مأرب برس
علي محسن: مهما تراجع صالح في النهاية سيوقع على المبادرة الخليجية
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً | الخميس 19 مايو 2011 11:12 م
 
 

أكد اللواء الركن علي محسن الأحمر قائد المنطقة الشمالية الغربية وقائد الفرقة الأولى مدرع، بأن الرئيس علي عبد الله صالح سيوقع في النهاية على المبادرة الخليجية، وقال بأن اليمن سوف يصبح أكثر استقرارا بعد حدوث التغيير، وسيكون له حضوره الإقليمي والدولي الذي يتناسب وأهمية موقعه وعمقه الاستراتيجي في المنطقة والعالم.

وقال في حوار له مع صحيفة «عكاظ» السعودية في مقر الفرقة الأولى المدرعة في العاصمة اليمنية بصنعاء أن «هناك من يريد أن تبقى اليمن في بؤرة للصراعات القبلية والتناحر»، موضحا بأنه يراهن على وعي الشعب اليمني والصورة الحضارية الرائعة التي قدمها منذ بداية الثورة نحو نيل حريته وحقوقه وصون كرامته لكي يرسم مستقبلا مفعما بالتفاؤل والطمأنينة. وأفاد أن ثقافة إقصاء الآخرين والتعالي ونزعة الاستحواذ هي التي أوصلت اليمن للأسف إلى هذا المستوى الذي لم نكن نتمناه، بحسب تعبيره.

وأضاف محسن «إن رياح التغيير التي هبت على المنطقة هي بمثابة تسونامي تغيير حقيقي في المنطقة»، بيد أنه قال إن مطالب الثورة في اليمن سبقت ثورة تونس ومصر ولم يستجب النظام لمطالب الشعب، وبالتالي جاءت ثورة تونس ومصر كمحفز للشباب وتحركه نحو التصعيد والاعتصام وخروج الشباب من منطلق أن الحقوق تنتزع ولا توهب. وفيما يلي نص الحوار :

• كشخصية عسكرية واجتماعية لها حضورها في المحيط السياسي هل يتجه اليمن برأيكم نحو الاستقرار أم نحو التشطير والتشتت؟

- الأمل بالله سبحانه وتعالى ثم بإرادة اليمنيين والأشقاء والأصدقاء، لدينا تفاؤل أن اليمن سوف يكون أكثر استقرارا في قادم الأيام بعد التغيير، وسيكون له حضوره الإقليمي والدولي الذي يتناسب وأهمية موقعه وعمقه الاستراتيجي في المنطقة والعالم رغم تخوفنا من تصرفات النظام الحالي التي أقدم عليها منذ بداية الأزمة من خلال توزيع السلاح الثقيل والخفيف، إلا أنهم بحساباته الخاطئة يريدون أن يبقى اليمن بعد رحيله بؤرة للصراعات القبلية؛ لكننا نراهن على وعي شعبنا والصورة الحضارية الرائعة التي قدمها منذ بداية الثورة وتخليه عن السلاح رغم ما يواجهه من قتل واعتداءات عليه في ساحات الاعتصام ولم يستخدم سلاحه حتى الآن، وما نشاهده الآن من توجه للشعب نحو نيل حريته وحقوقه وصون كرامته يرسم مستقبلا مفعما بالتفاؤل والطمأنينة. إننا في معترك مخاض سياسي واجتماعي حقيقي يبشر بالكثير وبالتالي فإن مؤشرات الاستقرار أكثر من مؤشرات التشطير والتشتت.

• في تصوركم لماذا وصلت الأزمة في اليمن إلى هذا المستوى من الاحتقان والانفجار المرتقب لا سمح الله؟

- إقصاء الآخرين والتعالي ونزعة الاستحواذ هي التي أوصلتنا للأسف إلى هذا المستوى الذي لم نكن نتمناه.

• من خلال متابعاتنا للشأن اليمني نعرف أن هناك الكثير من المبادرات التي قدمت لنزع فتيل الأزمة في اليمن.. برأيكم لماذا لم تنجح كل هذه المبادرات؟

- نعم هناك مبادرات كثيرة قدمت لحل الإشكالية السياسية في البلاد بين المعارضة والحزب الحاكم.. إلا أن هذه المبادرات يروج لها إعلاميا لكنها تفشل قبل الدخول في تفاصيلها، وإجمالا كانت الاختلافات والتراجع عن هذه الاتفاقيات والمبادرات للأسف تأتي من الحزب الحاكم مما سبب الكثير من الأزمات وزاد في تعقيد المشكلة وعمل على نسج الكثير من العقد والتراكمات والتي أضحى معها الحل أو التوافق مع الرئيس أشبه بمعضلة عصية على الحل، وأنا شخصيا كنت لأكثر من مرة ولعدة مبادرات الوسيط الأساسي بين الرئيس علي عبدالله صالح والمعارضة، وللأسف فإن النظام دائما هو الذي ينقلب على كل الاتفاقيات.

• هناك طرح أن الثورة الشبابية الشعبية اليمنية هي استنساخ لما حصل في تونس ومن بعدها مصر؟

- بطبيعة الحال رياح التغيير التي هبت على المنطقة هي بمثابة تسونامي تغيير حقيقي في المنطقة، لكن الحقيقة أن مطالب الثورة في اليمن سبقت ثورة تونس ومصر.. لكن النظام لم يستجب للمطالب، وبالتالي جاءت ثورتا تونس ومصر كمحفز للشباب وتحركه نحو التصعيد والاعتصام وخروج الشباب من منطلق أن الحقوق تنتزع ولا توهب. ثم لحقت الأحزاب بالشباب بعد أن وصلت إلى طريق مسدود، ورأت أنها إن لم تلحق بثورة الشباب فسيتجاوزها الشباب وبالفعل تلاقت أهداف الشباب مع الأحزاب لتشكل في المحصلة مطلبا شعبيا عاما مبتغاه وهدفه إسقاط النظام وتغيير الوضع في اليمن إلى وضع أفضل بالطرق السلمية بدون استخدام أي سلاح. وبالتالي فنحن اليوم نشهد صورة حضارية رائعة يرسم لوحتها كل أبناء الشعب وفي مقدمتهم الشباب كون هذا الشعب المسلح يترك السلاح في منزله أو قريته ويأتي أعزل عاري الصدر ليلتحق بالثورة ويتحمل الضربات تلو الضربات من قبل بعض أفراد الأمن المركزي ويتحمل العنت الكبير من وترويع وترهيب. واعتصاماته ومسيراته الحضارية الرائعة هذه رغم كبر حجمها وكثافتها في كافة محافظات الجمهورية إلا أنها صورة حضارية جميلة لا تحرق فيها سيارة ولا ينهب فيها متجر ولا يقتحم فيها منزل وكأن الحياة عادية وعلى وتيرتها، إن في صنعاء أو عدن أو تعز أو أي محافظة متحملا تهورا من جانب واحد.. وللأسف لا يوجد لدى المؤسسة الحاكمة صبر فبمجرد خروج أي مسيرة سلمية من الشباب تتم مواجهتها بالرصاص الحي والقنابل الغازية المحرمة والقنابل المسيلة للدموع والمياه الملوثة مستخدما هذه الأسلحة في كل ساحات الاعتصامات. والحقيقة أن الشباب والمعارضة لديهم القدرة على التصعيد لكنهم حريصون على عدم تعريض السلم الاجتماعي للقلق وحرصا على تماسك النسيج الاجتماعي للشعب.

• عفوا.. لكن الرئيس يدعو إلى تداول سلمي للسلطة؟

- صحيح هو يقول ذلك.. لكنه عند طلب المعارضة لهذا التداول السلمي يصبحون في قاموسه قطاع طرق، فإذا كان التداول لصالحه فهو سلمي أما إذا كانت المعارضة ستحوز عليه فهو غوغائية. وبهذا الخصوص تحضرني قصة ظريفة حصلت في اليمن إذ اختلف اثنان من الخصوم وذهبا إلى شخص ليحكم بينهما فطلب أحدهما من هذا المحكم أن يحكم أولا لصالحه ثم يعمل على ضبط غريمه لتنفيذ الحكم لصالحه. وهو يقول يا أشقاء في الخليج، ويا أصدقاء أمريكان وأوروبيون نريد وساطة لحل المشكلة في اليمن، ولكن أريد أن تحكموا لصالحي ويا أمريكان أنا قابل تدخلكم ولكن ما يؤدي إلى نتيجته لصالحي. ثم أي تداول سلمي للسلطة هذا الذي يدعونه وهم يرفضون إرسال برقية عزاء في وفاة الشخصية الوطنية الفذة فقيد الوطن المرحوم فيصل بن شملان لأنه نافسه في الانتخابات الرئاسية. وبالتالي نحن أمام جهل مركب وعقد نفسية معقدة يتم التعامل بمخرجاتها مع الشعب، للأسف فلو خرجت مظاهرات ولو بقدر 1% من هذه المظاهرات التي تخرج اليوم في اليمن خرجت في أمريكا لرأينا أوباما يخرج إليهم مقدما اعتذاره للشعب الأمريكي مستعدا بتقديم نفسه للمحاكمة دون خروج جندي واحد لمهاجمتهم، ولو خرجت في باريس لوجدنا الرئيس الفرنسي يعلن عن تنحيه مع حكومته وإقراره عن اعتزال العمل السياسي نهائيا، ولا نذهب بعيدا فمثلا لو خرجت نسبة ضئيلة من هؤلاء المتظاهرين في تركيا لخرج إليهم رجب أردوغان بنفسه خجلا مما أوصلهم إليه طالبا من شعبه الصفح عن أخطائه في حقهم مستجيبا لمطالبهم حفاظا على استقرار بلاده وأمنها وصونا لحقوق شعبه دون إزهاق روح واحدة أو إراقة قطرة دم، لكن النظام بحسب تركيبته النفسية لا يمكن أن يتخذ مثل هكذا قرار مصيري لا ينسجم وفهمه السياسي ومعرفته للتاريخ.

• يقال في الأروقة أن هناك اتفاقا جمعكم بالرئيس صالح شخصيا وكنتم حاضرين في هذا الاتفاق وكان قاب قوسين أو أدنى من التنفيذ.. ما الذي حال دون تطبيقه؟

- بالفعل كان هناك اتفاق يوم الأربعاء 23/3/2011م في اليوم الثالث لإعلاننا تأييد ثورة الشباب السلمية، تم الترتيب له في منزل الأخ العزيز الفريق عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وبحضور الرئيس وحضوري والأخوين العزيزين عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى، والدكتور عبدالكريم الإرياني مستشاره السياسي، وكنا قبلها قد تواصلنا أنا والرئيس تلفونيا وطلبت منه عهدا بالموافقة على التنحي، وطلب هو خروجنا معا فأجبت بالموافقة حفاظا على وحدة وسلامة اليمن واستقراره، وبالفعل أعطاني عهدا على ذلك، وفي يوم الاتفاق في منزل الأخ النائب كرر أمامهم جميعا قبوله التنحي وشرطه الخروج معا، وكانت ورقة هذا الاتفاق قد أعدت من قبل الرئيس والإرياني وعبد الغني ونصت على رحيلنا وتسليمه سلطاته للأخ النائب، وفي نهاية الجلسة اشترط حضور السفير الأمريكي كشاهد على هذا الاتفاق، وبالفعل حضر السفير الأمريكي وتسلم نسخة من الاتفاق. والتقينا في اليوم الثاني الخميس 24/3/2011م بدون حضور الرئيس ومعنا بعض أعضاء المعارضة وبحضور السفير الأمريكي واستكملنا بنود الاتفاق ومساراته وتم إبلاغه بذلك ووافق دون شروط وتمت صياغة بنود الاتفاق على أن نلتقي صباح السبت 26/ 3/20110م للبدء في التنفيذ ولكن للأسف تراجع الرئيس عن الاتفاق ولم نلتقِ بحسب الاتفاق، وطبعا هذا التراجع من قبله والتراجعات السابقة أفقدت النظام المصداقية، إن كان على المستوى الشعبي أو على المستوى الإقليمي

• ألم يحصل بينكم والرئيس مراجعة حول هذا الاتفاق؟

- بالفعل حصل بيننا مراجعة وقال أنا متمسك بالشرعية فقلت له إذا كنت تزعم الشرعية فها هو الشعب الذي منحك الشرعية يسحبها منك فعليك العودة للشعب.

• ماذا عن المبادرة الخليجية؟

- المبادرة الخليجية في بدايتها كانت نابعة من رؤية خليجية أخوية بحتة، أما المبادرة الخليجية الثانية في الأساس بنيت تقريبا على اتفاق تم بيني وبين الرئيس عن طريق وساطة قبلية كان على رأسها اللواء غالب مطهر القمش واللواء أحمد إسماعيل أبو حورية، ووضعت هذه الاتفاقية ووقع عليها من قبل كل الأطراف والوساطة والدكتور الإرياني مستشار الرئيس وأنا والرئيس، وللأسف كانت هذه الاتفاقية بحسب ترتيباتها لدى النظام أنها التفاف على المبادرة الخليجية الأصل، إذ بمجرد توقيعنا عليها أوفد بها وزير الخارجية إلى اجتماع وزراء خارجية دول الخليج في الرياض ليطرح عليهم أن المشكلة اليمنية انتهت بمجرد توقيعنا أنا وهو على هذه الاتفاقية باعتبار أن المشكلة منحصرة في شخصه واللواء علي محسن وأن لا وجود لإشكالية مع الشعب أو المعارضة، ولن يتطلب هذا الاتفاق سوى أن تكون دول الخليج مظلة وبالفعل تبنت دول الخليج هذا الاتفاق واستحسنوا بند الرحيل. وبعد ذلك اقترحوا أن تكون فترة التسليم شهرا، وعند التمحيص نجد أن المبادرة الخليجية في صيغتها الأخيرة هو الذي وضع بنودها بنفسه أي الرئيس بالتشاور مع الأشقاء في دول الخليج والسفير الأمريكي وتمت مباركتها من الجميع حرصا منهم على تجنيب اليمن أتون الفتنة والصراع.

والأشقاء في الخليج والأصدقاء بذلوا جهودا كبيرة يشكرون عليها أثناء محادثاتهم مع الكل ومع المعارضة ومعنا ووجدوا أننا حريصون على الاتفاق والرئيس هو الذي وضع الجدول الزمني للتنفيذ، ومضوا في المبادرة ثم خرجت بصيغتها النهائية ووافقت عليها الأطراف من مبدأ الحرص على سلامة البلاد ووافق عليها عند معرفته بموافقتي لكن المعارضة في البداية تحفظت على تغيير البند الأول الذي كان ينص على التنحي ونقل السلطة لنائب الرئيس وتغير إلى تسليم صلاحياته لنائبه ثم الاستقالة بعد ثلاثين يوما من التوقيع، وبعد ذلك بذلت جهود مضنية مع المعارضة من قبل الأشقاء والأصدقاء وقبلت المعارضة وتفاجأ الرئيس بموافقتهم ليخرج بعد ذلك بعقبة جديدة أمام الاتفاق من أنه لن يوقع باسمه كرئيس جمهورية، وإنما كرئيس للمؤتمر الشعبي العام، وفي الأساس مطلب الشعب هو رحيل الرئيس وتنحيه وليس تنحي المؤتمر الشعبي العام ورحيله، الشعب والمعارضة ليس لديهم إشكالية مع المؤتمر وإنما مع الرئيس نفسه وحصل منه تراجع ليخرج بعدها ويتحفظ على التوقيع، وهكذا نجده يختلق بين وقت وآخر معضلة أخرى للتنصل مما وافق عليه مسبقا، وأنا أستغرب كيف أن النظام لم يستفد من فترة تجربته ولا من التاريخ فالرجل العظيم الذي يريد أن يترك وراءه تاريخا له ولشعبه هو الذي يتخذ قرارات مصيرية حتى ولو على نفسه.

• إذن في رأيكم ما هو المخرج؟

- المخرج هو أن يقتنع النظام أن الشعب أصبح غير قابل له لكنه يوافق ثم يتراجع وأتمنى له أن يترك السلطة ولا يزال لديه شيء من الاحترام في نفوس الناس، وأتمنى من الأخوة في الخليج أن يتمسكوا بمبادرتهم نصا وروحا وأنا واثق أن النظام سيوقع في النهاية.

عن صحيفة عكاظ السعودية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » شكرا للقائد الفذ
      طلال آل سعد العمري بارك الله فيك ايه القائد الفذ الابي الشجاع ...بإذن الله تكون ستصبح اليمن تستورد العمالة لا تورد كما هو مصيرها الان الله معنا ولن يخذلنا ... ويحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المشركون...
      يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ... ما اقوى كلمة ينزع الملك هي ارادة الله في قهر الظلمة ومحاسبتهم بالدنيا قبل الاخرة
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » يفصلو على مقاسهم
      الحالمي استغرب من كلام علي محسن المثير هذا يعني اختزلت المشكله بينه وبين الرئيس شخصياء ويتفقوا ويعدلوا بكل اريحيه بينهم البين وكانها مشكله ثار شخصيه لاقضيه وطن وثوره عمت البلاد اكملها ثم انها لم يتطرق الى كلمه واحده ان الامر يعني شباب الثوره وابناء الشعب بل فصلها بما يتناسب مع قبول الرئيس بها 00 ثم تجلت حقيقه انه هو من نسف المبادره الاولى التي تنص على التنحي وهذا يعني ان الرجل لن يرضى على اخوه وعلى قائده بل انه نسف المبادره لكي تتلائم مع هوى الرئيس وهنا تظهر اللعبه بين الاثنين جليه انهم لازالو يتقاسمو ادوار مع بعضهم 00 انها ضربه قاتله في ظهر الثوره دام الامر محصور بين الاثنين والشعب في فلك اخر لايضع له ادنى اعتبار
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 3) » احمد وشلته السبب
      ابن الجعد يوافق علاالاتفاق ثمايعود الاالقصر فيقوم اولاده واولاد اخوه بلظغط عليه ومنوراهم المستفيدين فيتراجع طبعن الصدمه قويه عليه ماتعودش من الشعب اليمني الاسمعاً وطاعه امااولاده اغلبهم ماخلقو الاوابوهم الرئس ولملك وليمن شركه ملكهم ولدليل تقاسمهم علا فروعها في اعتقادي الشخسي لان يتنازل الاكما طلع
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 4)
      ابن اليمن هل ستترك الاراضي المنهوبه
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 5) » يرحل احسن له
      فاعل خير لابد من الرحيل اليوم اوغدا
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 6) » لماذا انشقيت على رفيق دربك
      احمد المنصوري عجبافي هذاالزمن كنت في مامضى وعلى مدى ثلاثةوثلاثين عام وانت الرجل الاولفي البلاد كنت تامروعلي عبدالله يوقع وفجئه خرجت على الريس الفاسد وكئنماانت نضيف اليدين لم تنهب اراضي احدوانت اكبرالفاسدينولا زلت متفق مع حميد الاسودعلى الفساد القادم
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 7) » رحيل بيت الاحمر
      ابواسامه لابد ان يرحلو بيت الاحمر كاملا الي في السبعين والفرقه والحصبه لانهم راس الفساد واموال اليمنيين لن تذهب هدرأ والايام سوف تثبت
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 8) » الرئيس المسئول
      ابن الجعد الرئيس المسئول الاول علا النهب ولسرقه وتدمير البلاد هواالغطا هوا المظله هوا المدرس بامتياز لكل السرق لماكانو معه كانو شرفا ووطنيين ولماانشقوعنه راحو سرق ومهربين البترول وقطاع طروق من المسئول علا هذا من بمقدوره ان يوقفهم عنداحدهم هم وغيرهم كثير غيره هل صالح يعلم انهوه يشاطرهم الذنب صدقني أني مشفق عليك انت واصدقاك السابقين ولباقيين هل تعلمون انالله لنيغفرلكم حتا يسامحكم خمسه وعشرين مليون او اكثر كم بمقدوركم انتمشو عليهم فرداً فردا لاتخجع لاتفكرانالشعب غبي الاغبيا قله وبنفس الوقت محتاجين وهم معك بلسبعين الشعب واعي يعلم انك المسئول الاول ولاخير علا كل مشاكله كان سكوته علا ظلمه الخوف الان الخوف انكسر الثوره كليوم تكبر وحكم يهرول ويتقهقر وحكمك ذاب وتبخر قريباً سترحل بيجوه اوشاص المهم عنطريق البر خليت الشعب كله سياسين وشعرا اخيراً عيب يا ريئس انته تعلم انك المسئول الاول ولاخير عن بيت الحمر وبيت دويد وغيرهم
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 9) » يا مطفي الحرائق
      العاشق لوطنه أنت القائد الفذ ولولاك بعد الله لما بقي هذا المخلوع رئيسا لثلاثا وثلاثون سنة والآن يتنكر لكل شئ لأنك وقفت في الجانب الصحيح وأرجو منك أن تبقى قائدا حكيما لتستفيد الأمة من حنكتك وذكائك فلاتستقيل فالشعب يطلب الرحيل من علي عفاش وليس من علي محسن الأحمر
      6 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » الحوار يخدع الثوره لا ثوره بحوار
      محمد سنان عند ما طلب علي عبدالله الحوار اسرع حزب الاصلاح الى ذلك من اجل الا ستيلاء على كرسي الراسه وهدا سبب طول المده للريس صالح في بقاله هده الاشهر للفتح معه حوار المفروظ لا حوار ابدا حتى يرحل فتسمى ثوره الشعب كما ايضا الصحف الخليج والسعوديه تنشر بنها ليست ثوره وانما احزاب المعارضه للنظام في اليمن وهدا هو الخداع الثاني للعالم الغربي
      6 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 11) » لماذا
      مجلجل لماذا الغدر برفيق دربك عود الي صوابك وترك من يحرضك عليه ماذا كنت قبل ان يكون علي عبد الله رئيس كنت لاشي والان كبرت ادور عليك بعده مهما طال الزمان الذين حرضوك عليه سينقلبون عليك بعده لان من خان لااتئمنه فندم علي لاتترك رفيقك وانت ابو الوفاء اترك دعات الانفصال وارجع الي عهدك مع اخيك الرئيس وكن له دعم في مواجهة هاولاء المنتفعين اصحاب المصالح عود عود عود قبل الندم الذي لابعده ندم خذ كلامي علي محمل الجد راجع نفسك وتذكر ايام العز مع صديق عمرك ومهما حدث بينكم الزمن سوف ينسيكم وترجعو احباب تحياتي
      6 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 12) » الحليم يفهمها بالاشارة
      افتخر باني زيدية انت بالذات اخر واحد يتكلم
      6 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » اصبت عين الحقيقه
      ابن اليمن وليس علي عبدالله ماقاله اللواء علي محسن هوعين الحقيقه وهو اعلم بسلوك الرئيس المخلوع علي طالح كم تمنيت كيمني ان لدينا قيادات مثل هذا الرجل اليمن اعلنها ثوره والثوره لن تتراجع قيد انمله عن اهدافها وسيذهب المدعو علي طالح ومطبليه الى مزبلة التاريخ تمعنوا في الثورات مثلا مصر حسني مبارك يحاكم وزين العابدين مشرد والقذافي محاصر لك الله ياشعبي لم تستخلص العبر ولم تتعلم من دروس الايام ماذا يقول العالم عنا شعب امي شعب جاهل اصحوا مماانتم فيه علي ولى ولن يرجع بأذن الله اناشدكم كونوا معى الثورة كونا مع الشعب لأنها في الاخير هي من سيبقى ويسجلها التاريخ نحن قرفنا من علي طالح سأمنا ملينا شبعنا اكاذيب وتملق ومراوغه وفساد انظروا من حولكم ماهي قيمة اليمن عند العالم لاشئ بفضل سياسة رمز الفساد ومنبعه كونا يمنيين كونوا وطنيين ماذكر الزبيري ولا الثلايا ولا غيرهم من الشهداء الابطال الا حينما انحازوا لشعبهم ووطنهم اما العملاء عباد الزعماء فأن مصيرهم الخزي والعار ياابناء اليمن يااحرار اليمن هبوا الوطن بأمس الحاجه اليكم اكتب اليكم عباراتي وقلبي يفيض دما على ماوصلنا اليه رمز الكذب والدجل اصحوا من سباتكم اليمن تمر بمنعطف مهم سيجعلها في مصاف الامم المتقدمه هل تريدو لنا قرن من التخلف والاحتقار لنا من العالم لاتبيعوا وطنيتكم بدراهم معدوده مقبل مناصرتكم للظلم والجهل والفقر اشكر ياسيادة اللواء وبارك الله جهدك وادعوا ابطال الثوره الى الصمود فما النصر الا صبر ساعه والله معكم ولن يتركم اعمالكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 14) » خبر عاجل
      خالد صالح صعتر بدا الشباب في ساحة التغير بلهروب عند الجامعة وشباب تفتش علي قادة الفتنة من المشترك اللة ينصر الشباب اللة الوطن اليمن
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 15) » مكان التوقيع
      صلاح قمحان كان من الاجدر بالمعارضه ان تعرض على الرئيس صالح توقيع المبادرة الخليجيه في ساحة التغيير وامام الشعب كي يكون شاهد عليها كونه اعتبر ان المكان التي وقعت فية المبادرة غرف مضلمه فنحن نقول له كذلك القصر الجمهوري فيه غرف مضلمه والاحسن من هذا كله النزول الى الميدان والتوقيع بين الشعب نفسه المطالب برحيله عسى ان يبرد عليهم هذا الشي ما قد عمله فيهم وكذلك لانتصار هذة الساحة وانتصار اردة الشعب العظيم
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 16) » كيف السوق
      قذيلان كلام واقعي ومنطقي بس اشتي اسأل الفندم علي محسن كيف سوق الحشيش معك وباقي تصدر للدول والمجاوره وتدعم الحوثيين والا ماشي
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 17) » مزاااج
      مغترب طفشان ربي يمهل ولا يهمل
      يا اهل الاحمر بيجي لكم يوم تندمو علي واولاد عمه ما عندهم رحمه ولا شفقه اهلنا يموتو وانتم تشاهدو لعنكم الله
      6 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 18) » اكتب سواء هذا وقدكم المثقفين
      رسالة لرقم 12 اماااااااااانة انكم اشوي بلاطجة...اقول لكم شي انتم تريدوا اسقاااط النظام اولا اسقطوا عيال الشيخ عبدالله الله يرحمة
      6 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » الثورة ومسار التتويه المتعمد
      ابو عبد العليم صحيح كلام الفندم علي محسن الاحمر ورايه با الفندم علي هو با الطبع صادر عن خبرة طويلة من العمل المشترك بين الرجلين وصحيح هنا ك خلافات بينهم وقد تكون الخلافات شخصية او مصلحية او بسبب بعض السياسات او بسبب محاولة الاستغا عن دوره لصالح شباب الفندم علي لا كن الملفة للا نتباه هو محاولة العندم علي الاصطدم با الجميع ومنهم الاقربون والكبار منهم علا وجه التحديد ليبررصدق حديثه عن الاخطار القبلية والجهادية بعد ان استغل الجميع يريد ان يشوه الجميع
      ويري الخرج خطورة من يحكم كي تتاح له فرصة ان يعبث اكثر وحقيقة لم يحرج بقدرما احرجته ثورة الباب لا نها مرغة انفه بحجم ما يحمله الناس له من كراهية وعدم ثقة به وبا اصلاحاته وهاله اكثرة معرفة الجميع بما يصنع وعدم فعالية ما يخططه وما يعرضه للجما هير فكا ن مكا ن منه من محولة تجاوز الثوار اليغيرهم مثل المعارضة او القبيلة ليحول الانضار عن حقيقة الثورة واستحقاتها الي خلافات الحكم وتقاسم المنا فع وقد فشل لا نه كسب وقتا مهما وثمينا ولذ لا يجب بعد الان ان يصصل ولا علا يوماواحد في السلطة في اي اتفاق يحدث الاخوة يا كد علا انه سيوقع في النها ية واذ حصل له العودة للا تفاق الخليجي فستكون قمة ما يريد
      6 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 20) » نصره الوطن
      kaka اللهم انصر الحق على الباطل ونصر علي عبدالله صالح
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 21) » علي محسن: مهما تراجع صالح في النهاية سيوقع على المبادرة الخليجية
      سيف الفقيه والله اني اعتبر هذا اللواء الركن علي محسن الأحمر قائد المنطقة الشمالية الغربية وقائد الفرقة الأولى مدرع اعتبره اسد الثورة وحامي حماها. الله يحفظه لليمن.
      6 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 22) » شكر
      يمني غيور على وطنه لعن الله والدية الذي ماربوه على الوفاء والاخلاق قطع وبياع الاراضي ولعن الله موقعكم يااصلاحين ياخونه للوطن
      6 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 23) » صنعاء
      مقهور علي الثورة من هولاء المرتزقة لوا اريد ان يحاكم الرئيس لحاكمتة لقضيتين الاولي
      ترك علي محزن ينهب الاراضي والجبال والتباب ويعين ويشيل من يريد وفي اخر المطاف ينقض علي الثورة الجديدة شوفوا الوقاحة والخيانة لحد فين وصلات من علي محسن (هوا علي محزن )
      6 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 24) » ايش با يوقع اين طلي
      التعزي بعد كل هذه الجرائم وعاد في سذاجة ممن يتوقع التوقيع لو حصل وتكونت حكومة إئتلاف والله انهم يمكن ان يتعرضوا للإبادة وفي اول جلسة ستجمعهم بقاتل ابناء تعز
      6 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 25) » اليمن الى اين ؟
      المدير العام نسأل الله ان يحفظ اليمن من كل مكروه ويجنبها شر بيت الاحمر وقبيلة حاشد واعوانهم ومن والاهم . كما نسأله تعالى ان يرشد عقلاء اليمن الى الخروج باليمن من هذه الازمة
      6 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية