مأرب برس
الواشنطن بوست تفتح ملفات المتعة في العراق
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً | الإثنين 22 يناير-كانون الثاني 2007 06:48 ص

مأرب برس - خاص

فاطمة علي مطلقة في الرابعة والعشرين من عمرها بدون مؤهل مدرسي ولا وظيفة. وشوكت الربيعي رجل دين شيعي في الرابعة والثلاثين من عمره زوجته حامل، وقال إنه لا يمكنه مجامعتها. وأرادت فاطمة شخصا يرعاها. وأراد الربيعي رفيقة.

وقد التقى بعد ظهر يوم من ايام شهر مايو (أيار) في المنزل الذي يعيش فيه مع زوجته، وفي الغرفة التي يلتقي فيها بالزوار الذين يسعون لمعرفة رأيه. وكان لديه اقتراح. هل يمكن أن تكون فاطمة زوجته المؤقتة؟ سيدفع لها خمسة آلاف دينار
عراقي (حوالي 4 دولارات)، بالإضافة الى نفقاتها الشهرية. وسيستدعيها إلى منزل سيستأجره مرتين في الأسبوع.

وجرت المفاوضات في ساعة، وانتهت باتفاق غير مكتوب كما يذكر الزوجان. وبالتالي بدأ زواج المتعة وهو زواج مؤقت يعتقد الشيعة أن الشريعة الإسلامية تقره.

وقد استعاد زواج المتعة الذي حظرته حكومة الرئيس صدام حسين، شعبيته مرة أخرى منذ غزو العراق بقيادة القوات الأميركية في عام 2003 الذي أوصل الأغلبية الشيعية للسلطة، طبقا لما ذكره رجال الدين والنشيطات في مجال حقوق النساء والذين تزوجوا زواج متعة. وذكر فارس الشريف، وهو رجل دين يعيش في مدينة الحلة «خلال عهد صدام لم تكن هناك حرية دينية».

أما الذين يعارضون زوج المتعة، فقد ذكروا ان الأمر يتعلق بالاستغلال الاقتصادي اكثر من تعلقه بالحرية الدينية. فآلاف من الرجال يموتون في العنف الطائفي، الذي أعقب الغزو، وتركوا أرامل يجب عليهم رعاية أنفسهن. والعديد من الشباب بلا عمل، ويفضل الزيجات المؤقتة عن الدائمة، التي تتطلب التزامات مالية طويلة المدى. وفي زواج المتعة، ينفق الرجل على المرأة طوال فترة الزواج فقط.

وقالت أم أكرم العاملة في مجال حقوق الانسان في بغداد «بعض النساء، لأنهن لا يردن ان يصبحن عاهرات، يعتقدن ان ذلك مشروع لأنه يحظى بغطاء ديني. ولكن خطأ». وقد طلبت ام اكرم، مثل الذين تزوجوا زواج متعة، نشر جزء من اسمها فقط.

وذكرت حميدة أحمد، وهي عضو سابق في البرلمان وناشطة في مجال حقوق النساء في بغداد «هذه الخطوات تعيد البلاد كلها للخلف، وهي عقبة نحو تقدم البلاد».

غير أن رجال الدين الشيعة وغيرهم، الذين يمارسون زواج المتعة، قالوا ان مثل هذه الزوجات تحافظ على الشابات من ممارسة الجماع خارج نطاق الزوجية، والمطلقات الارامل من اللجوء الى ممارسة الدعارة للحصول على المال.

وقالوا ان زواج المتعة لا يختلف كثيرا عن الزواج التقليدي، حيث يدفع الزوج لأسرة زوجته مهرا ويرعاها ماليا.

وذكر رجل الدين الشيعي مهدي الشيخ مهدي الشوق «انه مخصص كمساعدة انسانية للنساء».

ويمكن أن يدوم زواج المتعة لعدة دقائق أو عدة سنوات. ويمكن للرجال الاحتفاظ بعدد غير محدود من زوجات المتعة، بالاضافة للزوجة الدائمة. أما المرأة فلا يمكنها الا زوج واحد سواء كان مؤقتا او دائما. ولا يتطلب زواج المتعة عقدا مكتوبا ولا احتفالا. وعندما تنتهي المدة، يذهب كل لحاله بلا مشاكل الطلاق التقليدي.

وبالرغم من ان زواج المتعة اصبح اكثر انتشارا، فإنه لا يزال يثير الجدل، ويعقد الناس زواج المتعة سرا.

وكانت فاطمة متزوجة زواجا تقليديا من قبل. وقد استمر لمدة ثلاثة اشهر فقط لأن الزوجين لم يتفقا. وقالت إن فرصتها في زواج دائم كانت نادرة. وقد رحبت باقتراح الربيعي. وفقدت أم أحمد، زوجها عام 2005 إثر إصابته برصاصة خلال تبادل لإطلاق النار بين ميليشيتين شيعيتين. وبعد وقت قصير من مقتله، دخلت في اول علاقة متعة لها مع رجل متزوج دفع لها مبلغ 50 ألف دينار عراقي (38 دولارا) مقدما، وكان يعطيها أي مبلغ من المال تحتاجه طوال فترة علاقتهما التي استمرت ستة اشهر. وقالت أم أحمد إنها كانت في حاجة الى المال في الكثير من الأحيان، إذ تعمل خياطه وهي الوحيدة التي تعمل في أسرتها المكونة من عشرة أشخاص. وتقول أم أحمد إن الانسان عندما يحتاج الى المال، فإن الحاجة تضطره الى فعل أي شيء، وقالت إن علاقة المتعة هذه افضل من فعل الخطأ، كما تقول ايضا ان هذه العلاقة مقبولة من الناحية الدينية. ويعتقد كثير من المفكرين ان هذه الممارسة قديمة وقابلة للاستغلال، كما ينظرون اليها كدليل اضافي على التأثير الايراني على حياة العراقيين، علما بأن زواج المتعة ظاهرة منتشرة في ايران. وتقول المحامية ابتسام الشا، التي تترأس منظمة حقوقية نسائية عراقية، ان زواج المتعة «اكبر إهانة للمرأة». وتتحدث ناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة عن زيادة في حالات زواج المتعة في الجامعات. إذ ان بعض الطالبات يقدمن عليه بسبب الحاجة الى المال، فيما تقدم عليه أخريات بدافع الحب، عندما تعترض الأسرة على الزواج من رجل من طائفة أخرى.

وتقول أماني، 22 سنة، التي تدرس الهندسة بجامعة بغداد، إنها من أسرة سنيّة، لكنها أقامت علاقة زواج متعة مع صديقها الشيعي بسبب رفض أسرتها له. وتقول أماني إنها تشعر بالكراهية تجاه اسرتها، لأنها رفضت زواجها من صديقها، كما تقول انها فعلت ذلك نكاية في اسرتها. وتقول اماني إنها لم تبلغ بهذه العلاقة، وأضافت أن الأسرة اذا علمت بهذا الأمر، فإن تلك ستكون نهايتها. وقال أربعة رجال دين، إن المرأة لا تملك الحق في إنهاء الزواج المؤقت، قبل انتهاء فترته، إلا في حال موافقة الرجل. وقالوا ايضا انه يجب على المرأة عقب نهاية العلاقة، الانتظار على مدى دورتين شهريتين قبل الدخول في علاقة اخرى، حتى يمكن تحديد الأبوة بصورة سهلة في حال حدوث حمل. وتنص غالبية عقود زواج المتعة على عدم انجاب أطفال، إلا ان رجال الدين يقولون إن الأب يجب أن يعول طفله في حال حدوث الحمل، بيد أنهم اختلفوا حول قد السلطة لفرض هذا الحكم. وقال شريف، وهو شيخ من مدينة الحلة، ان بعض الرجال يعملون على الاستفادة من حقوقهم بموجب القانون الديني، لكنهم يرفضون قبول مسؤولياتهم عند ولادة طفل من علاقة زواج المتعة. وقال شريف ان المحاكم الشرعية في بعض هذه الحالات ليست فاعلة مثل المحاكم المدنية في إنفاذ الأحكام ذات الصلة. وأضاف قائلا انه يؤيد فكرة تنظيم الحكومة لزواج المتعة، شأنه شأن الزواج الدائم، وإلا فإن النساء سيفقدن حقوقهن.

وتقول أم اكرم آنفة الذكر، ان عددا متزايدا من النساء طلب من المنظمة التي تعمل بها المساعدة في الحصول على بطاقة هوية وطنية للأطفال، الذين انجبوا من علاقة زواج متعة. إلا ان الوالدين يجب ان يبرزا قسيمة الزواج كشرط للحصول على بطاقات الهوية المطلوبة عند الالتحاق بالمدرسة او بوظيفة. وتقول ان بعض النساء منحن اطفالهم لأزواج آخرين بغرض التبنى وإدراجهم في السجلات الرسمية، باستخدام قسيمة الزواج لدى الأسرة المتبنية. ووافقت فاطمة والربيعي على عدم انجاب أطفال، ويريدان فقط الاستمتاع ببعضهما بعضا. وفي الأيام التي يلتقيان خلالها يقدم الربيعي لفاطمة بعض الهدايا، ويتناولان وجبات سويا، ويقضيان في بعض الأحيان يوما كاملا وفي أحيان أخرى خمس أو ست ساعات فقط. وتقول فاطمة، إنها بكت في اليوم الذي انتهى فيه زواج المتعة بينهما والربيعي الاسبوع الماضي، وأضافت قائلة انه كان مثل الزواج الدائم، وإنها تشعر بالحزن عندما يغادرها. إلا ان حزن فاطمة لم يستمر كثيرا، ذلك ان الربيعي قال في 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، إنه قرر أن يتزوج فاطمة مجددا لمدة عام كامل هذه المرة، وهي فترة كافية لخروج زوجته من فترة الولادة وما بعدها.

عن الواشنطن بوست - ترجمه خاصة لـ" مأرب برس "

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1)
      أحمد أبو المجد عند الشيعة كل شئ جائز في عقيدتهم ومذهبهم يحللون قتل المسلم السني باعتبارهم سيدخلون الجنة واليوم يبيحون زواج المتعة يحللون الحرام ويحرمون الحلال وهذا ليس جديدا عليهم فهم أحفاد عبدالله بن سبأاليهودي لعنه الله مسبب الفتنه بين المسلمين وكنت أتمنى من شيعة العراق وايران أن يحذوا حذوا ( حزب الله ) اللبناني الذي يشرف جميع المسلمين عندما هزم اسرائيل في الحرب الأخيره - وأقول ( شيعي أصيل عن شيعي نذل هناك فرق ) وتحيه لحسن نصر الله الذي يحترم جميع المسلمين بمختلف مذاهبهم وطوائفهم00
      10 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 2)
      انور المنصوب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      الاخ احمد ابو المجد
      الشيعة كلهم سواء
      الخميني مثل حسن نصر الله مثل السستاني مثل الصدر والحكيم هم من سلالة عبدالله بن سباء .
      وافعالهم كلها مقدسه .
      اما انت ايه السني وجميع علماء السنه نواصب انجاس .
      هذا ما يعلمون ابنائهم عليه اخي العزيز .
      اللهم سلط عليهم ابناء جلدتهم من اليهود والنصارى .
      10 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 3)
      قايد الزعيم ان ائمة والشيعة وفقهائهم يحللون زواج المتعة لنساء وبنات غيرهم ولا يحللون التمتع بنسائهم لغيرهم عليهم لعنة الله والتاريخ هؤلاء هم الرفضة الصفويين والثني عشر الى جهنم وبئس المصير
      10 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » اتقوا الله ان المتعة محرمة وكان فيهد الرسول ثم نصخت
      ابو التراب السلفي ذالمتعة حرام ةهذا الحرام يسبب الا في الفتن والضياع للأبناء والفساد والأمراض مثل السيدا (الأذز) وهذا هو عقاب الله لمن لم يتبع كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه ولم ةانا انصح كل الناس من الرجال والنساء ان يرجعوا الى ربهم ويتوبوا اليه فان زواج المتعة حرام ومنصوخ وهو زواج باطل بل هو من الزنا كأنك اخذت امراة من الشار ثم وقعت عليها والسلام عليكم ورحمة الله
      10 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 5)
      المشكلة أن زواج المتعة أصبح شئ أساسي في معتقد الشيعة مع أنه حرام وقد كان حلالا والأصل في الزواج الاستمرار والدوام ، والزواج المؤقت – وهو زواج المتعة – كان مباحاً في أول الإسلام ثم نُسخت الإباحة ، وصار محرَّماً إلى يوم الدين .
      عن علي رضي الله عنه : " أن رسول الله صلى الله وسلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر ." وفي رواية : " نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية ."
      رواه البخاري ( 3979 ) ومسلم ( 1407 )
      وعن الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً " .
      رواه مسلم ( 1406 ) .
      10 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 6)
      أبو أحمد وقد استدل الرافضة لإباحة المتعة بما لا يصلح دليلاً ومنه :
      أ‌. قول الله تعالى : { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } النساء / 24 .
      فقالوا : إن في الآية دليلاً على إباحة المتعة ، وقد جعلوا قوله تعالى { أجورهن } قرينة على أن المراد بقوله { استمتعتم } هو المتعة .
      والرد على هذا : أن الله تعالى ذكر قبلها ما يحرم على الرجل نكاحه من النساء ، ثم ذكر ما يحل له في هذه الآية ، وأمر بإعطاء المرأة المزوَّجة مهرها .
      وقد عبَّر عن لذة الزواج هنا بالاستمتاع ، ومثله ما جاء في السنَّة من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة كالضِّلَع إن أقمتَها كسرتَها ، وإن استمتعتَ بها استمتعتَ بها وفيها عوج " رواه البخاري ( 4889 ) ومسلم ( 1468 ) .
      وقد عبَّر عن المهر هنا بالأجر ، وليس المراد به المال الذي يُدفع للمتمتَّع بها في عقد المتعة ، وقد جاء في كتاب الله تعالى تسمية المهر أجراً في موضع آخر وهو قوله : { يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن } ، فتبيَّن أنه ليس في الآية دليل ولا قرينة على إباحة المتعة .
      ولو قلنا تنزلاًّ بدلالة الآية على إباحة المتعة فإننا نقول إنها منسوخة بما ثبت في السنة الصحيحة من تحريم المتعة إلى يوم القيامة
      10 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 7)
      أبو ناصر نكاح المتعة ، وصورته أن يتزوج الرجل امرأة مسلمة أو كتابية ، ويحدد المدة ، بأن يشترط أن مدة الزواج خمسة أيام ، أو شهران أو نصف سنة ، أو عدة سنين معلومة المبدأ والمنتهى ، ويدفع لها مهرا قليلا ، وبعد انتهاء المدة تخرج منه ، وهذا النوع رُخَّص فيه في سنة فتح مكة ثلاثة أيام ، ثم نهى عنه وحرِّم إلى يوم القيامة - وذلك فيما أخرجه مسلم ( 1406 ) - وذلك أن الزوجة هي التي تطول عشرتها ، كما قال تعالى : " وعاشروهن بالمعروف " سورة النساء 19 وهذه لا تطول عشرتها ، وأيضا فالزوجة هي التي تسمى زوجة شرعية ، وتدوم صحبتها ، وذكرت في قوله تعالى : " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم " سورة المؤمنون 6 وهذه ليست زوجة شرعية ، لأن بقاءها مؤقت زمنا يسيرا ، وأيضا فالزوجة هي التي ترث زوجها ويرثها ، لقوله تعالى : " ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد " سورة النساء 12 ، وهذه لا ترث لأنها ليست زوجة لقصر مدتها مع الرجل ، وعلى هذا فنكاح المتعة يعتبر من الزنا ، ولو حصل التراضي بينهما ، ولو طالت المدة ، ولو دفع لها مهرا ، ولم يرد في الشرع ما يبيحه سوى إباحته في زمن الفتح ، حيث حضره عدد كبير من الذين أسلموا حديثا ، وخيف من ردتهم ، لأنهم اعتادوا على الزنا في الجاهلية ، فأبيح لهم هذا النكاح ثلاثة أيام ، ثم حرم إلى يوم القيامة - رواه مسلم 1406 -.
      10 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » لا اعرف من اين اتيتم بهذه الفواحش
      محمد العربي اسال هؤلاء الروافض من اين اتوا بهذه الفواحش ويحلون لانفسهم ما حرمه الله .... وشر البلية ما يضحك ....... ونسأل الله ان يرشدهم الى طريق الخير والايمان .. اللهم امين..
      10 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » المسيار
      محمد صالح على مهلكم المتعة كان موجود في زمن النبي ص وزمن الخليفة ابو بكر وشطرا من حياة الخليفة عمر بن الخطاب وعموما المتعة زواج شرعي اختلف فيه الفقهاء اما المسيار والعرفي والفنادق في صنعاء وعدن والزواج السياحي والصيفي .
      اخواني لاترمو يوت الناس وبيوتكم من زجاج
      10 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 10) »  دعاء
      من نجد يارب سلط الكافرين على الروافض وابق اهل السنة والجماعة سالمين
      يارب سلط الكافرين على الروافض وابق اهل السنة والجماعة سالمين
      10 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 11)
      حسن زواج المتعة حرام في حرام من يرضى ان يزوج أختة او بنته زواج محدد
      10 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 12) » العراق
      ميادة داود لما لا نترك لكل طائفة حرية ممارسة شعائرهم التي يقرها مذهبهم ونلتفت نحن السنة الى معالجة مشاكلنا اولاً فبيتنا من زجاج والأحجار التي يمكن ان تلقى علينا كثيرة ففي بلاد المسلمين هناك نوعين للزواج عند الشيعة يقابلها اثنان وعشرون نوع زواج عندنا وليس بعيد عنا فتوى زواج فريند للزنداني فلماذا لا نقر بالزواج المنقطع بدل اللف والدروان حول الشريعة ثم ان الوهابية عندهم قتل الشيعة يدخل الجنة واذا كان هناك لطم عند الشيعة فعندنا الدراويش الذين يضربون انفسهم بالسيوف فلنعالج انفسنا اولاً ثم نتجه لأنتقاد الآخرين .
      10 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 13)
      مصري هذاالنوع من الزواج ما هو الا نوع من الدعارة والدين الاسلامي برئ منها
      10 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 14) » كفى تحريما وتحليلا
      مفيد بغورة زواج المتعة حرام منذعام الفتح ،ولا يجوز لأحدأن يحله أويحرمه على هواه،
      قال تعالى(ولا تقولوالما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب)
      10 سنوات    
    • 15)
      الله يحفضنا من فتنته الشيعه ويرجع اهل الشيعه الى الحق يا رب العالمين لان المشكله ياريتها انحصرت عند زواج المتعه انما الى الادها ولامرر عند الشيعه
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية