مأرب برس
الشيخ ناجي بن احمد الطهيفي: المجتمع القبلي سئم الفوضى والاقتتال.. والدولة المدنية هدف الثورة
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً | الثلاثاء 24 مايو 2011 07:48 م

(هذا الحوار سجل مع الشيخ ناجي بن احمد مهيوب الطهيفي قبل وفاته باسبوعين) 

من قلب معركة التغيير يبرز صوت الشيخ / ناجي بن أحمد مهيوب الطهيفي منادياً بإسقاط النظام الذي يتهاوى ولم يعد أمامه إلا الرحيل على حد تعبيرة .. وفي ثنايا الحوار التالي يستعرض الشيخ ناجي هول الصدمة التي أصيب بها الرئيس المصاب بجنون العظمة وغيرها من القضايا المتعلقة بالأحداث التي تشهدها الساحة اليمنية..فإلى نص الحوار:

حاوره / علي الغليسي

*كيف تقرأ الأوضاع الراهنة في اليمن؟

- الوضع العام في بلادنا الحبيبة اليمن حالة ثورية راقية أعادت لليمن اعتباره ومكانته، وتاريخه العريق ، أعادت للثورة اعتبارها وأعادت للوحدة ألقها، وأعادت للقبيلة مدنيتها، وأعادت للأحزاب دورها، واستوعبت بقيمها ومثلها كافة شرائح المجتمع، بعد أن مر المجتمع بمعاناة كبيرة وأصيب فيها باليأس والإحباط. خاصة بعد شخصنة السلطة عقب حرب صيف 94م وفصلت اليمن بإمكانياتها وثرواتها ومواردها ودولتها على شخص الرئيس وأفراد أسرته ولكن اللقاء المشترك الذي آمن بقبول الآخر ، والتقى فيه أقصى اليمن مع أقصى اليسار ومنذ تشكيله وإعلان قيامه استطاع توحيد نضال الشعب اليمني وترسخ مبدأ القبول بالآخر والتداول في قيادته استطاع أن يكون نموذج فريد على مستوى الوطن العربي لمواجهة الاستبداد والدكتاتورية، وكشف زيف وخداع هذا النظام ولا أنسى أن أشكر أبناء المحافظات الجنوبية الذين استلهمنا منهم الاعتصامات السلمية والصبر والمثابرة، كما أشكرهم في الحراك السلمي الجنوبي على توحيد نضالهم السلمي مع بقية أبناء المحافظات الأخرى في إطار الشراكة الوطنية.

* يستمر النظام في انتهاك حقوق الإنسان وارتكاب المجازر بحق المتظاهرين سلمياً..كيف تنظر إلى ذلك؟

- ما يقوم به النظام من المجازر في صنعاء وعدن وتعز والحديدة وغيرها ليس غريب على مثل هذا النظام الدموي المستبد الذي فقد شرعيته ويريد إظهار نفسه قوياً للخارج وذلك بعد سقوط أوراقه التي كان يراهن عليها وأعتقد أنه يحاول أن يجر الثوار السلميين إلى مربع العنف ، إلا أن الشباب في ساحات وميادين الحرية لم ولن يحققوا له ذلك، وقد تكون المبادرة الخليجية المدعومة من الأوروبيين وأمريكا بما تضمنته من ضمانات من عدم ملاحقته قضائيا أحد أسباب هذه المجازر.

* برأيك..لماذا طالت الثورة في الين مقارنة بثورتي تونس ومصر؟

- تونس ومصر لم تفصل فيها الدولة على أسرة واحدة كما في اليمن وهناك مؤسسات دولة والمؤسسة العسكرية هناك سواء في تونس أو في مصر مبنية على أسس وطنية وكان للمؤسستين العسكريتين في البلدين كلمة الفصل والحسم في سرعة إنجاح الثورة، أما المؤسسة العسكرية في اليمن مبنية على أسس أسرية باستثناء الوحدات التي انضمت وأيدت ثورة الشباب السلمية، وفي مقدمتهم اللواء الركن علي محسن صالح الشخصية العسكرية والوطنية ذات الثقل الكبير وبانحيازه إلى الثورة استطاع إسقاط خيار الثورة العسكرية القوية لدى النظام.

* هل هناك تشابه بين تلك الثورات وإلى أي مدى استفاد ثوار اليمن من تجربتي تونس ومصر؟

-لا شك أن أدوات الأنظمة المستبدة وتبرير بقائها في السلطة كانت متطابقة فالكل استخدم بعبع الإخوان المسلمين والقاعدة والحرب الأهلية والتضليل الإعلامي، والشباب الثائر في اليمن كان يرد على جميع الفزعات أعلاه كما تم في تونس ومصر، النظام كذلك استفاد من التجربتين وخاصة المصرية فهو يطالب عدم ملاحقته بالضمانات بعد ما رأى رئيس النظام وأزلامه يتحاكمون لما اقترفوه في تلك البلدان وخاصة بحق المتظاهرين سلميا، كما استفاد الثوار في اليمن من التجربتين بتجنب العنف والتخريب وكانوا أكثر رقياً وصبراً وتحملا ًمن المصريين والتونسيين، فضلا عن تخلي أغلبية الواقفين مع النظام عنه وانحيازهم للثورة ، وهذا ما لم يحدث في تونس ومصر كما أن الذين ما زالوا مع النظام وهم قلة حذرين من التورط في المشاركة في سفك دماء المتظاهرين سلمياً والكثير منهم يتواصلون مع الثوار لمراعاة ظروفهم ولما من شأنه خدمة الثورة.

* أعلن الشباب المراحل النهائية لثورتهم وحددوا خطوات التصعيد التي بينها الزحف ..كيف تنظر إلى ذلك؟

- وجهة نظري بخصوص التصعيدات وخصوصاً الزحف لست من المتحمسين على الأقل في الوقت الحالي لهذا الرأي ، طالما والنظام قد سقط جوهراً وبقي شكلاً فقط ويتداعى يومياً ولم يعد قادراً على اتخاذ أي قرارات أو إجراءات وربما في الأيام القليلة القادمة لن يستطيع إيجاد الأموال التي تمكنه من الاستمرار الشكلي.

* يهدد صالح بالحرب الأهلية ..هل يمكن اندلاع تلك الحرب التي يروج لها النظام؟

-الحرب الأهلية إحدى فزعات الأنظمة المتداعية مع غيرها من الفزاعات لتبرر طول بقائها في السلطة. ونحن يتم تخويفنا بالحرب الأهلية بانفصال الجنوب وبإقامة دولة إمامية في صعدة وبحروب اهلية. ولكن ما يحدث حاليا أن الثورة استطاعت دحض تلك الحجج فالأسبوعين الماضيين فقط تم تجسيد الوحدة اليمنية من خلال ثلاث نقاط: أولاها وقوف أبناء البيضاء إلى جانب يافع في مواجهة النظام. والثانية تسمية جمعة الوفاء للمحافظات الجنوبية. والثالثة منع قبائل نهم لقوات الحرس الجمهوري من الذهاب إلى حضرموت وتم رفع علم اليمن الواحد في جميع محافظات ومناطق اليمن وأثبت اليمنيون جميعا توحدهم وتماسكهم تحت شعار واحد وعلم واحد حتى توقفت الحروب بين القبائل نتيجة لسمو الهدف فلا خوف على اليمن من المخاطر والحرب الأهلية.

* الاستقالات التي توالت من السلطة والحزب الحاكم..ألا تعتقد أنها أحدثت شرخاً وخلخلة داخلية كان بالامكان استغلالها للتعجيل برحيل النظام؟

- الاستقالات من الحزب الحاكم والسلطة بحجمها الكبير أكدت أن النظام هو علي عبدالله صالح فليس هناك دولة إلا علي عبدالله ولا حزب إلا علي عبدالله والاستقالات أثبتت حرص اليمنيين جميعا بما فيهم المؤتمر على إنجاح الثورة وفعلا سقط النظام ونجحت الثورة ولم يبق إلا كيفية الرحيل.

*إذاَ..لماذا يصر الرئيس على البقاء والتمسك بالكرسي؟

- يصر الرئيس على التمسك بالسلطة نتيجة لطول بقائه في الكرسي لمدة 33 عاما متوجاً بلباس جمهوري فهو إلى الآن لم يستوعب الصدمة وانقلاب الحال وهو مصاب بجنون العظمة فهو طول هذه المدة الآمر الذي لا منازع له يقتل من يشاء ويعفو عمن يشاء ويهب لمن يشاء ويمنع عمن يشاء ويضرب من يشاء ويبعد من يشاء يهب المكانة لمن يشاء ويسحبها ممن يشاء غير مسائلا ً عما يفعل فكيف لا يتشبث بالسلطة رغم ما وصلت إليه الأمور ورغم تخلي الأقرباء عنه.

* هذا الإصرار يقابله الإفراط في استخدام العنف ضد شباب الثورة السلمية؟

- الإفراط في استخدام القوة ضد الشباب هو دليل على الإفلاس ونوع من الانتقام من ساحات وميادين الحرية والتغيير التي استطاعت إسقاطه بصورة سلمية وحضارية وغاية في المدنية والرقي إضافة إلى ركونه للحصول على ضمانات عدم ملاحقته قضائيا أو أنه سيعتمد سياسة مسئولية ما يحدث من أعمال عنف على كباش فداء لصيانته وأسرته من المسئولية.

*هناك الكثير من أبناء القبائل تركوا سلاحهم واتجهوا الساحات للاعتصام سلمياً..ما دلالات ذلك التحول؟

- يا أخي المجتمع اليمني سئم الفوضى والاقتتال الذي كان يغذيه علي عبدالله صالح بين القبائل.. وتخلي القبائل عن القتال وحضورهم إلى ساحات وميادين الحرية تاركين أسلحتهم في منازلهم إن دل على شيء فإنما يدل على حضارة ورقي هذا الشعب وإيمانهم بمثل وقيم الثورة وأهدافها.

* يعني ..هل ستشارك القبائل بفاعلية في تحقيق أهداف الثورة التي منها ضمان بناء دولة مدنية حديثة؟

-ولم لا تشارك القبائل والمشائخ بصورة فاعلة في بناء الدولة اليمنية الحديثة دولة مدنية قائمة على الشراكة في السلطة والثروة .. من الآن فصاعدا سيكون المنصب تكليف وليس تشريف خاضع للمساءلة من قبل الشعب وليس على قاعدة حاكم ومحكوم بل على أساس الشراكة فالرئيس سيكون موظف مع الشعب وليس حاكماً عليه وكما شارك المشائخ بقبائلهم في ساحات وميادين الحرية سيشاركون بفاعلية أيضاً في بناء الدولة المدنية الحديثة.

* بمعنى أن المشائخ لن يقفوا حجر عثرة في طريق الحكم المدني بحثاً عن النفوذ؟

-لا خوف من أن يقف المشائخ حجر عثرة في وجه الحكم المدني ونفوذ المشائخ يجب أن يبقى بقدر إسهامهم في إسقاط النظام وإنجاح الثورة ، وكذا إسهامهم في بناء الدولة المدنية الحديثة.. ألا ترون أن مشائخ اليمن وفي مقدمتهم أبناء الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر هم في مقدمة الصفوف في هذه الثورة مؤكدين عدم سعيهم إلى السلطة مطالبين بالدولة المدنية الحديثة القائمة على الشراكة الوطنية والعدالة والمساواة.

* ما هي قراءتك لمستقبل اليمن بعد إسقاط النظام ورحيله عن السلطة؟

-قراءتي للمستقبل اليمني بعد رحيل النظام .. وفقاً لمعطيات الثورة التي يتلاحم حولها جميع أبناء وشرائح وفئات الشعب اليمني ونتيجة لما عاناه اليمنيين طيلة الحكم الأسري المسبتد يستطيعون أن يديروا مستقبلهم ويبنون دولتهم التي تستطيع تفجير طاقات وإبداعات المجتمع دون إقصاء لأي مكون من مكوناته فلدينا مقومات بناء المستقبل الذي يليق بماضي ومستقبل اليمنيين.

* رسالتك إلى من علي عبدالله صالح ومن تبقى من مؤيديه وإلى شباب الثورة ؟

-الرسائل التي أوجهها أولا ًإلى علي عبدالله صالح أقول طول فترة حكمك لك الكثير من الإيجابيات ولك الكثير من السلبيات وقد حان الوقت لتمسح إحداهن فاختر ما يليق بك.

الرسالة الثانية إلى من تبقى مع النظام أقول لهم انتصروا لإرادة عشرين مليون يمني وليس لشخص ولتعلموا أنكم بوقوفكم إلى جانب النظام تتحملون جزءاً كبيراً من مسئولية قتل وإراقة دم أبنائكم وطول معاناة هذا الشعب الذي أنتم جزء منه.

الرسالة الثالثة إلى الشباب في ساحات وميادين الحرية أقول رحم الله شهدائكم وجبر الله مصابكم.. يا من تبذلون أرواحكم ودماءكم نيابة عن الشعب اليمني.. نشكركم ونحييكم يا من أعدتم لليمن اعتباره، نشكركم ونحييكم يا من وحدتم اليمن بعدما عجز النظام عن إدارة وحدته نشكركم ونحييكم يا من أعدتم للوحدة اعتبارها ولليمن كرامته استمروا واصبروا ونحن معكم حافظوا على سلمية ثورتكم لتعيدوا لليمن تألقه.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1) » الشهيد الشيخ ناجي بن أحمد مهيوب الطهيفي رحمك الله
      أبوصيعر نسال الله العلي القدير ان يغفر لك ويرحمك ويبعثك مع الشهداء وان يلهم اهلك الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 2) » رحمك اللة يا شيخ ناجي
      محمدالربيدي السلام عليكم اسأل اللة ان يتقبل الشيخ ناجي في واسع رحمتة مع الشهدا ويثبتة بالقول الثابت ويجعل قبرة روضة من رياض الجنة لا خفرة من حفر النيران ويغسلم بالما والثلج والبرد كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ويهلك كل من كان سبب في قتلةالذين كانوا السبب في فقدننا لهامة من هامات اليمن ومن افضل مشايخ اليمن واللة انة كان من احب المشايخ لى وذلك لتواضعة ولم يجهل احد قط رحمت اللة عليك رحمة اللة عليك رحمة اللة عليك
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » رحمك الله عشت مناظلا ً ومت شهيدا ً
      الشيخ /علي بن أحمد العتيبي بقلوبا ًمؤمنه بقضاء الله وقدره نعزي آل زيد وآل أبو طهيف وحريب ومأرب كامل بوفاة الشيخ المناضل /ناجي بن أحمد مهيوب الطهيفي الذي عرفناه من الصباء مناضلا ً شجاعا ً صاحب مواقف وطنيه على مستوى المديرية والمحافظة واليمن والأمه وكان رفيق درب من السبعينات أثناء كفاحنا عند سقوط حريب في 1979م على أيدينا ويده وتحريرها من هذا النظام الفاسد وعلى هذا الدرب سرنا وسار الشهيد ناجي من أجل الوحده والشورى والعدل والمساواة ولا نجد ما نقوله للشهيد غير جمله واحده هي رحمك الله عشت مناظلا ً ومت شهيد يافقيدحريب الأبيه0
      ومما يزيدنا ويزيدك شرفاأن إستشهادك كان في منزل أكبر رمز من رموز القبائل اليمنيه منزل الشيخ المناضل /عبدالله بن حسين الأحمر واثقين أن أولاد الشيخ الأحمر سياخذون بثارك وثار كل الشهداء الذين أستشهدوا في منزل والدهم وأكبر ثار سقوط هذا النظام الفاسد الدموي الذي تعودنامنه الغدر والخيانه حيث يكلف الوسطاء ويغتالهم وهم في مهمتهم والله المستعان0
      وصبرا ً آل أبو طهيف؛؛؛
      الشيخ/ أبوقاسي العتيبي
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » السودان
      علي اليهاري نسال الله العلي القدير ان يتقبلك من الشهدء وهذا عهدنا بكم ياشيوخ الين وخصوصن مارب
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 5)
      نسال الله العلي القدير ان يتقبلك من الشهدء وهذا عهدنا بكم ياشيوخ الين وخصوصن مارب نسال الله العلي القدير ان يتقبلك من الشهدء وهذا عهدنا بكم ياشيوخ الين وخصوصن مارب
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 6)
      مارب نسال الله العلي القدير ان يغفر لك ويرحمك ويبعثك مع الشهداء وان يلهم اهلك الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 7) » رحمك الله يابو احمد
      عبيدي الله يرحمك ويسكنك الفردوس الاعلى من الجنة ويتقبلك في الشهداء انت ومن سقطوا جميعا في هذه الثورة

      نعزي انفسنا ونعزي اخوتنا ال ابو طهيفي ونعزي محافظة مارب برحيلك

      الشيخ ناجي اسم لامع في المحافظة ورغم ماتعيشة قبيلتة والقبايل من حولة من صراعات في الفترة الماضية الا ان هذا الرجل يحاول جاهدا تقريب وجهات النظر ويحاول سد ثغرات المشاكل ويبادر هو بالحلول ويبارد ايضا بالتحذير اذا ما رأى هناك اي خطر حول قضية مار وقد رايتة في موقفين يسعى جاهدا لكي لاتنفجر المواقف وغالبا ماينجح الشيخ ناجي

      العايب الذي طالك لن ينام ولن يهدأ لة بال باذن الله فانت الى الجنة باذن الله ونحن نعاهدك ونعاهد كل من سقط اننا لن نتهاون عن اخذ حقكم واخذ القصاص من هؤلاء اللصوص القتلة...

      لا الة الا اللة ما اشبة الليلة بالبارحة ....,,,ما اشبة قتلك والغدر بك ياشيخ من موقف الشيخ سالم بن سعود رحمة الله ولكن الاختلاف ان الشيخ سالم قتل بين قوم يعرفون معنى الواسطة ولكن الزلات تطال كل وسيط...اما انت فقد غدروا بك وعابوا عيب اسود يكتبة التاريخ في الصفحة السوداء لعلي عبدالله صالح ومن ساندة...

      لهذا انا اوجة نداء الى كل مشايخ مارب الذين لا يزالون مع هذا النظام ويحاولون تفجير الموقف مقابل اشياء بخيسة وما فشل مخططهم البارح الا اكبر دليل على ذلك ..ندعوهم الى الانظمام الى هذه الثورة لكي يكتبوا لهم تاريخ فقط...اما مساندة فاقولها نحن في غناء عن كل شي فنحن اقوياء بثورتنا واقوياء بسلميتنا واقوياء بايادينا ان طلب مننا ...

      رحمك الله يا شيخ ناجي .
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 8) » رحمك الله أبو ونان
      الطيار رحمك الله أبو ونان واسكنك فسيح جناتة وعظم الله اجر أل بو طهيف في هذا المصاب الجلل على مديرية حريب قاطبه فهو خسارة على الجميع ونسئل الله أن ينصار أحرار اليمن بعد كل هذه التضحيات
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » بشرى الى ارض الجنان
      الروقي (وبشرالصابرين *الذين اذااصابتهم مصيبةقالوانالله وانا اليه راجعون)اصدق التعازي والمواساةلأهل الفقيدوقبيلته وقبائل اليمن قاطبةباستشهادشيخنا وفقيدناالعزيز علينابقذيفةالغدروالخيانةالذي آلمناجميعابقدرماكان فخرالنابموقفه المشرف العظيم فقدذهب في يوم بطولي على يدالماكر اللءيم اللذي لم ولن يبقىقائدالهذاالوطن الابي وتوقعومنه كل شي فلم يعديخفي مكرااولاخديعة
      حفظ الله يمنناورحم الله شهدائناوجعلت الجنة مثواهم ومثوانا0000
      وانالله وانااليه راجعون
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » عشت حميداُ .. ومت شهيداُ
      جازم العواضي قال تعالى (( ولا تحسبن الذيين قتوا في سبيل الله أمواتاُ بل أحيا عند ربهم يرزقون )
      نترحم على الشيخ ناجي والذي نحسبه شهيداً قضاء نحبه وهو يحاول إنقاذ الثوره وانقاذ اليمن من الطالح الذي أراد ويريد ان يجرب اليمن لحرب اهليه ... ليس غريباُ على الشيخ الشيهد / ناجي فلطالما عرفناه شجاعاُ كريما يحب الخير واصلاح ذات البين.. .....
      ونعزي أنفسنا وقبائل ال ابو طهيف واسرة الشيخ الشهيد خاصه .. ونسأل الله لهم الصبر والسلوان ... وكونوا على ثقه ان دم الشهيد لن يذهب هدر ...وسنحاسب ونحاكم كل من سفك دماء الشهداء .. وهذا عهدنا لهم ...رحمك الله ياشهيد القبيله التي حاربها طالح وشوهها ...عشت حميداُ .. ومت شهيداُ
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 11)
      عبدربه جديع نتقدم
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 12) » نعي الشيخ الغالي
      راعي الدرب رحمه الله انا لله وانا اليه من الراجعون فقدنا شخص غالي وحبوب وعظم الله اجر الجميع في هذا المصاب
      الجلل
      ونعزي ال ابوطهيف عامه والشيخ ناصر بن امد خاصه
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » الله ييرحمك ياشيخ ناجي
      بن عوير النسي نعزي اخوانا ال بوطهيف كافه في الشهيد ناجي بن احمد

      الله يرحمه ويسكنه فسسسيح جناته
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 14) » رحمك الله ياشيخ ناجي
      احمد العواضي رحم الله الشيخ/ناجي بن احمد واسكنه فسيح جناته
      والهم اهله وذويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه من الراجعون
      وانشاء لن يروح دمك هدر ياشيخ ناجي سوف يتحاسب هذا السفاح المجرم بعون الله وارادت ابناء اليمن الاحرار
      فهذة الثورات على مر التاريخ لابد لها من تضحيه فما اعظم ان يضحي الانسان بنفسه من اجل الوطن
      رحمك الله رحمت الابرار واسكنك فسيح جناته
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 15) » رحمك الله يا حكيم المنطقه
      مساعد الاكسر رحم الله الشيخ ناجي بن احمد واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان لقد كان رجل المواقف الحكيم المعتدل في كل القضايا واتذكر الكثير منهاعندما يجمعنا لقاء ونقاش اجده دائما لك الرجل الذي لا يتأثر ولا يخضع لمؤثرات كلام الآخرين بقدر ما يهمه استتباب الامن والسكينه واصلاح المجتمع مهما واجه من ضغوط حتى وان كانت هذه الضغوط من اقرب الناس رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون

      مساعد الاكسر
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » الرياض
      الشيخ هادي احمد على خميس رحمالله الشيخ ناجي رحمةالابرارواسكنه فسيح جناته
      انت في قلوبنا ياشيخ ناجي
      واسال الله ان يكون الشيخ ناصر خلف صالح لخير سلف
      وال ابوطهيف ونعم والشيخ ناجي فقيد مارب وسوف يأخذون بثأره من الطاغيه
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 17) » رحمتة اللة عليك ياشيخ ناجي
      مرزوق عامران رحمك اللة يا شيخ ناجي واسكنك فسيح جناتة وباسمي وباسم اهالي مدينة حريب نتقدم بخالص العزاء والموساه الي قبيلة ال ابو طهيف عامة ونسال المولئ ان يتغمد فقيدهم ويسكنة فسيح جنات النعيم ونحن معهم قلبا وقالبا بعون اللة
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 18) » روحك الطاهره تقودنا الي النصر
      د احمد عبدالله الروقي ه اعزي نفسي وكل من عرفه او جالسه واعزي قبيلته ووطنه وكل من عرفه او سمع عنه له الخلد والفردوس الاعلي في الجنه واعزي رفيق دريه الاخوي د احمد ةبن احمد الموساي وكل محبيه داخل الوطن وخارجه وباسم قبيلتي وحسب العرف السايد نعمم الشيخ ناصر احمد مهيوب ونقول نسال الله ان تكن خير خلف لخير سلف فلا شك ان من جالس المرحوم وليس شقيقه ينهل من مدرسه معالمها الاخلاق وبيتها السماحه والوفاء الشيم العاليه نعم ابو محمد لك الرحمات تلو الرحمات والدعوات في الصلوات ةىوالخلوات وسكون النفس ستضل روحك بيننا بسجيتك واخلاقك الفاضله المدرسه التي تعلنا منها كل معاني الاخلاص والشيم والمدنيه والنبل في شيخ القبيله والقيادي المتواضع الشيخ ناجي بن احمد مهيوب رحمة الله عليه ونسال المولي عز وجل ان يسكنه ورفاق دربه الجنان مع الشهداء والصالحين وحسن اوليك رفيقا هنياء لك الشهاده عشت مناضلا وفي ومت شهيدا تقي وستبقي بيننا روحك حيا تقودنا الي النصر والي مكارم الاخلاق ونبل المقصد وسمو الهدف الذي من اجله خرجنا الي ساحات الحريه والكرامه والشموخ لك الخلد لك الجنه وانا لله وانا اليه راجعون
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 19) » شيخ السلم والتواضع
      عبدالغفارحراقان نسئل الرحمن ان يسكنه فسيح جناته فهذا الرجل لم يعرف الابتواضعه واخلاقه الكريمه ونصرة المظلوم فاعزي نفسي اولا واعزي ابناءواعزي كافه ابناء حريب في شهيدالثوره السلميه وان دل على شي هذه الخاتمه فانما تدل على سعي هذ الرجل لسلم والخير فرحم الله الشيخ ناجي رحمة الابرار واسكنه الفردوس الاعلى مع الشهدا والصديقين
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 20) » رحمتة اللة عليك
      عبدالعزيز عيظة باسمي وباسم اخواني وباسم قبيلة ال بلال عامة نتقدم باحر التعازئ والموساه الئ قبيلة ال ابو طهيف كافة والئ اهالي مدينة حريب عامة في فيقدنا الراحل الشيخ ناجي بن احمد الطهيفي تغمة اللة بواسع رحمتة واسكنة فسيح جناتة والهم اهله الصبر والسلوان وان للة وانا الية راجعوان وان رحيل الشيخ واجعه علئ قلوبنا ولكنه سيبقئ اسمه مخلد في قلوبنا ونقول للبو طهيف نحنو معكم كبيرا وصغيرأ
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » إلى رحمة الله يا شيخنا الجليل
      نصر بن شداد رحمة الله تغشاك أيها الشيخ الجليل ونسأل الله الكريم أن يغفر ذنوبك وأن يسكنك فسيح جناته.. وأعزي آل الطهيفي على مصابه الجلل ولكن عزاءهم الوحيد أن والدهم قضى نحبه شهيداً من أجل اليمن وهذا شرف كبير لهم وللشهيد.. أما على العفاش فسوف ينال عقابه في القريب العاجل إن شاء الله وسوف يحاكم أمام أعيننا وسوف نشاهده ذليلاً يبكي كما يبكي اللا مبارك في مصر مثل الأطفال ونسى كل تلك الغطرسة والعنجهية التي كانت لا تفارقه.. وهذا النذل السفاح سوف يكون ذليلاً في يوم من الأيام يجر وراءه الخزي والعار له ولكل أفراد أسرته الذين وقفوا معه وساندوه وشجعوه على القتل والعدوان وفي مقدمتهم أحمد وخالد وعمار وطارق ويحي وكل أبناء إخوانه الذين سفكوا دماء الشعب في كل المحافظات..
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 22) » الفردوس الاعلى مأواك
      ابن حريب تتقدم قبيلةال مهدي باحر التعازي والمواساة لقبيةال ابوطهيف في مصابهم الجلل فقيدهم شهيد الثورة البطل الشيخ ناجي احمد الطهيفي الله يرحمه ويتغمدة بواسع رحمته ويلهم ذوية الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون
      6 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 23) » انتم المشكله
      عبد الله اعذروني ايها المشايخ الشرفاء لاتحدث عنكم ) ( ولاكني التحدث عن مشايخ هذه الايام هم مشكلة اليمن لا لهم عمل الا سلب الدوله والناس وتحكم في رقاب الرعيه (ارجعو مزارعين واكلو من ما تكسبه اياديكم من العمل في الارض ولا تتكلو علي الدوله والتقطع للناس في ربوع اليمن كله وتسلطو زبانيتكم بنهب الناس واخذ الاموال ونهب الاثار وقطع الطرقات ( بعد هذا كله تتواصلو مع الدوله وتقولو لهم نحن سنتوسط ونرد كلما نهب ونمنع التقطع وسوف نادب ها اولا المخربين وانتم الذين تقومون بهذه الاعمال في الخفاء تني لا اتحدث عنك ايها الشيخ وحدك ولا اخص واحد بعينه ولا كن الذي يعرف نفسه ان ماقلته فيه فهو سيحس واذا كان فيه نخوه سوف يبطل ويتوب من اعمال الشر هذه
      6 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية