آخر تحديث: 04:04 مساءً -الجمعة 18 إبريل-نيسان 2014
 
ابو الحسنين محسن معيض
RSS Feed ابو الحسنين محسن معيض
وطن السلالم والثعابين1
ربي .. أريد أن أبتسم ضاحكا !
يأس الجبابرة وعجز الطغاة
الصميل .. حيث لا ينفع العقيق .. خبر وتعليق .!
دول تصعد نحو الإنحدار
الـمـزيـد

طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed نقطة ساخنة
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
كالحرباء .. يتلونون
بقلم/ ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ: 3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً - الأربعاء 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 07:47 م

السياسة مصطلح مفهومه عند عامة الناس أنها المساحة التي يجوز للإنسان أن ينسى فيها كل القيم والأخلاقيات وأنها تعني المكر والخديعة واللف والدوران والغاية تبرر الوسيلة .. وغالب متعاطيها لا يجد في نفسه حرجا أن يتقلب على كل الأرائك وأن يبدل جلده بين الحين والحين .. فالمهم أن يحقق غايته ويبقى حيا يرزق يقتات من هذا وذاك .. وهناك نماذج حية كثيرة أشبعتنا قديما تنظيرا وتأطيرا وأقنعت المواطن المسكين في خطبها الرنانة أنها نصيرة الوطن والكادحين وان ما يتدفق في شرايينها ليست كريات دم حمراء وإنما هي نظريات ومنهجيات كلها تتغنى بحب الوطن والمواطن والصحيح أنها تتغذى عليهما .. وبعد برهة ومع انقلاب الموازين وتغير المواقع تغيرت هذه الدماء ولم يعد يناسبها اللون الأحمر وأصبحت تتغنى بغيرها من أخضر وأصفر وتتبرأ مما قد مضى واندحر .. وإذا بهم قد نزلوا من القارب المتهالك القديم واخذوا مكانهم القيادي في المركب الجديد .. وبقي الجلد واللحم مع انتفاخ واضح فيهما .. وتغير اللسان والفهم أما القلب والإحساس فلا وجود لهما مطلقا من الأساس ,واليوم في ظل المعمعة السياسية في البلاد يدرس هؤلاء الرجال ( الحرباء ) الوضع جيدا حتى إذا أيقنوا أن الكفة مالت لجهة ما فسرعان ما سيغيرون الانتماء وينضمون لهذه الجهة .. وهذا دأبهم ولا عجب فيه ولكن العجيب هو مدى تقبلنا لهم وإظهار الفرحة بهم وتصديقنا لما سيقولونه .. وحدة تصفيقنا وإعجابنا بما سيؤلفونه .. وسيحُمَلون على الأعناق وترفع صورهم فوق الرؤوس.. وسيختلقون أكاذيبَ بأنهم كانوا في الصف المعادي فقط من اجل خدمة القضية وانه كان لهم تواصل وتخطيط مع جهات الشرف والعزة ( المنتصرة طبعا ) .. متناسين أنهم بالأمس كانوا يتنعمون في بلاط الحاكم بكل ما لذ وطاب من القصور والخدمات مع وظائف لهم ولأبنائهم حتى الحفيد .. وما كان يهمهم المواطن والوطن لا من قريب ولا من بعيد .. إنهم الآن يتحينون الفرصة ويدرسون الوضع فإذا ما رأيت احدهم قد ترك صنعاء وعاد .. وأعلن انه عن الفساد قد حاد .. فاعلم أن الأمر لا يخلوا من اثنتين لا ثالث لهما :

ـ إما أن له مطلبا لم يتحقق أو مصلحة لم تنفذ وبهذا يضغط على ولاة الشأن ليحققوها له وقد حصل هذا مع كثير منهم حتى إذا ما نالوا مطلبهم سبحوا بحمد زعيمهم وأثنوا على رمزهم .

ـ وإما انه يرى أن مؤشرات الحسم تميل للأخر ويريد أن يحجز مقعده لديهم فيسارع باتخاذ موقف يحافظ به على ما حازه سابقا من مال وممتلكات أو لعله ينال حظوة عندهم ومنصبا ..

ـ هم على كل جنب ينامون ومع كل موجة يسبحون ولكل قناة عندهم تردد مباشر ولا تستعصي المشفرة منها عليهم فهم أساتذة الفك والتشفير .. لا يتوانون أبدا عن التلون بكل ألوان الطيف .. واتخاذ شكل الحكم الموجود وهيئة الحاكم المعهود .. ولديهم بوق لكل صوت ونفير !!

بالأمس كانوا متنعمين بالسلطة والجاه وتغنوا بالحزبية وان لا صوت يعلو فوق صوته وأينما وجههم جنودا توجهوا .. وإذا بكثير من قياداتهم من المكتب السياسي واللجنة المركزية وشبيبة فتاح قد خلعوا الجلباب المهترئ وصاروا أعضاء في المؤتمر الشعبي وفي نفس التفوق الوظيفي والمركز القيادي ما بين اللجنة الدائمة والأمانة العامة ومن وزير إلى وكيل أو مدير .. وها هم اليوم كذلك متنعمين في ظل حكومة الوحدة بصنعاء .. فلل وحراسات وفي عدن قصور وعمارات .. فهل سنراهم غدا بنفس الوجوه والأجسام في صف المعارضة القوية كمسئولين ومناضلين وذلك بعد تيقنهم من اقتراب فوزها وتحقق نصرها لأنهم يملكون قرون استشعار عجيبة يميزون بها مراكز القوة ومواطن الانفراج فيتخذون الخطوة الصحيحة للبقاء على الشاشة كنجوم أساسيين لمسلسل طويل يتميز بالحبكة القصصية وفن الإخراج .

الوطن لا يحتاج هؤلاء .. التغيير يحتاج وجوها جديدة ناصعة عفيفة تقوده نحو العدل والمساواة من خيرة توجهات أبنائه .. فلا حاجة لنا بمن كان بالأمس جيفارا واليوم قبليا وجمهوريا وغدا يريد أن يكون سلطانيا أو مناضلا جنوبيا .. ولا تعجب إن وصلت للسلطة حكومة بتوجه إسلامي ورأيت أحدهم وقد اعتلى المنبر خطيبا وواعظا مؤثرا بثوب أبيض قصير .. وسالت دموع الناس من خطابه .. فذلك هو أكثر ما يجيدونه .. وبلا ثمن .. إبكاء المواطن ولعق جراح الوطن ,

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 43
    • 1) » لعق جراح الوطن
      سعيد الكندي فذلك هو اكثر مايجيدونه وبلا ثمن
      ابكاء المواطن ولعق جراح الوطن
      لك التحية اخي الكريم ابوالحسنين محسن بن معيض
      وكل عام وانت وابناءك بالف خير وصحة وعافية
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 2) » صد قت كل ماكتبته
      الردفاني صدقت كل ماكتبته وهولاي المنافقون بيعملو المستحيل ان يكونو قريبين من السلطه والمصالح وعندهم القدره على التلون والعجيب ان الكثير من الذي دخلو السجون اومن الذي كانو محسوبين ثوره مضاده في السابق هم الان بالصفوف الاولى بدافعو عن جنوبنا الحبيب والذي كانو منظرين ويعطو سك الغفران هم اول من ارتمافي احظان سلطة الفساد لكن يجب على الجنوبين ان لايفكرو بعواطفهم وان المسلم لن يلدغ من الجحر مرتين
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 3) » اخواني
      اصلاحي ومن قال ان المعارضة ستصل الى الحكم. المعارضه هي اقرب مثال لمقالك فهم الحرباء الذين يتلونون بكل الوان الطيف. فقد كانوا مع الموتمر والاشتراكي لاجل السلطة ثم مع الموتمر ضد الاشتراكي لاجل السلطة والان انقلبوا مع الاشتراكي ضد الموتمر لاجل السلطة

      وحاليا معارضه قوية فاذا مااعطي لهم مقعد وزاري نسوا اهات الوطن والمواطنين ولك امثله كثيره من اولئك اصحاب الدين تركوا الدين والوطن والمواطن مجرد وصولهم لمقعد وزراي ولذا فقد عرفهم الشعب بانهم ليس مع الوطن ولا المواطن وانهم لاجل السلطه زاحفين.
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 4) » هم يسعون وغيرهم نايم
      السراج سألني احد جلسائي لماذا اكثر حكامنا ليسوا من الصالحين ؟قلت لعله والله اعلم بعض الصالحين ربما يصل الى الدائرة التي بامكانه يوثب على الحكم فيجد انه لاجل ذلك لا بد له من امور يتورع الصالح حقيقتا من فعلها كقطع بعض الرقاب او رشوة بعض الوجوه الا تزوير صناديق او التقوي بالمال العام او بيع نفسه للخارج او كذب ولف ودوران فيجد نفسه لا يصل الى بتلك او بعض تلك الموبقات فيختار السلامة ويبتعد فلا يوثب الا من كان عنده قابلية لفعل بعض او كل ما سلف ولقد قرءات بالبداية والنهاية لابن كثير فوجد الغالب على من وصل للكرسي وحكم الناس قد مشى على انهر من الدماء حتى ان الاخ ليقتل اخاه من اباه وامه لاجل الكرسي .كل من مضى من حكامنا او الموجودن حاليا قد يئسنا بان يصلحوا او يأتوا بجديد وتجريب المجرب حماقة .لكن طالما الرعاع يملئون الرحبة وطالما حب السلطة متجذر بقلوب الرجال وخاصة من طعمها من قبل فلا تستغرب من اي شيء.
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 5) » شكرا ابو الحسن
      ابوطارق يجزيك الله خير يامجاهد بالقلم الحر
      وعيد مبارك وكل عام ونت بخير
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 6) » مع صديقي البرلماني
      السراج عرض على برلماني ان يغير بطاقته الحزبية الى المؤتمر بدلا من حزبه الذي وجد نفسه فيه منذ نعومة اضافره مقابل اعطائه حقيبة وزير فقال لمن عرض عليه العرض المنافقون كثير والطابور طويل والعمر شارف الستين فمتى يجي دوري !!!ثم عاد زيارة الى قريته فاذا بالحراك يقولون له حدد موقفك من الان واترك صنعاء والا لن يكون لك شيء في دولنا الجديده فقال لهم انا يكفيني ان اعيش مواطن صالح عادي في صنعاء او عدن (كانه يقول للاول والثاني لا تغروني بمناصب فلست ابحث عنها )مع انه من اكثر البرلمانيين كلام وانتقادا لما يعتقد انه باطل ).
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » واقع أليم
      أحمد البابكري بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي الكريم أبو الحسنين كل عام وأنت بخير وعيدك مبارك أنت وجميع الأهل والأحبة في شبوة واليمن أجمع .

      سيدي الفاضل الحرباء التى تتلون هي مصيبة الوطن منذُ القدم وما سبب نكباتنا وتوالي المصائب علينا إلا من تلون هذه الحرباء الذي تنفثه فينا تتقلب بألوانها المتواصل مرة قومية وأخرى شيوعية وراسمالية وعشائرية ومناطقية وقس على ذلك التلون البغيض لجني مكاسب أو مصالح ذاتية ..

      نسأل الله أن يجنب الوطن فتن ومكر وخداع وزيف هذه الحراب التى بلينا بها...

      سلمت يمينك وبارك الله فيك

      تحيتي
      3 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 8) » لكم نحن لاولئك.. ناظرون
      الكينعي سلمت يداك وبوركت خطاك وسكن الحق وجدانك وازدان بة مربعك ومكانك..!!
      سيدي الكريم..
      امثال اولئك ضاقت بهم الديار وحزنت لفراقهم ملائكة اخيار فما كان لهم الا مرافقة تلك الكوكبة من الاطهار..
      الم تهتدي اخي الكريم الى حالة الاستفحال لظاهرة كادت ان تتغشاها ثقافة مادية صرفة امكن لاساطينها الدفع بها صوب مرافئ الابدال الحتمي بين مختلف القيم السامية والمبادى الناظمة الى مستنقع نفعي تتمازج عندة مفاهيم رخيصة ونسك زائف وتبتل منحرف..!!
      انها الحالقة ورب محمد المصطفى صلى الله علية والة وسلم تسليما كثرا..!!
      متمنيا لكم اسمى ايات التقدير،،،
      وكل عام والجميع بخير،،،
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » محسوبكم...
      ...عربي وبس دائما مقالاتك مبهمه بالنسبه لي!!
      فأي المعارضات التي ستمسك بالوطن؟
      اريد جوابا!
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » مؤتمري
      مصلحجي صدقت يا ابو الحسنين كلنا في المؤتمر من ابناء الجنوب مع الحراك واكثرنا انفصاليين حتى العظم لكن الخوف على الراتب والنصيب في القسمة حق الخبرة كلما شي طف ولا فتر , لذلك تسمعنا حتى على مستوى قياداتنا في اللقأت الرسمية زمجرة وهنجمة في الحديث عن الوحدة والوطن وان الدم بايصل الى الركب , وفي المجالس الخاصة ننقلب رأسأًًعلى عقب ونصبح نسب ونعلن الد..... وانهم هم السبب في ال..... ولازم من ..... والا ..... , الله يلعن المصالح نفسي نكون واضحين مرة واحدة بس
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 11) » سياسي كبير كبير ايش
      ابو قشاط للاسف من تعليقاتك الاخيرة اكتشفنا انك أي كلام والله ما انت فاهم شي
      وتتهم القراء بالغباء وما مغفل غيرك
      وتتكلم على عقيدة الكاتب قريت الموضوع كم مرة ما وجدت اي تشنيع على معاوية ابدا والعرب توصف الناس باوصافهم فيقال ادهى من كذا واكرم من فلان ومعاوية مشهور بالدهاء والحلم والذكاء والسياسة وعمر بن عبد العزيز مشهور سيرة بالزهد والورع ومصادرة اموال اقاربه لبيت المال
      وهذ ما عناه الكاتب كأن لسان الحاكم يقول لهم انا احسن لكم بعطاياي وكرمي لان الخوف ان يحكمكم من ينزع هذا العطاء عنكم والناس تحب المنح ولا تحب المنع
      وين الخلل ووين التشكيك وين التنقيص
      ولكن انت المفروض انك تراجع دينك وخلقك عندك بهتان للاخرين وسوء ظن ستحاسب عليه
      واقول هذا من معرفتي التامة بالكاتب وعقيدته وكرمه وحسن خلقه ودينه
      ولكن من با يقول فيك مثل هذا ولا احد لاننا لانعرفك الا باسم السياسي الكبير واخذت من السياسة النجاسة فقط
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 12)
      إصلاحى مستقيل ولأن الشيخ الزندانى إحدى مستشارى على صالح لذا خربت اليمن. هل أية واحد مستشار يقول انا لا اريد أن أكون مستشار ومالى دخل شوف لك غيرى. لكن الكرسى واللقب والراتب يغريهم فيرمون بالوطنية والدين وراء ظهورهم.
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 13)
      الهلالي هذا هو الحال الموجود فعندما يتغير نظام ودولة تفاجا بنفس الاشخاص قد حجزوا وناضلو من اجل التغيير
      واضم صوتي لما قاله المعلق اصلاحي في التعليق 3 فالمعارضة شبعنا منها وغير قادرة على عمل شيء وبقليل يستطيع النظام استمالتهم وسكوتهم
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » تضليل الناس
      صادق الراعي نحن بحاجة لمعرفة شيء واحد بالضبط.
      الذي يكذب مرة أخرى ، يجب علينا أن لا نصدقه.
      ولو كان يقول الحقيقة.

      ونحن لن نعطي تصويتنا
      لهم
      في الانتخابات المقبلة
      ومع هذاوبهذا السلوك
      سوف ندفع بهم إلى حافة الجحيم
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » السياسي
      اليمني ذاك هو السياسي يابن معيض ولا يكون الا كذلك
      رحم الله البيحاني حين وصف السياسي بانه

      يدور مع الزجاجة حيث دارت
      ويلبس للسياسة الف لبس
      فعند المسلمين يعد منهم
      ويأخذ سهمه من كل خمس
      وعند الأنجليز يعد منه
      وفي باريس محسوب فرنسي

      لك التحية على هذا المقال الرائع
      واضيف ان ماقلته ينطبق على معظم السياسيين حتى المتاسلمين منهم ولابد من التفريق بين السياسي الذي يركب الموجه وبين المناضل الذي يملك قضية ويدافع عنها
      مع خالص تقديري
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » لك الله يا يمن
      ابو مصعب فضيلة الشيخ ما انصع ما تكتب عن هموم المواطن والوطن فاليمن بلد عريق اثقلته هموم ابنائه وحكامه.
      لك الله يا يمن فلا حكام قاموا بشرع الله في الحكم ولا معارضة تهم الوطن فالكل يريد وصلا ليلى وليلى لا تمت له بذك.
      المعارضة والحكومة لا يريدون وطنا ولا يهتمون بمواطن وما يعانية ولكنهم يجيدون دغدغة العواطن ومشاعر المواطن المسكين.
      فقد يبيعون الوطن بفلس من اجل الوصول الي الحكم أو البقاء على كرسي الحكم.
      والامثله كثيرة.
      اظن واتمنى أن يكون المواطن قد وعى جيدا اللعبة.
      يمكن للمواطن ان يغير بكل يسر وسهولة دون خداع أو مظاهرات أو تخريب أو تقطعات أو أو .
      هناك انتخابات مقبلة لنكن صفا واحدا من اجل قلب الطاولة واختير الناس الوطنيين وما اكثرهم فاليمن حبلى بأمثال الزبيري وشايع وغيرهم كثر.
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » الاسلام يغب ما قبله
      الحكيم هناك من حمل سيفه لقتل الرسول (ص) و دخل الاسلام و حسن اسلامه و ربما كان احد المبشرين بالجنه...... فلماذا ياخي تستكثر على اخوة لك كانوا يعتقد معتقدا تخلوا عنه حاليا ؟ اتحاكم الناس على نواياهم؟
      المحك الحقيقي هو العمل و التضحية لما يعتقد به المرء لا بما يقوله ...
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 18) » ناصح امين
      عبد المنعم الهمداني يابن معيض اتقى الله في دينك واخلاقك التى انحرفت بها الى الحضيض وصرت تحط سيفك على رقاب الضحاي المظلومين بدلا من الوقوف ضد الظالمين وقد علمت قول الرسول (ص)اذا رايتم العلماء على ابواب السلاطين فاخشوهم على دينكم وهم شرار الخلق فارجع الى الله اواخلع ثوب الدين من اللحيه والغتره والتضليل على المسالكين والبسطاء من الناس
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » تعليق لمقال اخر
      المصحح التعليق رقم 11 يتعلق بالمقال السابق بعنوان : الملف الممنوع أصبح مفتوحا
      لذا وجب التنويه
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 20) » نصيحة
      بدوي من شبوة اسمع
      شفك زودتها حبتين
      الطقم العسكري قده عند البير مليان عسكر والحسن تحت يرحب بهم شفهم بيبزون حريمك هذه المرة في (تورة) وبعدين الناس مشغولة ما حد فاضي يطارد بعدك
      .
      .
      احمد ربك وخلك من بيتك لا مسجدك ولا خلصت القرشين ذي معك اطلع لك بلاد بن سعود اطلب الله على كرشك وكرش الحسن
      وخل البلاد ياخي تروح حريقة
      البلاد هذه ما لها إلا علي
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 21) » الى السفيه بدوي من شبوه
      مهاجر يعشق اليمن انا اعيب على مارب برس اكثر مما اعيب عليك لانهم سمحوا بنشرتعليقك البذيء الذي تتهجم فيه على اعراض الكاتب وتذكر النساء...
      ارجو من منبر النخوة حذف التعليق رقم(2) لانه لايليق بموقعكم الكريم نشر مثل هذه التعليقات ...
      اماهذا الذي ينسب نفسه الى شبوه!! شبوه اشرف وانبل من هذا الاسلوب في الكلام..
      اذا عندك رد فرد اماهذا الاسلوب الارهابي فيدل على ضعفك وسؤ معدنك.
      تحياتي للكاتب (وان كنت لا اتفق معه تماما) الذي يترفع عن السفاسف .
      3 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 22) » الرد المسدد على أذناب و المخابرات
      سلطان عبد الكريم نصيحة
      الاسم: بدوي من شبوة
      اسمع
      شفك زودتها حبتين
      الطقم العسكري قده عند البير مليان عسكر والحسن تحت يرحب بهم شفهم بيبزون حريمك هذه المرة في (تورة) وبعدين الناس مشغولة ما حد فاضي يطارد بعدك احمد ربك وخلك من بيتك لا مسجدك ولا خلصت القرشين ذي معك اطلع لك بلاد بن سعود اطلب الله على كرشك وكرش الحسن
      وخل البلاد ياخي تروح حريقة
      البلاد هذه ما لها إلا علي

      الرد على صاحب التعليق 20 بدوي من شبوة
      الفساد أنت من رموزه وأنت صناعة مخابرات نهايتها سوداء ومن كذب جرب
      وبكرة الأيام تقل لك صدقتني يافلان
      3 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 23)
      واحد من الناس كنت اتمنى ان تكون انت من الشجاعه بذكر مجموعه من اولئك النفر( الحرباء) اما ان الشعب يعرفهم فهو يعرفهم بكل التفاصيل ولكن من من الشجعان يذكر له اسمائهم ويفضحهم بالصحف والقنوات الفضائيه بالدليل والبرهان ومن خلال فضحهك سنصل للراس الفاسده ولكن انت للاسف ضعيف بل اضعف من الشعب امسكين الذي كل همه قوته وقوت اولاده. اخي العزيز الله منحك ملكة الكتابه فسخرها في كشف الحقائق بالاعلان عنها وعن المجرمين بكل وضوح . اتمنى لك كل التوفريق
      3 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 24) » كما تكونو ا يولى عليكم
      بن سلوم الكندي قال الصادق الامين صلى الله عليه وسلم (كما تكونوا يولى عليكم) أو كما قال فلينظر كلا منا الى نفسه قبل أن ينتقد غيره .وقال الله تعالى في محكم التنزيل (إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فلينظر كل منا هل غير نفسه وأهله وأبنائه وجيرانه قبل أن يسعى لتغيير كل سكان الوطن ولنكن واثقين من أن الله يسلط علينا بذنوبنا فهل نعود الى الله بتوبة نصوحا ونستغفره فهوالغفور الرحيم ويقبل التوبه من عبادة ولانتأله على الله لمصالحنا الخاصة فالله يهدي من يشاء ويضل من يشاء هدانا الله وإياكم
      3 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 25) » اللى بدوى من شبوه
      ابوهيثم صدقت والله ان البلادمالهاالاموحدها
      ولاتصدق منتقدينك فهم جزء ممن الحرباالذى ذكرهاالكاتب ونسئ نفسه انه منهم
      امامن غيرمن حزب الى حزب فهذاان كان لمصلحه الوطن
      اولمصلحه شخصيه فلاضررعلى الوطن فى ذالك لكن من يوغرصدورالناس على الوطن اوعلى بعضهم البعض فهوالحربابعينها
      ارجوالنشرياموقع الانصاف والتميز
      مارب برس
      3 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 26) » الى واحد من الناس
      الخليفي الفرق بينك وبين ابو الحسنين انك جاهل بالشرع ومحاسن الأخلاق والكاتب يقتدي بالرسول كان يقول ما بال أقوام ولا يسميهم باسمائهم ولم يكن فاحش ولا متفحش ولم يكن ضعيف ولا جبانا وانما صاحب رسالة واخلاق والكاتب يسير على هذا الطريق ومادام كل واحد يعرفهم فهذا يكفي ولاحاجة للاسم لكن واضح انك وبعض المعلقين يحكمكم الهوى والبغض الشخصي وتفتشون عن أي كلمة تحتمل معاني كثيرة وتحللوها على كيفكم لتشو يه الموضوع او كاتبه وهذا عيب
      3 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 27) » عقاب رباني
      عدو القات انا اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 24
      الشعب اليمني يمر بعقاب رباني وسبب هذا العقاب هو نبتة القات التي تزرع في أرضه فإذا علمنا أن حجم التبادل التجاري الخاص بالقات في السوق اليمنية مبلغ وقدره خمسة مليار ريال يوميا أي 150 مليار ريال شهريا تذهب عبثا في نبتة القات التي لا طائل من وراءها سوى الفقر والعبث بالمال وضياع الأوقات
      فتخيل معي لو أنه تم صرف هذا المبلغ في شيء مجدي لنتعشت البلاد وتعزز الاقتصاد
      وسيظل هذا الشعب بهذا الحال حتى يتم اجتثاث هذه النبتة الخبيثة من جذورها ويبطل هذا الشعب المتخلف تعاطيها فعندئذ يحق لكل إنسان أي يسأل ويقول ما بال اليمن متخلف أما اليوم فلا يحق لأحد أن يسأل
      3 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 28) » لا تزين للفساد فسادهم ياهذا
      عدوالكذابين وهل نحن ناقصين كذابين؟
      انت لا تجرؤ على قد الحاك خشية منه لا خشية من الله... فاقد الشجاعة لا يعول عليه لأنه يزين للفاسدين فسادهم واصاحب المقال نموذجا لهؤلاء
      3 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 29) » تنقصك الشجاعة
      شبواني حديد المفروض يا كاتبنا المحترم تذكر بعض الأسماء التي تلطخت أياديها بدماء الأبرياء أيام حكم الماركسيين والآن متكين بجنب الأفندم في صنعاء وأولهم وعلى رأسهم صاحب شبوة
      ( أحمد مساعد حسين ) مولى جباه
      هذا هو رأس الأفعى ولو كنت تملك ذرة من الشجاعة كنت ذكرت أسمه
      هذا الرجل الذي كان يلقط أهلكم ويسجلهم في الدفاتر حق الرفاق تميهدا لقص رقابهم
      هذا الرجل اليوم متكي لك في صنعاء بجنب الأفندم وكان الأولى بك وبغيرك المطالبة برأسه جزاء ما ارتكبه من جرائم بحق أبناء شبوة
      .
      .
      دع عنك النفاق والتواري والاختباء خلف الحجب قل كلمة الحق ولو كانت مرة
      أم أنك تشعر بالخوف والهلع
      .
      .
      بالله عليكم يا مأرب انشروا
      لي منعكم منع القبولة
      3 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 30) » الشركة على وشك السقوط
      موطن بسيط شكرا استاذ محسن معيض على روحك الوطنية العربية الاسلامية.
      لايوجد تنضيم حزبي حقيق فحزب المؤتمر عبارة عن شركة قائمة على المصالح المشتركة بين منتسبية ولان هذه الشراكة قامة بعقد عرفي وليس شرعي فان انتهى العقد يكون بنتهاء المصلحة المرسلة ولا يوجد من يخجل بالتصريح بهذا الفسخ اذا ما انتهة المصلحة.
      3 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 31) » لندع التاريخ يكتب الحقيقة
      لمياء خالد حسن أمان الكثير من أبناء شبوة وابين للأسف منهم
      أحمد مساعد حسين ومجور وعليوة وعبد ربه منصور كل هؤلاء كانوا حاضرين في دولة اليمن الديمقراطية ولم يكونوا مع فتاح ولا شبيبته بل كانوا ضده
      فحرام عليك تزوير التاريخ يا بو الحسنين

      هؤلاء الذين ذكرتهم أرتكبوا جرائم بشعة في 1986م وجازاهم الحاكم بالفلل والعمارات والارصدة والوظائف والمناصب العليا انتقاما من الاشتراكي حينذاك علما بأن اكثر من عشرة الف جنوبي أستقروا في صنعاء من 86 حتى 90م
      3 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 32) » مساحة للاختلاف
      لمياء خالد حسن أمان وفي اطار الاختلاف مع بو الحسنين حول هذا الموضوع أقول له:
      اما الاشتراكيين أصحاب فتاح الذين أخلصوا فعلياً للوحدة وأجبروا الجنوبييون على الدخول لهذه الوحدة الظالمة هم قد لقوا حتفهم في المرحلة الانتقالية فهم ليسوا مقبولين عند نظام صنعاء نظرا لأن هؤلاء الشهداء من مناطق مدنية كتعز وعدن وحضرموت
      ونظام صنعاء نظام قبلي ولا يعجبه الا البيئة الابينية والشبوانية القبلية فأولئك الشهداء الذين قضوا نحبهم رافعي رؤسهم اخلاصا للوحدة والوطن نذكر منهم

      1- الشهيد الكبير عمر الجاوي

      2- الشهيد الكبير ماجد مرشد

      وغيرهم الكثير لا تذكرني اسماءهم الان

      ولنترك التاريخ يشهد ولا ندع الايديولوجيا هي التي تٌسير قناعاتنا ضذداً للانصاف

      هذا ووفقك الله كاتبنا إلى ما فيه خير الامة والشعب والله المستعان وإليه يرجع الامر كله والعمل الصالح يرفعه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
      3 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 33) » مساحة للاختلاف
      لمياء خالد حسن أمان وفي اطار الاختلاف مع بو الحسنين حول هذا الموضوع أقول له:
      اما الاشتراكيين أصحاب فتاح الذين أخلصوا فعلياً للوحدة وأجبروا الجنوبييون على الدخول لهذه الوحدة الظالمة هم قد لقوا حتفهم في المرحلة الانتقالية فهم ليسوا مقبولين عند نظام صنعاء نظرا لأن هؤلاء الشهداء من مناطق مدنية كتعز وعدن وحضرموت
      ونظام صنعاء نظام قبلي ولا يعجبه الا البيئة الابينية والشبوانية القبلية فأولئك الشهداء الذين قضوا نحبهم رافعي رؤسهم اخلاصا للوحدة والوطن نذكر منهم

      1- الشهيد الكبير عمر الجاوي

      2- الشهيد الكبير ماجد مرشد

      وغيرهم الكثير لا تذكرني اسماءهم الان

      ولنترك التاريخ يشهد ولا ندع الايديولوجيا هي التي تٌسير قناعاتنا ضداً للانصاف

      هذا ووفقك الله كاتبنا إلى ما فيه خير الامة والشعب والله المستعان وإليه يرجع الامر كله والعمل الصالح يرفعه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
      3 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 34) » ماذا يريد الكاتب
      متابع بأدب جم موضوعك أقرب للتحليل التوقعي منه لما حدث وما يحدث وما سيحدث
      بالامس تكتب عن مسألة التوريث ويا ليتك واصلت هذا المسلسل وفضح طرائقه الخبيثة إلا اذا كنت خفت من موجة التهديدات التي أطلقها بعض الحقيرين لمواجهة كتاباتك ...
      أنت تتكلم هنا عن جماعة غير مخلصين قال لهم الاشتراكي نظام فكانوا مع النظام وهم غير مقتنعين به وعندما حصلوا على فرصة غدروا بالاشتراكي وبالدولة الجنوبية نفسها ....
      نفس الوجوه أيضا كانت في دولة الوحدة فيما بعد وخانت تلك الوجوه مبادئ الوحدة
      واليوم فيما لو تسلمت المعارضة الحكم يتخوف الشيخ من عودة تلك الوجوه صاحبة الدماء والمجازر للحكم من جديد ,,,,,
      المشكلة يا شيخ أن المعارضة أيضاً وبالذات حزب الاصلاح لايملك غير تقوقع عشائري ولا يملك القرار لوحده في الساحة
      عليكم يا شيخ أن تعترفوا بالأخرالوطني سواء كان في السلطة أو في المعارضة قبل أن يلفظكم الشعب جميعاسلطة ومعارضة
      والسلام .,,
      3 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 35) » خسارة يتحملها النظام
      العريقي أجدني سعيداً جداً بهزيمة اليمن من السعودية في خليجي عشرين فنحن لا نستحق شيئاً في ظل هذا النظام الارعن .

      أما بعد رحيل هذا النظام فحتماً سننتصر على الخليجيين.
      3 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 36) » السياسة ملونة
      محمد عبد الله سعد لايبقى السياسي على حالة واحدة بل يتلون حسب مصالحه وهذه هي طبيعة السياسة، مثال ذلك حزب الإصلاح يتلون حسب التوجيهات السعودية، فبالأمس كان يحارب الاشتراكي والناصري حتى لا يتأثر سكان المملكة بالحزبية والتعددية السياسية، واليوم يدعو إلى رئيس جنوبي ويؤيد بقوة أن يكون أمين عام الاشتراكي هو الرئيس كما قال حميد الأحمر، وبالأمس شن الحرب على الاشتراكي لأنه طالب بحكم محلي وتطبيق وثيقة العهد والاتفاق، واليوم الإصلاح نفسه يطالب بتطبيق وثيقة العهد والاتفاق أكثر من مطالبة ااشتراكي بها، فلماذا هذا التلون من قبل حزب الإصلاح؟ إنهاالسياسة القائمة على المصالح ياعزيزي.
      3 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 37) » المتلونون في الردود
      ابو عمر .... الشرق من خلال نضره سريعه على المقال فليس هناك تعليق فالاخ/ محسن اكبر من تطاله اقلام المرجفين وكلمات الحائرين ولكن بالعودة الى بعض التعليقات فقد اصبح كلام الكاتب صحيح 100% كون بعض اصحاب التعليقات والردود تثبت فعلا ان هناك حربوات ومتلونون كثر فبعضهم لايعجبهم العجب افلا يكفي ان الكاتب ثابت ولم يغير فكرته ولانهجة رغم المتغيرات والاغراءات من حوله وهو ثابت كالطود الشامخ فلانامت اعين الجبنا الذين يهددون بالعساكر عيب ولكن الى اختشو ماتو وليس عيب ان يذهب الانسان الى اي بلاد يطلب الرزق بعد ان ضاقت البلاد بابنائها واصبحت ملاذاً للفاسدين واصحاب الترهيب والترغيب والتى فشلو فيها فعادو للتهديد.
      3 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 38) » ماذا يريد الكاتب
      متابع بأدب جم بالامس تكتب عن مسألة التوريث ويا ليتك واصلت هذا المسلسل وفضح طرائقه الخبيثة إلا اذا كنت خفت من موجة التهديدات التي أطلقها بعض الحقيرين لمواجهة كتاباتك ...
      3 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 39) » صحيح
      خليفي خليفي جزاك الله خير الحقيقه ماذكرت اما الاخت لمياء عندما ذكرت مآثر ومحاسن احمد مساعد وغيره اضن انها زلة لسان وقلم فالجميع يعلم انه وامثاله من الامعات اذا تربع الاصلاح على الحكم فانهم اول من سيطلقون لحاهم واول من سيبتاعون المسابح واول من يعتلي المنابر فكاتبنا القدير لم يذكر الا الحقيقة في تلونهم مع كل وضع وكل زمان ومكان بدون اي مبادى لهم في الحياة
      3 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 40) » تنويه
      خليفي خليفي المعذره من الاخت لمياء اذاسوف تعتدقد اني اسات لها انما اردت ان اوضح لها ان ماقصده الكاتب هو تلون هولأ وتقلبهم على كل جنب المهم ان يبقوا في السلطه او في مناصبهم حتى وان كانت مناصب شكليه لا كلمه لهم ولا يهشوا ولا ينشوا
      3 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 41) » اقلام مأجورة
      سمير عزات نريد اقلام نبيلة ترسم ملامح وتطلعات اليمنيين نحو التقدم والتطور والتنمية الحديثة والعدالة الاجتماعية والمساواة.
      اما مثل هذا القلم المأجور ورائحة النفاق العفنة فهو يثير الفتن والحروب الداخلية ويدمر كيان المجتمع اليمني .. وكبر مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون.......
      3 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 42) » اقلام مأجورة
      سمير عزات نريد اقلام نبيلة ترسم ملامح وتطلعات اليمنيين نحو التقدم والتطور والتنمية الحديثة والعدالة الاجتماعية والمساواة.
      اما مثل هذا القلم المأجور ورائحة النفاق العفنة فهو يثير الفتن والحروب الداخلية ويدمر كيان المجتمع اليمني .. وكبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.......
      3 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 43) » يا شبواني حديد
      المرزقي يا الذي تقول عن نفسك شبواني حديد اولا انت مش من ابناء شبوة بس مترشن بهم واحمد مساعد اشرف منك ومن اهلك كلهم ولاشي لك حق هناك طرق ممكن تدعي عليه شيخ القبيلة وبايردة لكن انت بس مبلبل وعلى قول المثل الكلاب تنبح والقافلة تسير
      وليخساء الخاسؤن
      3 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
عودة إلى نقطة ساخنة
أكثر مقال قراءة
نقطة ساخنة