متابعات
قائد اللواء 25 ميكا: مهدي مقوله يعدنا أن يصل والأمن المركزي أنسحب
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً | الثلاثاء 26 يوليو-تموز 2011 04:34 م


في أول ظهور إعلامي له وبشكل موسع، وفي ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، ومن قلب الحصار المفروض على اللواء 25 ميكا التابع للجيش اليمني والمرابط على مشارف مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين التي استولى عليها تنظيم القاعدة، أجرت «الشرق الأوسط» حوارا بالغ الأهمية عبر الهاتف مع العميد ركن محمد الصوملي قائد اللواء 25 ميكا.

حاوره محمد جميح

* بداية. حدثنا عن الوضع العسكري على جبهة القتال مع عناصر «القاعدة» في زنجبار وغيرها من مدن محافظة أبين.

- الصراع بيننا وبين عناصر «القاعدة» ليس وليد اللحظة، بل هو صراع طويل، وقد اشتدت المطاردات لهذه العناصر منذ عام حينما بدأنا تعقبهم في منطقة لودر في شهر أغسطس (آب) من العام الماضي، ثم بعد ذلك في مدينة جعار، التي كانوا يتمركزون فيها، وانتهاء بأحداث زنجبار التي بدأت في 25 مايو (أيار) الماضي، حين فوجئنا في اللواء بسقوط جميع الأجهزة الأمنية والإدارية دون أدنى مقاومة تذكر. ومن ثم تسلم تنظيم القاعدة معظم المنشآت والعتاد الذي كانت يتبع تلك الأجهزة الحكومية. وبعد أن تم لهذه العناصر ما أرادت من الاستيلاء على زنجبار والسيطرة على العتاد والمنشآت العسكرية والمدنية، بدأ عناصر «القاعدة» بشن هجوم عنيف وشامل على اللواء 25 ميكا لإجباره على الاستسلام والسيطرة على معداته الحربية، وقد بدأ هذا الهجوم في يوم 30 مايو الماضي، غير أن أفراد اللواء تمكنوا من صد الهجوم الكثيف، وأجبروا هذه العناصر على التراجع إلى قواعدهم التي انطلقوا منها. وفي تاريخ 11–6–2011 كررت «القاعدة» محاولاتها للاستيلاء على المعسكر بهجوم أكثر كثافة، غير أنهم فوجئوا بمقاومة، ما كانوا يتوقعونها، حيث تم قتل العشرات منهم على أيدي أبطال اللواء الذين فضلوا الصمود على الانسحاب وترك أبين لتلك العناصر الخارجة عن الدين والأعراف. وقد انسحبت «القاعدة» بعد فشل هجومها على اللواء مخلفة العشرات بين قتيل وجريح. وقد كان هذان الهجومان هما أكبر المحاولات المبذولة من قبل «القاعدة» للسيطرة على اللواء، ثم بعد ذلك استمروا يمارسون أعمال القنص ونصب الكمائن والهجمات المتقطعة الخفيفة، بعد أن تكبدوا خسائر فادحة في هجماتهم على معسكر اللواء.

* من أين في رأيك يأتي الدعم لعناصر «القاعدة» في أبين؟ وما سبب استمرارهم في هذا الزخم على الرغم من الضربات التي توجه لهم؟

- الحقيقة أن الدعم البشري الذي يتلقونه أمر يبعث على الاستغراب، أؤكد لك أننا في مواجهاتنا معهم نقتل العشرات منهم، غير أننا نفاجأ أننا كلما قتلنا منهم عددا كبيرا جاءهم مدد بشري من المحافظات الأخرى.

* ما هي هذه المحافظات؟

أعداد كبيرة تأتي من حضرموت ومأرب وريمة والبضاء ورداع ومن صعدة، وعناصر من مصر والسعودية والصومال، ولعلك تستغرب إذا قلت لك إن عدد عناصر «القاعدة» التي تنتمي لمحافظة أبين ذاتها قليل جدا مقارنة بالأعداد الكبيرة التي تأتي من المحافظات الأخرى. وقد وظفت «القاعدة» أطفالا لقتالنا دون سن الثامنة عشرة. هذه عناصر لا أخلاق لها. لقد تواصلت مع منظمات الهلال والصليب الأحمر لإسعاف بعض جرحانا، الذين لم يستطع المستشفى داخل اللواء استيعابهم، وطلب المسؤولون في هذه المنظمات الدولية مهلة للتواصل مع هذه العناصر من أجل تأمين الطريق وضمان سلامة الأطقم الصحية التي ستأخذ الجرحى إلى مستشفيات عدن، ولكن المسؤولين في الهلال والصليب الأحمر عادوا إلينا وقالوا إن المسلحين لم يسمحوا للأطقم الصحية بنقل الجرحى وإسعافهم، وهذا مخالف للدين الإسلامي والأعراف والقوانين الدولية.

* حدثنا عن عناصر «القاعدة» إذن؟ من هم؟ وكيف يتحركون؟ وأين قياداتهم؟

- الحقيقة أنك قد تستغرب عندما أقول لك إن هذه العناصر لا قيادة لها، مجاميع شتى من مناطق بل ومن دول مختلفة، همها القتل، تتمسح بالدين، وفيهم من يجهل الدين بشكل كبير. بعضهم من المتطرفين، وبعضهم عناصر قبلية ليس لها هدف، ليس لهم هدف واضح ولا قيادة واضحة، وكثير منهم أطفال مدفوعون بحماس للقتال، وبعضهم تم شراؤهم بالمال. وحتى القيادات المعروفة في أبين، مثل خالد عبد النبي، لدي معلومات بأنه لا يقاتل معهم.

* هل لك أن تؤكد خبر مقتل عوض وعائض الشبواني القياديين في تنظيم القاعدة من محافظة مأرب؟

- نعم، تم قتلهما، وأستطيع أن أؤكد لك ذلك، وقد جاءتنا تأكيدات متطابقة من هنا من أبين بقتلهما، كما أنني تواصلت مع بعض الشخصيات في مأرب، لأنني قبل أن آتي إلى أبين كنت في محافظة مأرب، فأكدت لي تلك الشخصيات أن القياديين المذكورين قد دفنا هناك.

* ولكن من أين يحصلون على الدعم العسكري؟ من أين يحصلون على الأسلحة؟

- أما الحصول على الأسلحة، فأمر غير محير، بارك الله في زملائنا في الأمن العام والنجدة والأمن المركزي الذين انسحبوا من المحافظة، وتركوا كل العتاد العسكري وراءهم غنيمة سائغة لعناصر «القاعدة»، وهو عتاد ضخم لا تزال هذه العناصر تتحصن به وتشن به هجماتها علينا، بأسلحة زملائنا.

* دعني هنا أكن صريحا معك، وكن معي صريحا لو تكرمت: هل تعتقد أن هذه الأجهزة الأمنية التي ذكرت والتي انهزمت أمام مقاتلي «القاعدة» وانسحبت من أبين، هل تعتقد أنها سلمت المحافظة عن تواطؤ مع هذه العناصر ليستطيع النظام اللعب بورقة «القاعدة»، كما تردد المعارضة اليمنية؟

- الأجهزة الأمنية انسحبت من أبين مخلفة أسلحتها وراءها، و«القاعدة» استولت على هذه الأسلحة وهم اليوم يستخدمونها ضدنا، هذا ما لا يستطيع أحد إنكاره. أما إذا سألتني عن الدوافع وراء ذلك فأنا أقول لك «الله أعلم». صراحة أنا لا أريد أن يذهب ظني بعيدا لأتهم زملاءنا بالتواطؤ مع «القاعدة» ضدنا، ولا أشكك فيهم، ولا أتوقع هذا الأمر، ولكن يمكن أن نقول إنه الجبن والخوف الذي أصابهم بعد أن خرج المحافظ ووكلاؤه ومديرو العموم من زنجبار، الأمر الذي أثار الهلع والخوف في نفوس الكثير من أفراد وقيادات الأجهزة الأمنية، ففضلوا الهروب على مواجهة «القاعدة». الحقيقة أن فرار المحافظ ومعه جيش من الوكلاء ومديري العموم والموظفين في زنجبار، جعل حتى المواطنين يغادرون المدينة التي أصبحت اليوم مدينة أشباح، ليس فيها غير عناصر القاعدة وعدد قليل من المواطنين الذين بقوا فيها لحراسة منازلهم تحت ظروف أمنية بالغة التعقيد.

* هل معنى هذا أنك تبرئ الأجهزة الأمنية من التواطؤ مع «القاعدة» ضدكم كما تردد وسائل إعلامية معارضة؟

- قلت لك إنني لا أستطيع أن أفهم ما حصل، وقلت لك إنني لا أعتقد أن زملاءنا قد خانونا لصالح «القاعدة»، ولكن التفسير الأنسب بالنسبة لي هو أن الجبن قد أصابهم ففضلوا النجاة وتركونا لمصيرنا. وانسحبوا دون قتال. وإذا كان الأمن العام والنجدة قد قاموا ببعض المناوشات وحوصروا من قبل عناصر «القاعدة»، فإن الأمن المركزي انسحب دون أي مواجهة، وهذا أمر مخجل.

 

* ولماذا لم تلحق أنت وأفراد اللواء بزملائكم وقد ترك المحافظ المدينة وهو المسؤول الأول بها؟

- لا، لا، واجبنا الوطني والديني والأخلاقي أمام الله والوطن وأمام المحافظة لا يسمح لنا أن نتخذ خطوة مثل هذه، هذا نوع من الهروب والجبن الذي لا ترضاه لي أخلاقي العسكرية ولا يرضاه كذلك زملائي من ضباط وأفراد اللواء. وقد اجتمعت مع ضباط اللواء وقلت لهم بالحرف الواحد: لن ننسحب، لن نسلم أسلحتنا لـ«القاعدة»، لن يتحدث الناس أننا انهزمنا أمام عصابات مسلحة تتلبس بالدين ولا علاقة لها به. وقلت لهم عن نفسي إنني سأقاتل حتى يأتي فرج من الله أو أستشهد ولو لم يبق معي أحد. وما زال هذا موقفي ولن أتزحزح عنه، وصلنا مدد أم لم يصل. أقول لك هذا اللواء حاجز بين هذه العناصر المسلحة والوصول إلى عدن، ولو ننسحب أو نستسلم فسوف يدخلون عدن اليوم الثاني، ومنها إلى بقية المحافظات، ولك أن تتصور مستقبل البلد إذا سيطرت عليه هذه العناصر الهمجية المسلحة. لا، لن نقوم بعمل جبان كهذا.

* ولماذا في رأيك لم تهب قيادة المنطقة الجنوبية، وهي الأقرب إليكم، لنجدة اللواء المحاصر منذ ما يزيد على الشهرين؟

- الحقيقة أن عدم التخطيط والتردد والخوف هو المسيطر على قيادة المنطقة، والمأساة أنه توجهت في الأيام الماضية بعض الوحدات العسكرية لفك الحصار وتزويد اللواء بالمواد التموينية، ولكن هذه الوحدات للأسف الشديد وقعت في كمائن في الطريق، ودارت اشتباكات مع عناصر من «القاعدة» أثناء توجه تلك الوحدات لنجدتنا، الأمر الذي انتهى بهزيمة هذه الوحدات وسيطرة «القاعدة» على كل العتاد العسكري الذي كان مع تلك الوحدات، وكثير من هذا العتاد من الأسلحة الثقيلة. وبدلا من أن يكون خروج هذه الوحدات في صالحنا كان خروجها في صالح «القاعدة». لدينا وعود واتصالات من اللواء مهدي مقولة التي تتكرر في اتصالاته: «غدا نكون عندكم»، ويأتي الغد ولا يأتي أحد، عدا بعض الوحدات التي تصل إلى وادي دوفس، مع أنهم قد وصلتهم وحدات من قوة مكافحة الإرهاب إلى عدن.

* لماذا لا تريد أن تقول إن هناك تواطؤا ضد اللواء 25 ميكا إذن؟

- لا دليل على ذلك، لا أشك في أحد، نحن نتمنى أن تأتينا تعزيزات عاجلة لنصرة أفراد اللواء، ولكننا لا نريد أن نسيء الظن بزملائنا في القوات المسلحة. ربما لم تصلنا تعزيزات من عدن لخوفهم على عدن نفسها من دخول عناصر «القاعدة» إليها، ففضلوا الاحتفاظ بالقوة في عدن، أنا لا أعرف على وجه الدقة لماذا. الله أعلم.

* وماذا عن اللواء علي محسن الأحمر؟ هل تصل إليكم مساعدات من قيادة المنطقة الشمالية الغربية؟

- لم يصل إلينا مدد من أحد إلى الآن.

* والقبائل؛ هل ساعدت في التصدي لعناصر «القاعدة» في المحافظة؟

-القبائل تحركت مؤخرا، ولكن ليس بالشكل المطلوب. قبل خمسة أيام تحركت بعض القبائل من مودية ولودر والوضيع، بدأوا يتحركون ويقطعون خطوط الإمداد على عناصر «القاعدة» المتمركزة في مدينة زنجبار. ونحن نريد لهذه القبائل أن تأخذ دورها في الحرب على «القاعدة»، لأن ابن المنطقة يعرف ظروف المنطقة أكثر من القوات النظامية. كما أنهم يستطيعون تمييز المسلحين ويعرفون من أين جاءوا وإلى أي القبائل ينتمون. وهذا يساعد في سرعة التخلص من هؤلاء المسلحين الإرهابيين.

* يشاع أن السلطات لم تبادر إلى إرسال المدد لكم لأنكم من القوات التي تؤيد الثورة الشبابية؛ هل هذا صحيح؟

- سبق أن ذكرت لك رأيي في الموضوع. أنا قائد عسكري، لا دخل لي بالمناكفات السياسية بين السلطة والعارضة، أنا مكلف بحماية البلاد من «القاعدة» وغيرها، ولا أتدخل في الشأن السياسي، لي تواصل مع القوات المسلحة التي تسمى بالمنشقة وبالقوات التي لم تنشق، ولي علاقة مع كل الناس حتى مع الشباب، لكني لا أؤيد الثورة، ولست ضدها.

* هل لك أن تخبرنا عن حقيقة ما تردد في وسائل إعلام يمنية معارضة من أن رئيس الجمهورية اتصل بك شخصيا عبر الهاتف، وأمرك أن تنسحب وتترك أسلحة اللواء في المعسكر، لغرض إشاعة البلبلة وجلب الاهتمام الدولي بالنظام؟

- لا، لم يحصل هذا إطلاقا، ويشهد الله على ما أقول، لم يحصل أن اتصل بي رئيس الجمهورية ليأمرني بالانسحاب. ولك أن تعلم أنني لن أنفذ اليوم أو غدا أي أمر بالاستسلام.

* هل لك أن تحدثنا عن حقيقة الوضع داخل معسكر اللواء 25 ميكا؛ كيف حال معنويات الجنود؟ وماذا عن العتاد والتموين؟

- معنويات جنودنا عالية، ولن نستسلم لـ«القاعدة»، وقد قلت لك: والله لو لم يبق إلا أنا لقاتلت وحدي، لا خيار لنا إلا مواصلة قتال هذه العناصر الإجرامية، ولدينا من العتاد العسكري ما يمكننا من الصمود، وإرادة الصمود لدينا أقوى من الأسلحة. المشكلة بالنسبة لنا تكمن في التموين؛ في الماء والغذاء.

* وكم عدد الجنود والضباط الصامدين معكم في اللواء؟

- عددهم وشجاعتهم كافية لأداء مهامهم.

* وهل تلقيتم أي إمدادات بهذا الخصوص؟

- الأميركيون قاموا بإنزال بعض المؤن عن طريق الجو.

* هل يشترك الأميركيون في قتال «القاعدة» معكم إذن؟

- معنا بالتحديد لا. كل ما وصل إلينا من الجانب الأميركي شحنة مواد غذائية، وليس عندي معلومات أخرى.

* وماذا عن البحرية اليمنية؟

- قصفت البحرية اليمنية بعض تحصينات «القاعدة» يوما واحدا، لكن المطلوب منا أكثر من ذلك.

* هل هناك كلمة أخيرة تريد أن تقولها؟

- نعم، أوجه نداء لقيادة وزارة الدفاع بسرعة إرسال تعزيزات عسكرية وتموينية لنجدة اللواء 25 ميكا، الذي يعد حجر عثرة أمام تقدم «القاعدة» إلى عدن، ونقول لمن يراهن على استسلام اللواء: إننا لن نستسلم وسنقاتل جميعا، ولو لم يبق إلا أنا لقاتلت هذه العناصر حتى الموت.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 36
    • 1) » شكرا لك ايها القائد الشجاع
      anwar شكرا لكل ظابط وجندي وفي.
      شكرا للشموخ هذا اللواء البطل .
      سيسجل التاريخ ماصنعتم وسيسجل من خذلكم.
      لماذا لايأتيكم المدد هل هو فعلا تأمر على الوطن؟
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 2) » رجل من صلب رجل
      الوهاشي لو ان قادة كل الالوية مثلك لما تجرا ارهابي واحد بدخول اليمن لانك قد انحزت الى الوطن ولم تنحاز الى اشخاص لو كل القادة ولائهم للوطن كنا طردنا علي صالح ثاني يوم للثورةبارك الله فيك ونصرك الله وثبتك الله
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » إرهاب الصالح وعصابته
      الحامدي العميد الصوملي قائد اللواء
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 4) » صحو النوم
      سعيد لا أؤيد الثورة، ولست ضدها.. محمد الصوملي من الحوار اعلاه
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 5) » جزاك الله خير وكان في عونكم
      مطيع اليافعي بارك الله فيك وجزاك خيرا ايه القائد الشجاع اصبروا واحستبوا الاجر عند الله سبحانه فلكم اجر الرباط ان شاء الله لانكم تؤدون واجبا شرعيا قبل ان يكون وطنيا ونسأل الله ان ينصركم على من اعتدى عليكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 6) » قا ئد شجاع ووطني وغيور على وطنه لله درك من رجل حماك الله
      اليمني33 أسال الله العظيم رب العرش الكريم ان ينصركم الله نصراّ عزيز ويثبت اقدامكم وينصركم على هذه الجرثومة الخبيثة ربي يحفظكم ويرجع كل واحدمنكم الى اهله سلماّ معافاّ لله درك من قائد لواء والله إنك بطل ووفي لوطنك والقسم الى اديته لو كل جندي او ظابط او قائد لواء مثلك كان والله مافى شي اسمه تنظيم القاعده والله بس لولاء البعد والغربة لكنت فى مقدمة الجيش واكون تحت امرك وامر الوطن الغالي بحبك يا وطني الحبيب كان الله فى عونكم ونصركم الله وحفظكم من كل شر ومكروه
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 7)
      ناقد لله درك من رجل . وكثرالله الرجال من امثالك . حفظكم الله ونصركم : إن النصرمع الصبر وإن الفرج مع الكرب
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 8) » حياك من بطل وشجاع
      مختار لو ان في اليمن مثلك لصارت اليمن باحسن حال, ونسأل لك الثبات ..والله معك وينصرك ,,
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » هذا هو الابن البار لليمن
      عميد المغتربين نشكرك ايها الابن البار المغوار لكونك تقوم بواجبك العسكري لصالح الوطن اولا واخيراً وليس لصالح حاكم او فئة وان هذا النهج هو صميم واجب العسكري المحترف الشريف الذي يذوذ على الوطن ولكن للاسف عكس مبدائك كثر فياليت يفهموا ويحافظوا على الوطن والمواطن.
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » سيكتب لكم التاريخ موقفكم بحروف من ذهب
      khalid لقد أثلجت صدري وأدمعت عيني بأجاباتك التي أنحازت للوطن و مواقفك البطوليه أنت ومن معك والتي تعكس معدنكم ألاصيل.نحييكم ونبوس الأرض تحت نعالكم وسيكتب التاريخ مواقفكم النبيله والشجاعه بأحرف من ذهب .حماكم الله ورعاكم وأيدكم بنصره ونحن فخورون بكم وبأمثالكم.
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 11) » مطلوب تفسير ترك السلاح لعناصر القاعدة
      عبدالله ألا يدل ترك كامل السلاح الثقيل وأيضاً ترك مخازن الذخيرة للعناصر الإجرامية بمقدار تأمر نظام علي صالح مع عناصر القاعدة .
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 12) » يا الله ما اعظمك من رجل
      fareegh تحية اجلال واكبار لك ايها القائد المغوار
      اسلت دموعي وانا اقرا كلماتك التي ستظل نورا يتلالا للابد
      ودعوت الله لو اني استظيع انا اكون معك فاقاتل عن وكني حتئ اموت
      فشكرا لك ونصرك الله
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 13) » التعلم من الاخطاء وعدم تكرارها قوة ونضوج
      ميمون المرق القاعده هي جزء من نظام علي عبدالله صالح ,
      نرجو من الجمبع المساهمه في نشر الحقيقه وفضح المجرم قاتل وناهب شعبه
      .عين الله لاتنام


      السلطه عباره عن اسره حاكمه وبعض المتنفدين مجرمه وفاسده حتى النخاع

      المشترك هو الوجه الاخر للسلطه

      والمشترك فاشل يريد فقط السلطه باي ثمن ولكنه لايعرف كيف الوصول الى مبتعاه

      لذلك نطالب بان تبقى الوحده اليمنيه خالده للابد ولكن تحت قيادات مدنيه وعسكريه غالبيتها جنوبيه ,
      بذلك انتهت مشكلة الإنفصال والتشرد
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 14) » رفعتم رؤوسنا
      ابن شهارة البار موقف مشرف تذرف العيون الدموع لعظمته وقليل من الناس من يستعد للتضحية والفداء في موقف قد تخلى فيه الناس وتراجعوا ..... فخر لليمن ....فخر للانسانية.... فخر للشرفاء .... فخر للثوار فهو يمثل صمودهم وموقفهم كموقفه .... واخيرا هو فخر لكل ابناء شهارة ومثل يقتدى ..... فهنيأ للامة بامثالك وجميع الثوار ..... ولا نامت اعين الجبناء
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 15) » لا تتردد
      عبدالله علي سواد اللحميقاني لاتتردد في اقوالك فتاكد ان علي عبدالله انتهى ولن يتراسك اويتراس اليمن بعد اليوم
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » اختلط الحابل بالنابل ؟؟؟ الى اين نسير؟؟؟ يا الله ارحمنا
      الاحزاب هي سبب الازمة وبدون اتثناء اختلط الحابل بالنابل ولاندري الى اين نسير؟؟؟ الحلفاء اصبحوا اعداء والاعداء عادوا اصدقاء؟؟؟ واليمن لمن؟؟؟ نحن في ازمة ولا ندري الى اين نسير ؟؟؟ الكل مشترك في تدمير البلد سلطة ومعارضة بدون استثناء؟؟؟؟ غابت الحكمة وضاعت العقول؟؟؟ الكل متشبث برأيه ومتفرج الى ماآلت اليه البلد من غلاء اسعار وانعدام المشتقات النفطية ؟؟؟ والكهرباء والماء والخدمات الضرورية اصبحت شبه مشلولة؟؟؟ وكل طرف يحمل الاخر؟؟؟ ثورة واجهضوها المفسدين وكبار التجار والانتهازيين؟؟؟ وسلطة اصبحت شبه مشلولة؟؟؟ والشعب هو الضحية؟؟؟ كلنا في سفينه واحدة؟؟؟ اسألكم بالله يا عقلاء اليمن وعلماءها أن تقفوا وقفة جادة لإخراج شعبنا اليمني مما هو فيه؟؟؟ لماذا هذا التخاذل؟؟؟؟ لماذا السكوت ؟؟؟ لماذا اصبحنا ساكتين ونحن نرى اليمن يحتضر؟؟؟ دعونا من طرفي النزاع ؟؟؟دعونا من التمترس الفاضي ؟؟؟ فالكل على خطأ؟؟؟ يا الله ارحمناوفرج عنا مانحن فيه؟؟؟ اللهم اهدي علماءنا وعقلاءنا للصواب؟؟؟ يا الله يا الله ياالله---ضاقت بنا الدنيا بما رحبت وانت ارحم الراحمين--- اللهم ارحمنا من اجل ضعفائنا واهلك من في هلاكه نجاة لنا ولبلدنا---اللهم عليك بكل ظالم ومتمصلح وانتهازي على حساب الوطن____ وأوصي الجميع ان يفكر بنفسه لا بتفكير غيره؟؟؟؟ و التمترس في صف الوطن ؟؟؟ والحذر الحذر الحذر من الوقوف الى جانب اي طرف فكل الاحزاب فاشلة ولاتستحق الاحترام وما نحن فيه بسببهم واتحدى من ينكر هذا--- علينا العودة بتفكيرنا وافعالنا متجردين من اي ولاء لأي طرف ففيه نجاتنا ليكن ولاؤنا لله وللوطن ومافيه مصلحته؟؟ وليبدأ كل انسان بنفسه؟؟؟ ولندعوا لعلمائنا وعقلاءنا بسداد الرأي-- وسداد الرأي الابتعاد من العصبية والتخندق في صف الوطن فقط
      ولنعلنها صريحة ان الاحزاب هي سبب هواننا وازمتنا --والله من وراء القصدوالسلام
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 17) » اختلط الحابل بالنابل ؟؟؟ الى اين نسير؟؟؟ يا الله ارحمنا
      الاحزاب هي سبب الازمة وبدون استثناء اختلط الحابل بالنابل ولاندري الى اين نسير؟؟؟ الحلفاء اصبحوا اعداء والاعداء عادوا اصدقاء؟؟؟ واليمن لمن؟؟؟ نحن في ازمة ولا ندري الى اين نسير ؟؟؟ الكل مشترك في تدمير البلد سلطة ومعارضة بدون استثناء؟؟؟؟ غابت الحكمة وضاعت العقول؟؟؟ الكل متشبث برأيه ومتفرج الى ماآلت اليه البلد من غلاء اسعار وانعدام المشتقات النفطية ؟؟؟ والكهرباء والماء والخدمات الضرورية اصبحت شبه مشلولة؟؟؟ وكل طرف يحمل الاخر؟؟؟ ثورة واجهضوها المفسدين وكبار التجار والانتهازيين؟؟؟ وسلطة اصبحت شبه مشلولة؟؟؟ والشعب هو الضحية؟؟؟ كلنا في سفينه واحدة؟؟؟ اسألكم بالله يا عقلاء اليمن وعلماءها أن تقفوا وقفة جادة لإخراج شعبنا اليمني مما هو فيه؟؟؟ لماذا هذا التخاذل؟؟؟؟ لماذا السكوت ؟؟؟ لماذا اصبحنا ساكتين ونحن نرى اليمن يحتضر؟؟؟ دعونا من طرفي النزاع ؟؟؟دعونا من التمترس الفاضي ؟؟؟ فالكل على خطأ؟؟؟ يا الله ارحمناوفرج عنا مانحن فيه؟؟؟ اللهم اهدي علماءنا وعقلاءنا للصواب؟؟؟ يا الله يا الله ياالله---ضاقت بنا الدنيا بما رحبت وانت ارحم الراحمين--- اللهم ارحمنا من اجل ضعفائنا واهلك من في هلاكه نجاة لنا ولبلدنا---اللهم عليك بكل ظالم ومتمصلح وانتهازي على حساب الوطن____ وأوصي الجميع ان يفكر بنفسه لا بتفكير غيره؟؟؟؟ و التمترس في صف الوطن ؟؟؟ والحذر الحذر الحذر من الوقوف الى جانب اي طرف فكل الاحزاب فاشلة ولاتستحق الاحترام وما نحن فيه بسببهم واتحدى من ينكر هذا--- علينا العودة بتفكيرنا وافعالنا متجردين من اي ولاء لأي طرف ففيه نجاتنا ليكن ولاؤنا لله وللوطن ومافيه مصلحته؟؟ وليبدأ كل انسان بنفسه؟؟؟ ولندعوا لعلمائنا وعقلاءنا بسداد الرأي-- وسداد الرأي الابتعاد من العصبية والتخندق في صف الوطن فقط
      ولنعلنها صريحة ان الاحزاب هي سبب هواننا وازمتنا --والله من وراء القصد-----والسلام
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 18) » قائد ورجل وبطل ولك الشكر
      ابن اليمن نسال الله العزيز الكريم ان ينصرك انت وجنودك على الارهابين الخونه وبارك الله فيك وفى امثالك الابطال
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 19)
      عبد العزيز الأسطى اللواء محمد الصوملي قائد شجاع ولولا صموده وشجاعته لكانت القاعدة تعبث في وسط عدن وقد فهم اللعبه من بدايتها فهو صاحب الدور الكبير في التصدي لأخطر ورقه كان النظام يرتب لها في زعزعة الأمن والأستقرار في المحافظات الجنوبيه شكرا لك ايها الشجاع
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 20) » منصورين بإذن الله ....
      أبو حميد تحية اجلال واكبار لك ايها القائد المغوار ...تحية لك أيها العميد الركن / محمد عبدالله يحيى الصوملي ... وأقسم بالله أن هذا الموقف ليس بغريب عنك ....فمواقفك معرووووفه .
      فلله درك من رجل . حفظكم الله ونصركم .
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 21)
      سالم السالم قاتل في سبيل الأمريكان .. أجل تدعي الوطنية ..؟ أو تريد أن يمنحوك منصب.. لو كان بيدهم نفع أو ضرر كان نفعوا علي صالح الذي قاتل من أجلهم سنين طويلة
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 22) » لوو كان اللي اجرا لامقابله غيرجميح كن اصدق
      جنوبي بكل فخر بصراحه لو كان اللي اجرا المقابله غير الجميح كنت اصدق لاكن اقسم بالله اكثر المقال معد منه لانه انسان كذاب ويعرفه الجميع انه معا لنظام وهو من صنع وشجع القاعده ومن يتهم الجنوب بلقاعده هذا انسان نصاب
      لعنت الله على من ساند القاعده او ساند النظام لانه هو من صنعها في الجنوب لتدميره فقط
      اما القائد الصوملي معروف واما الحرس الجبنا تركو العتاد وهربو كل الشماليين هربو ياريت جيش الجنوب يتحد ويحرر الجنوب هذه اكبر فرصه باسم تطهير القاعده وتطهير اي شمالي
      اتحدو ياقبائل وياجيش الجنوب علىتطهير ارضكم من القاعده والمحتل الشمالي
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 23) » الله ينصركم
      محمد البار تشرف بمثلك ياقايد الشرف والبطوله والنصر قادم باذن الله تعالي
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 24) » كثر الله من أمثالك
      يمنية ما أعظم هذا القائد الشجاع الشهم وما أنبله وأطيب معدنه.فلو فعل كل الضباط ما فعل هذا البطل ولم ينسحبوا ويذلوا أمثال علي محسن الجبان لكانت اليمن بألف خير.أسأل الله أن ينصركم ويثبت أقدامكم ويحفظكم من فوقكم ومن تحتكم ويهزم اعدائكم شر هزيمه انه على ذلك قدير.
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 25) » لكل منا تحية
      الجندي لكم منا تحية ايها الابطال الاشاوس و الاوفياء لوطنكم
      قاتلوا وجاهدوا والله معاكم قال تعال (وكمن فئة قليله غلبت فئة كبيرة باذن الله)فصمدوا ورابطوا والله معكم.
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 26) » ليش الكذب
      قائد لا يوجد في نص المقابلة أي تأييد لثورة الشباب لكن المحرر الذي كتب الخبر في موقع مأرب برس وقال ان الصوملي أيد ثورة الشباب محرر خالي من المصداقية وشرف المهنة
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 27) » قائد عظيم وقادة جبناء وخونة
      العقيد/ احمد علي مشعل مدير شئون الافراد معهد المشاة التخصي رداع نشكر قائد اللواء25ميكا وانا اعرفة خير معرفة وهو من القادة العظماء الابطال ومعروف بوطنيتة وحبة لليمن ونقول له اربط ورابط وان النصر قريب .
      ونشكر موقع مأرب برس على نشر كلام القادة الابطال ونقول لمأرب برس اعملوا لفتة لمعهد المشاة برداع الذي يعاني من جور المنطقة وضعف وجبن قيادتة ومادار الاسابيع الاولى من ضرب من قبل القاعدة واخذ دينة وقتل وجرح ضباط وافراد . وقائد المعهد العميدالركن/صالح علي الجرباني ونائبة العميدالركن/محمد مثنى عسكر يعتبروا متواطئين مع العناصر الارهابية ومايدل ذلك الا على جبنهم وتخاذلهم والتضحية بالضباط والافراد علماً بأن قوة المعسكر منتدبة ومفرغة ومغفرة مع شخصيات ومشائخ واصحابهم ولا يوجد الا حوالي 119 ضابط وفرد . ونقول للقائد ونائبة اتقوا الله في الوطن وفي العسكر الضحاياء
      وانا بصفي مدير شئون الافراد اتلقى من القيادة ضغوطات بتفريغ العسكر الله الوطن ... العقيد/احمد علي مشعل
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 28) » لله درك
      ابو ايمن لله درك من قائد بس انا عندي تعقيب لما اورده القائد العسكري كان هناك تحرك للحرس في العر في يافع ولكن القبائل المتحالفه مع القاعده او مع عناصر القاعده حاربت الحرس وادعت ان الحرس الجمهوري يحاربها طبعا هذا الموقع انا زرته وهو مطل على لحج وابين وعدن يعني كان هناك حكايه من محاربه الحرس هناك لم يكن من فراغ
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 29) » رداً على مدير شئون الأفراد المقدم/احمد علي مشعل
      ضابط من معهد المشاة التخصصي برداع تحية إجلال وإكبار للقائد البطل العميدالركن/محمد الصوملي قائد اللواء25ميكا وتحية للضباط والأفراد البواسل .
      ورداً على المقدم/احمد علي مشعل هو ليس عقيد كما زعم ويعتبر من اخس واقذر واحقر ضباط المعهد هو ومدير المعهد ونائبة وماقالة عن قيادة المعهد فهو صحيح ولدية اكثر من 200 مغفر ومرافقين اعظم من قائد لواء ويعتبر المتصرف في القوة البشرية وماقالة هوسبب خلافة بينة وبين قيادة المعهد والضباط والافراد حول ظلم وتفريغ القوة والمساكين يتعسكروا الذين لا حول ولاقوة لهم . فنرجوا من مأرب برس لفت الأنتباة لا اعلام القيادة العليا وكل الشرفاء بما يدور ويحصل في المعهد . واقسم لكم بالله انة احقر وأظل وأضعف قيادة عرفتها في حياتي لان همها الاول والوحيد اكل مرتبات وتعيون العسكر لان قيادة المعهد مشكلة من اسرق ضباط . لنهب خيرات الوطن .... النقيب/ محب وطنة
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 30) » لله درك ودر جنودك ودر القبائل المسانده
      المقطري نحن لا نستسلم ننتصر او نموت عبارة قالها عمر المختار للطليان وقالها بالامس العميد الشهاري في صعده ويرددها اليوم العميد الصوملي في ابين مثل هولاء القادة هم نواة الجيش اليمني المحترف القادم المبني على اسس احترافيهعقيدتهم العسكرية هي ان الجيش يحمي الوطن وليس الكرسي ولائهم للوطن والوطن فقط وليس لفرد مهما علا شأنه
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 31) » شكر وتحسر
      حسين الردفاني تحية للبطل العميد مهدي مقولة ولضباطة وافرادة واريد اسل من هم القاعدة ولماذا في اليمن فقط ومن بيدعمهم ليبقوى مستمرين . اكيد في قادة خونة من مصلحتهم تبقى القاعدة في اليمن لان مصائب قوماً عند قوماً فوائد وتعقيباً على ماورد من نعليقات اقصد الاخوة من معهد المشاة اقول للعقيداحمدمشعل عيب تسريب معلومات عسكرية من خلافات شخصية بينك وبين قائدك وفضح قوتك هذا الشي يعطي معلومات لاعداك من مصدر موثوق وانا اعرفك انك اكبر سارق وعار على الجيش يكون فية واحد مثلك وعادك قبل ايام مع الثورة احترم انظمامك لها بعدما سرقت طوال خدمتك السكرية جاي الان تفضح الناس وتريد تطهر نفسك النجسة واتمنى من مأرب برس صوت الحقيقة وكل الصحف والمواقع الاعلامية فضح مثل هولاء الناس الذي لا يهمهم مصلحة الوطن مثل قيادة المعهد وتوضيح للرائ العام وماحقيقة المعهد بعد نقلة من صنعاء الى رداع وكشف الحقائق
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 32) » بطل أيها القائد
      محمد المهري والله ثم والله إنك بطل بمعنى الكلمةو ليس غريب منك هذا فأنت في عيوننا وقلوبنا بطل يستحق التقدير والأحترم والنصر قادم باذن الله
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 33) » تحية خاصة للعميد محمد عبداللة الصوملي ابوحسان
      ميارك النعاج انا اقدم الشكر للقايد الشجاع محمد عبداللة الصوملي على المجهود الذي يبذلة في محاربةعناصر القاعدة في محافظة ابين وكاكرر شكري للقايد ابوحسان الصوملي
      وشكرا
      مبارك حسن صالح النعاج
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 34) » رجل موقف
      علي عبد الله نشوان هذا هو القائد العسكري
      أبر بقسمه
      فلم يخن قيادة
      ولا شعبا
      ولا وطنا
      ولم يبع نفسه لشيطان ٍ رجيم
      لاءنه في الأصل لا يأتيه الوسواس
      لاءنه يقرأ في يومه وليله أكثر من مره المعوذتين
      وآية الكرسي
      لست مزكيا لهذا الرجل
      بل شاهد حال لعلمي ومعرفتي ويقيني
      أنه رجل ٌ دين من قبل أن نعرفه في ميادين الواجب
      ميادين الشرف والبطولات
      ميادين التضحية والفداء
      ميادين الشهاده
      6 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 35) » سجلت مكانك في التاريخ يافندم من أوسع ابواب الشرف والبطوله
      أبوحمد شكرا لك أيها القائد الفذ الذي ماعرفناك الا رجل تحب الخير ومع نصرة الحق.
      نحن معك وتحت رهن الأشاره.
      النصر حليفكم باذن الله.
      من Mww.
      6 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 36) » غيور على بلده
      موطن يمني الله المستعان
      بارك الله في سواعدكم وقوى عزائمكم وزادكم قوة وإيمانا وصبرا وتحملنا
      اللهم انصر عبادك على من عاداهم وحقق لهذا الشعب الحياة الكريمة والآمنة فإنه لا حول ولا قوة لنا إلا بك إنك انت القوي المتين
      والله المستعان
      6 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية