرحيات والأغاني على خشبة شارع الجامعة فستنتهي هذه الثورة وسيعود نظام صالح ليرجعهم إلى أسوأ مما كانوا عليه قبل إعلان ثورة التغيير.

*عن «الشرق الأوسط» اللندنية, 24/8/2011.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » تحيه 000يا ابو الشهيد
      كم يفخر شعب الجنوب بمثل هذا القياااااادي الذي لم يتغير موقفه ومثله القااااائد باااااعوم والنوبه
      والخبجي 0000وغيرهم قليل هولا هم قااااادتنا وجدو من رحم المعااااااناااااه التي اصااااابت شعبنا في الجنوب 0000لم تصنعهم انظمة الشموليه بل اختااااارهم شعبنا عندما عبر مرااااحل نضاااااله واثبتت الاياااااام انهم قاااااائده لشعب يتطلع للحريه وليس اصحااااااب مصاااااالح او رموز منفذه اجنده لطرف معين

      وتحيه يا بو جيااااااب

      وخوااااتم مباااااااركه
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 2) » الئ الجنوبيين الوحدويين
      الئ اخواني الجنوبيين الوحدويين تحيه من القلب وااعضم تقديري واحترامي للروح الطيبه هكذا عرفناكم قبل الوحده وبعدها وستكون معركتنا السلميه القادمه بعد نجاح الثوره مع الأنفصاليين وسناقبلهم بصدور عاريه وبالورود والكلم المهذب لنعلم همج ألأنفصال يمن الحضاره
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 3) » هؤلاء مرفوضين من ابناء الجنوب
      مواطن بسم الله الرحمن الرحيم
      أنضرو إلى المغالطه هذه من قبل كان يحمل صالح هذه الخطا الان قلبها على الشعب هذا الرد فيه خساسه وإنتهازيه.
      البعض يقول إن المشكلة تكمن في نظام صالح، فإذا زال زالت معه الأسباب الداعية لفصل الجنوب، كيف تنظر إلى هذا الطرح؟

      - المشكلة ليست بهذا التبسيط، شعب الجنوب تعرض لاستباحة ونهب وقتل وتشريد والوحدة انتهت ونتج عن هذا كله احتلال الجنوب، أرضا وإنسانا، وأصبح الإنسان الجنوبي غريبا في بلده، أرضه وهويته وتاريخه، ومن يصور المشكلة بهذه البساطة لا فارق بينه وبين نظام صالح الذي يناضل إخوتنا في الشمال للإطاحة به
      يقول كنا دوله ولا يقول ثم توحدنا وحاولنا الإنفصال بسبب اخطاء فإذا زالت الأسباب لاداعي للإنفصال يعني يريد الهروب وجعل نفسه قائد وصي على الجنوب بأكمله ليس حب في الجنوب ولاكنه يريد كعكه كبيره هؤلاء بياعين وكذابين وأهل الجنوب يعرفوهم تماما
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 4) » هذه التصريحات من أسباب تاخير الحسم
      ابو مصطفى هذه التصريحات تأخر الحسم وفي النهايه سيكون الحوار وتسلم البلاد من دعاة التمزق والإنفصال
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 5) » امد يد إلى يدك يايمني من المانيا ستخرج الملايين بصدورها العاريه
      يمني من اليمن سنخرج بالملايين بالورود من أجل الحفاظ على وحدة شعبنا
      ونسد الطريق على دعاة الإنفصال
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 6) » انتم شر مكانا واضعف جندا
      مواطن جنوبي من يريد اليمن مقسما مشتتا شتت الله عليه امره.من يدعي ان الانفصال قادم من الجنوب لا يعيش بين ابنائه ولا يعرف ان المواطن في المحافضات الجنوبية دفع نصف قرن من التضحيات لتقوم وحدته. الذين يتبجحون بالوصاية على الجنوب هم من يريد سرقة انتصار الثورة السلمية كما سرقوا فرحة الاستقلال من شعبي. اننا ندعوا المنظرين القداما الى حجز مقاعدهم الوفيرة والمكيفة والممهدة باموال الانفصال على طرقات وساحات التغيير ليكفروا عن ذنوبهم وعمالاتهم للخارج. وليقلعوا التسمير الذي زرعوه في نفوس المتخاذلين من اشكالهم الممجوجة. لم نكن يوما حمقى لنهدم بيوتنا عن قولكم الافك وارهاصاتكم الزائفة. فانتم شر مكانا واضعف جندا.
      6 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 7) » الشماليين مثال للتخلف والنصب والسرقه
      مواطن جنوبي من يريد سرقة اموال الجنوب وتشريد مواطنيه ونهب اراضيه شتت الله شمله وفرقه عن اهله واهلك نسله اما نحن ابناء الجنوب فسنقاتل حتى تحرير الجنوب انشاء الله منكم يا سارقين الارضي وناهبين خيرات البلد الجنوبي نعم لتحرير الجنوب . ومشكور سعادة العميد على الاجابات ونسأل الله ان يتقبل منك عمرة رمضان وتقبل الله منا ومنك ياسعادة العميد صالح الاعمال
      6 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 8)
      Ali شعب اليمن شعب متخلف و متأخر و قد نهبوا و سرقوا الجنوب و مع أني شمالي لكني أبارك و أشجع إنفصال الجنوب و تأسيس دولتهم المستقلة لا شعب الشمال لا يستحق و يمثال شعب الجنوب ثقافيا و حضاريا و فكريا
      6 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 9)
      ابوس راسك ياصاحب التعليق رقم خمسه سوأ كنت جنوبي او شمالي لأفرق عندي سنخرج بالملأئين نسأ ورجالأ واطفالأ وشيوخ بعد نجاح الثوره لنحمي الوحده حاملين الورد والفل والياسمين ونردد قول الله تعالئ وااعتصموا بحبل الله جميعا ولأتفرقوا وهذا سيغيض ألأنفصاليين لأانهم لأيحبون سماع أيات الله سيرسلوا لنا القناصه ليقتلونا ولكن نحن سنتسمر ونرميهم بالورود عسئ الله ان يهديهم.والئ صاحب التعليق رقم 8 سوا كنت شمالي او جنوبي لأيهم ولكن السوأل هو لماذا التعميم ماذنب المواطن الشمالي المسكين الذي لأناقه له ولأجمل لتتهموه بالسرقه؟؟ تحياتي واحتلاامي لكل الوحدويين المخلصيين
      6 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 10) » الإنفصاليين يريدون الوصايه على الجنوب مستهترين بالشباب الثائر في كل المحافظات الجنوبيه
      إبن اليمن بسم الله

      يتكلمون وكانهم يمثلون المحافظات يريدون دفن ثورة الشباب في جميع المحافظات الذين شاركو في هذه الثوره وضحو بارواحهم من أجل إنتصارها هذه مؤمره مكشوفه لانهم قد فشلو في حراكهم ولم يحركو علي عبدالله صالح قيد أنمله حتى
      جاء إلى المحافظات الجنوبيه وعمل إحتفال كاس الخليج ولم يستطيعو حتى في خروج مضاهره واحده الان يريد يستاسدو على الشباب ويسلبوهم ثورتهم ويعيدو اليمن إلى المربع الأول قبل الوحده وكأنك يازيد ماغزيت هؤلاء حراميه
      بعد أن شاخو ولم يجمعو الاموال يريدون عن طريق الإنفصال أن يحققو أمانيهم إذهبو قبل أن تهانو وخاوتم مبارك باابناء اليمن الكبير
      6 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 11) » الى صاحب التعليق رقم9
      شمالي واعي نحن في الشمال نتحمل الخطا مع علي عفاش لانه سكتنا على الباطل 20 عام الله يستر ونخرج بموده مع الجنوب كونوا واعيين الزمان تغير ماعد ينفع اسلوب القوه متى سنعيش بسلام متى لانريدهم ولانريد بلادهم ولنا رب يرزقنا
      6 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 12) » Coment
      From Taiz أقولها صراحه....لا ثورة مقابل أنفصال الجنوب....

      نحن ثورتنا على الظلم والطغيان من إجل المساواة بين أفراد المجتمع الواحد وليس من أجل حفنه من الأنتهازيين الذين لا يهمهم المواطن الجنوبي أو الشمالي...

      لذا أرجوا من الشخصيات الوطنيه في الحراك التاثير على هؤلا المستفزين للشعب اليمني حتى لا ينقلب السحر على الساحر.. وبهذا تتنتهي ثورتنا الى صراع داخلي فيما بيننا...

      وأقول أيضاً...ألأنتهازيه ليست من شيمة الرجال...ولن يسمح بها أحد...

      تحية الثوره...

      الى الجحيم من يريد تفتيت الوطن

      أحد الثائرين
      6 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 13) » اعلى الجميع احترام ارادة الشعوب
      السعيدي السعيدي نستغرب من هذه الابواق التي تضهر من الشمال وكانه وصيه على الشعب الجنوبي وينادون بالوحده التي انتهت وهم من باركااغتيالهااينكانوا خلال 17 عام والجنوب يذبح من الوريد الى الوريد وهم يصفقون لطاغيه صنعاء ولن يعود من الجنوب الا وكانه عاد لهم بفتح جديد وهم من نهب ودمر الجنوب عام 94م وكان كل شخص من الشمال واقلها ان لم يكون كذلك كل بيت من الشمال امتدت الى الجنوب ونهبت من خيراته وثرواته الخاصه والعامه ويعرفن انها كانت على حساب الشعب الجنوبي وحياته والان يتباكون على اللبن المسكوب الوحده انتهت وثورتهم لن تهمنا اكثر منهم وعليهم احترام ارادة الشعب الجنوبي في تقرير مصيره
      6 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 14) » إلى السعيدي السعيدي
      يماني أصيل ياإنفصالي إحترام إرادة الشعوب على العين والراس ولاكن التمزيق للأوطان هذا لايرضي الله ولارسوله لو أن ولايه من الولاياة الأمريكيه طالبت بالإنفصال لجيشت أمريكا طائراتها لإخمادها وإلقاء القبض على المروجين لها لان الأمور السياديه مافيهاش ديمقراطيه بعد ان تحسم الثوره أمرها سيصبح اليمن دوله فدراليه لعدة اقاليم وليس إقليمين من أجل نسد الطريق أمام الإنفصاليين سيصبح
      كل إقليم يحكم إقليمه كيفما شاءخلاص اليمن لن تعود إلى
      مابعد الوحده ولا إلى ماقبل الوحده ونقول للإنفصاليين بعد ذلك فاتكم القطار ياإنفصاليين تريدون إعادة الجنوب كما كان سابقا لا أبناء الجنوب اليوم هم غير ابناء الجنوب زمان الحزب
      6 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 15) » الجنوب ومصيرة
      االصومعي اليافعي الثورةاولا. نحن شعب الجنوب عانيناالامرين منذو عام1990ففي هذا اليوم اطلق علي سالم رصاص الضياع على الشعب الجنوبي فاصبح المواطن الجنوبي غريب في ارضة اصبح لاشي بعدما كان شي اصبح لايملك بعدما كان المالك ففي هذا اليوم باع ارض الجنوب ارضا وانساناوثروة. بوحدة كان همها الاول السطوعلى مقدرات الجنوب وثرواتة.لم تكن الوحدة الاعنوان لسيناريواعدله مسبقا لسلسلة من الاقتيالات للكوادرالجنوبية واستمرهذاالسيناريو حتى عام1994الذي احل فيه الدم الجنوبي واحل فية ارضة وانسانيتة وكرامتة فاصبح الانسان الجنوبي مهمش مسلوب من كافة الحقوق الانسانية والسياسيةولاكن تلك هي الاقدار والمشيئه الربانيةوالايام دول فنحن نبارك الثورة ونشد من ازرهاثم سننضرالى ماتفضي الية الثورة وماهي نضرتها الى القضية الجنوبية وبعد ذالك القرارلشعب الجنوب لان الشعب الجنوبي هو صاحب القرارفي تحديدمصيرة
      .خواتم مباركة وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
      6 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 16) » الشعب يريد فدرالية أقاليم
      من أرض الإيمان الذين يسمو أبناء الشمال محتلين وكأنهم يقولو عليهم أنهم يهود لأننا في العالم العربي لا نعرف إلا محتل واحد لفلسطين
      هم اليهود ولاكن الحكم الفاسد لم يستطع أن يوقف هذه الكلمه لأنه متورط في فساد ولاكن لو ان الدوله فيها عدل ومساواه لما تجرأ أحد أن يقول هذه الكلمه عموما إحنا مقبلون على فدراليه من عدة اقاليم وهو مطلب كل ابناء اليمن شمال وجنوب وهؤلاء الإنفصاليين لهم هدف أخر وهو إعادة الأمور إلى ماقبل الوحده نقول لهم وداعا للعهدين السابقين إبحثو لكم عن عمل اخر ياقادة الإنفصال إعملو مصانع بلك او مصانع طوب أحمر أو شراء قاطرات وشغلو أولادكم بالحلال وشكرا
      6 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 17)
      علي السعدي وليس العميد كوني من أبناء يافع ومن السعدي على وجه الخصوص لا يشرفني مواقف العميد على السعدي.
      وأستغرب كيف وصل إلى رتبه عميد وهو يتحدث بهذا الأسلوب العجيب.
      6 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 18) » فى محلة
      ابوجابر كلام فى محلة الذى قى ساحات التغيير هم جنوبيين فى المحافضاتالجنوبية صحيح لا كنهم ليسو كلهم مع الوحد والشعب الجنوبى هو منيقرر وليس الاصلاح لان الاصلاح هو على بوجة اخر وهم من استباحو الجنوب ونهبوة اكثر من عفاش ولن يصح الا الصح وستثبت الايام ذالك اما اذناب الجنوب فهم لا زوال
      6 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 19) » مالك مستعجل على الحسم ياإنفصالي
      ابو محمد بسم الله الرحمن الرحيم

      مالك مستعجل على الحسم ياإنفصالي نطمنك أنها ستكون سلميه مهما طال الزمن وبإذن الله لن تسفك فيها دماء
      وسنفوت عليكم الفرصه وشكرا
      6 سنوات و شهر و 23 يوماً    
    • 20) » الذل والمهانة
      محمد بلشرم - المكلا هوا حال شعبنا واخوتنا في الشمال. فقد حكمهم الامام بالجهل والظلام لعقود طويله ولم يسمع منهم كلمة لا ولا قام فيهم ثائر. بل واجزم انه لولا نخوة ورجولة الزعيم عبدالناصر وقيادته للثوره ضد الإمام لما سقط الإمام ولما تغير حال. وما لبثوا برهة من الزمان إلا وعاد إليهم حنين الذل والهوان ونصبوا أمير جهلهم ليقود مسيرتهم. ثلاثة وثلاثين عاما وهم يرددون ما لنا إلا علي وان الدنيا ما تسبر إلا بعلي. وعادة حليمة لعادتها القديمة كما يقول المثل ثارالجنوبيون ضدالفساد والنهب وأركانه منذ سبع سنوات أوأكثر صرخ الجنوبيون فليسقط المفسدون فرد أهل الشمال ما لنا إلا علي فهوا قائد المسيرة. سقط المآتم من الشهيد في الجنوب والشهيد تلو الشهيد ولم يترحم عليهم احد من الاخوه في الشمال وكان الأمر لا يعنيهم ساعد الإخوة في الشمال في ارتكاب اكبر جريمة بحق إخوتهم في الجنوب وهي إن دبة فيهم وساوس الانفصال بعد إن بذلواالغالي والرخيص من اجل الوحدة، هل من رجل رشيد؟ ماذاء تريدوا من الجنوبين ؟ اتركوهم يستعيدوا دولتهم- فك الارتباط - تبقى المجورة بيننا..
      6 سنوات و شهر و 22 يوماً    
    • 21) » الى اصحاب الطابور الخامس
      انا جنوبي ويكفيني فخرا صاحب التعليق رقم 17 انت لست بيافعي انت شمالي ولو انك من ابناء الجنوب لعرفت ان العميد السعدي من ابين وليس من يافع وانما هو تشابة اسماء عوائل الى متى تظلو هكذا يااصحاب الطابور الخامس
      6 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 22) » حراك اعمى
      karim@99 اذا كان خيار اعلان فك الارتباط مرتبط بالجنوبيين ولا ينازعهم في ذالك احد فما بالهم منتظرون ومترددون في اتخاذ قرار فك الارتباط واعلان دولتهم واعتقد كما يعتقد غيري ان هذا هو الوقت الذهبي لتحقيق تلك الامنية
      وبما ان القرار جنوبي خالص لا يستدعي التشاور مع احد فما هيا اسباب تأخير فك الارتباط ان لم يكن السبب المعروف الى وهو وجود طرف اخر في اللعبة وله مصلحة في الوحدة وعلى استعداد للتضحية في سبيلها
      6 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 23) » حراك اعمى
      karim@99 نحن الشعب الجنوبي شعبا متقف سادت ارضنا وشعبنا حياةالمدنية منذ مئات السنين وكانت قوتنا في علومنا حيث ان نصف علوم الارض واكتر من ربع مخترعات الكرة الارضية هي جنوب عربية وقد سادة الديمقرادية لدينا كجزء من الحياة المدنية منذ قرون لم تشهد ارض الجنوب خلالها اي اشكاليات او حروب وتعاضد الجميع فتأسس مجتمع مثالي افلاطوني ماركسي نتج عنه دوله يشار اليها بالبنان قوية ومثالية قظت على الامراض والاوبئة واكتفت ذاتيا من ما انتجته اراضيها ووديانا من كل المحاصيل والثمرات وما انتجته مصانعها من اساسيات الحياة وكمالياتها
      وهذه هي الدولة التي نراها بين السطور للمتحاورين والمعلقين ويمكن ان نحن من كثر حسدنا قصرنا في الشرح والتفصيل
      6 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 24) » خلو الجنوب لاهله وهو بايقرر مصيرة
      عدني وافتخر ياجماعة لكلام باعقل انا مستغرب على الخوه في الشمال هل هذه الاسلوب الحضاري الجديد للحوار انتم عارفين الحراك الجنوبي رغم التطهاد و المحصرة والسجن الا انهم خرجوا بالملايين في كل المحافظات الجنوبية واذا كان شتمكم تهديد و وعيد لابناء الجنوب فهم لايخفون الرصاص مابالك بالكلام لا انهم خرجوا سلمين ياخوتي في الشمال لما خرج الحراك الجنوبي الى الشوارع وماتوا بالاف وقصفت بيوتهم وحصروا وسجنوا شتيتوا ماذا كان ردكم كانتم تقولون انفصالين- المهم الكل يعرف قبل عام 1990م كانت دولتين بس تعرف كان الحب كبير وقلوب واحدةلهذا اقدموا على الوحدة بس لان الارض واحدة وشعبين منفصلين كراهيه وحقدولا تقولوا انها مزيدة مني والله انه هذا الي حاصل الان- بدل ماتقولوا بانوجه النفصالين بالورود والصدور العارية وتهدد كن رجل وقول لابناء الجنوب حق تقرير المصيرهم وانته باتشوف النتيج- ولاتنسوا ان اليمن كانت دولتان امانة لاتنسوا
      6 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 25) » الاستفتا هو الحل
      القاضي اعتقد ان الحل الوحيد العادل لاستمرار الوحدة او انفصال الجنوب هو الاستفتا فيجب ان نملك الشجاعة في شمال اليمن وجنوبة ونترك لابنا الجنوب الحق في تقرير مصيرهم بأنفسهم ونبتعد عن كل المزايدات التي ستؤدي باليمن شمالة وجنوبة الى مزيد من التخلف والحروب والجوع والجهل وكل مايأمل الجمبع على تجاوزه
      6 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 26) » الخيسه عدن
      طفران و لا بيسه حياك الله يا ابا جياب يا رمز من رموز الجنوب الغالي ليش تستعجل عليهم يا عميد عاد لهم سبعه شهور و هم يطالبوا بالحسم الثوري ربما بعد سبع سنين بتلاقيهم يطالبوا بالحسم الثوري العجله من الشيطان يا عميد
      6 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 27) » لالاحتلال الجنوب ونهبه
      شمالي صادق اقراء مداخلات بعض الاخوه الشماليين وانا واحد منهم شمالي واشوف فيها التهديد والوعيد لابناء الجنوب الاحرار واعتقد هولا لايعرفون جيدا ان الجنوبي لايتهدد وكان من الافضل ان نخاطبهم بلغة ادبيه مش نهبنا ارضهم واقصيناهم وعادنا نبهرر بالهنجمه الفارغه واقول لكم وانا اعرف الجنوبيين جيدا شوفوا الواحد منهم بعشرين مننا وهذا للامانه ولاباتنفع الملايين الشماليه التي ستحشدونها اما الجنوبيين القله واذا دخلنا في حرب معهم والله انه بايدخلوا صنعاء لاتصدقوا نصر 94 شوفوهم انتصروا على بعضهم الذي دخل الجنوب في 94 هم الجنوبيين مش الدحابشه على قولتهم واما اليوم شوفوا الامور تغيرت تمام شوفوهم توحدوا فيما بينهم وحتى الذي في السلطه منهم فقط توزيع ادوار وهم موحدين مع الانفصال وسوف ينفصلوا قريب وما علينا الا ان نحسن التخاطب وهذه نصيحه من شمالي الى كل الشماليين المبهررين
      6 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 28) » ليش هذا كله
      ابن اليمن اولا استغرب من بعض الاخوه سوا جنوب اوشمال والله القرار بيد الساسه يا اخوه هم الي بيجمعو الشمل او يفرقو الصفوف وبلا خريط فااضي وع العموم يجب ان نعترف ان الحكومه الووسخه كرهت الاخوه في الجنوب بالوحده لانهم عنصريين وفاسدين الله لا يبارك بكل احمري دمرو حلم الشعوب
      6 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 29) » صدق المناطل /العميد السعدي
      aboasael alabidi كل مقلته صحيح الجنوب ماضي في حراك بفك الارتباط وابناء اليمن هم في نهاية الفصل الاخير من مسرحية علي صالح ومحسن الاحمرين فهم وجهان لعمله واحدة والشباب في النهاية المطاف سيتركو الامر لا ال الاحمر يلعبو بهم

      وصلت إلى باب الجامعة في صنعاء وتسمرت، وأعتقد أنها تسمرت في مكانها ولم تتقدم أكثر من شارع الجامعة، لأن الإخوة في اليمن يريدون نصرا دون تضحية، وهذا من أصعب المستحيلات مع نظام لا يعرف إلا لغة القوة والغطرسة، فإن أراد شعب اليمن الانتصار فعليه أن يدرك
      6 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 30) » سوف نصلب ثورة المرفاله في الجامعه
      محمد العدني ياعميد سعدي ليس الثوره تسمرت كما قلت وانما عادنا بانصلب ثورة المرفاله روح دور لك على بقره تلحسك انت وجماعة الحراكيش حقكم نحن لن نثق بكم كما وثقنا بكم بعد خروج بريطانيالقد شردتم العدانيه في اصقاع واممتم منازلهم وانت احد الديناصورات المساهمين لاوفقكم الله ابعدوا عن مدينتي عدن
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 31) » سؤال يحيرني
      المهري عندي سؤال يحيرني من زمان بصراحة - وهو لماذا الاخوة ابناء الجمهورية العربية اليمنية متمسكون بالوحدة او الموت بحسب زعمهم الى هذة الدرجة ؟؟؟ هل يخافون عيلة ؟؟؟ فسوف يغنيكم الله من فضلة بكل تأكيد - والرزق من رب العالمين وليس من الجنوب - يجب عليكم ان تفهمو هذا الامر جيداً - ولا توجد وحدة بالاكراه الوحدة حالة حب ومودة وليست ضم وإلحاق - اذا شعب الجنوب لا يريد الوحدة فعليكم التخلي عن نزعة التملك هذة - فالارض لأصحابها - واذا كنتم وطنيون ولا تفرطون بالارض اليمنية كما تزعمون فعليكم بأرضكم المنهوبة من قرون - نجران وعسير وجازان - تلك هي ارضكم التاريخية المثبتة بالوثائق والمعترف بها بحسب اتفاقية الطائف - ان كنتم صادقين في دعواكم فعليكم بها لا بالجنوب العربي الذي دخل معكم في وحدة طواعية ومن خلال اتفاق سياسي بين حزبين ورئيسين لدولتين معترف بهما دولياً إلى ما قبل 22 مايو 1990م اتمنى ان لا تنقطع شعرة معاوية
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 32) » كلام من ذهب
      المهري بصراحة من أفضل ما قرأت رداً على هذا السؤال المحير لبعض الاخوة الجنوبيون وهو موضوع الاختيار ما بين فك الارتباط والفيدرالية حيث اجاب العميد السعدي بكلام مقنع للغاية بحيث يجعل جميع الاطراف تتوحد وفق منهج ورؤية واضحة لا جدال عليها- وهي التي تعطي الحق في تقرير المصير لشعب الجنوب لا للقيادات كل بحسب هواه مثل ما كان الحال في السابق !!

      *السؤال .. الحراك في الداخل والخارج منقسم بشأن الموقف في اليمن، بين رفع شعار «الانفصال» والفيدرالية، أين يقف العميد السعدي؟

      - العميد السعدي ينظر إلى أن هذه آراء جنوبية ويحترمها كلها، ولكن على أصحاب هذه الآراء أن يحترموا شعبنا الجنوبي، وأن لا يعتبروا اجتهاداتهم ملزمة بالتنفيذ، وبالتالي عليهم أن يتركوا شعب الجنوب وهو الذي سيحدد ماذا يريد من هذين الخيارين وما يجمع عليه الشعب الجنوبي- والمجتهد إن أخطأ فله حسنة وإن أصاب فحسنتان
      اتمنى ان يتمسك الجنوبيون بهذا المبدأ
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 33) » كبير ايها العميد
      ابن الجنوب الشبواني كم انت كبير ايها العميد بمواقفك وصراحتك ما يحتاجه الجنوب اليوم هم من امثالك مهما حدث ومهما صار من تلاعب بالاوراق لن يثنينا عن قضيتنا الاساس .. ولكن استغرب من بعض الاخوة عندما يذكر موضوع حق تقرير المصير يقومون على من يدافع عنه بالسب والشتم ماهذا الا من التخلف وعدم الاعتراف بان هناك قضيه ودولة دخلت كشريكه لها الحق ان تختار الاستمرار او الانفصال دعو عنكم نزعة التملك . ولكني لا استغرب هذا الشي من عامة الناس اذ رائينا في المقابلة مع العميد الطريقه الذي يستخدمها الصحفي من تقزيم وتتحجيم للقضية الجنوبيه بشكل مستفز في سوائله البعض يقول إن المشكلة تكمن في نظام صالح، فإذا زال زالت معه الأسباب الداعية لفصل الجنوب، ؟.. تجاهل الحق المستحق وحصر القضيه بشخص لا اله الا الله وحسبي الله ونعم الوكيل اذا كان هؤلا هم المتعلمين فماذا تتوقع ان يبدر من غيرالمتعلمين
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 34) » درر
      ابن الجنوب الشبواني الأخ المهـري كلامك درر يعطيك العافيه ونتمنا انا الكثير من تعليقاتك على المواضيع الذي تتعلق بجنوبنا الحبيب
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 35) » اسود الجنوب
      محمد بلشرم - المكلا تحية اجلال للعميد السعدي..ياأسود الجنوب انتم الذي شعلتوا ثورة حراك السلمي...وتضوء الطريق الى الاستقلال على دربكم نمشي ونناظل من اجل الوطن ..الجنوب الحر...دولة جنوب العربي وعاصمتها عدن...لانرتضي بالجنوب بديلا
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 36) » تكذب يا رقم 27 انك شمالي
      فهد بن صاح لاخوه في اليمن اذا اصابكم البلا فعلموا ان منكم يطلب فك اليمن وتفكيكها هم الذي يستحقون الريحل من اليمن قبل ريحل علي عبدالله صالح بكل امانه لاتخلون اليمن يقسسسسسم الي دويلات مثل السودان وبعدين اكد لكم ان تقسم اليمن انكم راجيع الي الحرب مثل زمان قبل الوحده تحمدون الله يايمنين وحافضون علي وحدتكم والا اذا ماتقدرون خلوا علي صالح يحكمكم وهو اجدر فيكم واعرف بالوحده وشكرا
      6 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 37) » جاهل
      الشبواني ابن الجنوب لماذا في اكثر المواضيع حساسيه نراء ان الردود تتوقف والكثير يمتنع عن المشاركه بعد تعليق معين .. رجاء صاحب التعليق رقم 36 لا عاد تشارك برائيك مره ثانيه بسبب تعليقك توقفت الناس اسبوع عن الردود . وذلك لما فيه من سذاجه والكلام السامج الذي ليس له اي معنى ( سديت نفوس الناس الله يسامحك ) انا حبيت انصحك وكتبت هذا الرد ونا مغمض عيوني عشان ما اشوف الي انت كاتبه
      6 سنوات و شهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية