أحمد عايض
خليجيون وراء النهدين والأزمة
أحمد عايض
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام | الإثنين 08 أغسطس-آب 2011 11:37 ص


المتابع لحديث صالح في أكثر من خطاب وأكثر من موقف يجد أن الرئيس صالح لا يفكر في نقل السلطة حتى في قمة المواجهات أثناء تواجده في العاصمة صنعاء, بل وصل به الحد متحديا العلماء والمشايخ يوم أن قال لهم "لن يكون هناك أي حديث نقل السلطة", بل أكد لهم أن الدماء ستكون إلى الركب.

إضافة إلى أحاديث صالح المستمرة وعبارته المشهورة بين الزعماء العرب "سنواجه التحدي بالتحدي", وكان آخرها تحديه للشعب اليمني وللثورة في اليمن وللمعارضة من غرفته المغلقة على الزائرين من مشفاه في الرياض, في7/7/2011, وهي العبارة التي وجدت انتقادا كبيرا من آل سعود عندما طالبوا صالح بعدم تكرار تحدي الشعب اليمني من على الأراضي السعودية.

دماء على صفيح الغفلة

صالح لا يحمل لليمن ولا أهلها أي حب أو تقدير أو أي احترام, ولو كان يحمل شيئًا من ذلك لكان أول من يبادر للتوقيع على المبادرة الخليجية التي سترفع عن اليمن وأهلها شر الحرب الأهلية التي طالما هدد نظامه بوقوعها إضافة إلى زوال التوتر الأمني إضافة إلى رفع كل عناصر التوتر في العاصمة صنعاء وبقية المدن اليمنية ناهيك عن انتهاء الأزمة الاقتصادية التي تعصف باليمن من أقصاها إلى أدناه.

صالح اليوم وفي أكثر من مرة وأكثر من مناسبة يكشف في خطاباته التي تبث عبر وسائل الإعلام الرسمية أنه أكبر شخصية جشعة في الوطن العربي على كرسي الحكم, حتى عندما يقرأ التقارير اليومية ويعلم "أن هناك أنهارا من الدماء تسيل يوميا في كل من تعز وأرحب وأبين وبقية المدن اليمنية, لا يهتز له طرف ولا يبالي بأي قطرة دم, كما لم يبال من ذي قبل".

الثورة قدر من أقدار الله

ثورة 26 سيتمر اليمنية وقبل نصف قرن تقريبا قام بها بضعة آلاف فقط من أبناء اليمن, وقد نجح الأحرار في تحرير نصر كبير وسحب البساط من تحت آل حميد الدين وتم الاعتراف بالجمهورية اليمنية, وكذلك كل الثورات العربية لم يكن فيها مقياس أو مقدار معين كم نسبة من خرج أو من أيد الحاكم أو المعارض.

 

الثورات في هذا الكون هي قدر من أقدار الله وقوة جبارة لا يمكن لأي حاكم أي يقف أمامها أو أن يوقف مدها أو يغير مسارها. الثورات العربية هي قدر إلهي وغضب عربي على الحكام العرب الذين ستقتلعهم واحدا تلو الآخر ولا يمكن أن يقف أمامها أي طاغوت مهما بلغ جبروته.

ولنا عبرة في الرئيس المصري الذي تعد محاكمته هي ثورة أخرى في قلوب الثوار العرب, فمن كان يتصور أن يأتي يوم يجلس حسني مبارك في قفص الاتهام, وليس ذلك فقط بل ممدا على سرير المرض وبجواره نجليه اللذين كانا كل واحد منهما يمثل دولة, ولو أحدثنا أي مقارنة بين صالح ومبارك لوجدنا أن صالح "لم يكن يمثل سوى قزم سياسي بجوار ما يملكه مبارك من قوة سياسية وأمنية واقتصادية واعتراف ودعم دولي".

صالح الهروب إلى الخلف

اليوم صالح يماطل ويهرب, لكن هروبه دوما إلى الوراء وفي كل خطوة يتمرد فيها عن التوقيع على المبادرة الخليجية "التي تعد المنقذ الوحيد له", فإنما يعزز دعما للثورة في اليمن ويعجل بإثبات خطاياه يوما بعد يوم وقرب دنوه من القضاء مهما حاول بقية النظام الاستخفاف بذلك, فنظام صالح اليوم لم يعد له أي تواجد سوى على قناة اليمن وسبأ أو تصدير بقايا النظام عبر مجموعة من المتحدثين في وسائل الإعلام العربية. النظام اليوم محصور كما كان محصورا صالح في عز قوته وجبروته في ميدان السبعين وما حواها أو بعض شوارع العاصمة, أو القدرة على تحريك آليات عسكرية من مكان إلى آخر تتعرض للضرب وللتنكيل من رجال القبائل في شارع وحارة سواء في صنعاء أو تعز أو أي مكان آخر.

صالح في كل يوم تنتزع الشرعية منه, وكان أول نزوع لها هو يوم "جمعة الكرامة", 18/3/2011, وهي الجمعة التي استحل فيها صالح دماء شعبه, وأمر بارتكاب مجزرة في حق شعبه لن ينساها التاريخ, وثانيا يوم الخميس الماضي الذي مر على صالح أكثر من 60 يوما غائبا وعاجزا عن ممارسة مهامه الرئاسية مهما حاول بعض البقية الباقية من أنصار النظام وضع تفسيرات واجتهادات في عدم انتفاء شرعيته.

ترى إلى متى سيصمد صالح هاربا عن مواجهة الحقيقة؟ وهاربا من لحظة المواجهة مع هذا الشعب؟ وإلى متى سيهرب من دماء الأبرياء؟.. مهما ماطل وماطل نظامه في سرقة الوقت من الشعب اليمني حتى لو كان الهروب إلى عام 2013م.

حينها سيكون الوضع محرجا ومخزيا في حق صالح ونظامه أكثر من ذي قبل.

اليوم الملايين من أبناء اليمن يرفعون أكفهم بالدعاء على الرئيس صالح الذي أحال حياتهم إلى جحيم وتوقف نبض الأمل في قلوبهم.

القاعدة هي خصم صالح وليس الشعب اليمني

لقد أثبتت الأيام والأحداث بعد حادثة الرئيس أن هناك توجها رسميا في استغلال ذلك الملف والتلاعب بنتائج التحقيقات في لي ذراع المعارضة والدفع بالثورة اليمنية إلى المربع ما قبل الأول وكأن شيئا لم يكن.

توجيهات صالح بالتكتم المطبق على نتائج التحقيقات التي تنفرد حاليا أسرته وبعض المسئولين اليمنيين بنتائجها. إضافة إلى إقصاء كلي لأي طرف معارض أو محايد أو عربي أو إقليمي في معرفة نتائج تلك التحقيقات, لا يمكن أن نعطي ثقة كاملة في نتائج التحقيقات خاصة ومن يقوم بالتحقيق حاليا كطرف أجنبي هو أحد الشركات الأمريكية المتخصصة في مثل هذه الحوادث.

تسريبات التحقيقات التي تتحدث عن ضلوع دولة عربية في حادثة اغتيال صالح يمكن الأخذ بها خاصة وأن هناك رعبا خليجيا من مسمى ثورة, وقلقا عاما يسيطر على كل زعماء الخليج من "تسونامي الثورات العربية", فما بالك أن تكون ثورة عربية في عمق الجزيرة العربية! فزعماء الخليج لا يرغبون في التعامل مع الربيع العربي على أساس ثورة وإنما في سياق أزمات سياسية؛ لأن كتم الثورة في اليمن يعد مكسبا عملاقا لدول الجوار بحد ذاته.

السجون الخاصة بالنظام في اليمن تعج حاليا بالمتهمين بمحاولة اغتيال صالح بأفراد تنظيم القاعدة وليس اللقاء المشترك, ولو امتلكت أسرة صالح مثقال ذرة من دليل على ضلوع المشترك أو أي أطراف في المعارضة اليمنية لكانوا أحرقوا الأرض ومن عليها في العاصمة صنعاء أو غيرها؛ لأنهم يملكون مبررات الإبادة, فهاهم اليوم يقتلون كل من يقول لا دون أي وازع أو رادع, فما بالك لو كانوا يملكون دليلًا في ضلوع أطراف أخرى.. فإن الواقع سيكون قطعة من جهنم.

التحقيقات تؤكد أن قتلة صالح هم رجال القاعدة التي اعترف النظام وفي مقدمته نجل شقيق صالح العميد يحيى محمد عبد الله صالح, لوسائل الإعلام الدولية, أن عملية النهدين يقف وراءها تنظيم القاعدة, لكن التكتم في إعلان نتائج التحقيقات يؤكد أن هناك محاولة في البحث عن أي خيوط مهما كانت وهمية لجر المعارضة في ذلك الجرم.

أنا في هذا السياق لا أدافع عن المشترك أو أي ضالع في تلك الجريمة, بل أطالب بإحالة أي طرف مهما كان ومن يكون إلى القضاء ليأخذ جزاءه العادل.

إن السعي إلى أن تكون هناك مقايضة بين جريمة جمعة الكرامة ومحرقة تعز مقابل جريمة النهدين محاولة لن يكتب لها النجاح مهما حاول النظام العبث بهذا الشعب في توجيه العقاب الجماعي له في مأكله ومشربه وفي يوميات حياته.

على الرئيس أن يكف عن الاستماع إلى النصائح التآمرية من بقية رموز نظامه, هذا إن كان يسمع, وعليه أن يعي إلى أين وصل, كما عليه أن يفكر في هذه اللحظة في ذاته الشخصية وكيف سيواجه هذا الشعب وبأي مقال سيكون الرد؟.

إن الشعب اليمني سيكون كريما في الرد؛ لأنه شعب جبل على العاطفة, لكن لن يكون ذاك إلا عندما يحس أن الرئيس صالح يشعر بأنين الجوعي وألم المقهورين في كل محافظات الجمهورية. على صالح أن يفكر بجد أن شخطة قلم منه على المبادرة الخليجية ستجعل منه زعيمًا جديدًا في قلوب اليمنيين رغم أن قلوبهم قد أحرقها طيلة ستة أشهر بالتعنت والجبروت في الأرض.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » الشعب
      الضبيبي الشعب اليمني منقسم من مأيد ومعارض وليس كل الشعب معارض
      6 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام 1   
    • 2) » جهل
      محمدالصهباني الشعب اليمني فيه من الجهل كثيرولكنه مجمع علا ان علي عفاش يسيرفي اليمن الى الخلف مثلا في مغتربين مؤيدين للنظام لكن لما تشرح لهم وتقنعهم يتحولو بدقايق بعد ان يعرفوالحقيقة وهذا حصل معي اكثر من مرة واقول لمن يراقب الوضع الرجل هذا للاسف ليس فية خيرنهائياولافي اولادة ولاحكمة ولا ايمان والالما استمرالوضع لشهورطويلة واليمنين في الشوارع يعانون الحروالبردوالجوع ولكن الله هو من سوفا ينصرالشعب اليمني لانه شعب ايمان ولكل ظالم مهماطال ليلة نهاية
      6 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام 2    
    • 3) » أين الخير
      ابن اليمن أين الخير في وجه الغراب
      6 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام 1    
    • 4)
      جبل مسجدالنهدين فجروة وهوفاضي ولا فية احدمن اجل وقف الحرب بين العملا ايعقل ولاقطرة دم في المسجدوطرابيش العسكر مرتبة ولاقطع ولاسوادوين جنازت العسكر اللي قتلو والريس لا مخش ولا رتبة في وجههة كلها مكياج وفبركة الشغلة من اولها الى اخرة لفك الظغط عن الريس وال لحمر وترتيب الاوضاع
      6 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » نظرة
      علي حمود الدماء التي سالت كلها لاشخاص من القاعدة او الاصلاح او الشباب المتهور الذي قتله تهوره باستباحت الممتلكات العامة
      6 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام 2   
    • 6) » خيرا
      ساهر المقال مكرر بعنوان مختلف
      6 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 7) » الجهل
      عبده واصل هل كان من الممكن أن يحكم اليمن شخص مثل هذا ونظام مثل هذا إن كان الشعب واعي ومدرك للأمور. المشكلة هي في الشعب. حارب الثوار في 26 سبتمبر ويحارب الثوار اليوم ويكيل لهم التهم تحت مختلف المسميات "قاعدة،إصلاح،.." أقول لكم شعب مقفل وأحمق وضد مصلحة نفسه ويستعجل عقوبة الله ، إلا من رحم ربي.
      6 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2    
    • 8) » علي صالح مخادع
      ابو رغدان إذا نطق الغراب وقال خيرا فاين الخيير من وجه الغراب بالله عليكم ماذا تريدو من هذا الطاغيه وقد قتل اليمنين في كل زاويه انيقول خيرا اصحو ياشباب الحريه ياشباب العزه والله معاكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام 1    
    • 9) » ?
      نقول ليس شعب مقفل ولكن شعب صبر حتي اتي الفرج الشعب اليمني العظيم اختار هذا الحاكم في الاول راجي امل وخير للبلاد,وصار ماصار وها نحن اليوم علي وشك القظاء علي هذا الشخص ونظامة...
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 10) » صالح شجااااع
      واعي صالح وحد اليمن وخدمها وان كان هناك فساد فالفساد في كل رقعه على وجه الارض ولكن فساد اليمن اصبح القشه التي قصمت ظهر الشجاااع
      والله ان علي ارحم من اولاد الاحمر المتعجرفين الذين يريدون ان يرآس اليمن رئيس على ريموت يتحكمون به كيف ما شائو لانهم يلعبون على الحبلين عندما كان صالح يحكم وبقوه وتآييد شعبي كانوا يتلطفون له ويصفقون والان عندما ضيق عليهم (جهاز مكافحة الفساد)
      قرروا الانقلاب والشعب يا غافل لك الله ثوره ثوره
      لا يعلمون ماذا يخطط لهم كاذب واخوانه الانجاس المغتصبين والمتنفذين وفوق ذالك كله انهم همجيين وغير مثقفين وتابعوا لقائتهم الصحفيه لا يعرفون النطق لانهم درسوا في مدارسهم الخاصه ووهبوا انفسهم الشهادات التي يريدون وبمعدلات مرتفعه لكي يضمنوا لهم بعثه واولادهم على حساب الحكومه

      صالح ارحم وآل الاحمر
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام 2   
    • 11) » صنعاء
      دكتورة .عبير الشعب نصه جهل أي قاصر لا يدرك مصلحته أين قالمؤيدون لعفاش شرائح هم اما اصحاب المصالح المرهونة ببقاء الفساد أو جبناء يخافون من الدم وان علي يملك قوة سيقتلهم فيبررو موقفهم بتعاطفهم معه أو بضعة فاشلون ليس لهم من الأمر شئ سواء صلحت البلاد فليس لهم نصيب لذا يقولون خليها خارب أفضل والشريحة الرابعة هم الجاهلون الذي لا يدكون اين مصلحة البلاد ولا يعو الفساد الذي حولهم . قال تعالى ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون .
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام 1    
    • 12) » اين الرد
      د.عبير اين الرد حق الدكتورة عبير , يا مأب برس
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 13) » بدأ الهلع
      علي بدأ يظهر الهلع من نتائج التحقيق في حادهثة النهدين والكل بدأ يبرئ نفسه من الحادث مع أن أول تصريح من المتحدث بإسم بيت الاحمر قد نسب الحادث لال الاحمر ولكن عندما تبين لهم أن الرئيس لازال على قيد الحياة ارتعدت فرائصهم وتخلوا عن الشجاعة وتراجعوا عن تبنيهم للحادث وكأن ذلك سيبرئهم من الجريمة الشنعاء . لن تفلتوا من العقاب أيها الجبناء فأنتم من تسبب في حادث جمعة الكرامة وكذلك من تسبب في كل بلاء ومصيبة في اليمن فاحذروا فإن الله يمهل ولايهمل
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام 2   
    • 14) » أنفصال حضرموت
      محمد سالم سعيد نحن الحضارم نريد أنفصال حضرموت عن اليمن بالكامل لأن خيراتنا ينعم بها عصابة الريس وأل الأحمر ثورتكم لا تعنينا في شي فيها خاصة بكم والله يوفقكم على الظالمين
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 15) » لايهمنا من فجر النهدين ... اهم شي الوطن
      ام رموز بصراحه بالنسبه لي اعتقد هو رد من الله على مافعل في محرقه تعز .
      اللهم انها اسباب والاهم الان كيف سينتهي هذا النظام المتهالك ويدع اليمن واليمنيين ينعمون بالحريه والاستقرار وكفانا تطبيل للرئيس المخلوع او ال الاحمر نحن نريد رئيس يصلح ماافسد في 33عام وما افستدته القبائل ومنها ال الاحمر.
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام 1    
    • 16) » حسبنا الله ونعم الوكيل
      الشعب اليمني ظلم من النظام الذي استبد بالشعب والثروات ...وحتى الجوار يحنوا للنظام الفاسد ضد الشعب والغرب ضد القاعده ....ومن ازمه الى ازمه ...وما عند الله خير.
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام 1    
    • 17) » اهلا بيمن بلا صالح
      بسام ارسلان نحن على يقين ان صالح والحقيبه التى يحملها قاد راحت
      وما بقى الا دم الحيض القذر سوف يذهب ويولد يمن جديد
      انا الان لا اتكلم عن صالح وماضيه اتكلم عن يمن جديد الذى لا احد يشك ان بداية بناءه قد حانت
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام 1    
    • 18) » الطبع غلب التطبع
      ابو حبيب عفاش اعتاد منذ تولى الحكم اراقة الدماء ، فهو يتلذذ ويستمتع بالقتل ، ولذلك لم يحرك ساكنا وهو يرى الدماء اليمنية الزكية تراق في ساحة التغيير بصنعاء وارحب وابين وتعز ونهم وغيرها من مناطق اليمن ، بل ربما تمنى أن لو كان القتلى أكثر من ذلك .
      خذله الله ولم يوفقه للخروج من السلطة خروجاً مشرفاً ، وأبا الله إلا أن يخرجه منكسراً ذليلاً جريحاً حافي القدمين ، ومع ذلك لم يتعض ولم يعتبر فما ان عادت الروح إليه الا واعلن تحديه للشعب وقام بتضييق الخناق عليه في قوته ومتطلبات حياته .
      أملنا في الله كبير في تفريج كربتنا وإزاحة بقايا نظام عفاش عن اليمن كما ازاح سيدهم من قبل ، ألا إن نصر الله قريب .
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام 1    
    • 19) » الرئيس المنهار
      محمد علي صالح ادعى الجبروتيه صدق عقله تشجع بحقه السرق واستهزاء بالشعب اليمني العاطفي الذي اذا حد اغضبه وانتهكه يثور والحمد لله سال دمه الى ركبه وسوف حيرق بغيضه
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام 1    
    • 20) » لامفر من قدر الله
      يماني الكبر عاقبتة وخيمة وماحصل لصالح انما هو نتيجة لكبريائه وغطرسته
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام 1    
    • 21) » يمني متخلف
      يمني متخلف صراحة وضحت الصورة للناس والعالم ان الشعب اليمني وحكومته كلهم متخلفين ولا يصلحون سوى في غابة في افريقيا
      ولا يستحقون الحياة
      6 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 22)
      ابن الجنوب الله ياخده علي صالح ومن مد يد
      العون له
      علي صالح لن ولن ولن يكون رئايسا للشب اليمني فنحن دولتين دات القليمين شمالي وجنوبي وعدا شي لا احد ينكره او يتقاضا المظر عنه فنحن ابناء الجنوب العربي نعلن انضمامنا مع ثورة الشمال لجل ان يرحل النظام الفاسد وبعدها سوفا تستعيد دولتنا وغاصمتعا عدن
      وشكرا
      6 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد 1   
    • 23) » سخرية
      ابو امير واللة يا نا س ان اكثر شي محبط لليمنيين هو الفقر وكل هذا التفلب من الشعب هو اكبر سبب الفقر ولا الوم الشعب لانة صار يبحث عن قوت يومة لو انة ينضر للمستقبل لكان حدد مصيرة من زمان لكان همة الوحيد هو قوت اليوم وبس
      6 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 24) » كفى جهلا أيها اليمنييون
      السعيدي نعم أن ألشعب منقسم ألى قسمين معارض وهم الأغلبية بدون نقاش ومؤيد وهمأ قلية والعبرة ليس بالكم وأنما بالفهم وألأدراك والتصور فالمؤيدون هم المتخلفون ألذين لا يعرفون مصلحةوطنهم والمعارضون بغض النظر ألى من ينتسبون هم الفاهمون الذين همهم مصلحة وطنهم ومستفبل أبناءهم 
      6 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد 1    
    • 25)
      بندر والله عيب وعار كل من يقف مع عفاش خاصه بعد ان اتضحت تصرفاته
      عيب ياجماعه عيب اهنتو اليمن واليمنيين
      5 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية