متابعات
الناخبي: أبناء صالح يمولون القاعدة في الجنوب
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد | السبت 18 يونيو-حزيران 2011 11:30 ص

حاوره لـ الشرق الأوسط/ عرفات مدابش:

* ما فحوى الرسالة التي بعثت بها إلى علي سالم البيض بشأن موضوع «استعادة الدولة»؟ الناخبي

- الرسالة الموجهة إلى الرئيس البيض، احتوت على توضيحات حول التطورات التي يشهدها الشمال والجنوب (في اليمن) باعتبار أننا كنا نناضل في الجنوب منذ أربع سنوات في الحراك الجنوبي، وكان مطلبنا هو «فك الارتباط» و«استعادة دولة الجنوب»، عندما رفض النظام الاعتراف بقضيتنا (القضية الجنوبية)، ووصلنا إلى الإعلان عن سعينا لاستعادة دولتنا، لكن الذي حدث الآن هو أن الشمال به ثورة والجنوب أيضا تحول إلى ساحة اعتصامات منذ 11 فبراير (شباط) الماضي، وحتى الآن مرت 4 أشهر متتالية، وحدث تلاحم بين تضحيات الشعب في الشمال والجنوب، فعندما وقعت حادثة 18 مارس (آذار) في جامعة صنعاء، خرجت حضرموت وعدن وكافة المحافظات الجنوبية للتظاهر تضامنا مع صنعاء، حتى قبل أن تخرج إب وتعز والمحافظات الشمالية للتظاهر، والعكس أيضا، عندما وقعت حادثة المعلا (عدن)، خرج أبناء تعز وإب يتظاهرون تضامنا مع أبناء عدن، وفي 22 مايو (أيار) الماضي، شهدت اليمن في 17 محافظة، احتفالات شعبية نظمها الشعب بنفسه وهو يرفع علم الوحدة، وهذا أعطانا استدراك أن الأمر يختلف عما كان عليه قبل 4 أشهر وأننا في اليمن نناضل ولكن اختلف الأمر، بين أن نرفع (في الجنوب) شعارات ضد علي عبد الله صالح ونظامه وبين أن الشعب كله في الشمال والجنوب يناضل (ضد النظام).

وبحسب وجهة نظري الشخصية التي لا أمليها على إخواني في الحراك، أن ما يجري الآن يعطينا إمكانية لأن نقدر التضحيات التي يقدمها الشعب شمالا وجنوبا، ونحن أعلنا فك الارتباط مع صالح ونظامه ولم نعلن فك الارتباط مع الشعب اليمني، على اعتبار أن هناك إمكانية الآن بعد سقوط النظام وتصفية كل رموزه، أن نعطي فرصة للشعب في الشمال والجنوب لإعادة صياغة الوحدة من جديد، بعقد اجتماعي جديد وتعديل الدستور بحيث يكون نظام الحكم في المستقبل عبر مجلس انتقالي وينص الدستور على أن نظام الحكم فيدرالي اتحادي.

طبعا، أنا أعرف أن الأخ علي سالم البيض في الخارج وأن اتصالاته بمجلس الحراك محدودة وقليلة وأن هناك أشخاصا لديهم أرقامه ويعطونه معلومات غير صائبة ولا يقرأون له الواقع القراءة الصحيحة، لذلك قررت أن أبعث له بالرسالة التي توضح له أننا الآن في واقع جديد وأن الذين كانوا معنا في الحراك الجنوبي وكانوا يرفعون علم دولة الجنوب، الآن موجودون في الاعتصامات بالملايين ويرفعون علم دولة الوحدة، وأن إخواننا وأبناءنا في الجنوب، حضرموت، سيئون، تريم، سوقطرة، عتق، في عدن وفي جميع المحافظات الجنوبية، يناضلون من أجل إسقاط النظام ولديهم قناعة بعدم التعامل مع الشعب في الشمال كما تعاملنا مع علي عبد الله صالح.

* ماذا قلت له في الرسالة أيضا؟

- قلت له إنك رجل مناضل وشجاع وكل أبناء اليمن يكنون لك تقديرا واحتراما، وكما تنازلت عام 1990 لعلي عبد الله صالح ليكون رئيسا وضحيت بالرئاسة وبدولة وتنازلت لشخص، وصحيح هو غدر بك، لكنه لم يغدر بك لوحدك وإنما غدر بالشعب اليمني كله وغدر بمبادئ ثورتي 14 أكتوبر (تشرين الأول) و26 سبتمبر (أيلول) وخان الوحدة، ولكن الشعب اليمني هو الذي سيعيد لك الاعتبار وسيعيد للجنوب الاعتبار أيضا، في حال تنازلنا الآن وخاصة الرئيس البيض، إذا تنازل للشعب اليمني الـ22 مليون نسمة، مثلما تنازل لفرد واحد ويتراجع عن إعلان دولة الجنوب، ويعود البيض وينصر هذه الثورة ثم يتقدم إلى الانتخابات، وبالتأكيد فإن اليمنيين شمالا وجنوبا هم الذين سيعيدون إليه الاعتبار وسيفوز بالانتخابات وسيمنحه الشعب أصواته نظرا لهذه المواقف، وأنا شخصيا، أرى أن يكون رد اعتبار البيض ليس برئاسة دولة الجنوب ولكن أن يكون رئيسا لليمن شمالا وجنوبا.

* هناك من يقول إن أطروحاتك مثيرة للجدل وتشير إلى وجود تباينات أو انشقاقات في الحراك الجنوبي؟

- السياسيون في أي دولة في العالم، يجب أن تكون مواقفهم مبنية على أساس الواقع الذي يعيشونه، ونحن في الحراك الجنوبي يجب أن يتغير خطابنا السياسي والإعلامي وفقا لما تمليه علينا الظروف وواقعنا، نحن نناضل في الجنوب من أجل شعب، فإذا كان هذا الشعب موجودا في الساحات بالملايين وهو يرفع علم الوحدة، فلماذا نحن السياسيين والحراك الجنوبي لا نتنازل لهذا الشعب الآن ونقول إننا معكم ومع ما تقررونه يا أبناء الشعب، نحن لا نؤمن بشمولية الحراك وأنه الوصي الوحيد على الجنوب، ونحن في الحراك الجنوبي أيضا لسنا إلا فصيلا واحدا من مئات الفصائل التي تناضل، كالعاطلين عن العمل والشباب والمرأة والمنظمات والأحزاب والقبائل والطلاب، وبالتالي نحن لا نملي عليهم أطروحاتنا وبرنامجنا السياسي، يجب أن نستمع إلى هذا الشعب، وبالتالي المقصد الوحيد الذي يمكن أن يوحد الجنوبيين هو عقد مؤتمر وطني لكل الجنوبيين حتى لا يكون موضوع تقرير مصير الجنوب حكرا على الحراك، ويجب أن لا نغضب من الحقيقة لأننا نعيش وسط شعب ونناضل من أجله، وبالتالي المواقف التي تحسب على هذا الشخص أو ذالك، يجب أن نقيس مدى توافقها مع الرأي الشعبي، ولذلك نحن حريصون على الحراك الجنوبي وأن تكون له سمعة طيبة وأن يحترمه الناس وبالذات عندما يكون معبرا عنهم، والمشكلة أن بعض إخواننا في الحراك يعتقدون أن الأمر كما كان أيام حكم الحزب الاشتراكي وأن لا صوت يعلو فوق صوت الحزب ويجب أن لا يوجد من يقول لا صوت يعلو فوق صوت الحراك، ويجب أن نتنازل خطوة لشعبنا في الشمال، كي يتنازل إخواننا في الشمال خطوة لنا ويجب أن نلتقي لنقرر مصير الشمال والجنوب وأنا أعتقد أن الفيدرالية هي الحل وأعتقد أن على الجميع والمجتمع الدولي العمل على إعادة كل ما نهب في الجنوب وأقترح وضع مادة في الدستور تنص على حق الجنوبيين في الاستفتاء على الوحدة بعد سنتين أو ثلاث إذا لم يساعدونا في استعادة حقوقنا.

* أنت تتحدث عن الوضع بصورة جيدة ولكنّ هناك مسلحين يحتلون محافظات ومدن في الجنوب.. كيف تنظرون إلى هذه التطورات الأمنية؟

- الأمر الذي نعرفه ونفهمه جيدا أن الجمهورية اليمنية مقسمة إلى خمس مناطق عسكرية، فاللواء علي محسن صالح الأحمر يقود المنطقة الشمالية الغربية، واللواء محمد علي محسن يقود المنطقة الشرقية التي هي حضرموت والمهرة ومأرب وشبوة، والمقدشي في المنطقة المركزية وسيف الضالعي في المنطقة الوسطى، وهذه المناطق الأربع المهمة في الجيش اليمني هي مؤيدة للثورة، وبقيت منطقة واحدة وهي المنطقة العسكرية الجنوبية التي يقودها اللواء مهدي مقولة ومقر هذه المنطقة عدن، إذن فلماذا تنشط «القاعدة» وتنهب البنوك وتستولي على المؤسسات العامة فقط في المنطقة الجنوبية التي يقودها مقولة الذي لم يؤيد الثورة؟ بمعنى آخر أن العميد أحمد علي عبد الله صالح (قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة)، لا زال ينفذ نفس الخطة التي رسمها علي عبد الله صالح وهي أنه سيسلم الجنوب لـ«القاعدة»، ولكن نحن كسياسيين، نعلم أن «القاعدة» ليس لها وجود، يا أخي «القاعدة» لم تسرق أبدا بنوك أو بيوت المواطنين، ولم يسبق لها أن قاتلت واحتلت مدنا أمام الجميع في أي بلد في العالم وليس في اليمن فقط. لذلك ما هو موجود، هو العناصر التي يغذيها نظام الرئيس علي عبد الله صالح والتي خلقها هو بنفسه، ولذلك بقاؤها وعمرها مرهون بمصير الأولاد، أحمد علي عبد الله صالح ويحيى محمد عبد الله صالح وخالد علي عبد الله صالح وقائد القوات الجوية محمد صالح الأحمر (أخ غير شقيق لصالح) واللواء مقولة، فإذا سلم هؤلاء للثورة، فسوف تنتهي «القاعدة» عن بكرة أبيها في اليمن ولا يمكن أن تكون موجودة، وبالنسبة لنا في الحراك الجنوبي، لدينا اتصالات مع أطراف عديدة في عدن ولحج، وشعب هاتين المحافظتين ليس كما هو شعب جعار (أبين)، فهناك تنظيمات سرية وعلنية من قبل الحراك والشعب، منظمة تنظيما دقيقا لحماية ممتلكات الشعب العامة والخاصة، وهم مستعدون استعدادا كاملا لمواجهة هؤلاء الذين لا نسميهم «القاعدة»، نحن نسميهم السرق و«البلاطجة» الذين يسخرهم هذا النظام، واليوم (أول من أمس) ألقي القبض على مجموعة من الأشخاص الذين حاولوا اقتحام المقار الحكومية في لحج، ووجدنا أنهم مسخرون من قبل القوى العسكرية التي ذكرتها لك، ليسوا «قاعدة» ولا يحزنون، ونحن نقول للولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية ودول الخليج إنهم إذا أرادوا محاربة «القاعدة»، فعليهم أن يقفوا ضد من يمولها في اليمن، وهم الذين ذكرتهم لك قبل قليل.

* وماذا عن علاقة الولايات المتحدة بصالح وأنه يدعم حربها على الإرهاب؟

- قل للولايات المتحدة وغيرها إن «القاعدة» لن تلتهم الجنوب، فالجنوبيون سيقاومونها ولن يسقط الجنوب مطلقا، وأرد عليك بهذا السؤال: لماذا لا تنشط «القاعدة» في حضرموت؟ الجواب: لأن قائد المنطقة العسكرية هناك مع الثورة، ولماذا العولقي (أنور) يترك شبوة (محافظته)؟ هو يتحرك وفق الأوامر التي تأتي إليه، وأعتقد حاليا أن أولاد الرئيس صالح يطبقون خطاباته التي كان يقول فيها إنه إذا ذهب من السلطة فإن «القاعدة» ستأتي إلى اليمن، وهم الآن يمولونها بما تبقى لديهم من أرصدة وأسلحة وذخائر، ولكن أعتقد أنهم فاشلون وأنهم لا يستطيعون دخول عدن، لأنها جاهزة للمقاومة الشعبية، كما حدث في الحوطة بلحج.
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » كذبت
      عبد الله كذبت يلكذاب وانا اقول انك من القاعده ياذلوجه القبيح والجواب يبان من عنوانه (شكلك مخرب ومجرم ومن القتله اليس انت من من قتلو في عام 86 في عدن سته عشر الف يلمئفون انضر لنفسك في المرايه وانت تعرف منهو من القاعده انت واحد منهم وانت العميل تسرب الاخبار وبعدها تتهم غيرك يلعفن ماجور مثلك يتهم (اسياده الاشراف من اولاد البطل علي رمز اليمن ) كفاك يلمئفون نشر الكذب (رئيسنا عائد قريبا رغم انفك يلحسود
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 2) » اعوذبالله من الشيطان الرجيم
      ابو حسام ياناخبي ملينا الأسطوانه المشروخه دعم القاعده
      موضوع لايمكن ان تزايد فيه والموضوع ان القاعده تستغل وضع معين وباطلاع اعتى الإستخبارات في العالم
      يكفي عفن وبلاده سياسيه واستغباء الاخرين
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 3) » جندي جديد
      الصُبيحي اععتقد ان الشماليين وجدوا عبده جندي جديد منبطح للآخر من البداية وزبالمجاااان خسااره انهم وثوقوا فيك المناضلين الشرفاء من امثال بااعوم وبعتهم اعتقد انك بهذا ستضل رمز من رموز الجنوب انت بعت نفسك بالمجان بعت اكثر من 700 شهيد واكثر من 5000جريح جنوووبي اصلا يافع ماتنجب إلا بياع المشاقر سالم والذي ادى دووره وانت الذي ستكون خليفه لكن هيهات ان تنال او تتاجر بدماء ابنا الجنووب اذا تريد ان تبيع نفسك يجب ان لاتلفظ الجنوب قل الناخبي وانت في حقيقه لامر لاتمثل الا نفسك
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 4) » الله أكبر ألله أكبر
      وحدوي والله لو تحاولو مهما تحاولوفلن تنالوا الا الحسرة والندامة لأن الله مع الوحدة وموتو بغيظكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » الناخبي لليمين درررررررررر
      الحرس الخاص الناخبي لماذا هذا التخبط
      فانت تريد كل هذا انما ردت فعل على عدم رد الرئيس علي سالم البيض على اتصالاتك المتكرره له وعدم موافقته لاقتراحك الذي طرحته باجتماع القاهره وسبق ان فهمك الاخ احمد عمر بن فريد بان مكانك لايؤهلك لتخاطب رسميا مع الرئيس على سالم البض
      الناخبي كما قال الفندم الراحل فاتكم القطااااااار
      ولكن اريدك تراجع وتعرف حجم تصريحك بما قاله لك الاستاذ محمد علي احمد
      الناخبي شكرا للمناضلين شكرا للوطنيين وهذا انا الحرس الخاص
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 6) » الناخبي بنشرجي ومغير زيوت سيارات ومسوي فيها مسؤل ويتكلم
      الوليد انا والله وبكل صراحة وصدق استغرب على الناس والجماعة الي مخلية هذا الناخبي البنشرجي يتفلسف ويتكلم عنهم ويقول وكانة شخص مهم مسؤل في الدولة والله لو عندي بنشر ما اخلية يفتح صرة او يرقع كفر تف على وجهك يامعفن روح دور لك دينا تنقل فيها الزيت المحروق من محلات البناشر عشان تروح تجددة وتبيعة على انه زيت اصلي.كلما اشوف صورتة والله احس بالقهر اية هذة بلدنا لمن توضف اناس مثل هذة الاشكال الي تجيب الهم والكدر وترفع الضغط وتترك الناس المتعلمة.عادة مايستحي يقوم نسترد بلدنا اي بلد ياعبد اليمن وحدة غصبا عنك وعن كل سافل واطي زيك وزي امثالك لعنة الله على كل من اراد فصل اليمن واراد للوطن المصائب والمشاكل(
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » ماذا تريدون من الجنوب
      نقيب يافع ماذا تريدون منئ في الجنوب في حرب 94م استبحتوكل شي حتئ دمائناهدرت واليوم تقومو بدعم القاعده اعلامين والنضام مادين .
      واليوم بل نقول كل يوم تستضيفون خائن من الخونه الذي يتامرو علئ الجنوب .
      الم تجدو رجل في الجنوب ذو شعبيه حقيقيه في الجنوب لتجرو معه الحوار ومهما كان اتجاهه السياسي ؟
      لماذاالخوف من ابناء الجنوب الشرفئ ؟
      وهل استطاع اعلام النضام اقناعكم انناء خونه وعملا ام انكم جزا من النضام ؟
      فعليكم ان تتركوشي جميل اذا كان في شي يذكرللايام والاجيال القادمه فوالله اني لكم ناصح ان شحص الناخبي عندما تقوموبتعضيمه وتكبيرة ماينقص فينامن شي بل يزيدذلك كره وفرقه.
      فان هذا الشحص يطبق عليه المثل القائل
      في كل بيت حممام وان الناخبي انه حمام الجنوب .
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » الناخبي
      ابوعدي اخي عبدالله انا الناخبي ليس كذاب وانما هو الانسان الصريح الذي يقول كلمت الحق في مثل هذه الضروف وهو غطاء مكشوف كيف يوم يجي مناضلين مثل الناخي ويصبحون في الحكم ماذا تقول كذابين وخل الزمن يبن لنل انا اليس ادافع عن الناخبي والاكني اشوف الواقع
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » على الوليد
      ابوعدي مشكلتنا اننا لانفهم في السياسه ايش دخل زيت او البشر في السياسيهاقولللوليد انه لايفهم قدر ربما ان يكون مدير بشر وفهم في الشقله هذه لان الانسان يذكر شقلته الذي يفهمها واعتقد ان البنشر عليك عالي
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » على الوليد
      ابوعدي سسب المعاناه الذي يعانيها الحراك ويعتبر الناخبي من مؤسس الحراك في الجنوب وقدمم مالاتقدمه انت انت وامثالك
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » فات الاوان
      فارس بن الشيبة - المكلا ناخبي..لقد طرد من الحراك الجنوبي السلمي...كلامة يعبر عن نفسة....الراجل صدق نفسة انة...قيادي...الجنوبين يدركوا لعبة الناخبي مكشوفة..هو مدعوم من المندسين الجنوبين في المشترك !!!الذي ظلة يلاحقوا الجنوبين...لتبديل القضية الجنوبية باسقاط النظام...مرفوض جملة وتفصيلة
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 12) » ردي عليك
      عبد الله اخي ابو عدي هل يعقل ان حراس اليمن يسلمو بلادهم للقاء عده كما يقول الناخبي لم اقل له كاذب الا لانه قال هذا الكلام ولم اقله كاذب الا لانه يفرق بي اليمن الواحد يقول الجنوب ويتحدث بصيغة الانفصال لماذا لايتحدث لغة اليمن الواحد وبعدها يطالب العداله لليمنيين كلهم ( ولماذا يتحامل علي رمز اليمن وافراد اسرته ويقول ان الرئيس وقائد الحرس الجمهوري وقائد الامن المركزي وقائد الطيران وكل كادة القوات الشرفاء انهم يسلمون الجنوب للقاعده بامر الرئيس خليه يشوف وينضر كيف ان الحرس الجمهوري يتصدي بقوه للقاعده في زنجبار بكل ماوتي من قوه مع الشرفاء من ابناء ابين الشرفا ( وهو يقول عكس هذا الكلام لذلك وصفته بالكاذب
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » مكشوف ومطرود
      عبداللة الكسادي على الناخبي ان ..يفهم انة مطرود من حراك السلمي الجنوبي...لا مكان لك في الجنوب ..استعدالرحيل من الجنوب...اذهب الى اوكار االمحتل - الى اسيادك - حميد وغيرة - لن نقبل الخونة في القضية الجنوبية -قضيتنا شرعية وموضوعية - انتهت الاكذوبة في 94!!سوف نستعيد دولتنا - الجنوب العربي - وندحر قوات الاحتلال الشمالبة من ارضنا.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 14) » ردي عليك
      ابوعدي اخي وعزيزي عبداللهانت وصفه كادر جنوبي في بلكاذب ليس هو بلكاذب بل هو يتكلم عن الواقع ونحن نشوف اليوم كثير من كلام من قبل كوادر يمنيه ولا نخصفي الاسم يتكلمون بما لايفعلون واعتقد ان الناخبي هو يريد الحل النسب الى الجنوبين هو متمسك في اليمن الجنوبي ويقول ان الحل في حكم اليمن في اقليمين شمالي وجنوبي للخروج اليمن من محنته ويكون الحل هو حكم فدرالي هو الحل النسب لليمن والناخبي كادر من كوادر الجنوب وهو من اسس الحراك الجنوبي
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 15) » البناشر تفوض الناخبي رئيس جمعية البناشر حول العالم بمطالبة الدولة بتخفيض سعر الزيت والا سوف يضطرون لبيع الزيت الجميلي ومحاربة الزيوت الاصلية
      الحسام البتار رئيس جمعية البناشر حول العالم يطالبون الحكومة بتخفيض سعر الزيت والا سوف يضطرون الي بيع الزيت الجميلي.استحو على وجيهكم خلو عندكم دم وابعدو هذة الصورة لهذا الغذر الي عامل فيها انة رجل سياسي ويخلوة يروح يدورة على شغلة تعيشة ايش عرف امة هذا البنشرجي ابن البنشرجي الغشاش المزور في السياسة،والله ان دل فانما يدل على حماقة شعبنا وجهلهم في مجال السياسة لاختيارهم جهلاء القوم وتسليمهم حكم البلاد،فحسبي الله ونعم الوكيل وانا لله وانا اليه لراجعون اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اسحقهم وفتتهم وارنا فيهم عجائب قدرتك كل من يريد بالاسلام والمسلمين ضراً وكيداً واهانة اللهم ارنا فيهم يوما اسودا يارب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدناا محمد وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 16) » احيي المناضل الناخبي
      اسير الاوطان الشامي الناخبي رجل عاقل وحريص على مصلحة الجنوب والشمال وعلى كل الوطن مشكلتنا مشكله واحده هي النظام الفاسد المفلس والاخ المناضل الناخبي رجل لديه احساس وشعور اذا كان هناك 500 شهيد و5000 جريح من اخواننا الجنوبيين فان من صعده وحدها اكثر من 10000 قتيل وعشرات الالاف من الجرحى ناهيك عن مئات القتلى من تعز واب والحديده وصنعاء والبضاء وكل الجمهوريه ترى من اجل من؟؟ من اجل العيش في سلام وحريه واستعادة الوحده الحقيقه ومحاسبة قتلت الوحده ارجوا من اخواننا في الجنوب ان لا تأخذهم العزة بالاثم وان لا يزروا وازارة وزر اخرى الوحده مسأاة حياة شعب وقتلها قتل شعب ولكن هناك بدائل الفدراليه ليعيش كل واحد في سلام وتحت مظلة الوحده
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 17) » الناخبي يقول لحقيقه
      ناصر الناخبي رجل مناضل وحريص علئ مصلحت اليمن ووحدته في ضل نضام وقانون ودولة تحفض حقوق الموطن ولاخ عبدالله الناخبي
      هو اول من عارض نضام علي صالح
      وهو اول من ايد الثوره المباركه وانشالله يكون له شان كبير
      لانه انسان وطني
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 18) » الجنوب
      الحضرمي الحقيقة ان الجنوب محتل فقد دولة بكاملها انتشر الفساد باسم الاصلاح والامن والامان وعمت الفوضى في الدوئر الحكومية منذو 94 حتى يومنا هذا فان قال قائل كذالك الشمال فيه هذا الذي تذكرون نقول ماذانفعل لقوم تربوا على هذا الوضع اكثر 33عام اذن ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم صحيح ان الاشتراكي كان لا يهتم بالدين ولا يسعى في اظهاره بل حاربه لكني اقول بالنسبة للمواطنة بين افراد كان فيها من التساوى ولهذا يقول الله تعالى ولا يجرمنكم شان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى فمن الانصاف نقول قادة الجنوب كانت عندكم دولة وحاول نظام صالح الغائها لكنه لم يقدر وجاءت هذه الثورات التى في الجنوب والشمال لازالت هذا النظام ولكن سوالي لمن يقراء ما سطرت هل فعلا مشائخ القبائل في الشمال يريدون دولة مدنية يخضع فيها الشيخ للماحكمة اذا اخطا على غير القبيلي ام انه شيخ له ميزة وكمل يقولون دمه بسبعين اليس بشر يقتل بمثله اننا نتالم للواقع الذي نعيشه في الشمال والجنوب سبحان الله من العلماء الذي يحالون تزين قادة المعارضة او تزين الحاكم وليس تزين ونصرة المظلم كم كان ابناء الجنوب يصيحون لماذا لم يسمع لهم الا اليوم واصبحت قضية الجنوب على الطاولة للنقاش الم يموت اناس قبل هذا اليوم ام تقصف امريكا بيوت امنة اين اعلانهم رفض تدخل وعلان الجهاد في حالت تدخل امريكا اين مصداقية قولهم ام انهم يقولون ما لا يفعلون
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 19) » الى مزبلة التاريخ
      عبدالله باشطح يامارب
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 20) » مسخرة
      فهمي العيدروس - كريتر مارب برس ...ايش الحب الاعمى مع ناخبي !!!الراجل صدق نفسة...انة قائد....استحوا مارب برس !!الراجل مطرود من الحراك السلمي الجنوبي
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 21) » اضهاد بعض المدن اليمنية من النضال
      محمد محسن يااخي انت ناسى اخوانك في ردفان والضالح والغيضة بس داكر تريم وسيئون وسقطرة المهرية
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 22) » حرية الراى
      ابوطارق لقد قرءة كثير من التعليقات والتجريح بالاخ الناخبي وهذا لايليق فلقدتحدث الناخبي عن وجهة نضرةولم يتحدث باسم الحراك او باسم ابناء الجنوب فلقد كان الناخبي معنا في الحراك من اول يوم وكان وحهة نضرة معنافي ضرورة استغلال الجنوب وفك الارتباط ولكنة اليوم غير موقفةوفقاللمتغيرات المرحلة الراهنة وهذا شيا يخصة ولا الومة علية فعلينا ان نتقبل الراى والراى الاخر فمن استمر معنا في الحراك فهذا واجب كل جنوبي شريف ومن تخلى عن الحراك فسوف تعيدة الايام القادمة الى حضن الثورة الجنوبية وفي الاول والاخيرهو من ابناء الجنوب والقيادات الذي ناضلة معنا من سابق وعلية انني اناشد الاخ الناخي بان يعود الى صفوفنا لانة لاتوجداي ضمانات للفدرالية وثقتنا بالاخوة الشمالين معدومةوفي الاخير اطلب من اخواني في الحراك بعدم تجريح اي شخص اختلف معنا في وجهة النضرف فالايام القادمة كفيلة باعادة اي شخص الى طريقة الصحيح
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 23) » نظرية داروين
      الخليفي اذا كان المتكلم مجنون فلمستمع يجب ان يكون عاقل
      6 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 24) » محاورة بين المكنيكي والبنشري
      المنبهي وينك ياناخبي في أي بنشر من أجل ننظم إليك لتكثير سواد كم وأنا أرى أنك تتبنى فكرة تأسيس جمعية وتسمى جمعية عما ل بناشر اليمن لتكون الصورة أكثر وضوحاًبمهنتك الحالية
      6 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية