متابعات
من هو سيف الإسلام القذافي؟
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً | الإثنين 22 أغسطس-آب 2011 10:05 م
 
 

في فبراير الماضي، صرح سيف الإسلام القذافي، النجل الثاني للزعيم الليبي معمر القذافي، لـ CNN Turk بالقول إن عائلته لن تغادر ليبيا أبدا، وإن لديهم هدفا واحدا للعيش والموت في ليبيا، غير أنه من الواضح أن الأوضاع تتغير سريعا، كما يحدث حاليا في ليبيا.

فمساء الأحد، وبينما واصل الثوار الليبيون سيرهم نحو العاصمة طرابلس مصممين على الإطاحة بنظام القذافي، تم إلقاء القبض على سيف الإسلام من قبل الثوار، ليكون بذلك أعلى مسؤول ليبي رتبة يتم اعتقاله من قبل الثوار منذ بدء الأحداث في فبراير/شباط الماضي.

وسيف الإسلام، إضافة إلى والده، مطلوب من قبل محكمة الجنايات الدولية، التي أصدرت في يونيو/حزيران الماضي مذكرتان لإلقاء القبض عليهما بتهمة القيام بجرائم ضد الإنسانية. وقد عقدت المحكمة عدة مشاورات مع الثوار في ليبيا لنقل سيف الإسلام إلى عهدتها، كما ذكر مدعي عام محكمة الجنايات الدولية، لويس مورينو أوكامبو لـ CNN .

وسيف الإسلام، البالغ من العمر 39 عاما، لم يشهد يوما في حياته لم يكن فيه والده قائدا لليبيا، وقد سطع نجمه في الآونة الأخيرة كمروج للديمقراطية والتغيير في ليبيا، كما أنه كان من الوجوه المعروفة التي دافعت عن نظام العقيد خلال الأيام الأولى لقيام الثورة في ليبيا.

ولطالما أنكر سيف الإسلام أي رغبة لديه في تولي السلطة خلفا لوالده، رغم أن الكثير من المراقبين يؤكدون أن جميع المؤشرات تؤكد عكس ذلك.

وسيف الإسلام القذافي يتحدث الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وقد حصل على شهادة الدكتوراة من كلية لندن للاقتصاد، كما أنه يكتب بصورة مستمرة لصحيفة نيويورك تايمز، وقام بإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين الدوليين.

وبينما يفضل القذافي الأب ارتداء الملابس الغريبة، واستقبال زعماء العالم داخل خيمته، يقبل القذافي الابن على ارتداء الملابس الغربية الرائجة، كما أنه يرأس مؤسسة القذافي الخيرية، ولطالما روج لنفسه كناشط في مجال حقوق الإنسان، وطالب بالتغيير والإصلاح في ليبيا.

سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام معمر القذافي (مواليد 5 يونيو 1972) نجل الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافي للتنمية. ولد في باب العزيزية بطرابلس‏ حيث تقيم أسرة العقيد معمر ‏القذافي. وهو الابن الثاني للعقيد القذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الإسلام القذافي خمسة أشقاء بينهم أخت واحدة‏. أثارت شخصيته الكثير من الجدل، خاصة بعد خطاباته الأخيرة ولقاءته الصحفية إثر اندلاع ثورة 17 فبراير، حيث أنه لايتمتع بأي منصب رسمي أو حزبي في الدولة. كما يتهمه الكثيرون بالفساد وإستغلال النفوذ.

تعليمه

درس سيف الإسلام المرحلة الابتدائية والاعدادية بمدارس الحي الشعبي القريب من مقر اقامته بحي أبي سليم في مدارس طرابلس الحكومية. ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث الحكومية. وتخصص في الهندسة المعمارية حيث تخرج سنة 1994 من كلية الهندسة -جامعة الفاتح بطرابلس مهندسا. والتحق بكلية الاقتصاد بجامعة 'إمادك' بالنمسا سنة 1998 حيث تحصل على درجة الماجستير منها سنة 2000. كما التحق (كلية لندن للاقتصاد) لنيل شهادة الدكتوراه. ولسيف الإسلام اهتمامات فنية حيث يعنى بالرسم. وأقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم. عمل بعد تخرجه لمركز البحوث الصناعية في طرابلس‏. كما عمل في سنة 1996 في المكتب الاستشاري الوطني. وانشأ مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي أنشئت سنة 1998. حيث ساهم في حل الكثير من المشاكل الدولية مثل قضية الرهائن الأوربيين بالفليبين.

نشاطه

عمل من خلال جمعية حقوق الإنسان بنشاط بارز في تعزيز حقوق الإنسان؛ حيث قامت جمعية حقوق الإنسان التابعة للمؤسسة التي يرأسها بحملات واسعة للإفراج عن المعتقلين السياسيين, مما أدى إلى الإفراج عن أعداد كبيرة منهم، كما أطلقت الجمعية حملة ضد التعذيب في ليبيا والشرق الأوسط, وقامت علم 2006 بزيارة أماكن الاعتقال وقدمت توصيات بتحسين أوضاع المساجين وتوفير العلاج للمرضى. تدخل، ضمن نشاطه في منظمة الاعمال الخيرية، في حل عدد من عمليات احتجاز الرهائن. ويقود سيف الإسلام القذافي مؤخرا "تيارا إصلاحياً"، حيث دعى في أغسطس/أب 2006 إلى استحداث دستور ثابت لليبيا، ووضع مرجعية ثابتة مقترحا القيادات الشعبية والقيادة التاريخية لثورة الفاتح، كما دعا في خطاباته إلى التحول السياسي مما وصفه "ليبيا الثورة" إلى "ليبيا الدولة"، ووجه انتقادات حادة للنظام السياسي الليبي. اخرها كان في لقائه السنوي مع الشباب الليبي. يقود سيف الإسلام القذافي مشروعا طموحا يسمى مشروع ليبيا الغد ويهدف سياسيا لاخرج ليبيا من العزلة الدولية التي فرضت على ليبيا نتيجة سياساتها التحررية المعادية للهيمنة الأمريكية والتي بلغت دروتها بالعدوان الأمريكي عليها عام 1986، ويهدف اقتصاديا لترميم التصدعات التي حدتث للاقتصاد الليبي نتيجة لتلك العزلة، ويهدف اجتماعيا لإطلاق العنان للجماهير وخاصة الشباب لتبدع وتتألق دون قيود وتبني ليبيا على الوجه الذي ينبغي ان تبنى عليه دولة تتمتع بإمكانيات ليبيا الاقتصادية في الالفية الثالثة.

اتهامه بالغش في الدكتوراه

كشفت أدلة جديدة أن سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي سرق أطروحته التي نال بها شهادة الدكتوراه في كلية لندن للاقتصاد, وتبين من خلال تلك الأدلة, التي أوردتها صحيفة بريطانية أن أكاديميا ليبيا ساعد سيف الإسلام في صياغة رسالته تمت مكافأته لاحقا بأن عين سفيرا بإحدى الدول الأوروبية.

وتقول ذي إندبندنت أون صنداي إن هذه التفاصيل الجديدة تأتي في الوقت الذي دعا فيه أحد النواب عن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا كامل أعضاء مجلس إدارة هذه الكلية إلى الاستقالة. كما تواجه المؤسسة المذكورة مزاعم بإذعانها لضغوط مورست عليها وقبول تسجيل قريب لأحد مساعدي الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون للدراسة بها.

وذكرت الصحيفة أن كلية لندن للاقتصاد بدأت تحقيقا في الاتهامات الموجهة لها بالانتحال وبقبول تمويلات ليبية مشبوهة. وتنقل الصحيفة عن الأستاذ بجامعة قاريونس ببنغازي أبو بكر بعيرة قوله إن نجل القذافي جند الأكاديميين الليبيين لكتابة أطروحته المنتحلة.

ويقول بعيرة "أُخبرت أن سيف الإسلام جمع بعض حملة الدكتوراه من جامعة قاريونس في بنغازي بليبيا لمساعدته على كتابة أطروحة الدكتوراه، وأن من بين الذين استشارهم أستاذا للاقتصاد تخرج في ألمانيا يدعى الدكتور منيسي". وأكد بعيرة أن منيسي الذي كان قد تقاعد أعيد إلى الحياة النشطة مديرا لأحد المصارف الحكومية, ثم محافظا للبنك المركزي الليبي قبل أن يعين سفيرا لليبيا في النمسا. ووصف بعيرة سيف الإسلام بأنه "مجرم حرب", وطالب كلية لندن للاقتصاد بتجريده من شهادة الدكتوراه التي منحتها له.

وقالت ذي إندبندنت أون صنداي إن السفارة الليبية في النمسا رفضت التعليق على هذه المعلومات, كما نقلت عن كلية لندن للاقتصاد قولها إنها لا تمتلك "أية أدلة" على الادعاءات الحالية.

علاقاته بإسرائيل

كتبت جريدة "الأخبار" اللبنانية نقلا عن مصادر دبلوماسية وثيقة الاطلاع على الجانب الحكومي الليبي أن سيف الإسلام، قام في بداية شهر مارس 2011 بزيارة خاطفة إلى إسرائيل لطلب المساعدة لإنقاذ النظام.

وحسب المصدر الذي تحدث إلى "الأخبار" شريطة عدم كشف هويته، فإن العلاقة بين سيف الإسلام وإسرائيل تطورت كثيراً خلال الأزمة الحالية (ثورة 17 فبراير) وسط أنباء عن تولي شركات أمنية إسرائيلية نشطة في التشاد تجنيد مرتزقة وإرسالهم إلى ليبيا محققة مكاسب بمليارات الدولارات. وطلب سيف الإسلام من قيادات أمنية إسرائيلية رفيعة مساعدات عسكرية في ميادين الذخائر وأجهزة المراقبة الليلية فضلا عن صور بالأقمار الصناعية.

وفي المقابل، تعهد بتطوير العلاقات مع ليبيا أو ما قد يبقى منها تحت سلطته مع إسرائيل في المجالات السياسية والاقتصادية. وعرض مقابل إنقاذ ثرواته في الخارج صفقة بالتقاسم باستخدام النفوذ الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقارد صالح يوسف نطالب سيف الاسلام بأن يرأس الحزب الملكي في ليبيا
      4 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف هل بمقتل معمر و محاكمة سيف الاسلام نهاية المالكيه و استمرار الجمهوريه في ليبيا
      4 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 3) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف ﻻ تفتخر بأنك عربي و ﻻ تفتخر بأنك مسلم بلأفتخر بأنك انسان
      4 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 4) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف موعاقبة الناس على مدى الضرر الذى يلحقونه بلاخرين و ليس بمومارست الجنس فقط
      4 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 5) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف ﻻ فرق بينا عربي وﻻ اعجمى الى بتقوه والتقوه تعنى قوت العلم
      4 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 6) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف لتوجد شخصيه تحمي الملكيه علمين في ليبيا
      4 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف امكنيات الدوله وعدد سكانيه يتحكمان في نوع الحكم
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الخضراوت والفواكه تحتاج الي نوعية تربه وكمية مياه ودرجة حرارة
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقارد صالح يو العلم ﻻ يعترف بلحلا والحرام و أهم شي في العلم هو انكا ﻻ تضر الأنسان
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 10) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف بلعلم تستطيع التحكم في نوع الجنين ذكر أو انث
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 11) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الثوره الصناعيه الغات اليد العاملة بنسبة 90%
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف ربي سيبني بيت لجينيفر لوبيز في الجنه لأنه توصل الغذاء و العيلج لجميع سكان اﻷرض
      4 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 13) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقارد صالح يوسف المجلس الانتقالى ليس لهو صالحيه في محكمة سيف الاسلام
      4 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف خطابات سيف الاسلام لم تكن وضيحه و كثيرت الاغاز
      4 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 15) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف التعليم بالصوره و الصوت و الصوره أسرع من الصوت
      4 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 16) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الاسره الميثاليه تتكون من اب و أم و ابن و بنت
      4 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الأحزاب التي يمكن ان تضهر في ليبيا الحزب الاسلمي و العلماني و الملكي و الجمهوري
      4 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 18) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الكثافه السكنيه ترفع من معدل الجريم وانتشار الفقر و الجهل
      4 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الاسان المعاصر يوحار في الطبيعه
      4 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الجواز و تكوين الاسره يحتاج الي استقرار اقتيصادي و أمني
      4 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف الأنسان أموت من الجوع وليس من الجنس
      4 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً    
    • 22) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف من الأفضل تسليم السلطه من الاب الي ألا بن تدريجيين لكي يكتسب الابن الخبره
      4 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 23) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف التعليم نضري و عملي بس في ليبيا العملي ملغي
      4 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 24) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف ليبيا تعرضة الي احتال من الاغريق و العرب و الأتراك و الطايان
      4 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 25) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف بغياب المالكيه و العلمانيه تصبح ليبيا جمهوريه اسلميه
      4 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 26) » محاكمة سيف الاسلام
      عبدالقادر صالح يوسف حرية الأنسان في اختيار نظام يناسبه
      4 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية