حيدر ابوبكر العطاس
الثورة طريق الخلاص لليمن جنوبا وشمالا
حيدر ابوبكر العطاس
نشر منذ : 6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً | الأربعاء 27 يوليو-تموز 2011 05:12 م

نأمل أن تكون "وفاق" الصحيفة الصادرة عن مركز وفاق للإعلام والتنمية بعدن وهى تصدر عددها الأول في خضم تصاعد الثورة الشبابية والشعبية العارمة, إضافة نوعية في شبكة الإعلام الجنوبية واليمنية على وجه العموم لمتابعة ورصد أحداث الثورة وتفاعلاتها المحلية والإقليمية والدولية وكشف أساليب ووسائل العبث والقمع الوحشي التي يمارسها بقايا نظام منهار عجز في عنفوان جبروت قوته عن كسر إرادة الثورة الشبابية السلمية كما عجز قبلها عن كسر إرادة الحراك الجنوبي الشعبي السلمي فقد كانت التضحيات عنوانا ملازما، واستعدادا جسدته ساحات النضال السلمي، لنيل أهدافه العظيمة رغم فارق الانطلاق الزمني، والمساهمة في بلورة هدفيها الرئيسين المتمثلين في "إسقاط النظام" و"حل القضية الجنوبية". 

لم يكن احد يتوقع أن تنطلق الثورة الشبابية السلمية في 3 فبراير2011م بالمحافظات الشمالية بهذا العمق الشبابي الثوري لتلف حولها جميع قطاعات الشعب بعد إن ظلت هذه المحافظات رهينة المعارضة التقليدية التي لم يحركها الحراك الجنوبي الشعبي السلمي في المحافظات الجنوبية على مدى أربع سنوات ونيف قدم خلالها شعب الجنوب أكثر من 750 شهيد و5000بين جريح ومعاق وآلاف المشردين بالة قمع سلطة أسرية قبلية عسكرية فاسدة أخذت السلطة غصبا واحتكرتها في الشمال فأذاقت شعبه الويل ثم ألحقت به الجنوب في صيف 1994م لتذيقه الويل مضاعفا، حين ألحقت بالغ الضرر بمكتسباته الكلية التي كان يتمتع بها قبل 22مايو1990م الدولة المدنية،الاستقرار المعيشي والاستقرار الأمني والتعايش السلمي بين مختلف مكوناته عشية إعلان انتصار يوم7/7//94م ، وهو الأمر الذي لم يستطع شعب الجنوب تحمله معلنا استنكاره ومحذرا من عواقبه الوخيمة على مستقبل الوحدة التي أعلنت سلميا بين دولتي الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، فلم يستمع احد لذلك التحذير الصادق وإزاء هذا الصمت أقدمت سلطة 7يوليو على انتهاك الثوابت الوطنية للجنوب السيادية والهوية التاريخية والثقافية المتنوعة بين مختلف مناطقه لتفعل به ما فعل "استالين" بشعوب الاتحاد السوفيتي سابقا غير آبهة بتداعيات وانعكاسات مسلكها ، ولا ندعي هنا أن الوضع في الجنوب كان ورديا ماقبل1990م فهناك مشكلات حقيقية تسبب فيها نهج مابعد22يونيو1969م في الجنوب لكن الفارق كان شاسعا مادفع شعب الجنوب للانتقال من حالة الاستنكار والرفض إلى النضال السلمي العنيد تحت راية "الحراك الجنوبي الشعبي السلمي" لاستعادة سيادته وهويته التاريخية والثقافية التي لم تشهد أي تجربة إنسانية مماثلة طمسها كما فعلت سلطة 7يوليو.

تفاءل شعب الجنوب كما تفاءل الشعب اليمنى قاطبة بانطلاق الثورة الشبابية السلمية في الشمال مركز السلطة الأسرية القبلية العسكرية الفاسدة والمنهارة أمام إرادة الشعب فتوحد المطلب الرئيسي للشعب اليمنى شمالا وجنوبا في إسقاط النظام "الشعب يريد إسقاط النظام" وتلكأت بعض القوى المحسوبة على الثورة ربما لأنها شكلت خلفية ما يوما ما لسلطة الفساد المنهارة في فهم الهدف الرئيسي الثاني الملازم لانطلاقة الثورة بل اذهب للقول بأنه كان المحرك الرئيسي لها عبر مسيرة الحراك الجنوبي الشعبي السلمي الذي أذهل واستوقف الجميع محليا وخارجيا بحجم ما قدمه شعب الجنوب من تضحيات جسام مع الاستعداد لتقديم المزيد، وقد كان للجنوب نصيب من كوكبة شهداء الثورة الذين سقطوا في ساحات التغيير في عدن وغيرها من المحافظات مؤكدا التزامه التام بمسيرة النضال السلمي حتى تحقيق كامل أهدافها سلميا وسيظل في ساحات التغيير والحرية والتحرر مع بقية الثوار شمالا وجنوبا.

لقد سقطت شرعية النظام في الجنوب يوم ارتكب "مجزرة منصة الحبيلين" بردفان الثورة13 أكتوبر 2007م، كما سقطت شرعيته في عموم البلاد يوم أقدم على "مجزرة ساحة الحرية بصنعاء العاصمة" 18/3/2011م، وسقط سياسيا وماديا يوم ارتكب "مجازر الحصبة". لقد ارتكب النظام سلسلة كبيرة من المجازر ولازالت فلوله المنكسرة ترتكب المزيد من المجازر في تعز وغيرها من ساحات التغيير وأعجب لمن لازال يفكر بحوار مهما كانت طبيعته مع أطلال نظام أدرك الجميع الآن انه فقد شرعيته حين استعرض تمثال"ليهرعش" في ميدان السبعين 27أبريل1994م تلاه بإعلان انتصاره المزعوم على دولة الجنوب صانعة الوحدة في 7/7/1994م وهو في الحقيقة انتصار على الوحدة الحلم اليمنى والعربي. وحتى بمقاييسها الديمقراطية اسقط الشعب سلطة 7يوليو في انتخابات 2006م.

الثوار في الشمال والجنوب اليوم أمام مفترق طرق إما الانتصار أو الانكسار فملامح الأول تتحدد في: 1.الصمود حتى إسقاط ما تبقى من أطلال النظام الفاسد ماديا وأخلاقيا.

2.إصدار إعلان سياسي برنامجي, يتضمن: إسقاط النظام شرط لازم للتحرر والتغيير. الاعتراف بالقضية الجنوبية وحقوق شعب الجنوب السياسية والقبول بالحوار غير المشروط بشأنها. التأكيد والالتزام بان لا مكان لأي شكل من أشكال التحالف الأسرى والقبلي والعسكري في النظام القادم. الالتزام بحل كافة قضايا الفساد قانونيا ومكافحة الفساد في الحاضر والمستقبل. مكافحة الإرهاب بكل صوره المادية والفكرية تحت أي غطاء سياسي أو مذهبي. الالتزام بعدم ممارسة الانتقام بأي صورة من الصور مع رموز وعناصر النظام البائد. الالتزام بكافة الاتفاقيات والمواثيق الإقليمية والدولية واحترام حقوق الإنسان والعمل مع المنظمات الإقليمية والعربية والإسلامية والدولية. الالتزام بالاحتفاظ بأرقى أشكال علاقات الإخاء والشراكة مع الأشقاء في دول الجوار. الالتزام بتعزيز العلاقات العربية –العربية. الالتزام بأفضل علاقات الصداقة والتعاون والشراكة مع الدول الصديقة.

أما ملامح الخيار الثاني (الانكسار) فتتمثل بالقبول بمبدأ الحوار مع بقايا النظام أو القبول به شريكا ولو رمزيا، وهذا لا يلغي حق الأفراد والشخصيات التي انتسبت للنظام البائد في المشاركة شريط أن لا تكون متورطة في قضايا الفساد أو القمع الذي طال شباب الحراك الجنوبي الشعبي السلمي أو شباب الثورة في ساحات التغيير والتحرر.

ينتظر من شباب الحراك والثورة أن يلعبوا الدور الفاعل والمحرك في هذه العملية كما ينتظر من المعارضة التقليدية تخفيف قبضتها وبأبويتها على ساحات التغيير والتحرر وستكون خطوة على الطريق أن أقدم شباب الثورة في ساحات التغيير والتحرر في الشمال على تشكيل قيادة لهم وفى الوقت نفسه يقوم شباب الحراك وشباب الثورة في ساحات التغيير والتحرر في الجنوب بتشكيل قيادة لهم وتشكل من القيادتين قيادة سياسية موحدة.

تقود الفعاليات الميدانية وتتحاور مع بقية القوى السياسية للقيام بالتشكيلات الانتقالية والتي تقع عليها مهمة معالجة مختلف الملفات السياسية والاقتصادية وحجر الزاوية فيها "القضية الجنوبية" التي يشكل حلها الانطلاقة الآمنة نحو مستقبل زاهر ومستقر للجنوب والشمال على السواء ولترسيخ الأمن والاستقرار المحلى والمساهمة في تعزيز والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. وفى كل الأحوال وبما أن القضية الجنوبية تشكل محور الأزمة التي دفعت بالثورة فان أبناء الجنوب مدعون بأقصى سرعة لتشكيل قيادة سياسية موحدة وإطار سياسي موحد لضمان مكانة القضية الجنوبية وحتى لا يتوه ملفها بين الملفات الساخنة التي صنع النظام البائد مختلف حلقاتها لكنها باتت مكشوفة وعارية من كل ملابس الحشمة والإنسانية. واستجابة لذلك وللمتغيرات على الساحة اليمنية والإقليمية والدولية انعقد لقاء القاهرة الجنوبي التشاوري في شهر مايو المنصرم لبلورة رؤية جنوبية موحدة في سياق مسيرة الثورة السلمية لقيت مخرجاته اهتماما كبير دفعت بفكرة تشكيل قيادة جنوبية سياسية موحدة بصددها يجرى التشاور لعقد لقاء جنوبي تشاوري ثان للخروج بإطار سياسي مرجعي وقيادة سياسية موحدة لتعزيز مكانة وحضور القضية الجنوبية في مسار العملية السياسية وبما يستجيب وتطلعات شعب الجنوب ويضمن المصالح الكلية للشعب جنوبا وشمالا في الحرية والعيش الكريم والأمن والاستقرار والتنمية المستدامة.

وبإدراك للمخاوف الإقليمية والدولية التي يرى البعض أنها تعطل مسيرة الثورة السلمية أرى أن مهمة تبديدها مسؤولية محلية بالدرجة الأولى تتحملها كل قوى الثورة والحراك إلى جانب مهمتها الأساسية في توفير مستلزمات انتصار الثورة سلميا ومنع انكسارها ولو بحده الأدنى فبقايا النظام تمتلك من مقدرات الشعب المستولى عليها ما يمكنه ولو بعد حين من الانقضاض على الثورة ومكتسباتها. ففي ما تقدم نرى بعضا مما سيبدد تلك المخاوف أن أقدمت علية قوى الثورة والحراك مع تطويره بآراء وملاحظات تبتعد عن أي نزعة مصلحيه شخصية أو فئوية وقبلية أو حزبية وبأقصى درجات السرعة.

الخلود للشهداء والشفاء للجرحى والإفراج للمعتقلين والنصر للشعب.

والله من وراء القصد.

* رئيس وزراء اليمن السابق.

** عن صحيفة "وفاق", ع 1, 27 يوليو 2011.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » فخامة دولة الرئيس السيد حيدر ابوبكر العطاس
      المكلا قلعة الثوار تحيه من القلوب التى عشقتك واحترمتك من المكلا بلدتك ومن الشحر موطنك ومن الوادى جذورك-------كم نحن فى شوق اليك فانت من علمنا القيم ومنك تعلمنا كيف هى النزاهه والتواضع -----------------
      سيدى الفاضل ----فى ظل الوضع الغامض فى الشمال والذى فشل كل محللى العالم فى تفسيره او توقع ما سيحدث---ومن خلال تجربتك السابقه فى التعامل مع النخبه السياسيه فى الشمال --وما رايته وسمعت عنه من نهب منظم لارض الجنوب برا وبحرا وجوا ======================
      الا ترى معى سيدى ان الطريق الذى تسلكه طويل نوعا ما
      ----------اعلم سيدى انك وضعت شرط الحياة المدنيه لاستمرار الوحده---وهذا شرط لن يتحقق وانت بالطبع وضعته بهدف ضمان استقلال الجنوب بشهود اعراب ودوليين ---ومتاكدون انك لا تقل وطنيه عن القاده الاخرين ----سيدى نختلف معك ولكن شعب الجنوب يعشقك حتى الثماله ولك ان تعلم انك فى القلوب ثابت كجبل جنوبى كحلى اللون ولك ان ترى ما ترى ونعلم ايضا انك تعلم براى شعبك كاملا --وحتى من هم فى السلطه يريدون ==فك ارتباط ===كامل الدسم === مع التعويض -------------
      سيدى لك حبنا اينما كنت وان كنت هنا معنا فذلك ما نرجوه ونتمناه
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » هنا المنطق والكلام الواقي
      الشرعبي تحياتي لك ايها السياسي المخضرم تحياتي لك ايها العقلية الكبيرة بحجم اليمن
      نتمى ان يكون هناك اذان سامعة واتمنى من شباب الاحزاب
      ان يتحرروا من الاصنام واتمنى ان تتكاتف الجهود شمالا وجنوبا للنهوض بهذا الوطن
      اتمنى ان يتعقل القادة العسكريون والقبليون ويبتعدوا عن الانانية والمصالح الشخصية
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 3) » زوبعة في فنجان
      قيلة الحرملية وليش ما طبقة هذا الكلام لما كنت رئيس الجنوب الي دمرته انت وصاحبك علي سارق البيض طوال 27 سنة وفي الاخير بعته -اما علي عبدالله صالح وبيض الله وجه فقد حققا الاهداف الستة للثورة
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 4)
      علي سالم / شبوة الى علي عفاش وبلاطجتة الجهلة:

      حكم الشرع فيمن يدعو الى اسقاط الوحدة

      قال الله تعالى :
      -- وأن هذة امتكم امة واحدة وانا ربكم فاتقون (52) فتقطعوا أمرهم بينهم زبرأ كل حزب بما لديهم فرحون (53) المؤمنون
      -- واعتصمو بحبل اللة جميعا ولاتفرقو واذكرو نعمة الله عليكم ان كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمتة اخوانا (103) أل عمران
      -- ولاتكونو كاالذين تفرقو واختلفو من بعد ما جاءهم البينات واؤلأك لهم عذاب عظيم (105) أل عمران
      -- ان الذين فرقو دينهم وكانو شيعأ لست منهم في شي انما امرهم الى الله ثم ينبئهم بما كانو يفعلون (159) الانعام
      -- ولاتكونو من المشركين (31) من الذين فرقو دينهم وكانو شيعا كل حزب بما لديهم فرحون (32) الروم
      -- وأن هذة امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون (92) الانبياء

      1- الآيات السالفة دلت دلالة قطعية صريحة على أن الوحدة فريضة شرعية كالصلاة والزكاة حيث أمر القرآن بها وجوباً في قوله تعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً) ولم تكتفي الآية بالأمر بالوحدة بل صاحب الأمر بها نهي عن الفرقة، والنهي الصريح القرآني يقتضي التحريم كما يقرره علم الأصول في قوله تعالى (وَلاَ تَفَرَّقُواْ)، وليس فقط أمر ونهي وانما ايظأ وعيد في قولة تعالى (واولاءك لهم عذاب عظيم) (أمر ونهي ووعيد) .... وفي علم الأصول أن الأمر الإلهي والنهي الإلهي إذا صاحبه وعيد رباني إزداد تأكيداً وحرمة.

      2- والآيات السالفة الناهية عن الفرقة لم تكتفي بالتهديد والوعيد بالعذاب الشديد للخارجين عن الوحدة إلى الفرقة، بل بينت بصراحة أن حكم الخارج عن الوحدة إلى الفرقة بأنه وصل الى مرحلة العصيان والشرك في قوله تعالى (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{105} يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ{106})، والمستعرض للقرآن لا يجد آيات في أي موضوع ترمي الخارج عنها بالكفر والشرك مثل موضوع التوحيد والوحدة من ذلك قوله تعالى في الذين لا يقيمون الدين بإقامة الوحدة ويدعون إلى التفرقة (أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ)، فهذه الآية بصريحها إعتبرت الداعين للفرقة مشركين. وتتعزز هذه الآيات بقوله تعالى (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{32}) الروم.
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً 1    
    • 5) » تحيه
      عاشق الحريه اشكر يادكتور حيدر العطاس على هذا المقال الرائع الذى يدعم الشباب ويحفزهم على البقاء فى الساحات والنصر حليفهم
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً 1    
    • 6) » نؤايد رويتكم الناضجة
      طلال الخطيب/تعز "الاعتراف بالقضية الجنوبية وحقوق شعب الجنوب السياسية والقبول بالحوار غير المشروط بشأنها. التأكيد والالتزام بان لا مكان لأي شكل من أشكال التحالف الأسرى والقبلي والعسكري في النظام القادم".
      في اعتقادي ان هناك من الثوار في المحافظات الشمالية من سيكون له تحفضه حول هذا الجزء من المقال ولكن في تقديري ارى بان من يرى غير هذا الطرح فينما هو من سيقودنا الى الانفصال دون ادراك يجب على ابناء المحافظات الشمالية ان يعترفوا باحقية ابناء المحافظات الجنوبية في تقرير مصيرهم بعتبار ذلك ثابت ومبدأ لا يمكن تجاوزه . فليس من الانصاف ان يسلبوا هذا الحق تحت مبرر بان النظام هو من دفع الجنوبيين الى الدعوة الى الانفصال من خلال ممارساته وبالتالي بسقوط النظام تسقط هذه الدعوة. هذا غير صحيح فقد شارك قطاع واسع من ابناء المحافظات الشمالية في حرب 94 وكثير منهم استغلو انتمائهم للنظام ومارسوا ضلم وقهر جماعي لابناء الجنوب جميعنا يدرك ان ذلك كان يمارس وفق سياسة ممنهجة ضد ابناء الجنوب ولكن هذا لا يسلب الجنوبيين حقهم في تقرير مصيرهم. وعلينا ان نثق بوحدوية الجنوبيين ان لم نخذلهم. 
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً 1    
    • 7) » تحية
      يمن الحرية نشكر كل من يدعم الشباب على البقاء في الساحات والمحافظة على سلميتها وان الثورة طريق الى الخلاص وان الثورة هي التي تجدد الوحدة والشراكة الوطنية
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً 1    
    • 8) » الحقيقه دائما مره
      طه بدر الديلمي لقد اعجبني مقال السيد الرئيس وحفز من معنويات الشباب الثوار واذ اكرر ما قاله زميلي من تعز في تعليقه فان الاعتراف بحق اخواننا في الجنوب بحقهم في السياده على ارضهم وعودت ما تم نهبه في الحرب الظالمه وما تلاها ومحاسبت من اجرموا بحق الجنوبيين وبحق ابناء الشمال من خلال ذلك سينعم الشمال والجنوب بحياه خاليه من الظلم والكراهيه الذي زرعها نظام الطاغية المقبور كما اني اكد لكل من يريد من ابناء الشمال غير ذلك عليهم ان يفهموا انهم ينتجوا نظام الطاغيه مرتا اخرى اعلموا ان الحقيقه دائما ما تكون مره ووضع النقاط على الاحرف سيجنبنا منزلقات اخرى
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً 1    
    • 9) » الى الاخ علي سالم - شيوه
      اخي الحبيب مشكور على اجتهادك ولكنك لم توفق فيه لخلطك للامور الدينيه والدنيويه اي مفهوم الايات المشار اليها وتأويلها على هواك الشخصي.
      فحبل الله لايعني وحدة اليمن على طريقة علي صالح او تحت نظامه الفاسد والمستبد البعيد عن حبل الله او شرعه او حتى تعاليم السنه النبويه كأدنى حد لكي نتمسك به ولا نتفرق الرجاء الوقوف مع نفسك والنظر للواقع وخل الدين والفقه لذوي العلم من العلماء الاجلاء لاتفسر قول الله عز وجل على هواك لانك محاسب ممن انزل هذه الايات الكريمه بكل ماتأوله من القران الله يهدينا واياك وجميع المسلمين للطريق السوي والعمل الصالح ويفرج هم اليمن واهله ويهديهم لجادة الصواب ويهلك كل ظالم متكبر...
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » كلام منطقي
      أبو انس كلام منطقي
      نحتاج إلى وجوه جديدية لا من المؤتمر ولا من المشترك
      نحتاج إلى شباب وطنيين يقدمون مصلحة الوطن على المصالح الحزبية وعلى المصالح الشخصية
      اليمنيون في عناء مستمر
      سمعة اليمنيين في الحضيض في كل بقاع الأرض
      معظم الكوادر اليمنية مهاجرة بسبب الفساد افداري والمصالح الحزبية الضيقة .
      متى يتنفس اليمنيوننسيم الحرية والعدالة والمواطنة المتساوية .
      نأمل أن ينجز الشباب ثورتهم ويسهمون في تحرير الشعب اليمني من الظلم والعنصرية والقهر
      النصر للثورة المجيدة بإذن الله
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً 1    
    • 11) » ??????????
      ابن الوادي رَى العَيْشَ كَنْزاً نَاقِصاً كُلَّ لَيْلَـةٍ
      وَمَا تَنْقُـصِ الأيَّامُ وَالدَّهْرُ يَنْفَـدِ
      لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَـى
      لَكَالطِّـوَلِ المُرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَـدِ
      فَمَا لِي أَرَانِي وَابْنَ عَمِّي مَالِكـاً
      مَتَـى أَدْنُ مِنْهُ يَنْـأَ عَنِّي ويَبْعُـدِ
      يَلُـوْمُ وَمَا أَدْرِي عَلامَ يَلُوْمُنِـي
      كَمَا لامَنِي فِي الحَيِّ قُرْطُ بْنُ مَعْبَدِ
      وأَيْأَسَنِـي مِنْ كُـلِّ خَيْرٍ طَلَبْتُـهُ
      كَـأَنَّا وَضَعْنَاهُ إِلَى رَمْسِ مُلْحَـدِ
      عَلَى غَيْـرِ شَيْءٍ قُلْتُهُ غَيْرَ أَنَّنِـي
      نَشَدْتُ فَلَمْ أَغْفِلْ حَمَوْلَةَ مَعْبَـدِ
      وَقَـرَّبْتُ بِالقُرْبَـى وجَدِّكَ إِنَّنِـي
      مَتَـى يَكُ أمْرٌ للنَّكِيْثـَةِ أَشْهَـدِ
      وإِنْ أُدْعَ للْجُلَّى أَكُنْ مِنْ حُمَاتِهَـا
      وإِنْ يِأْتِكَ الأَعْدَاءُ بِالجَهْدِ أَجْهَـدِ
      وَإِنْ يِقْذِفُوا بِالقَذْعِ عِرْضَكَ أَسْقِهِمْ
      بِكَأسِ حِيَاضِ المَوْتِ قَبْلَ التَّهَـدُّدِ
      بِلاَ حَـدَثٍ أَحْدَثْتُهُ وكَمُحْـدَثٍ
      هِجَائِي وقَذْفِي بِالشَّكَاةِ ومُطْرَدِي
      فَلَوْ كَانَ مَوْلايَ إِمْرَأً هُوَ غَيْـرَهُ
      لَفَـرَّجَ كَرْبِي أَوْ لأَنْظَرَنِي غَـدِي
      ولَكِـنَّ مَوْلايَ اِمْرُؤٌ هُوَ خَانِقِـي
      عَلَى الشُّكْرِ والتَّسْآلِ أَوْ أَنَا مُفْتَـدِ
      وظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَـةً
      عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّـدِ
      فَذَرْنِي وخُلْقِي إِنَّنِي لَكَ شَاكِـرٌ
      وَلَـوْ حَلَّ بَيْتِي نَائِياً عِنْدَ ضَرْغَـدِ
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 12)
      يمني وحدوي البقاء للأقوى وهذا الفرس وهذا الميدان
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 13) » الى التعليق 9 عزيز القوم
      علي سالم / شبوة اخي العزيز بارك الله فيك اولا لغيرتك على دين الله وهذا شيء جيد .. ثانيا ليس هناك اي علاقة او صلة بين الوحدة وعلي عفاش وانت تعلم ذلك جيدا .. وتعلم ان الوحدة هي مطلب كل قلب يمني والذي اوجدها هو الله اولا ثم جهود من كان في الحكم في ذلك الوقت والفضل الاول كان لحكام الجنوب سابقابقيادة علي البيض وبعدها تم سرقة هذا المنجز العظيم من جهة علي عفاش وعصابتة وانسبو الى انفسهم انهم صناع الوحدة .. ومن هنا ظهر الغباء السياسي !! ولو كان البيض ذكيا انة الان يقاتل من اجل استرداد ماتم نهبة والالتفاف علية من جهة عفاش وعصابتة ولكن للاسف دعوة الرئيس علي البيض للأنفصال معناها دعم لعفاش وعصابتة وخصوصا الان وعلي عفاش يدفع بالغالي والرخيص من اجل تشطير البلد .. اما الايات القرانية التي لم تفهمها للاسف فأن تفسيرها لا يختلف عليها سني ولاشيعي بجميع طوائفهم هذا فقط للعلم .. والله الموفق
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً 1    
    • 14) » نصيحه للعطاس
      المكلا999 تحيه من القلب لهذا الرجل السياسي المحنك ولكن المشروع الذي تبنيتموه في لقاء القاهره لن يلقى قبول لدي ابناء الجنوب وليس كل ابناء الجنوب ولكن هنالك من يؤيد هذا المشروع في الجنوب وسوالي هنا هل الشعب في الشمال والاحزاب يقبل بهذا الطرح لا اعتقد وهنا ارجو مال السيد حيدر العطاس والذين يطرحون هذه الافكار ان يحكمو عقولهم والعوده على شعبهم الذي تحمل كل الويلات من الحكومه اليمنيه وشعبها في الشمال والشعب شريك حكومة 7/7 قوي في ضرب ابناء الجنوب . ابناء الجنوب يحترمونك كثير ويحبونك اكثر ولكن بسسب طرحك لمشروع الفدراليه بدا التناقص في شعبيتك لذا انصحك سيادة رئيس الوزراء الاسبق ان تنظم الى اخوانك في الحراك الجنوبي الشعبي وتوحيدصفوفكم ايه الجنوبيين لان المجرب لا يجرب الوحده انتهت في قلب كل جنوبي الا اصحاب المصالح الضيقهوحراكنا لحد الان سلمي ولا تتطرونا لحمل السلاح وابناء الشمال يعرفوننا جيدآ اذا حملنا السلاح غير فك الارتباط لانتنازل عن حقوقنا وعاش قائدنا علي سالم البيض ومناضل الحراك الجنوبي حسن احمد باعوم.
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 15) » الى المعلق رقم13
      علي اليافعي عزيزي المعلق رقم 13 الوحده وحدة الهدف ووحدة العقيده ليست الوحده ان تحتل ارضي وتقتل ناسي وتنهب ثروتي وتعيشني مشرد بشعار الوحده والوحده الذي تتمسكون بها وتحاولون تفرضونها فرض على ابنا الجنوب باي وسليه حتى على الغارى والمتابع لكتابكم وتعلقاتكم و افكاركم كلها لا تخلو من القوه والترهيب والغطرسه الفكريه والترهيب الديني والقبلي المتخلف على شعب الجنوب ماذا تريدون ان نسلم لكم كل شي في الجنوب ارضا وانسانا تحكموه وتنهبوه باسم الوحده الكل في الجنوب قد فهم ماهي الوجده الذي تزعمون
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » احنا دافيننه سواء
      جنوبي منكوب 40عام مثل مصري يقصدبه ان المجرم لايمكنه التنصل عن جريمته طالما ان شاهد العيان او المشارك لازال حاضرا امامه.
      وانامن الضحايا ولم اشارك العطاس ورفاقه الجرائم التي ارتكبوها ولكني ضحيه وشاهد عيان فآخر من يتكلم عن الفساد والإرهاب والإضطهاد هم الرفاق وآخر من يتكلم عن القانون والمؤسسية والإصلاح السياسي والإقتصادي والعدالة الإجتماعية وتكافؤ الفرص هو العطاس وامثاله ..لماذا؟
      لأن تاريخهم اسوداعتقالات تصفيات سحل تأميم محاربة الدين والأخلاق والعادات ..ولوردوا لعادوا لمانهوا عنه
      لاتهم أداة جاء بها الإستعمار لمعاقبة الجنوبيين على التحرر وليقولوا: رحم الله بريطانيا وقد كان وقال احدهم لوعاد الإنجليز لاستقبلتهم منشدا :طلع البدر علينا
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 17) » 69 و 73 و78 86 و 94 2006
      ضياع في ضياع الشباب قالو كلمتهم ولا أعتقد انهم بحاجه لكل من كانت له علاقة بتلك السنين الغابرة...
      الكل يتحدث وكانه سلطان زمانه .
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 18)
      ابن الجنوب السيد / العطاس نظر(بتشديد الظاء) كما تشاء ولكن ارادة الله فوق كل شي. واله سبحانه وتعالى حرم على نفسه الظلم وانت ومايسمى بالرفاق ظلمتم وبطشتم واهنتم شعب الجنوب باكمله. وانت تريد الوحده لكي لا تفتح ملفات الماضي . انا ابن الجنوب واطالب بفك الارتباط واتنفس هواء بلدي هواء نقي هواء حر لا ينتمي للشرق او للغرب وانما يستمد من دينه واصوله وعاداته الحميده . سيدي الفاضل اما ان تتحدث عن معاناة شعب الجنوب وتطالب بكامل حقوقه او تترك الساحه لاحد غيرك كفوء ليس لديه مصالح شخصيه ومؤمن بقضية الجنوب . كلامي واضح
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 19)
      ابن الجنوب العطاس رجل مشهود له بالامانة وسجله الجنوبي نظيف وهو من أوقف مجازر 13 يناير 86 وهو مأكده اهالي المعتقلين في تلك الحقبةز أما الأخ من شبوة فنقول له لاتفتي في مليس لك به علم فدم المسلم اغلى عند الله من صنمكم الوحدة وانظر كم من شهيدومختطف وارملةويتيم وووو وقد عاقب الله رئيسكم بان حرق وجهه واعطاه الفرصة ليتوب ولكن هيهات له دلك وانتم تفتون له بالليل والنهار فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم تجيرون الدين لمصالحكم الخاصة .والجنوبيون استطاعو بناء شعب مثقف يشهد له القاصي والداني فماعملتو أنتم ايه الشماليونز تخلف وجهل وقات وقتل ونظام قبليزوالأيام بينن وبينكم والله هو الحكم الحق
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 20)
      ابن الجنوب اضاف الىصاحب شبوة كيف تدعو الى الوحدة والحفاظ عليه وفي نفس الوقت تدعو السيد البيض الى قتال المسلمين في الشمال رغم مطالبتنا بالانفصال عن اخواننا سلميا أي دين تعلمتموه ومن من؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 21) » الى المعلق رقم 9 علي سالم من شبوة
      م. م الجبرني / المحويت اخي العزيز مع احترامي لك الا انك لم تحفظ الامانة لسبب بسيط وهو انك لم تذكر المصدر الذي نسخت منة هذا الحكم الشرعي وتفسير الايات القرانية .. والمصدر معروف من كتب التفسير وبعض النص نسختة كما هو .. وكان الاجدر بك وهذة امانة ان تذكر المصدر او حتى ان تكتب منقول .. لان هذة تعتبر سرقة وتنسبها الى نفسك وهنا تجردت من الامانة .. احسبك خيرا انشاللة وانك تقصد المنفعة ولكن الامانة هي اساس كل مسلم
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 22) » الى المعلق رقم 15 اليافعي
      علي سالم / شبوة هناك مثل معروف (كلمة رطل يفهم وقية) ويظهر انك حتى الوقية مافهمتها .. والسبب انك لست من الجنوب لانك من اصحاب العفاشي وماتحاول يابطل تتخفى تحت اسماء مستعارة .. وكل من يشجع على التشطير والعودة هم من اصحاب عفاش لانة قالها وبكل صراحة ورسميا امام الجميع (لو ذهبت انا فسوف تقسم البلاد الى 4 دويلات وليس 2 ) وكان هذا وعد منة لمعاقبة هذا الشعب .. والان يطلق اذيالة وجماعاتة للتنفيذ .. اذا تم التشطير والتقسيم فسيخلد عفاش في التاريخ بان اليمن لم تتوحدالا في عهدة فقط وانتهت بنهايتة .. ليعلم الجميع واخواننا في الشمال ان الهدف من الانفصال هو من اجل ارجاع دويلات السلاطين حتى يحكمونا من جديد .. لكن هيهات ان ترجع هذة الاسر .. اليمن واحد .. ومن اجل دولة مدنية الحرية والعدالة اساسها لا للملوك والاسر العرقية الجاهلة الظالمة .. الوحدة هي تحمينا من هؤلاء السلاطين المتسلطين
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 23) » لخطاب الفصل
      وادي الدور كلمة حق يجب ان تقال اخواننا الجنوبيين ( الشعب في الجنوب ) هم وحدهم من يحق لهم ان يقرروا مصيرهم دون وصاية من أحدلان الديمقراطية ليست حلال لنا الشماليين ومحرمة على أخواننا الجنوبيين فنحن في الشمال خرجنا ضد النظام سلمياًونريد اسقاط النظام وهذا حقناالدستوري وهم الجنوبيون خرجوا من 2006سلميايريدون دولتهم المسلوبة التي دخلت شريكة في الوحدة وهذا حقهم شئنا ام ابينا
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 24) » الى المعلق 21 من المحويت سقط سهوأ تم التصحيح
      علي سالم / شبوة منقول منقول منقول منقول منقول منقول منقول

      الى علي عفاش وبلاطجتة الجهلة الذين يريدون تقسيم البلاد (أنا او التشطير):

      حكم الشرع فيمن يدعو الى اسقاط الوحدة

      قال الله تعالى :
      -- وأن هذة امتكم امة واحدة وانا ربكم فاتقون (52) فتقطعوا أمرهم بينهم زبرأ كل حزب بما لديهم فرحون (53) المؤمنون
      -- واعتصمو بحبل اللة جميعا ولاتفرقو واذكرو نعمة الله عليكم ان كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمتة اخوانا (103) أل عمران
      -- ولاتكونو كاالذين تفرقو واختلفو من بعد ما جاءهم البينات واؤلأك لهم عذاب عظيم (105) أل عمران
      -- ان الذين فرقو دينهم وكانو شيعأ لست منهم في شي انما امرهم الى الله ثم ينبئهم بما كانو يفعلون (159) الانعام
      -- ولاتكونو من المشركين (31) من الذين فرقو دينهم وكانو شيعا كل حزب بما لديهم فرحون (32) الروم
      -- وأن هذة امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون (92) الانبياء

      1- الآيات السالفة دلت دلالة قطعية صريحة على أن الوحدة فريضة شرعية كالصلاة والزكاة حيث أمر القرآن بها وجوباً في قوله تعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً) ولم تكتفي الآية بالأمر بالوحدة بل صاحب الأمر بها نهي عن الفرقة، والنهي الصريح القرآني يقتضي التحريم كما يقرره علم الأصول في قوله تعالى (وَلاَ تَفَرَّقُواْ)، وليس فقط أمر ونهي وانما ايظأ وعيد في قولة تعالى (واولاءك لهم عذاب عظيم) (أمر ونهي ووعيد) .... وفي علم الأصول أن الأمر الإلهي والنهي الإلهي إذا صاحبه وعيد رباني إزداد تأكيداً وحرمة.

      2- والآيات السالفة الناهية عن الفرقة لم تكتفي بالتهديد والوعيد بالعذاب الشديد للخارجين عن الوحدة إلى الفرقة، بل بينت بصراحة أن حكم الخارج عن الوحدة إلى الفرقة بأنه وصل الى مرحلة العصيان والشرك في قوله تعالى (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{105} يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ{106})، والمستعرض للقرآن لا يجد آيات في أي موضوع ترمي الخارج عنها بالكفر والشرك مثل موضوع التوحيد والوحدة من ذلك قوله تعالى في الذين لا يقيمون الدين بإقامة الوحدة ويدعون إلى التفرقة (أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ)، فهذه الآية بصريحها إعتبرت الداعين للفرقة مشركين. وتتعزز هذه الآيات بقوله تعالى (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{32}) الروم.
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 25) » نهاية الوحدة
      مربش شبوه السيد العطاس الثورة الشبابية من صنع الدحابشةعلى اساس ضياع القضية الجنوبيةلا ثوره شبابية ولاقوة في العالم تردنا عن استعادت دولتنالا تنسا ثوار الجنوب قد رحلو المستعمر البويطاني وبانعرف الي يقولوحررونا من النضام الشوعي
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 26)
      النشم يا علي سالم ترى اصحاب شبوة رجال وما باعوها ويعرفون الحق وما بيحبوا يغالطووون حدا

      اذا انت تتكلم على يمن فانا لست يمني انا جنوبي ولدي دولتي وافتخر فيها
      واذا تتكلم على وحده خلي اصحاب الشمال يستردوا اراضيهم من الدولة السعودية ولا حمكم هلي اننا يمني والجيزاني او نجران سعودين

      يا ابن شبوة السعوديين كانوا بيعاملوا الشمناليين كانهم سعوديين على ارض ال سعود لانه سلبت منهم اراضيهم كا ايجار

      ورمت لنا الشماليين بالجنوب العربي بحجه الوحده

      فلا تخبص اسكت لو انت ما تعرف شي

      واعطي اهل العلم حقهم بالكلام
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 27) » مارب برس
      عادل هلال المقدار ايها الرمز الوطني كم اتمنى ان اتواصل معك وهذةهي فرصتي لاقول انك تمثل الوطنية الشريفة لابناء اليمن شمالة وجنوبة وديانة وسهولةنحن نشكرك انك ايدت ابنائك الثوار وانحزت الى المشروع الكبير وهواليمن فاانت صاحب العقل الكبير وبااسم شباب الثورة نطالبك بالعودة للمشاركة في بناء يمن جديدمخلدتاريخ بناء اليمن لاتمزيقة واحباط مشاريع الذين يريدون انقسام اليمن ويخدمون اجندة معروفة وانت من دعيت الى زرع الحب ونبذ الكراهيةوالدعوة الى يمن قوي يمن واحد فتحياتتنا لك معمدة بحتم ثورتة اليمن الواحد
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 28) » الى التعليق 25 و 26 مطبلين السلاطين
      علي سالم / شبوة اعلمو ان الله اعزنا بالاسلام .. واعلمو ان الله يمهل ولا يهمل كما نراة اليوم في الحكام العرب .. الشي الغريب انكم لاتخجلون على انفسكم عندما تدعونني الى عنصرية واضحة وتتلفضون على عباد الله بالفاضأ عنصرية قذرة وتنشرون الاحقاد والضغينة والفتنة بين الناس .. اسئل الله تعالى اما ان يهديكم او ينزل غضبة عليكم .. اما انا فلا ابيع ديني من اجل دنيا فانية ورخيصة .. اما حوثيين فاسقين او اصحاب القاعدة الظالين او حراك جهلة لايفقهون لا في دين ولا في سياسة ولا يتقنون الا العنصرية والتكبر على الله حتى ولو تبين لهم الحق !! انا لله وانا الية لراجعون .. والله لقد مسخهم عفاش واستطاع ان يملء قلبهم بالحقد هذا الفرعون الخبيث .. اذا كتب لكم الموت فموتو شهداء في سبيل الله ولا تموتو ميتة الجاهلية في سبيل الدينار والعصبية .. وكل واحد سيلقى الله وحدة ولن يحمية احد او حتى يوانسة في قبرة
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 29) » اعطوا الشعب الجنوبي حقة ولو مرة واحدة
      الذيب الجنوبي دولة رئيس الوزرا حيدر ابوبكر العطاس
      لا شك بان شخصكم الكريم يحضأباحترام وتقدير جميع ابنا الجنوب
      6 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 30) » من الي اعطاك حق الوصايه
      يمني وبس من اعطاك حق الوصايه على ابناء الجنوب او حتى على الجنوب او على اي شي في اليمن.علي عبدالله صالح فاسد والنظام اليمني فاسد وانت فاسد مستبد وهذه الوجيه الي عفى عليها الزمن والتاريخ علي صالح العطاس البيض وجيه لا تصلح الا تحنط في مستودعات المتاحف وليس في ارض المتاحف .كلكم سياسيين كذابين نصابين كلكم اكل اليمن ونهب اليمن واخر اليمن .من قال لك انك طاهر وعلي عبدالله صالح نجس ومن قال لك انك تئمن بالرأي والرأي الاخر.لقد جربناك وعرفناك اذا اغربوا عن وجه اليمن الجديددعوا شبابها يبنوها بطريقتهم وبعقولهم هذه الارض لم تخلى يوما من الشجعان والعباقره .وحتى لم تخلى من امثالك انت وعلي صالح والبيض اغربوا ودعوا اليمن لشبابهاومستقبلها لانريد شي من الماضي شكرا دعونا وشئنناقبحكم الله.
      6 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 31) » اعطوا ذوي الحق حقة
      الذيب دولة رئيس الوزرا حيدر ابوبكر العطاس
      لا شك بان شخصكم الكريم يحضأباحترام وتقدير جميع ابنا الجنوب من الذين يتفقوا معك في الراي و الذين يختلفوا معك ايضآ ولكن بات الجميع يطرح بعض التسؤلات المهمة التي تمكنهم من وضوح الرؤية فيقولوا العطاس كان اول رئيس وزرا لدولة الوحدة حتى عام 94 وقد تعامل مع فاة كبيرة من ابنا الجمهورية العربية اليمنية وقد عرف عن قرب الطرق والاساليب الذي يتعاملون بها وان تركيبتهم الاجتماعية مبنية على الغش والخداع والكذب والمكر والاحتيال والنصب والسرقة ويعتبرون ان السرقة شطارة ونهب المال العام حلال فكل هذا لم تكن صف خاصة يتمتع بها النظام المخلوع وانما ثقافة عمقها في اوساط الشعب بمافيهم النخب السياسية والدينية وحتى رجال العلم والدليل على ذلك ان الثورة السلمية لم ترى النور بعد رقم خروج الملايين من البشر الى الشوارع , فانتة اكثر من يعرفهم بانهم يكذبوا ويقالطوا ويوعدوا ويخلفوا ويراوقوا ولا يعترفوا بالحق وينقضوا العهود,,, السؤال هو , هل تعتقد انة اذا سقط النظام سياخذ معة كل هذة المواصفات والقيم الذي غرسها في عقولهم لعقود من الزمن ؟؟؟؟ بمايعني انة بعد سقوط هذا النظام ستطرح مشروعك على قيادة جديدة تتميز بالامانة والصدق وروح حب الوطن والنزاهة,,,هل سياتون بحكومة جديدة من اليابان او من المريخ او من نفس النخب الذي لم تستطيع ان تتعامل معهم قبل سنوات ؟؟؟ ....نحن نثمن جهود القيادة الذين اجتمعوا في القاهرة وشكرهم على حسن النويا ولكن نراجع انفسنا قليلا ,,لقد فرض على الشعب الجنوبي النظام الاشتراكي بدون ان ياخذ راية وانتها بالفشل وفرضة على الشعب الجنوبي الوحدة دون دون ان ياخذوا برية وفشلة واليوم نكرر نفس الخطا نجتمع ونفرض على شعب الجنوب الفدرالية بدون ارادتة فياترى ماذا ستكون نهاية هذا المشروع لذا ندعوا جميع القادة الجنوبيين بان يناقشوا فيمابينهم ويبحثوا ولكن ان يربطو اي قرار باستفتاء شعبي حتى تعطا الفرصة للشعب ولو مرة واحدة ان يقرر مصيرة
      6 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 32) » التحية للعطاس
      سهيل الشرعبي تحية والف تحية لك ايها القامة الوطنية التي لم تتلوث بالفساد والتي تحظى باحترام جميع ابناء اليمن شمال وجنوبا شرقا وغربا ونتمنى عودتك الى بلدك قريبا للمشاركة في بناء اليمن الديمقراطي الجديد المدني
      6 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 33) » نعم استقلال
      الديولي عدن لحج ابين الجريح -شبوة حضرموت المهرة احبك ياجنوب العربي
      6 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 34) » لا للأستعمار الجنوبي ولا للأستعمار الشمالي
      حضرموت حرة مستقلة ارجو من الاخوة في الضالع ولحج وعدن ان كل واحد يتكلم عن نفسة ... ويكفي استعمار ونهب لحضرموت .. حضرموت دولة من مئات السنين استعمرت من قبل الجنوب الاشتراكي لاكثر من عشرين سنة وضحكو علينا بشعاراتهم الكذابة والخداع والجهل .. والان قبائل الشمال بتخلفهم .. لا للدحابشة ولا للهنود حضرموت دولة مستقلة وانشالله مستقلة ومتطورة
      6 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 35) » مقسمات جديدة
      يمني مربع هل فهمتوا اللعبة من خلال التعليق رقم 34فأنتم تحلمون بدولة في الجنوب لن تكون دولة واحدة بل 4دول وكل واحد بعدين يلطم على خدة ويش الي صار لا تفكرون أنكم ستعودون الى المربع الاول كما كان في السابق شمال وجنوب لا وبعدين يصير لا لي ولا لك ولا للبطاط أفهموا يابجم
      6 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 36) » الى التعليق 35 الدحباشي الاصل
      حضرموت حرة مستقلة والله انك انت البجم .. اعلم ان حضرموت دولة معروفة من زمن التاريخ .. وهذة الدولة لها اسس ومقومات اكثر بعشرين مرة من بقية اليمن .. من رجالها وثرواتها .. مش تقول لي دولة الشمال الدحباشي والجنوب الهندي الاشتراكي .. هذا من حقنا ان نختار مصيرنا وليس من حقكم يا اصحاب عدن وصنعاء ان تحددو مصيرنا .. اعملو ماشئم لن نتدخل في شئونكم لا في صنعاء ولا في عدن .. المهم ارفعو ايديكم عن حضرموت ولكم حسن الجوار والعلاقة الطيبة .. ولن نرجع الى الوراء ابدا
      6 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 37) » لكل مقام لون
      احمد محمد البدوي السيد العطاس عندما نستعرض تاريخه مع الرفاق في صراعاتهم ينتهج المراوغة يظهر لكل طرف انه معه ولكن ختام الصراع 13يناير بعد ان تشبَع الرفاق بالتجارب والخبرات لم يجد مجال للمراوغة فقد صار معروف بميوله لعلي ناصر ومراوغته مع الأقوى0 ولكن اختلط عليه الحابل بالنابل في هذا الصراع فوجد ان أحسن طريقة يسلكها ان يركب أول الطائرة الى الهند وترك الرفاق في اعنف صراعاتهم – ثم فرك بعلي ناصر وعاد مع الجناح المنتصر على ان يعطوه رئيس الوزراء وحتى الآن هو مذبذب بين مطالب علي سالم البيض فك الارتباط وعلي ناصر الفدرالية بمعنى نفس عادته المراوغة والكثير لا يدرك ان مطلب الفدرالية مجرد تكتك مرحلي وهذا غباء فهو لم يستوعب الدرس
      دخلوا مع علي عبدالله بتكتيكهم وخرجوا بتكتيكه واصبحت لعبة تكاتيك!– تكتيك من ينتصر على تكتيك من !؟
      6 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية