مأرب برس
أبو الحسن المأربي: أنصح صالح بأن يقتدي بالحسن بن علي
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 5 أشهر | الثلاثاء 17 مايو 2011 07:15 م
 
 

قال الناطق الرسمي باسم الائتلاف السلفي اليمني، الشيخ أبو الحسن المأربي، إن على الرئيس صالح أن يقتدي بالحسن بن علي، رضي الله عنه، في التخلي عن الحكم إن انحصرت الخيارات بين البقاء في السلطة حتى نهاية فترته الدستورية وبين نشوب حرب أهلية، ودعا أبو الحسن "صالح" إلى الابتعاد عن نصائح المقربين التي قد تؤدي إلى إراقة المزيد من الدم اليمني، كما دعاه إلى الاستفادة من الخصم فيما أصاب فيه، فكم من خير يأتي من الأعداء، حد تعبير الشيخ أبي الحسن في هذا الحوار الذي أجرته معه صحيفة "الناس" في منزله بمحافظة مأرب، ويعيد "مأرب برس" نشره فيما يلي..

حواره: عبد الرزاق الجمل

* قبل أيام أعلن السلفيون في اليمن عن ائتلاف سلفي موحد.. لماذا الائتلاف؟

ـ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد.. فلا شك أن الائتلاف والاجتماع والاتحاد أمرٌ قد أَمرَ الله سبحانه وتعالى به، ودلت عليه الكثير من الأدلة النقلية والعقلية والواقعية، والناس من حولنا على تباين رؤاهم يأتلفون، فكيف بالسلفيين ورؤاهم متقاربة؟ وإن وُجِـدَ خـلاف في قضية ما؛ فإن هذا لا يُـسَوِّغ اختلافهم وافتراقهم، فلابد من الائتلاف.

* لكن في المقابل كانت لديكم أدلة في السابق تدعو إلى المقاطعة والهجر لمن كنتم تسمونهم "الحزبيين" ضمن قانون "الولاء والبراء"؟

ـ نعم.. كانت هناك نظرة فيها شيء من القصور في كيفية التعامل مع المخالف في المسائل الخلافية والاجتهادية، وهذا القصور في فهم الخلاف، ومراتب مسائله، وفي كيفية تجاوز ذلك؛ أدى إلى تأخر هذا الائتلاف، لأن مسائل الخلاف التي بيننا وبين إخواننا ليست في أصول الدين ومقاصده، وليست في كليات الشريعة، وإنما هي خلافات أفهام في بعض المسائل، أو تضاد في مسائل دون الأصول مع البعض لا الجمهور،إلا أن الفهم القاصر لهذه المسائل وكيفية ترشيدها كان سببًا لتأخر فكرة هذا الائتلاف، مع أسباب أخرى من جهتنا ومن جهتهم.

* البعض يذهب إلى أن الغرض من الائتلاف هو الخروج بنظرة سلفية موحدة لما يجري في المنطقة من ثورات شعبية؟

ـ لا شك أن هذا غرض من جملة الأغراض، لأننا نأمل أن تكون للسلفيين رؤية، إن لم تكن موحدة فعلى الأقل أن تكون متقاربة، ليس فيما يجري فقط، وإنما في كل ما يحتاجون إليه، وفي كل ما يهمهم أن يقولوا فيه كلمة ما، وإن كان فعلاً لما يجري اليوم أثر في التعجيل بالائتلاف، كما أسلفنا.

* لكن تبايناتٍ كثيرة في المواقف مما يجري اليوم، ظهرت في الملتقى السلفي العام الثاني؟!

ـ أريد أن أبين مسألة مهمة، وهي: أن الخلاف في وجهات النظر حول بعض المسائل لا يعني التباين في الرؤى، فقد تتباين الرؤية في جزئية ما، لكن لا يعني هذا التباين في جميع الرؤى، أو في جزئيات أخرى أهم وأكثر، وأعتبر أن من نضوج الفهم عند أصحاب الدعوة السلفية أن تكون هناك وجهات نظر متنوعة في بعض القضايا المرتبطة بقاعدة "تزاحم المصالح والمفاسد" أو التي تكون في حيز الاجتهاد.. فالخلاف فيما يجري اليوم ليس خلافًا في أصل المسألة، فالمتفق عليه لدى الجميع أن لولي الأمر أحكامًا شرعية، منها: عدم الخروج عليه.. والسمع والطاعة له في المعروف.. والإنكار عليه – حسب نوع المنكر- بالطريقة الشرعية التي لا تثير الناس عليه بما يُفضي إلى الفوضى والتخريب أو إلى زيادة الشر، وأما في تطبيق ذلك على الواقع فقد يقع المرء في الخطأ الزلل، أي أن الخلاف قد يكون في التنـزيل وليس في التأصيل، وهذا أخف بكثير من الخلاف في التأصيل، الذي يُفضي إلى هوة سحيقة في التنـزيل، ومن ثَم يؤثر على وحدة الصفوف.

* هل لديكم برنامج عمل مستقبلي في إطار الائتلاف السلفي الموحد؟

ـ لا شك أن الدوافع التي دعت إلى هذا الائتلاف ستكون هي برامجه المستقبلية، فكلما ثقلت أعباء الدعوة وأحمالها، واتسعت دائرتها وأطرافها كان على القائمين عليها أن ينظروا في مواطن الضعف والقوة، لعلاج هذه المسائل، وقد اتسعت الدعوة كثيرًا، ولا بد من حماية إخواننا من أي فكر غالٍ أو جافٍ يغزوهم، ويُعَوَّل في ذلك على الائتلاف والعمل المؤسسي ما لا يُرْتَجى في العمل الفردي الارتجالي.

* بدا في الملتقى السلفي العام الثاني التحفظ على فكرة الحزب السياسي.. لماذا؟

ـ كما تعلم أن للسلفيين موقفًا قديمًا من العمل السياسي، وموقفهم من العمل السياسي كان ينبني على أدلة شرعية وعلى واقع يعيشونه، أما اليوم فقد تغيرت أشياء كثيرة في الواقع، ودخلتْ أطراف جديدة في المعادلة أو الخريطة السياسية، ولا شك في أن الفتيا تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال، كما هو مقرر عند أهل العلم، وهذا التغير في الواقع يؤثر على التغير في الفتيا والتعامل، لكن يبقى سؤال: ما هي هيئة هذا التغير، وما هي طبيعته، وما هي حدوده؟ وليس واردًا عندنا أو عند الجمهور منا على الأقل في الائتلاف عمل حزب سياسي، أو أن يكون لنا حزب من جملة الأحزاب السياسية في الساحة في مرحلتنا هذه وما شابهها، لأن كل ما يهمنا هو الدعوة إلى الله وتصحيح المفاهيم، والتربية على مكارم الأخلاق، والمنهج الصحيح، ومادمنا نمشي بمنهجنا هذا، ولم نضطر إلى غيره؛ فلسنا بحاجة إلى أن نثقل أنفسنا بما لا نستطيعه أو لا نحسنه حاليًّا.

* لكن من ناحية مبدئية.. كيف تنظرون إلى فكرة إنشاء حزب سياسي سلفي؟

ـ الأصل عندنا أننا لا نشتغل بالأحزاب السياسية، وننشغل بالناحية الدعوية التربوية وتصحيح مفاهيم الناس، وجمعهم على كلمة سواء، وأن تكون الدعوة صمام أمان للمجتمع، لكن قد يحول بيننا وبين ذلك – كنوع من المضايقات لمسيرتنا- ضرورة العمل من خلال حزب سياسي، وعند ذلك فلابد أن يكون لنا تفكير آخر، فقد يجعلنا الواقع الذي نعيشه نقترب من العمل السياسي بآلية ما أو بطريقة ما.. وباختصار أقول: إن جمهور السلفيين في الائتلاف لا يفكرون في إنشاء حزب سياسي في المرحلة الراهنة، لعدم وجود داع لذلك، ومع ذلك فليسوا معتزلين للمشاركة في بعض الجوانب السياسية حسب قاعدة تزاحم المصالح والمفاسد، وتختلف هذه المشاركة في حجمها ونوعها من مكان لآخر حسب القاعدة المذكورة.

* ليسوا جميعًا، فهناك من السلفيين من يرى الحزب السياسي ضرورة مُلِحَّة في هذه المرحلة؟

ـ لا أعرف أن فيمن شَكَّلوا الائتلاف من يدعو إلى حزب سياسي، لكن لو سلمنا بأن هذا موجود، فهو ليس قول جمهور العاملين، وكما قلت لك: إن عملنا السلفي قائم على منهج علمي، ولا وجود للتشديد أو التشنيع على المخالف ما دام الخلاف واقعًا في المسائل التي يسع فيها الخلاف بين المختلفين، وسيبقى هذا أو ذاك رأيًا لفلان أو لفلان، لكن لا يلزم الجميع أن يعملوا به.

* يقال بأن الثورات الشعبية أربكتكم فكريًّا.. هل هذا صحيح؟

ـ هذا ليس صحيحًا، فنحن نسير على منهج علمي مأخوذ من كتاب الله ومن سنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وعلى فهم السلف الصالح، وليس منهجًا مأخوذًا من صُنْع العلماء المعاصرين فضلاً عمن دون العلماء حتى يُقال إن هذه التغيرات أربكتنا، وقد شهدت المجتمعات الإسلامية على مدار التاريخ ثورات واضطرابات، وكان للعلماء في كل ذلك فتاوى قائمة على نظرة علمية، لكن إذا كانت أدلة الشيء غير وافية عند المفتي، ولم يطلع على حقيقة ما يجري، ولا يقف إلا على نتائج مصحوبة بتفسيرات متضادة من أطراف النـزاع، فلن يعرف طالب الحق الحقيقة في هذه الحالة، ولذا آثرنا السكوت والخمول عند التفصيلات الدقيقة، وإلا فالقواعد العامة لا يكاد يخلو كلامنا منها، ومن حاول الغوص في التفاصيل دون استيفاء لجميع المعلومات مع بُعده عن دوائر صُنع القرار؛ فهنا سيظهر الارتباك بين من أدخل أنفه في ذلك، أما من اكتفى بذكر القواعد العامة التي لا تقبل الزعزعة من الجميع حتى يكشف الله الغمة؛ فسيسْلم من هذا الارتباك إن شاء الله تعالى.

* لتوضيح السؤال.. لو تعاملنا مع ما يجري في الوطن العربي من منطلقات سلفية ستكون خروجًا على الحاكم.. فإما أن تقولوا بأنه خروج وتكونوا في مواجهة مع الشعوب، ومع قواعدكم الجماهيرية المناصرة للثورة، وإما أن تقولوا بأنه ليس خروجا وتكونوا في مواجهة مع مبادئكم المتعلقة بولي الأمر، وفي مواجهة مع ولي الأمر نفسه؟

ـ ولاة الأمور يختلفون من بلد لآخر، ولذا فتختلف أحكامهم، فمن ذلك اختلافهم في حربهم لمظاهر الدين وشعائره وشرائعه وأهله وعلمائه أو عدم حربهم، وكذا من وصل منهم في حربه للدين إلى حد الكفر الذي لا خلاف فيه، ومن هو دون ذلك، كما أن الثورات تختلف في مراحلها التي تمر بها، ففي مرحلة من المراحل قد تكون سلمية حقًّا، وهذا ما سمح به الدستور بين الحاكم والشعب، وإن كان لهذا تفصيل آخر من الناحية الشرعية ليس هذا موضعه، وفي مراحل أخرى قد تخرج عن ذلك بما لا يقره شرع ولا عُرف ولا دستور، ومن الثائرين من يكون قادرًا على إزالة المنكر وأهله، ومنهم من ليس كذلك، ومنهم من يرفع مطالب معقولة فيساعد على الإسراع في تجاوز المحنة، ومنهم غير ذلك، ولاشك أن الحكم من حيث التأصيل يختلف في هذه الحالات، ولا خلاف بين علماء السلفية من حيث التأصيل في هذه الحالات، ولا مواجهة بين علماء السلفية وعقلاء الشعوب أو جماهير السلفيين في التأصيل والتقعيد، لكن الخلل يحصل عندما يُطلب من العالم السلفي الحكم في كل الجزئيات التي لم يقف هو على المسبِّب الحقيقي لها، ولا هو جزء من المشكلة حتى يمكن أن يساعد في حلها، وليست معه عصا سحرية تُخْضع الطرفين أو أحدهما لما يراه، ومجرّد القرائن التي تقوّي قول هذا أو ذاك ليس كافيًا في الحكم، إنما هو شيء يُستدل به ولا يُقطع به في مقام الدماء وغيرها، لاسيما إذا اختلفت الروايات، ولسنا في مقام القضاء، ولذا آثرنا الإجمال لا الخوض في التفاصيل، فلا إيراد ولا اعتراض عند من يفقه في الدين، وأما من اتبع هواه فلا يرضيه إلا أن تكون نسخة أخرى منه حذو القُذَّة بالقُذَّة، وهذا ما عصم الله منه علماء الدعوة، والله المستعان.

* البعض من علماء السلفية حرموا المظاهرات، لكن آخرين فَنَّدوا حجج التحريم، وذهبوا إلى الجواز.. ما رأيكم أنتم في هذه القضية؟

ـ في المسألة تفصيل لا يتسع له المقام، ومع هذا التفصيل فلا أعتبر أكثر ما يجري الآن من المظاهرات السلمية، لأن الأمور وصلت إلى إراقة الدماء والاستفزازات والعناد والإصرار على الرأي، بل وصلت الأمور في بعض البلدان إلى خروج دبابات وأسلحة ثقيلة، ولو استُنْصِحْتُ في ذلك لقلت: إن هذا الحال الموجود في بعض البلدان يؤدي إلى فساد كبير، وإن انتهى إلى خير في بعض الحالات؛ فهو غير مضمون بأن ينفلت الزمام، وتدخل أطراف أخرى لا تبالي بالجميع، وإن لطف الله بالناس وسلموا من التهلكة؛ فلا يقاس على ذلك دائمًا، وليس بهذه الطريقة تُغير المنكرات، نعم لابد من إزالة المنكر، ولابد من إنكار الفساد، والسعي الشرعي في تعطيله أو تقليله، لكن لابد أيضًا من الابتعاد عن كل طريق يزيد المنكر رسوخًا وانتشارًا.

* إذا صارت الغلبة للشعب وليس للحاكم، فهل تنتقل الامتيازات السلفية التي يمنحونها للحاكم، إلى الشعب؟

ـ هذه ليست امتيازات سلفية، يضعها السلفيون بأهوائهم متى شاءوا لفلان دون فلان، بل هي أحكام شرعية، السلفيون يذكرونها من باب التبليغ عن الشرع الشريف، لا من اختراعهم وأهوائهم، وليس مع السلفيين مصلحة خاصة يُوزِّعون من أجلها الامتيازات لهذا أو لذاك، فإن الأمر دين، والمرء مسؤول عن كلامه: (ستُكْتبُ شهادتُهم ويُسألون) فإذا تولى على الناس حاكم جديد من هؤلاء الثائرين أو من غيرهم، سواء جاء بطريق التغلب والقوة، أو جاء بطريق الانتخابات، أو جاء بأية طريقة أخرى، وخضع الناس له، وأصبحت له الشوكة، فكل ما نقوله في ولي الأمر الأول نقوله في ولي الأمر الثاني، فليس بيننا وبين أحد عداوة أو صداقة شخصية، هذه أحكام شرعية، نتقرب إلى الله بتبليغها والدفاع عنها، ونحرص على مجتمعاتنا من مخالفتها والولوج في الفوضى، وقد ذكر الإمام أحمد والإمام النووي وغيرهما الإجماع على ذلك.

* النصوص التي تتحدث عن ولي أمر المسلمين "الخليفة" هل تنطبق على رؤساء وملوك الأقطار العربية والإسلامية، أم هي خاصة بإمام وخليفة المسلمين؟

ـ النصوص التي تتحدث عن الخليفة الأعظم يُعْمل بها مع كل خليفة في سلطانه وفي حدود دولته، جمعًا للكلمة، وتحصيلاً لما أمكن من الخير، ودرءًا لما أمكن من الشر، فلو نظرنا إلى واقع المسلمين سنجد أن تاريخ المسلمين فيه انقسام من أوائل التاريخ إلى اليوم، حتى في تاريخ الدولة العباسية، التي بدأت في القرون المفضلة، فقد كانت هناك دولة عباسية في الشرق وهناك ودولة أموية في الغرب، في الأندلس، ومع ذلك فقد أفتى العلماء بضرورة السمع والطاعة لكل أمير في سلطانه، وذلك من باب تخفيف الشر وتحقيق أكبر قدر من المصالح الشرعية ومقاصد الدين، لأننا لو قلنا للذي في المغرب: لا تطع وليك، وتعال إلى أمير المشرق؛ لأخلينا البلاد للأعداء، وحمَّلناهم ما لا يُطيقون، ولو قلنا له: تمرّد على وليك في المغرب، لأنك تابع للذي في المشرق، فإن ولي الشرق عاجز عن أن يضم الغرب إليه، فيحصل بذلك شر آخر فوق شر الانقسام الموجود، لهذا قال العلماء: كل سلطان في سلطانه تجري عليه أحكام الخليفة الأعظم، لكن لو أن خليفة من هؤلاء تناوش مع الخليفة الآخر لأغراض شخصية، وأراد أن يزج بالشعبين في حرب ضروس بينهما بدون ضرورة شرعية؛ فعند ذلك لا يُسمع لهما ولا يُطاع.

* بالعودة إلى قضية الثورات والخروج يقول السلفيون: إن الخروج كان مذهبًا لبعض السلف، ثم حَدَثَ الإجماع على ترك ذلك، وعللوا ذلك بأنه قد حصلت فتن من وراء الخروج، لكن أثبتت الثورات الآن في تونس ومصر العكس، وأن الخروج قد يأتي بنتائج إيجابية وليس سلبية؟

ـ نسأل الله عز وجل أن يُتم الخير الذي ظهرت بوادره في بعض المجالات على أهل مصر وتونس، وأن يقيهم شر الانتكاسة وأسبابها، وأن يلهمهم رشدهم فيحافظوا على ما تحقق لهم من مصالح، ويحذروا الغوائل والمبالغة في تحقيق الطموحات بأسرع وقت، وصحيح أن الخروج قد يأتي بنتائج إيجابية أحيانًا، لكن هذه الثمرة التي تأتي من ورائه هل هي ثمرة متيقنة، أو راجحة، أو مشكوك فيها، أو موهومة قبل الإفتاء بالخروج؟ هذه مراتب لابد من مراعاتها عند الفتيا الشرعية، لأن المفتي ينظر في مآل فتياه، واحتمال تحقيق المقصد الشرعي من خلال هذه المراتب: اليقين، أو غلبة الظن، أو الشك، وهو استواء كلا الطرفين، أو الأمر الموهوم وهو الخطأ، وهو الأمر الذي يترجح فيه جانب الترك، فنحن لا نستطيع أن نخاطر بمصير ومقدرات الشعوب، ونجعل أمن الشعوب ودماءهم حقل تجارب، فنجرب بثورة مثلاً، فإن نجحت وإلا فليس هناك مشكلة في عشرة آلاف أو عشرين ألف يُقتلون، ونجرِّب بثورة أخرى!! هذا غير صحيح، هذه ليست فتيا شرعية، ولا يقول بها عالم، نحن نقول لمن سلك هذا المسلك ثم لطف الله به وبالأمة: زادك الله حرصًا ولا تعد، أي لا يقاس عليك، أضرب لك مثالا: الحاكم المتغلب بسيفه وشوكته، هذا عند العلماء يُسْمَع له ويُطاع، بالرغم من أنهم يرونه في الجملة قد سلك مسلكًا غير صحيح في تغلبه بالشوكة وإراقة الدماء، أو ما يُسَمَّى الآن بالانقلابات العسكرية أو المسلحة، ففي كثير من الحالات لا يستقر الأمر إلا بعد هلاك الحرث والنسل، وفي بعضها تقع خسائر دون ذلك، ففرق بين أحكام البدايات والنهايات، ولا يلزم من قبول شيء في نهايته بعد وقوعه واستقرار الأمر عليه قبولُهُ في بدايته وبوسيلته تلك، ليستعمل مرة أخرى بالوسيلة نفسها.

* لماذا لا يكون العكس: إذا فشل الخروج لظروف ما لا يعني أن لا تتكرر التجربة، لأنها قد تنجح.

ـ نحن نحكم على الوسائل والغايات من خلال الأدلة الشرعية، والرصيد التاريخي للمسلمين، وقد جرَّب المسلمون آثار الخروج المسلَّح، فكانت العواقب وخيمة، ولسنا في مختبر كيميائي، فنقوم بعملية كيميائية فإن نجحت أقررناها مطلقًا، وجعلناها معادلة مستمرة، وإلا فلا، فنحن نتبع ولا نبتدع، ونقتدي ولا نبتدي، وعندنا نصوص تحكمنا، فلسنا بحاجة إلى نشر التجارب والمخاض العسير، وعندنا في كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما يكفي، فلا اجتهاد مع نص، وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل، والمقام لا يتسع هنا للإجابة على كل شبهات المخالفين في ذلك، وقد ذكرتها في غير هذا الموضع، ثم لابد من مراعاة حرمة الدماء والأموال والأعراض، ولا يُقْدِم عالم على الفتيا في ذلك إلا بعد مراعاة أمور كثيرة، ليس فقط مجرد النجاح أحيانًا في بلد ما أو الفشل أحيانًا أخرى في بلد أخرى، فإن الثورات لا تُسْتَنْسخ، وما نجح في بلد فلا يلزم نجاحه دائمًا، فإن عوامل النجاح والفشل تختلف من بلد لآخر، ومن زمن لآخر، ومن رجل لآخر.

* لو طُلب منك فتوى في بداية الاحتجاجات بتونس ومصر، بم كنت ستفتي؟

ـ في بداية الأمر كانت الأمور غير واضحة، وكانت الصورة قاتمة جدًّا، لكن بعد أن ظهر أن النظام في هذين البلدين لا يتمتع بقبول شعبي، وأن أكثر الشعب ضده، بخلاف ما كان يُرَوّج، وأن التغيير شبه متيقَّن أو راجح؛ تغيرت النظرة، ومن ثم تغير الحكم، ونحن في هذا كله - منْعًا أو قبولاً- لا مصلحة لنا في الإبقاء على أحد لذاته، ولا يهمنا إلا الحفاظ على منهج أهل العلم في التلقي والاستدلال، والحرص على أمن واستقرار وسيادة البلاد الإسلامية، وفوق كل ذي علم عليم.

* هل بالإمكان أن يضلل الإعلام الفتوى؟

ـ لا شك، لأنك عندما تصدر فتيا إنما تصدرها باعتبار سابق المعلومات التي عندك عن الواقع الذي ستُنَـزَّل فيه الفتيا، وهذه المعلومات التي عندك تتشكل من مجموعة أشياء أو عدّة موارد، منها الإعلام، والإعلام ربما يكون العامل الأكبر في ذلك، ولذا فلابد في هذه القضايا من فتيا لجان ومجمعات علمية مشهود لها بالاتزان والنـزاهة، تتلاشى فيها مظاهر القصور الفردي في المعلومات الظاهرة والخفية، وتتلاقح فيها الأفكار، ويأتي أحدهم بما غفل عنه الآخر.

* كيف تُقَيِّمون أداء الجماعات السلفية في مصر، ومواقفها من الثورة المصرية، وتطبيق الشريعة، وهل لكم تَواصلٌ مع بعض الجماعات هناك؟

ـ ليس لي تواصل مع الإخوة القائمين على العمل الموجود الآن في مصر، لكن بصفة عامة أتابع أخبارهم، فهؤلاء الإخوة كان لهم موقف جيد في عمل اللجان الشعبية للحفاظ على أمان وأعراض ودماء وأموال السكان والمواطنين، و كان لهم دور أيضا في توجيه الشباب توجيهًا عاقلا، ثم بعد ذلك لما قامت الثورة في مصر أيضًا وضع بعضهم مع شبابها وقادتها بعض الترتيبات التي تدل على أنهم يتعاونون معهم في تجاوز ما يقابلهم من إشكاليات نتجت بعد الثورة، سواء كانت في أمور طائفية، أو في أشياء أمنية، أو غير ذلك، وهذا الواجب على أي داعية أو أي طالب علم أو رجل صالح في المجتمع: أن يكون صالحًا غيورًا على أمن وسلامة بلاده بقدر ما يستطيع.

* هل من نصيحة توجهها للرئيس علي عبدالله صالح ومعارضيه بخصوص ما يجري؟

ـ ألخِّص نصيحتي للأخ الرئيس في أمور:

1- أن يحرص على الاستفادة من خصمه فيما أصاب فيه، فإن الحق مقبول وإن جاء من الخصم، وكم من خير يأتي به الأعداء، وإن كان في ثوب لا ترتاح له النفوس، فليقبل الحق ممن كان، ويترك قصده ونيته لله عز وجل.

2- عدم الانجرار ما أمكن وراء أي ناصح ينصح بما يُفضي إلى المزيد من إراقة الدماء، وسلوك أي سبيل يحفظ لليمن وأهله أمنهم واستقرارهم، ويصون دماءهم وأنفسهم وأموالهم، فإن هذا واجب على الراعي، وكل ما أمكن من تفادي الصدام المسلح فإنه واجب شرعًا، وعليه أن يقنع المؤتمريين بهذا، وهو موضع ثقتهم وطاعتهم.

3- تقديم مصلحة اليمن العامة على كل مصلحة، وقبول أي رأي يحافظ على ما بقي من خير في اليمن.

4- إذا كان الأمر قد أصبح عنده بين خيارين لا ثالث لهما: تسليم السلطة قبل انتهاء المدة الدستورية بطريقة تضمن سلامة اليمن، أو الحرب الأهلية، فله أسوة في أفضل من تنازل عن حقه حقنًا للدماء المسلمة، ألا وهو الحسن بن علي رضي الله عنه وعن أبيه، فقد ترك ملكًا لا تغيب عنه الشمس عندما رأى أناسًا قد سَدُّوا الأفق في كل جانب، وسُمِّي بعام الجماعة، ومن ترك شيئًا لله أبدله الله خيرًا منه.

 وألخِّص نصيحتي للمعارضة بأمور:

1- الحذر من مظاهر التصعيد التي تخرج بالاعتصامات والمسيرات عن دائرة السلمية، فيحدث ما لا تُحمد عقباه ويَلقون ربهم بدماء وأنفس وأيتام وثكالى، وتخريب ودمار، ولابد من التعقُّل في اختيار أساليب التعبير عن الرأي، وعدم الإصرار على قول لا تجني منه الأمة إلا القتلى والمعوقين.

2- تقديم مصلحة اليمن العامة على كل مصلحة، وقبول أي رأي يحافظ على ما بقي من خير في اليمن وإن كان على حساب بعض طموحاتهم.

3- خفض سقف المطالب والتنازل عن بعضها بما يؤدي إلى سلامة اليمن، وخروجها من مأزق الحرب الأهلية، ومن أصرَّ على الشيء كله؛ ربما ضيَّع الشيء كله، والله أعلم.

4- لقد أوجد المعارضون مجالاً رحبًا لإصلاح كثير من صور الفساد، ويُشْكرون على ذلك، لكن يُخشى من الإصرار على الرأي، والحرص على ألا يقول الناس: رجعوا ولم يحققوا أعظم مطلب لهم، وهو تنحي الرئيس، فيستمروا في التصعيد الذي يُستغل للمزيد من إراقة الدماء، فتُذْهب رائحة الخراب والتدمير عبق المصلحة العظمى التي كانت الأمة ستسعد بها، فالله أسأل أن يشرح صدر الجميع لما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن يكشف الغمة، ويفرِّج الكربة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 39
    • 1) » كلام العلماء دواء العليل
      السراج يجري اليوم ليس خلافًا في أصل المسألة، فالمتفق عليه لدى الجميع أن لولي الأمر أحكامًا شرعية، منها: عدم الخروج عليه.. والسمع والطاعة له في المعروف.. والإنكار عليه – حسب نوع المنكر- بالطريقة الشرعية التي لا تثير الناس عليه بما يُفضي إلى الفوضى والتخريب أو إلى زيادة الشر، وأما في تطبيق ذلك على الواقع فقد يقع المرء في الخطأ الزلل، أي أن الخلاف قد يكون في التنـزيل وليس في التأصيل، وهذا أخف بكثير من الخلاف في التأصيل، الذي يُفضي إلى هوة سحيقة في التنـزيل، ومن ثَم يؤثر على وحدة الصفوف(وقد كتبنا كثيرا بان الاقتداء بالحسن رضي الله عنه خيرا عظيم للرئيس ,لكن لا ندري هل لا يقتدي به الا من كان جده نبي!!!!وواضح ان اخطر مانخشاه على البلد ان تنفلت الامور الى سفك الدماء بالالوف ,وان يتهاوى حكم الرئيس وينتهي دون الاتفاق المسبق على هيئة حكم مرحلية فيتصعب بعدها لم شمل الناس تحت حاكم واحد ).
      6 سنوات و 5 أشهر    
    • 2) » كلام العلماء دواء العليل
      السراج 1-المخالفين لفتوى السلف يهيجون عوام المسلمين ضد العلماء ويتهمونهم بعلماء السلطان وهذه فرية كبيرة واستغلال سيئ ينبئك عن سوء نوايا قائليها (وبعضهم من الاسلاميين الذين يقدمون المعطياتاا لسياسية على احكام الشريعة,والسلفيون اصدق الناس بنقل الدين كما هو للناس.
      - المخالف اليوم والمفتري على العلماء المتهم لهم بارضاء السلطان على حساب دينهم واخرتهم هذا النوع اذا تمكن من الحكم والكرسي سيحتج على من ينازعه ويخرج عنه غدا باجماع السلف معتمدا على ذاكرة الجمهور القصيرة كما يقول السياسيون .
      3- المخالف لفتوى اجماع السلف بادله يظنها صحيحةثم يثبت على كلامة ولايتراجع الا بتيقن لديه ان ما اجمع عليه السلف اصح واقوى فهو معى مخالفته العظيمة الا انه اصدق لهجة من من يتلاعب بالاحكام ويكيفها على هواه .
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 3) » اللهم أحفظ الشيخ من أعداءه وأطل أيامه وحرر الاقصى وأحفظ اليمن
      المنصف الله يحفظك ياشيخ السلفيين يابوالحسن ياناصر السنة يالمجاهد في سبيل الله حفظك الله من كل شر وعلى الرئيس أن يستجيب للنصائح وعلى المعارضه ذلك والله يوفقك ياشيخ هكذا هم العلماء يظهر وا في الاوقات الصعبه وهذا الرجل للعلم يحظى بقبول ومحبة من جميع الاطراف لانه رجل منصف معتدل ليس متشدد ولا يهمه إلا الاصلاح بين الناس وفعل الخير كثر الله الرجال من أمثاله
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 4) » لله درك من فتى
      ابن علاو الرداعي الشيخ الماربي رجل علم حصيف ذكي فطن وسياسي بارع واجتماعي محنك شجاع صبور لا يتعجل الامور لكنها يتريث ثم عند ان يتكلم ياتي بالكلام في موضعة وهو بشر يصيب ويخطي

      نقول له باسم شباب التغيير ( حيا بكم حيا بكم حيابكم ))) واحنا تشرفنا بكم ) والسلام عليكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 5) » ذاك سبط رسول الله
      الزنكلوني قد اغير وجهة نظري منك ومن التيار الطالباتي
      اتشبه السبط بالغفاش ، فلا مقارنة بين نقيضين
      اتقارن بيت الصدق ببيت مسيلمة ومخزون الكذب
      انا لا احبكم السلفية بالمطلق لانكم مرفسين والكثير الكثير مما سمعته منكم وجدته كله كذب
      خاصة فيما يتعلق بالنصارى ومعبشتهم وسلوكهم
      نحن فينا المؤامرة من كل مخلوق نتوجس وهما لا يهتمون بشيئ ابدا وربهم القانون على الجميع
      الصدق راس مالهم ونحن العكس ،،، والمراة والله استحي انها هي الوحيدة محل اهتمام ادبياتكم الكاذبة عنهم ،، كنت مغرر بي منكم فزرتهم وعايشتهم فوجدت سلوك ارقئ مما كنت احب ونبذتكم لانكم كاذبين وحاقدين على كل مخلوق .
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 6) » حفظكم الله
      النشمي أجدع ناطق رسمي سمعته في اليمن
      شيخنا الحبيب سدد الله قولك ورفع الله قدرك
      أنعم وأكرم بمن يقدم السلفيين بأروع وأوسط صورة
      ولعموم السلفيين : إلى الأمام البلاد بحاجة إليكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 7) » أعظم الله عزائنا فيك يا أبا الحسن
      سلفي أعظم الله عزائنا فيك يا أبا الحسن
      هذا ما ظهر وما خفي أعظم
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 8) » اتقو الله يا مارب برس
      اريد الخير في الحوار الذي نشرته مارب برس تحريف


      *والحوار الصحيح هنا
      على هاذ الرابط

      http://mareb.org/showthread.php?11052-%CD%E6%C7%D1-%E3%DA-%C7%E1%D4%ED%CE-%C3%C8%ED-%C7%E1%CD%D3%E4-%E6%DD%DE%E5-%C7%E1%E1%E5-%DA%C8%D1-%D5%CD%ED%DD%C9-%C7%E1%E4%C7%D3-%CD%E6%E1-%C7%E1%C7%C6%CA%E1%C7%DD-%C7%E1%D3%E1%DD%ED-%C7%E1%ED%E3%E4%ED-%E6%C7%E1%CB%E6%D1%C7%CA&p=34432#post34432
      *الحوار الصحيح هنا
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » تصحيح للشيخ الفاضل والقراء الكراك
      مزاحم الصعب الهمداني أود أن أتقدم بتصحيح للشيخ الفضل وللقرئ الكرام وهو أن الإمام الحسن عليه السلام ما تخلى عن الخلافة ولم يبايع ولكن عقد صلحاً وهدنه مع من خرجوا عليه وعلى أبيه بقيادة معاوية إبن هند حقناً لدماء المسلمين وللمصلحة العامة كما فعلها جده المصطفى من قبل مع كفار قريش في صلح الحديبية مع كون الحق معة وكونه ولي الأمر الشرعي. لكن المسألة مختلفة مع من يسمى بالطالح فهو لم يكن يوما ولي أمر ولا كان الحق معة في يوم من الأيام حتى يسلمه وما يسبر معه إلا القلع والمحاكمة حتى يكون عبرة لمن بعده. فحاشى الحسن عليه السلام سبط رسول اللة وريحانته من الدنيا وسيد شباب أهل الجنة أن يشبه ولو من بعيد بالطالح وتحياتي

      وختاماً أللهم صلى على محمد وآآآآآآل محمد الطيبين الطاهرين.
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » مبروك ولاءك للنصارى
      محب الخير أحب أن أقول للأخ الزنكلوني والذي أظهر صراحة حبه وحسن ضنه بالنصارى أعداء لله ورسله قتلة الأبرياء وسماسرةالأخلاق الرذيله وأظهربرائته وعداوته لأولياء الله هنيئالك الاندراج تحت قول الحق تبارك وتعالى (ومن يتولهم فانه منهم ان الله لايهدي القوم الضالمين)وقوله في الحديث القدسي(من عادى لي وليافقدآذنته بالحرب)فاستعدلمحاربة الله !!!أوتدارك نفسك بالتوبة النصوح وكفرعن خطيئتك بالدفاع عن أولياء الله .وفقك الله
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 11) » مراوغة الثعالب على السلطة بين نظام صالح ومناوئيه حسب فهمي والعلم عند الله
      ابو عبدالرحمن اكد عالم جليل نحسبه يتبع منهاج السلف ويتحرى الدقه بالعلم والله حسيبه(يحيى الحجوري )ان الصراع اليوم صراع على الكراسي اكثر منه صراع لمحاربة الفساد (نقل الكلام بالمعنى وليس حرفيا ومن شاء فل يرجع الى موقعه)واقول ,كيف يكون عيل بن لحمر محاربين للفساد ويريدون ديمقراطية وهم يمتلكون وكلات تجارية ومسؤسسات بعضها حصلوا عليها بسبب المحسوبية ,وبعضها اخذوا وكالاتها بالقوة من اصحابها الحضارم ,وكيف يكون علي محسن الاحمر يطالب بالديمقراطية ويحارب الفساد والاخبار على امتلاكه للاراضي من المحسوبيه ملئ الصحف والمواقع وهو مدافع على النظام 33عاما ,والحوثية وشركائهم اشعلوا حروب لاجل الاستيلاء على السلظة في امكاكنهم وغيرها حتى السيطرة على الحكم الكامل ,والمشترك هدد باتصعيد ثم صعد وانزل قواعده ثم يقول لا قدرة لي على رفعهم من الشارع !!والرئيس ونظامه الفاسد اقصى كل من وقف معه بازماته ثم ها هم انقلبوا عليه (هذا فهمي 9
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 12) » ردى على مزاحم الصعب الهمداني
      السراج اولا #لا مقارنة شخصية بين سبط رسول الله عليه وعلى اله الصلاة والسلام الحسن بن علي رضي الله عنهما وبين الرئيس علي عبدالله صالح .فالحسن مبشر بالجنة واكبر مصلح عرفه المسلمون منذو وقوع الفتن بينهم الى يومنا هذا .
      ثانيا (صلح الحديبة وقع بين دولتين اسلامية بقيادة النبي عليه الصلاة والسلام ثم دخل في حلفه خزاعة وبين دولة مشركة هي قريش ومن دخل بحلفهم وبقي كل طرف يحكم دولته)
      ثالثا الصلح بين الخليفة الراشد الصالح الحسن بن علي رضي الله عنهما وبين الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهما هو صلح (بين فئتين عظيمتين دعوتهما واحدة وهي الاسلام )
      رابعا نتائج هذا التصالح 1- اتحاد المسلمين تحت راية وولي امر واحد هو الخليفة معاوية بن ابي سفيان وسمي بعام الجماعة وحكم بموجبه معاوية جميع ولايات المسلمين بما فيها مكة والمدينة والعراق والشرق ومصر وكل ما كان تحت امرة الحسن رضي الله عنه (يتبع)
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » ردى على مزاحم الصعب الهمداني
      السراج 2- تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه عن الخلافة لشرعية له وبايع معاوية على الخلافة فاصبحة خلافة شرعية وكذلك بايع معاوية بنفس اللحظة الحسين ابن علي رضي الله عنه ولم يختلف علماء المسلمون بهذه ابدا الا الروافض فقط .واشترط الحسن ابن علي على عدم ملاحقة ومعاقبة اي شخص والعفو العام على كل ما حصل ايام الفتنة لأن هدفه الذي صرح به هو حقن دماء المسلمين جميعا من اهل الشام والعراق والبقية ولأنه وجد ان معاوية اصلح لخلافة المسلمين لقدراته السياسية كونه لم ينقسم فريقه قط طول مدة الفتنة بينما اهل العراق لا يطيعون وسرعي الانقسام والشاق عليه وعلى ابيه من قبل (ثم عاش في المدينة هو واخوه ليس لهم من الحكم شيئ ولم يخرجا على معاوية ولم يأمرا احد بذلك الى ان توفي او قتل مسموما شهيدا مأجورا حسب الروايتين بعد 13 عاما من الصلح .نعم بقي فئة من اهل الكوفة لم يرضوا بما فعل الحسن وهم اسباب مقتل الحسين واسباب الفتن يتبع
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » ردى على مزاحم الصعب الهمداني
      السراج نعم بقي فئة قليلة بالكوفة لم يعجبهم فعل الحسن فلا الحسن اطاعوا ولا غيره وكانوا يشتمون الحسن ويلقبونه بمذل المؤمنين وهو معز المؤمنين حقا اذا بفلعه اتحد المسلمون وعادوا الى سوق الجهاد والدعوة وضل فعله محمودا الى يومنا هذا والى قيام الساعة لا يرضاه الا تلك الفئة من الكوفة واتباعهم من الروافض الذين حتى الامامة المزعومة اخرجوها من ذريته وهم اسباب الشقاق الى اليوم وبهذا الصلح تحققة نبؤة جده رسول الله عليه الصلاة والسلام (هذا ابني سيد يصلح الله به بين فئتين عظيمتين دعوتهما واحدة)ووجدت من اقوال ابن تيمية رحمه الله (ان المهدي المنتضر في اخر الزمان سيكون من ابناء الحسن بن علي لان الحسن والحسين سبطا رسول الله اشبه ما يكونا با اسماعيل واسحاق ابني ابراهيم وقد كثر العلماء من ابناء الحسين كما كثر الانبياء من ابناء اسحاق وسيكون المهدي من ابناء الحسن كما كان النبي الخاتم محمد من ابناء اسماعيل عليهم السلام
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » ردى على مزاحم الصعب الهمداني
      السراج عليه وعلى ابراهيم واسحاق وعلى نبينا واهل بيته واصحابه الصلاة والسلام ولا اعلم لقول ابن تيمية دليلا فلعله استنباط منه رحمه الله او معه دليل لم اعلمه (هذا والحسن والحسين عندنا افضل من معاوية وكلا وعد الله الحسنى)(لقد تاب الله عن النبي والمهاجرين والانصار الذين اتبعوه في ساعة العسره)وكانوا ثلاثنون الفا (والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه)(لا يستوي منكم من انفق من بعد الفتح وقاتل اولئلك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا وكلن وعد الله الحسنى )ومعاوميه ان لم يكون اسلم قبل الفتح في احدى الروايتين فهو لا شك قد اسلم بعد الفتح على الرواية الثانية وحتما ممن وعد الله الحسنى (وما جرى للحسن والحسين من ابتلاء رفع الله به درجتهما كونهما ولدا في حضن النبي وامهما فاطمة وابوهما علي ولم يبتليا كما ابتوا عليهم صلاة وسلام الله جميعا(والله اعلم) يبع
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » ردى على مزاحم الصعب الهمداني
      السراج وايا اخونا مزاحم اسئل الله ان يفتح قلبك ويشرح صدرك وان لا يكون في قلبك غل وكره لاي صحابي من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام وان تكون مثل اهل الاسلام السني جميعهم الذين قال الله فيهم بعد ذكره للمهاجرين والانصار ومدحهم بالصادقين والمفلحين (والذين جائوا من بعدهم يقلون ربنا اغفر لنا ولخواننا الذين سبقوا بالإيمان ولا تجعل في قلبونا غلا للذين ىمنوا ربنا انك رؤوف رحيم ,فمعاوية رضي الله عنه وغفر الله لنا وله ولك ولجميع المهاجرين والانصار هو بمثابت الباب للصحابه فمن كان في صدره غل وكره له ادى به الامر الى كره وغل الخلفاء الراشدين وغيرهم من الصحابه وامهات المؤمنين فانتبه على نفسك واخرتك اني لك مشفق وناصح امين فتح الله قلبونا جميعا للحق واستعملنا في طاعته وختم لي ولك ولجميع المسلمين على العقيدة الصافية والعمل الصالح ووالله ما اطلت الا رجاء من الله ان ينفع بهذه النصيحة (جنب الله بلادنا من الفتن)
      6 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » تسلم ياأخي سراج
      مزاحم الصعب الهمداني أود أن أشكرك ياأخي سراج على مجهودك وكلامك الجميل. ولكن أعتقد أنك سهوت أو لم تتحقق جيداً في يعض النقاط فالإمام الحسن عليه السلام في أغلب الكتب المعتبرة عند المسلمين (غير إبن تيمية الحراني و من هم على مدرسته) صالح إبن هند صلحاًو أأكد على كلمة صلح ولم يبايعه مبايعة وتستطيع أن تراجع بنفسك أغلب كتب التاريخ و تتحقق منها إن كنت من أهل التخصص والإطلاع وأحسبك كذالك.

      أما عن إبن هند(وهو ليس موضوعنا هنا)فهو في أفضل الروايات وأقواها بعد التغاضي والتنزل من الطلقاء(ولهم أحكامهمم الفقهية المعروفة)إن لم يكن من المنافقين وليس له علاقة لامن قريب ولا من بعيد بكل الأيات التي ذكرت التي هي للصحابة رضوان الله عليهم (الذين ما بدلوا تبديلا)ومن جاؤا من بعدعم من المؤمنين.
      ويكفينا قول عمار بن ياسر رضي الله عنه فيه يوم صفين
      {لقد قاتلت صاحب هذه الراية مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاث مرّات ، وهذه الرابعة ما هي بأبر وأنقى } يعني : راية معاوية.

      وقوله رضي الله عنه {والله ما أسلموا ولكن استسلموا وأسروا الكفر فلما رأوا عليه أعوانا أظهروه}

      أرجوا أن تحكم عقلك وليس قلبك.
      وختاماًوفقك الله إلى كل خير.

      وصلي اللهم على محمد وعلى آل محمد.
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 18) » سبحان ربي كيف يغفل المؤمن
      السراج يا اخي الهمداني تعتمدون على كتب التاريخ التي هي كلام جرايد وقصص وحكايات والاغلبية غير محقق ابدا (وتتركون الاحتكام الى كتاب الله وسنة الني الثابتة )فشتان ممن مصدره الكتاب والسنة وبين من مصادرة كتب التاريخ التي حتى غير محققة والتي في التاريخ نفسه ما يعارضها وفي الواقع نفسه ما يعارضها ((وعلى العموم اهم شيئ بالاسلام ان تعبد الله وحده لا شريك له ولا تدعوا غيره ابدا لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا من الصالحين سواء كان من ال بيت النبي عليه الصلاة والسلام او من غيره ((فالذي يقول ياحسين افعلي كذا وكذا او يقول يا هادياه او يقول يابن علوان هذا الفعل شرك اكبر يجب ان يبتعد المسلم عن مثل هذا (لان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )ويجب ان نعبد الله على طريقة وفعل وهدي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم )ودعاء المؤمن يكون اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق ,والله كريم رحيم يجيب من دعاه .
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 19) » سبحان ربي كيف يغفل المؤمن
      السراج ثم كان معاوية رضي الله عنه امام عادل زاهد مجاهد في سبيل الله يفتح البلدان وينشر الاسلام وحكم عشرون سنة واليا ومثلها خليفة لم يبني صنما ولم يدعوا الى الشرك بل كان محارب للشرك والكفر ولم يعطل( لا اله الا الله ,محمد رسول الله)ولم يحكم بغير احكام الشريعة ,وحتى من جاء من بعده من بني مروان في زمن تقاتل القريشيين على الخلافة لما استتب الامر لهم لم كاملا في 80هجرية لم يأتي 92 هجرية الا وجند الاسلام في غرب الصين ولم يأتي عام 96 هجرية الا وجند الاسلام بالقرب من ليون الفرنسية (والذين جائوا من بعدهم لم يضيفوا شيئ يذكر بل لم يحافظوا على ذلك المجد الظيم وما زالت ارض المسلمين تتأكل من اطرافها ((اولئك آبائي فجني بمثلهم @اذا جمعتنا يا جرير المجامع )المنافقين يفتحون اقطار الارض وينشرون الاسلام يا همداني !!!!!!!!اين العقل !!يا همداني المنافق هو الذي يحرش المؤمنين على بعضهم .
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » سبحان ربي كيف يغفل المؤمن
      السراج سبحان ربي الحسن يتنازل على خلافة المسلمين وقد بايعوه وتم له الامر لرجل منافق !!!!سبحان الله اخونا الهمداني كلامك من حيث لا تدري (فيه اما تخوين للحسن )واما (تسفيه لحنكة وعقل وحكمة وعلم الحسن )ونحن لا نقول بعصمة احد بعد الرسول عليه الصلاة والسلام لكن الحسن والحسين ابعد الناس على مثل هذا ((ايحقن دماء المؤمنين من يسلم امة الاسلام الى منافق ))اليس معنا الكلام ان ابن بنت رسول الله المبشر بالجنة سلم امر الامة لمن يخونها بدينها راضيا غير مجبر (فاي خيانة بعد هذا )كيف يسلمها لمنافق وهوابوه من قبله وهو من يذهب لقتال معاوية بالشام يعني انهم الاقوى ,فاما ان اصيب ما اردت واما اعود للعراق ,لكن اسلم حكم العراق وما تحت يدي ايضا لمنافق ((كلمة كبيرة قلتها يا همداني اردت ثلب معاوية فثلبت الحسن وهكذا يكون التعصب الاعمى )فالنفاق الاكبر في القلب لا يعلمه الا الله ,وان كان لم يعلمه الحسن فغيره اولى بجهل ذلك .
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 21) » سبحان ربي كيف يغفل المؤمن
      السراج يا اخي يا همداني ,يتصالح الحسن ابن علي رضي الله عنه ويسلمه حكم بلادالمسلمين التي اكثرها كان تحت خلافة الحسن رضي الله عنه ((وجل جماجم العرب في يد الحسن تحارب من حارب وتسالم من سالم كما صرح بذلك الحسن نفسه ,)ثم يصالح من تقول انه منافق ويسلمه التحكم بارض ورقام المؤمنيين !!!!!!!!!!!!!لو عاد الحسن لكم العراق ومن بايعه على الخلافة واستمر معاوية بحكم الشام لكان الصلح بوقف الحرب ويحكم كل شخص ما تحت يده ,اما ان يسلم الحسن ما تحت يده لمنافق فوالله ان الحسن ابوه علي وامه فاطمة مبشران بالجنة والحسن كذلك وجده الرسول عليه الصلاة والسلام الذي بشرهم بالجنة ,ايسلم الامة الى منافق ((هذا طعن بالحسن رضي الله عنه لا يقبله مؤمن ))وانت تعلم ان الخوارج ما خرجوا على علي رضي الله عنه وكفروه الا لقبول الصلح مع معاوية (بقولهم اما ان يكون معاوية مؤمن فلا يجوز قتاله ,واما ان يكون كافر فنقاتله ونسبي كما نسبي من الكفار)
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 22) » استثمار واستذكار الفتنة التي وقعة بين بعض الصحابة لا يكرره الا مفتن
      السراج يا اخي يا همداني المنافقين هم الذين لا يزالون يروجون ويستحضرون ما وقع بين اهل الاسلام في حقبة ما كي تستمر الفتن الى قيام الساعة (فاليهود لم يسرهم اجماع الاوس والاخزرج وصاروا الانصار فارسول منهم من ينشد الاشعار ايام الحروب بينهم ليعيد التناحر بينهم (وكل من تكلم يسفه الصحابة بعد عام الجماعة والتصالح ويقدح في اي صحابي من ال البيت او من المهاجرين والانصار او ممن جاء بعدهم من الصحابة او يقدح بامهات المؤمنين ازواج نبينا عليه وعلى اله الصلاة والسلام بالدنيا والاخرة فهذا هو المنافق حقا (ان لم يكن جاهل)وهذا يجب ان تحذره على دينك ,وهولاء هم من يروجون المظلومية ويهيجون مشاعر الامة الاسلامية لكونهم تعبدا لله يحبون ال بيت النبي عليه الصلاة والسلام ثم يوجهون ذلك الكره والحقد ضد المسلمين بعضهم ببعض (والا قلي ما فائدة النياحة على سبط رسول الله وهو في الجنة والنبي عليه الصلاة والسلام نها عن النياحة)
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 23) » كلمة اخيرة لعل الله ينفع بها اخي الهمداني
      السراج يا اخي يا همداني (نبينا عليه وعلى اله الصلاة والسلام استعمل صهره معاوية رضي الله عنه كاتب له واستعمله عمر بن الخطاب الخيلفه الثاني واليا على الشام واستعمله عثمان بن عفان واليا على الشام كذلك وتنازل له على الحكم الحسن ابن علي الخليفة الخامس وصار بهذا واليا واميرا للمؤمنين جمعيا (فكل هولاء بما فيهم نبينا عليه الصلاة والسلام الذي يأتيه الوحي من السماء لم يقولوا بانه منافق وانت تقول انه منافق الا قاتل الله الهوى )والله عز وجل يقول ((لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى ) والثابت ان معاوية على قولك بانه اسلم من بعد الفتح فيعني فقد ثبت انه من الذين انفقوا وقاتوا وفتحوا الاقطار ودخل الاسلام بفضل الله ثم بفضل جهاده ملايين البشر اثروا مئات الميين اليوم (فماذا بعد الحق الا الضلال )
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 24)
      يمني اصيل كلام فاضي والرئيس لن يرحل ولن نوقع اي اتفاقيه مع الخوارج والمرتزقه
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 25)
      يمني اصيل اللقاء المشترك+مارب برس+كل مارق=حذاء الرئيس
      6 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 27) » تناقض
      برجس في الانتخابات الرئاسية ظهر واعظ للدعاية الانتخابية واليوم ناصح امين هكذاعلماء السلطه اذاحسوها حامية غيروا الراي مع القوي
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 28) » سبحان الله
      يمني ابو الحسن هههههههههههههههه
      الله يصلح الاحوال وين كان واين صار ههههههههه
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 29) » بجستنون
      السابر برجس احترم نفسك واعرف فيمن تتكلم
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » اللهم خذ علي عبد الله صالح وانصاره واعوانه واتباعه اخذ عزيز مقتدر اللهم امين
      فريد اسد الحوطي أسأل الله عز وجل ان ينصر الحق وان يخذل الباطل
      أسأل الله عز وجل ان ينصر الصالحين وان يخذل الفاسدين
      أسأل الله عز وجل ان يأخذ على عبدالله صالح وابنائه وانصاره واعوانه واتباعه وكل من ايده ووقف معه وان يأخذ الفاسدين كلهم من اليمن اخذ عزيز مقتدر وان لايبقي منهم احدا فهو الله ربنا وليس لنا رب سواه ندعوه ويستجيب لنا وهو القائل وقوله الحق ياعبادي ادعوني استجب لكم اللهم فهذا الدعاء وعليك الاجابة وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اللهم امين اللهم امين اللهم امين
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 31)
      الشريف الجوفي والله يا بو الحسن طلعت أنت ناقص فهم وعقل ودين ... ما قرأت من كلامك إلا عنوانه
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 32) » شكرا
      ابوحمد جراك الله خيرا ياشيخ
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 33) » تلبيس
      مراجع الرجل ياخواة مصري وليس مأربي
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 34) » صحو السلفين بعد محاربه الاصلاحيين
      naif واخيرا صحو السلفيين من الغفله عن العمل السياسي وان السياسه حرام والحزبيه بدعه
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 35) » الى الماربي وسراج والهمداني كثر الله من امثالكم ورثة الأنبياء
      سباء اليمن كثر الله من امثالكم ياورثة الأنبياء ولكن تعلمون عبر التاريخ ماحصل للمسلمين من اضطهاد وسيطرة اعدائه ومن وسائلهم الهامة لاضعاف المسلمين هو التدليس باحاديث موضوعه يبذل لها الكثير لتصير مقبوله لدى المسلمين وايضا قاموا باتلاف كل علم يوحد المسلمين ويقوي شوكتهم وارى ما يحصل للامة اليوم بسبب ذلك فهنالك علم غائب يتوجب عليكم بذل الجهد للوصول اليه ليعاد للمسلمين هيبتهم ووحدتهم وقوتهم ولابد ان ياتي اليوم التي ينتشر فيه ميراث النبوة التي اضعفها مثل هؤلاء القيادات المضلون لامتهم والله والله والله انكم تحومون للوصول للحق وما يجمع الأمه وأخاف اننا فقدنا علم لان من علامات يوم القيامة انتزاع العلم بموت العلماء ولديهم علم لم يتمكن الناس من الوصول اليه لاسباب عديدة ولعل ما يزيد من ذلك الحكام الظلمة المضلون لامتهم بوسائل الاعلام والمقررات الدراسية البعيدة عن حاجة المسلمين وبخاصة مسائل الحكم والولاية فسهل على اعدائنا الظهور علينا واستباحة مقدساتنا فيتطلب من اهل العلم الجهد والمثابرة والبعد عن المجادلة بين اطراف لا تهتم بالتحقق من مصدر العلم الذي ياخذون منه. ,والله يهدينا واياكم لما اختلف فيه من الحق بعلمه و رحمته وبركاته
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 36)
      ابن حضرموت ياابو الحسن امس كنت تقول منافسة علي عبدالله صالح ما تجوز في الانتخابات واليوم مسوي لنا فيها كلام ثاني
      بالله عليكم يامن تتدعون انكم علماء اتركوا السياسة منكم لانكم اصلا مش فاهمينها ويستخدمكم السياسيين العوبه في ايديهم للضحك على عقول العامه
      بالله ان كنتم علماء دين فعلا ترفعوا عن مثل هذه التصريحات او قولوها في وقتها
      6 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 37)
      أيمن الدبعي من الذي قال أن أبا الحسن سلفي ، هو من أهل البدع والأهواء وصاحب أفكار حزبية فلا يغرنكم كلامه ، فهو ليس بسلفي وإن أدعى ذلك .
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 38) » مصطفى السليماني وما ادراك ما مصطفى
      محب اليمن الموحد نعم المصري مصري وان لبس الجنبية وتزعم بين قبائل مدحج.
      هذاو واحد من اخطر بقيا التكفير والهجرة التي فرت من مصر الى اليمن بعد قتلهم السادات.

      وخطورته تكمن في انه من الاخوان المفلسين ولكنه لبس السلفية وقت ان كان الناس يكرهون الاخوان ولم تمكن في السلفية وحصل على الجنسيةاليمنية بوساطة العلامة / مقبل بن هادي الوادعي ر حمه الله ومحمد عبدالله صالح رحمه الله وبعد موت الاثنين خلع جلده المزيف وافصح عن حقيقته وبداء يطمح في وزارة او منصب كبير ولايزال يجرى وراء ذلك.
      والله يكفي المسليمن شره ويرد كيده في نحره.

      وهو على قرابة بين اصهاره من ال قطب المعروفين بالتكفير للامة.
      وتخصصه هو مهندس زراعي ومن اوئل من نقل زراعة البطيخ الى مأرب فلوا اكتفي بالزراعة لكان خير له.
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 39) » تعسا لكم
      محمد بسم الله الرحمن الرحيم
      والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين نينا نبي الرحمة محمد واله الطيبين الطاهرين
      عجبي لكم فكيف تتم المقارنة بين من قال عنه النبي أنه سيد شباب الجنة ولا يخفى على أحد أن كل أهل الجنة شباب ويدل هذا أن الامام الحسن عليه السلام سيد كل من في الجنة ما عدا النبي (ص) وأبوه الامام علي (ع) فكيف تتم مقارنة السيد بالخائن وكيف يقارن السيد بالطليق ثانياالكلام التي تم كتابته يبين لي أن لا أحد فيكم قرأ بنود الصلح وهي التي سلبت معاوية كل سلطة من تحت يده فبعد ما بهت الذي ... قام بنقض كل ما قد اتفق عليه
      وبالاخير أقول لاتكونوا كالحمير تحمل أسفارا
      6 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية