آخر تحديث: 01:34 صباحاً -الجمعة 25 إبريل-نيسان 2014
 
مختار الرحبي
RSS Feed مختار الرحبي
حقيقة الدعم السعودي للحوثيين؟
سلاح الحوثي واقتحام صنعاء
الهجرة الثانية من صعدة
الحاقدون علي نصر طه مصطفى
الاعتداءات السعودية على الجوف الحقيقة الكاملة
الـمـزيـد

طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed نقطة ساخنة
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
نفط الجوف والسعودية
بقلم/ مختار الرحبي
نشر منذ: سنة و 3 أيام - الأحد 21 إبريل-نيسان 2013 05:04 م

سمعنا وقرأنا وشاهدنا تحليلات حول موضوع النفط الذي ظهر فجأة في محافظة الجوف وتحدث عن الموضوع الصغار قبل الكبار، وكان هذا الموضوع المتصدر في جلسات ورسائل المغتربين، في دول الجوار وخاض فيه الجميع بعلم وبدون علم, وحاولت خلال الفترة الماضية البحث عن الحقيقية التي لابد للجميع أن يعرفها لكن للأسف فإن من طرقت أبوابهم كانوا يقولون نفس الكلام: (سمعنا.. شاهدنا.. قرأنا) فأين هي الحقيقة إذن؟

قبل أشهر قابلت محافظ محافظة الجوف: الشيخ محمد بن سالم بن عبود على هامش ندوة أقيمت في قاعة مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا عن (الجوف الأرض والإنسان) بعد الندوة جلست مع المحافظ وقلت له ماذا عن موضوع الغاز الذي تم اكتشافه في الجوف -ركزوا كان غاز وليس بترول- قال لي: الموضوع أن هناك مبشرات بخير في أرض الجوف وهناك معلومات عن وجود مخزون كبير من الغاز في الجوف. بعدها انتقلت معه إلى مواضيع أخرى تنموية ومشاكل المحافظة التي تعانيها الجوف وطلب مني أن أنزل لأجري تقارير تلفزيونية عن الجوف فوعدته خيرا.

المواقع والصحف التي نقلت الخبر كثيرة فعلى سبيل المثال فقد نقل موقع مأرب برس عن المحافظ قوله "إن الجوف تمتلك أكبر احتياطي من النفط والغاز على مستوى اليمن إن لم يكن على مستوى شبه الجزيرة العربية، حسبما تشير إليه المسوحات في هذا الجانب، إلى جانب امتلاكها ثروة زراعية بفعل تربتها الخصبة ومميزات مياهها الجوفية الذي سيجعل المحافظة تتربع عرش المحافظات اليمنية المنتجة اقتصاديا، ويجعل منها المحافظة الأولى في رفد البلاد باحتياجاتها من السلع الغذائية، وركيزة أساسية من مرتكزات الاقتصاد الوطني.

بعدها قفز الموضوع إلى الصحف أن الجوف تمتلك ثالث مخزون نفطي في العالم وآخرون قالوا تمتلك بحيرة نفطية والبعض قال: أن اليمن سيودع كل مشاكله خلال الفترة القادمة لكن أين هي الحقيقة؟

تتواصل الإشاعات والتحليلات الغير مؤكدة التي تتحدث أن مخزون اليمن من النفط سيقفز إلى 34% من المخزون العالمي كما نقل موقع يمن برس.

كما نقل الموقع ذاته عن "سكاي نيوز" محطة التلفزيون الأميركية، أن اكبر منبع نفط في العالم يصل إلى مخزون نفطي تحت الأرض هو في اليمن، ويمتد قسم منه إلى السعودية بجزء بسيط على عمق 1800 متر، إلا أن المخزون الكبير هو تحت أرض اليمن.

صحيفة المصري اليوم تنقل عن أحد خبراء النفط في اليمن، حول إنتاج حقل الجوف في بلاده، الذي يبلغ 5 ملايين برميل يوميا يتم سحبه بطريقة أفقية إلى الأراضي السعودية، مؤكداً أن محافظة (الجوف) تعد أغنى المناطق العربية بحقولها النفطية والغازية.

يمن برس ينقل أخبار وإشاعات عن نفط الجوف وعن تسابق الدول الي دفع مليارات مقابل الحصول علي حق الامتياز وتقول إشاعات غير مؤكدة، أن السعودية عرضت على اليمن، أن تدفع لها سنوياً 10 مليارات دولار، مقابل إعطائها امتياز استخراج النفط من اليمن على 50 سنة، إلا أن اليمن لم توافق.

موقع أخر اسمه الحوار برس يقول: أن نفط المملكة هو من الجوف، "كشف خبير اقتصادي مطلع بصنعاء الذي طلب عدم الكشف عن هويتها ولأول مرة عن قيام المملكة العربية السعودية بإنتاج خمسة ملايين برميل نفط يوميا من الحدود السعودية المتاخمة لمحافظة الجوف اليمنية".

ركزوا أن كل الخبراء يطلبون عدم ذكر أسمائهم في معظم الأخبار المتعلقة في نفط الجوف ولم يتجرأ أحد من الخبراء الأفاضل أن يتكرموا ويقدموا خدمة جليلة وكبيرة للشعب المسكين الذي عاش طيلة ثلاثة عقود من حكم صالح على الأحلام والآمال التي لم تتحقق فماذا يا ترى..؟

ما أخاف منه هو أن يصدم الشعب مرة أخرى وتكون أخبار النفط في الجوف مجرد إشاعات وآمال وأحلام وردية سرعان ما يتم نفيها.

حتى الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان نشرت في صفحتها على الفيس بوك عن الموضوع حيث قالت: تقول التقارير أن في محافظة الجوف اليمنية حقل نفطي كبير ، قريبا سترون اليمن دولة نفطية وصناعية عظمى، الحلم سيتحقق بوقت قياسي، هنا شعب عظيم وبلدة طيبة فرتبوا أوضاعكم معه بطريقة إيجابية يا معشر الجيران والأشقاء والأصدقاء ، راهنوا على أن تنالوا رضاه ووده فهم أرق أفئدة وألين قلوبا).

أنا كنت أكثر المتحمسين وأكثر من ينقل هذه الأخبار والبشارات التي أفرحت قلوب كل من سمعها وكم تلقيت من اتصالات ورسائل من إخواني المغتربين في السعودية ودول أخرى كلها تبحث عن الحقيقة التي لا أعلم أين أجدها.

وزارة النفط المعنية بالأمر لم يصدر عنها أي بيان بخصوص البحيرة النفطية في الجوف واكتفت بالقول أن اليمن لم يكتشف غير20% من الثروات وأن اليمن يمتلك مناجم ذهب وكثير من الثروات التي لكم نكن نعلم بها.

أزمة بين اليمن والسعودية

تداولات بعض الصحف أخباراً عن حدوث أزمة سياسية بين اليمن والسعودية بسبب نفط الجوف وأن هناك حشوداً على الحدود وأن الجيش السعودي تقدم عشرين كيلو وأنه استولى على مناطق كبيرة وأن هناك حرب بين القبائل وحرس الحدود السعودي وعقب ذلك صدر قرار بطرد العمالة اليمنية التي تزيد عن 2مليون يمني في المملكة بسبب نفط الجوف. والحقيقة أن القرار صدر في وقت سابق لكن عملية تطبيقه كانت غير مناسبة وخدمت من يقولون بحدوث أزمة بين البلدين وزادت المهاترات الإعلامية واستغلت من قبل بعض القوى المدعومة من إيران حيث تم الزج بالعمالة في أتون الصراع وكانت الترحيلات التي حدثت بحق اليمنيين والتي بلغت بحسب إحصائيات غير رسمية إلى أحد عشر ألف مرَّحل، فكانت ووجبة دسمة لمن روجوا للحديث عن أزمة بسبب نفط الجوف.

إعلام البلدين لم يصدر منهما أي بيان رسمي بخصوص أي أزمة أو تدهور للعلاقة أو اتهامات باختراق مناطق حدودية بل إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز أصدر أمراً بتأخير تطبيق القانون الجديد الخاص بالعمالة إلى بعد ثلاثة أشهر.

أياً كان قانون العمل مجحف بحق العمالة اليمنية لكنه كان قرار على الجميع وعلى المملكة العربية السعودية أن تُراعي العمالة اليمنية لعدة أسباب منها: الجوار والقربى والدين والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، لكن الاستغلال كان واضحا في تأجيج الكراهية ومحاولة الإضرار بالعمالة اليمنية التي تعيل نحو عشرة ملايين في أبناء اليمن ومحاولة الزج بهم في صراعات سياسية هم في عنـى عنها.

من وراء الإشاعات

تتبعت الخيوط التي تلعب على الوتر الحساس وهو النفط والثروة والعمالة اليمنية في السعودية وهو ثالوث استطاع الحوثيون من جهة والقوي اللبرالية والقومية، وبعض من يحملون حساسية من المملكة استطاعوا أن ينشروا إشاعاتهم من خلال وسائل إعلامية ومواقع الكترونية وقنوات تتبعهم فتصدرت صحيفة الشارع للموضوع وكانت وأختها في الرضاعة صحيفة الأولى من أكثر الوسائل الصحفية تأجيجاً ونشراً للإشاعات والأخبار الملفقة، وكانت ومازالت هذه الصحف تسعى وراء الكسب الرخيص للمال من خلال العناوين العريضة والرنانة والجاذبة للقراء، وكذلك إرضاء للأسياد الذين يتبعونهم، وكانت أيضاً قناة المسيرة التابعة للحوثي أكثر القنوات ترويجاً للحرب بين القبائل وحرس الحدود السعودي، وساندتها قناة الساحات التابعة لسلطان السامعي وأحمد حاشد ونشرت الكثير من وسائل الإعلام المحلية التقارير التي كانت تنشر في الصحف المذكورة.

أين الحقيقة...؟

الحقيقة التي لابد أن يعلمها الجميع أولا أني لا أدافع عن السعودية، بقدر دفاعي عن الحقيقة التي يحاول البعض أن يستغلها لأغراض شخصية، وإذا صح أن القوات السعودية اعتدت على أرض يمنية فأنا أعلنها صريحة إني ضدها وضد أي انتهاك لحرمة التراب اليمني، وكذلك فأنا ضد أن يتم استغلال الحدود الكبيرة بين البلدين لتهريب الأسلحة والمخدرات والإرهابيين والممنوعات وأنا مع أن تقوم المملكة بحماية أرضيها ضد ما ذكرت وعلى السعودية أن تحسن التعامل مع العمالة اليمنية لما بيننا من علاقات وجوار.

وفي خضم الحديث عن اكتشاف بحيرات نفطية، وكذلك مخزون غازي فعلى الحكومة اليمنية والجهات المختصة في وزارة النفط والغاز أن تعلن على الملأ من خلال مؤتمر صحفي صحة الأخبار أو نفيها لقطع الطريق أمام الأخبار المضللة التي يحاول البعض استغلالها في إثارة حروب وبلابل ومشاكل حدودية مع الجيران.

في الأخير

إذا كانت الأخبار التي نشرتها صحيفة الشارع والأولى دون غيرهما عن نشوب حرب واعتداء على أراضي يمنية من قبل قوات سعودية ولم تتحرك وزارة الدفاع ورئاسة الجمهورية لحماية الأراضي اليمنية فهذه خيانة عظمى يعاقب عليها القانون.

لكن إن كانت الأخبار كاذبة فعلى نقابة الصحفيين أن تجد حلاُ مع الصحف ومع وسائل الإعلام التي لم تلتزم بالمهنية والحياد في نقل الأحداث.

فهل يعقل أن تحدث حرب حدودية وتدخلات ومحاولة للبسط على أرض يمنية وكل الجهات الحكومية لم تعلن هذا وما علمت به إلا صحيفة الشارع وأخواتها من الرضاعة فهذا قمة الاستخفاف بالجهات الحكومية.

وعلى البلدين أن يعلنا أن لا وجود لأي مشاكل بينهما لئلا يوثر ذلك على العمالة اليمنية في المملكة.

شخصيا أتمني أن يأتيَ يوم وكل شبر في اليمن يحتوي على ثروة ونفط وغاز ليعيش الشعب المسكين كباقي الشعوب وتنتهي معاناتنا..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 57
    • 1) » وانا ايضا اتمنى....
      ليان بنت المملكة ان ياتي يوم وكل شبر في اليمن يحتوي على ثروة ونفط وغاز
      شكرا على المقال الجميل العقلاني
      واتمنى معك ان تعلن وزارة النفط والمعادن اليمنية
      في مؤتمر صحفي صحة هذه الاخبار او كذبها
      وفعلا كل مايعرف مجرد كلام غير موثوق وشائعات غير مثبتة
      لك فائق احترامي وتحياتي
      سنة و 3 أيام 1    
    • 2) » ثروة البترول
      الرحال خدها مني نصيحه وهي الحقيقه التي تبحث عنها وهي لو صدقت هده التوقعات بوجود هده الثروه من النفط والغاز وفرضنا بأنه دول الخليج منحت جميع مخزونها النفطي والغازي الى اليمن سيطل الشعب اليمني يآكل من القمامه العيب في من يحكم اليمن البلد ملئ بالخيرات
      سنة و 3 أيام 2    
    • 3) » سعودية
      محمد علي اتمنا من ربي ان يكون هذا الكلام صحيح ونعتز من بلاد الجوار فا اصبح اليمن بلا كرامة ياترا ربي يعزنا في باقي العمارنا
      سنة و 3 أيام    
    • 4) » صنعاء
      المايستروو لن نأكل من القمامه والخير قادم باذن الله الا اذا ارد الرحال ان ياكل من بين القمامه فهذا شي راجع له اما نحن اكتفينااااااااا والايام سوف تثبت ذلك
      سنة و 3 أيام 1   
    • 5) » ليس موقع الاولى والشارع فقط
      رد على الكاتب من اكد هذه الاخبار هو موقع متخصص للامم المتحدة في اليمن. اعتقد يسمى التقرير الامنى الاسبوعي لليمن.وقد قرأت ترجمة التقرير بنفسي.لكنه لم ينشر الابعد ان نشرته صحف الاولى والشارع.
      ياخوان لماذا حركة طرد المغتربين الآن بالذات؟ لماذا هذا الضغط على عبدربه؟وعلى ماذا؟
      لماذا نعتقد ان اي خبر من الاولى او الشارع هو كيدي كذاب؟ مع العلم ان الاولى اول ماخرجت كانت صحيفة ثائرة ضد صالح وعائلته.والآن اصبحت عفاشية؟؟؟؟
      سنة و 3 أيام 2 1   
    • 6) » كلام فارغ
      الصلاحي كلامك لا يحمل اي جديد
      وكذالك لم تعطي مساحه كافيه لما قلت لقائك مع محافظ الجوف وهو اكد لك وجود غاز ونفط ولكنك لم تأخذ منه معلومات كافيه بهذا الموضوع ارجو منك النزول ميدانيا وتفقد خلالها الحدود وعمل لقاء صحفي مع الماحفظ بشكل تفصيلي لكل الجوانب وشكرا
      سنة و 3 أيام 1 1   
    • 7) » باختصار جدا
      سعودي نحن يسعدنا أن تكتشفوا نفطا في اليمن وأن تكونوا دولة غنية لأنه مع الثروة يأتي الاستقرار والأمن حتى للمجاورين ونحن نعيش علاقات أخوية مع دول الخليج وهم دول نفطيه فلماذا هذا الربط بين النفط وتدهور العلاقات السعودية اليمنية
      سنة و يومين 1    
    • 8) » اتمنى
      جواب قيرة اتمنى ان يكون الكﻻم هاذ صحيح فنحن ملينا من الغربه
      سنة و يومين    
    • 9) » اليمن والحبشه دم واحد تاريخ واحد
      ابو نبيل نعيد ونكرر ان معضلة اليمن هي جينية فبعد انهيار السد هاجر سادته واشرافه وذوو الشوكة الى بقية الاقطار المجاورة وبقي في اليمن اراذله وحثالته ممن لا يقوى على الهش والنش واكتملت ماساته الجينية بكروموسومات ابرهه وجنده التي تمازجت بشكل متناغم وانتجت مايتعارف عليه بالعرق الدحباشي العريق
      سنة و يومين 1 2   
    • 10) » حدثني جدي
      الوايلي حدثني جدي انه كان ومجموعه من قبايل يام قبل 50 سنه بصحبه فريق استكشاف يتبع لشركه ارامكو ارسلته الرياض وكلفو بحمايته يقو ل عندما وصلنا بالقرب من جبل ثار بمنطقه نجران باتجاه صحراء الجوف ومارب اشار الخبير الامريكي بيده ال اتجاه مارب والجوف وتكلم مع المترجم المصري ليخبرنا المصري بان الخبير يقول الخير كله في هذه الصحراء فابشرو بالخير يا ابناء اليمن
      سنة و يوم واحد 1 1   
    • 11) » سلمت يداك
      العولقي لو كان الصحفين ووسائل الاعلام بحرفيه ومهنيه مختار لاصبحنا بخير في هذا المجال ولكنها الغوغاء السائده اللي نكدت حياتنا سلمت يامختار
      سنة    
    • 12) » يارب ارزقنا
      شامخ كيـآنى اولا اهني الكاتب على هذا المقال الرائع والله يحفظ اليمن واهل اليمن ويرزقنا من فضله وان شا الله يكون اليمن وكل اليمن فيها الخير الوفير وصلى الله على نبينا محمد
      سنة 1    
    • 13) » تعز
      يمني لوافترضنا انه كلامك صحيح في ناس بتأجج الصراع لكن في المقابل في ناس تدفع لهم رواتب من الجاره لدفاع عنهم
      ماعد درا الواحد من يصدق
      سنة    
    • 14) » صنعا
      سمير المخلوع عفاش ما يدري هيبته تكون بهيبه شعبه عظمته بعظمت شعبه ولكن انحنا لمال ال سعود هو وعيال الاحمر وشيوخ قبائلنا نعم يوجد نفط باليمن ولا كانت امريكا لا تهتم بنا نعم يوجد ولا كانت الصعوديه لم تهتم بطردنا من اراضيها وارجو ان لا تكتشف الاعندما ياتنا رئيس يخاف الله لا يبعيها لدول الجوار قبائل الجوف بصد ورد مع حرس الحدود السعودي فقط عندما اذاعت جريده امريكيه ان يوجد نفط وال سعود عارفين ما نشتي الا شنب يحكمنا ويدعس على كل من يفكر بالتقليل من احترامنا
      سنة 1 1   
    • 15) » صنعاء
      علي بن علي تصاريح كاذبه للاسف من وزير جاهل ما يعرف كوعه من بوعه. هذه اختيارات عبدربه ز من كثر خجل الوزير من قله معلوماته عدم مناقشه اي امر مهم في مجلس الوزراء والاكتفاء بالسفر في دلاله القطاعات ز الوزير الحقيقي نصر الحميدي
      سنة 1    
    • 16) » صنعاء
      علي بن علي وفي خضم الحديث عن اكتشاف بحيرات نفطية، وكذلك مخزون غازي فعلى الحكومة اليمنية والجهات المختصة في وزارة النفط والغاز أن تعلن على الملأ من خلال مؤتمر صحفي صحة الأخبار أو نفيها لقطع الطريق أمام الأخبار المضللة التي يحاول البعض استغلالها في إثارة حروب وبلابل ومشاكل حدودية مع الجيران
      سنة 1    
    • 17) » شبوة
      البيحاني الي ضهر في الاعلام والصحف ان تسع شركات تنقيب عن النفط فازت بعقود استكشاف النفط في اليمن وحددة لها القطاعات التى سوف تقوم بلاستكشاف للنفط فيها ولم يذكر ان هناك مخزون نفطي في الجوف او غيره ولاكن الله كريم نسأله من فضله واليمن ثرواتها كثيره ووفيره ولاكن اين الايدي الامينه
      سنة 1    
    • 18) » لم يكن على الجميع
      ارض المهجر بعض الكتاب بهرف بما لا يعرف وما قام به السعوديون لم يكن قرارا بحق الجميع انا مطلع عن قرب على ما حدث في الايام الماضية نعم حملة المداهمات والتوقيف شملت جميع العمالة من جميع الجنسيات تقريبا وكان ذالك للخداع والتمويه من السلطات السعودية لكن الترحيل كان من نصيب العمالة اليمنية فقط وقد ذكر لي بعض الطلعين انه تم ترحيل سبعة الاف عامل يمني في يوم واحد عبر مختلف وسائل النقل البحرية والبرية والجوية
      11 شهراً و 29 يوماً 1   
    • 19) » هب أنكم اكتشفتم نفطا
      S . I . 26 يا سادة هبوا أنطك اكتشفتم نفطا في الجوف أو في أي منطقة على الحدود فإنا سنشارككم فيه بموجب الاتفاقية الموقعة معكم ففيها بند هذا نصه: في حالة اكتشاف ثروة طبيعية مشتركة قابلة للاستخراج والاستثمار على طول خط الحدود بين البلدين بدءًا من رصيف البحر تمامًا رأس المعوج شامي لمنفذ رديف قراد، وحتى نقطة تقاطع خط عرض (19) شرقًا مع خط طول (52) شمالا فإن الطرفين المتعاقدين سوف يُجريان المفاوضات اللازمة بينهما للاستغلال المشترك لتلك الثروة. فنحن نتمنى أن تكتشفوا أي ثروة لنطبق هذا البند.
      11 شهراً و 29 يوماً 1 1   
    • 20)
      قائد العتابي الايام دول وبعدكل عسريسرين والسعوديه كاتت مع اليمن الجاره الداعمه كان ذالك ايام الملك فيصل رحمه الله لكن الحال تغير مع اسلافه نسال الله ان يسمعناخيرا
      11 شهراً و 29 يوماً    
    • 21) » ههههه وحقل شيبه على الحدود
      جنووبي المعلق رقم 16 نبهتنا على هذه البند اذا نريد منكم ان نتقاسم حقل شيبه على الحدود
      وان تعوضون اليمن من بداية استخراجه علما انه تم اكتشافه واستخراجه بعد الاتفاقيه وهو ينتج 3 مليون باليوم

      فشكرا لك
      11 شهراً و 25 يوماً 1 1   
    • 22) » إلى كاتب المقال
      حمزة المقال يثير إسالة أكثر من الإجابة عليها ، دامك صحفي تحب الحقيقة ، أحزم امتعتك وتوجه للجوف وانقل لنا تقرير عن الحدود ، الصحفي الناجح لا يقعد على الأريكة ويتفلسف ، كم صحفي يذهب إلى مناطق الحروب والدمار لنقل الحقيقة ،
      11 شهراً و 24 يوماً 1   
    • 23) » رقم17يانصاب
      ريد بول رقم17يانصاب حقل شيبه في الربع الخالي وهو مواجه لحدود الامارات العربيه المتحده وبعدين عن حدود الامارات ب15كيلو فقط وانت جاي مطفي النور تتفلسف علينا
      11 شهراً و 23 يوماً    
    • 24) » ملعون ملعون ملعون قالها ثلاثا
      احمد علي من قال لكم ان الامم السابقة نهضت بالنفط انما المحبة فيما بيننا والاخاء والرأفة والرحمة والعدل في القضاء اليس قضاتنا يرتشون اليست الدولة بأرة للفساد اليس البلد يكب جهلا اين نظام التعليم الذي رقت به الامم بالعلم نحضى للطليعة والعدالة يجب ان نغير مابداخلنا لماذا الكرهه لشعب اليمن من اليمني نفسه لماذا لانحس بجارنا الجائع الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم ملعون ملعون ملعون قالوا من يارسول الله قال من بات شبعان وجاره جائع فهذه مصيبتنا
      11 شهراً و 23 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 26) » الله كريم
      شعبان ان مع العسريسرا اسأل الله ان يرنابه عجائب قدرته من اراد الخراب لليمن بلداﻷيمان والحكمه
      11 شهراً و 19 يوماً    
    • 27) » الفرج قريب
      مساعدالنسي اتمنا من من وسايل كافه النزول الى الحدود لطمانه الناس ولكشف كيد الكائدين ومن خلال قراتي لحديث اخيناء للاسف اني لم استنتج شي واضح من مشاكل على الحدود اومن ثروات الجوف ولايليق بمثله ان يصدر تصريحات كهذه . اما بالنسبه للسعوديه ونضام العمل فهذا شي خاص ولهم الحق في مايصلح لشعبهم . وليس العيب عليهم وانما على من ارسلنا لهم
      11 شهراً و 12 يوماً    
    • 28) » السعوديه
      المهاجر نسئل من الله ان يجعل الحلم البحيره حقيقه لكي ينعموا اليمنيين بلحياه الكريمه
      11 شهراً و 9 أيام    
    • 29)
      المهاجر نطلب من الرئيس هادي ووزارة النفط والمعادن اﻷفصاح المباشر عن هذه اﻷخبار المتلاطمه بسبب هذه اﻷخبار راح ضحيتها المغترب اليمني في المملكه فاصبحوا يعاملوننا معامله قاسيه وألفاظ بذيئه وستهزاء بليمن وأهله ورئيسه
      11 شهراً و 8 أيام    
    • 30) » رد على أبو نبيل صاحب تعليق » اليمن والحبشه دم واحد تاريخ واحد
      ukioioio أحنا بقينا في اليمن لأننا أبناء أصول ما نترك أرضنا لو على الموت والذي سلموا الكعبة لأبرهة بدون مقاومة معروفين ،،بس أنا ما ألومك فكل أناء بمافية ينضح أنا الوم أدارة هذا الموقع التي سمحت لتعليقك الهابط بالظهور ..
      11 شهراً و 8 أيام    
    • 31) » إليمن
      مبارك.الشها نسل.الله.ان.يرينا.خير.بلدنا.ويحنب.الشعبين.كل.مكروه
      11 شهراً    
    • 32) » انا اريد الخلاص
      عبدالرحمن الظافري انا اريد ان افهم هل لدينا نفط ام الا المغتربين قلو نحن لدينا اكبر بحيره من انفط فقلو نحن سنرجع الا اليمن اكثر اناس غادرو المملكه ايهوديه لا تسئل لماذا كتبت اليهوديه لانها معاملتهم معمله اليهود خاصه لليمنين هاذي هيأالحقيقه والله شعب وحكومه
      10 أشهر و 26 يوماً    
    • 33) » افلح اليمن
      عاصم جحاجح يالله ما تكون إشاعة
      10 أشهر و 21 يوماً    
    • 34)
      ابورياض الحذيفي أتمنى من الله تعالى أن لاتقوم الساعة الا وقدارتقى الشعب اليمني الى التقدم واﻹزدهار مثلما باقي الدول المتقدمةالمسلمة ولوحتى شهرواحدقبل قيام الساعة.
      10 أشهر و 17 يوماً    
    • 35) » الامارات
      ابويحي كلام عين العقل موضوع ممتاز وحساس اتمنا من الحكومات بان تأخذ هذا بعين الاعتبار وتوضح للشعب عن كل ماتنشره وسائل الإعلام حتئ لاتكون هناك اختلافات بين الشعبين الذي تربطهم علاقات آخى وحسن جوار
      10 أشهر و 17 يوماً    
    • 36) » كلامكم فاضي
      طالب الشميري جمود واضح من الحكومه اليمنيه في كل الشئؤؤن
      9 أشهر و 24 يوماً    
    • 37) » عدن
      ابوبكر سرصمود الاسد الجيش والدعم الروسي والصيني وبا لطبع ايران
      9 أشهر و 22 يوماً    
    • 38) » بلا حدود
      على اا سعود ان يثضهىي علا الى سعود ان يتخدو القرار الحاسم قبل ان يخسرو في هدا القرار
      9 أشهر    
    • 39)
      النتفاظه يارب يكون عند حسن ضنكم ونعاود لاهلنا يارب قولوا أمين
      8 أشهر و 27 يوماً    
    • 40) » الامارات
      الواقدي اولا يا استاذي الفاضل حسستنا بمدى اهتمامك للوصول الى الحقيقة التي يجب ان تعلن للجميع وبالاخير استسلمت للاشاعة مثلك مثل غيرك والفارق بينك وبين القارئين لمقالتك بانها اتيحت لك فرصة لو اتيحت لسواك كان عاد علينا بنتيجة والاهم من هذه الاخبار سواء كانت حقيقة او اشاعة هي ان نبحث عن المصداقية بقرارة انفسنا كيمنيين نسعى لررفعة اليمن واليمنيين ومتى وجدنا هذه المصداقية تاكد بان مواردنا اكثر وافضل وادوم من الموارد البترولية التي لسنا بحاجة اليها بقدر ما احنا محتاجين الى اناس مخلصيييييييييييين وليس مختلسيييييين هذه علتنا الحيدة واﻻكيدة
      8 أشهر و 23 يوماً    
    • 41) » منجم افلح الشام
      امين هتيم يوجدلدينا ثاني اكبر منجم في العالم بافلح الشام ولاكن دون فائدة لا خدمات بالمديرية ولا هم يحزنون الا مواعيد لم تحقق بعد
      6 أشهر و يومين    
    • 42) » بلدة طيبة ورب غفور
      ابوصخر آل سيف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
      بشرنا بشرب من حوضه الأولين الى يوم أدين
      وقال سيأتي يومآ تحقرون اعمالكم الى اعمالهم
      قيل اقريش قال لا أهل اليمن
      اي اليوم قريب بإذن الله
      5 أشهر و 26 يوماً    
    • 43) » الناس اخوة
      محب اليمن ايها الاخوة الاعزأ جميعان حياكم اللة نعم هناك كنوز في الاخرة جنتن عرضها السموات والارض وان الدنيا متاع الغرور الشتم والسب مش من اخلاقنا والكراهية احنا امة واحدة رسولنا محمد ص والة وسلم وكتابنا القران وقبلتنا واحدة بس الاعدا فرقونا وطمع واتكبر فلاكن اعرف انك مايت وكفنك سبع مذارع ولا بترول نافعنك ولا فلوس الاالعمل الصالح فهناك كنوز وانهار وحور وكل ماتشتهي الانفس
      5 أشهر و 20 يوماً    
    • 44) » خيانة الوطن جريمة لاتغتفر
      الاحمري الزيارة الاخيرة المكونة من وفد للمشائخ برئسة محافظ الجوف تدل دلالة واضحة على استلام حصتهم مقابل عدم التنقيب
      نسأل الله ان يرينا في المشيخ عجائب قدرته
      5 أشهر و 8 أيام    
    • 45) » اليمن
      ابوعبدالله اللهم انا نسألك الفرج
      5 أشهر و 7 أيام    
    • 46) » اتنكيل
      سلمان من الفرع اتمنى من رئيس الجمهواريه ان يكشف لنا حقييقه مايجري في الجوف نرجومن الله ان يحفظك ؟،،
      4 أشهر و يومين    
    • 47) » رفض قاطع ل دولرات السعوديه.
      شاب يمني. ارفض رفض˝قاطعا˝لدورالات التي تزجون بها للمشايخ المتنفذن تحت الدخان الازرق.
      شهرين و 26 يوماً    
    • 48) » حقيقت استكشاف النفط بلجوف
      الدهمي النفط في محافظت الجوف سيعلن قريب انشالله قريب وسيعلم القاصي وداني ايذاكتب الله لا حدرزق فسمانزله الله لعباده فلارض ونحن واثقين بلله كل الثقه28/1/2014
      شهرين و 25 يوماً    
    • 49)
      ابن اليمن نسأل الله السلامة والنفط موجود لاكن أين الحمدي نريد حمدي جديد يقود البلاد
      شهرين و 16 يوماً    
    • 50) » ahmed777739676gmail.com
      احمد محيا الصبري قال احد المعلقين ان مختار الرحبي وقع بالإشاعة ولم يخرج بمقاله بشيئ ، وحقيقة ما قصده تتجلى من خلال قوله انه لايدافع عن السعودية ، وقام بمهاجمة بعض الصحف والقنوات الفضائية ، فماذا سيقول اليوم بعد ان تم اشعال أول بئر نفط بالجوف ، اقول ان عليه انايعتذر اولاً لمن كشفت حقيقة ما كان المخلوع متوطئ به مع السعودية التي سبق له ان باع لها الأراضي اليمنية ، وعلى الرحبي ان يكفر عن ذنوبه في خدمة من يدفعون له نظير ما كتبه ويكتبه ، فقد حاول انكار الخير باليمن وسعى الى اقناع النس بذلك ، فشاء القدر ان يكشف عورة الكاتب بإشعال اول بئر ، ليتعزز امل اليمنيين بخيرات وطنهم التي اراد المخلوع ومن على شاكلة الرحبي ان يدفنوها لمن يقدرون غلى سرقتها ، ويكتفي هاؤلاء بحفنة دولارات يمشي بها عمره وطز لشعبه وابنه ، فالخير بإذن الله قادم رغم انف الرحبي وأسياده
      شهرين و 4 أيام    
    • 51)
      يمن جدديد ابشروا انالله لن يضيع من وصفهم رسوله الكريم بأرق قلوبا والين افئده والعيب هو بأنفسنا وتعويلنا على غيرنا ولم نعول على الله والتغني الكاذب بأمل كاذب ان جيراننا سينقذونا السعوديه او الخليج لا لا ثم لا فالواسي جاره المدام يعطيه المرق وياكل هو اللحم يمنون علينا بالمغتربين وهو ليس فضل منهم ولاكن ه شقاء وعناء وعرق مثل اي اجنبي مغترب لاك الصبر فما بعدالتمام الا النقصان فماذا صنعوا باموالهم غيرالأكل والشرب ياكلون مما للايزوعون ويلبسون مما لايصنعون نهضت ايران من بعد حرب العراق والان دوله صناعيه اقتصاديه ننوويه تكنلوجيه بايديهم وعقولهم وتصميمهم وهي بعده بعقود اما الجيران صنعوا المشاحنات والبغضاء والفتن وصدروها الى انحاء الشرق الاوسط باموالهم مع احترامي لكل الخليجيين الغافلين عما يجري بسبب الساسه اصحاب القرار وهم اسر قليله اما نحن فقد اهانونا رؤسائنا بأوالهم بثمن مدفوع ووأعتمد
      شهرين و 3 أيام    
    • 52)
      ابوحمزه ليس هناك اي حقيقه فالحقيقه عند من يتآمرون على هذا البلد ويحاربون تقدمه ونهضه يحاربون استخراج الثروات يحاربون امنه واستقراره يحاربون اقتصاده والحقيقه عند من باعوا هذا الوطن بثمن بخس ان من اهان شعبه هورؤسائه ليسس هناك قائد مخلص لهذا الشعب
      شهرين و 3 أيام    
    • 53) » امي اليمن
      عبد السلام اتمني ان تكون الاخبار حقيقة ولاننسي ان الوطن ابقي من اتحزب وان السعودية وكامل الوطن العربي هو وطن العرب اجمع قال تعالي ولاتفرقو فتذهب ريحكم )وعلينا ان نقول للفاسد انت فاسد ولمتاجرين بشعوبهم من اجل المال فلوطنية وحب للة ثم الوطن ابقي واولا
      شهر و 30 يوماً    
    • 54) » نفط الجوف
      يعقوب محي الدين نســأل من الله خيراً ، للبــلاد والعبـاد .
      شهر و 30 يوماً    
    • 55) » المملكه
      غازي المعلق رقم 9
      حينما تتكلم بشيئ فراعي من يتحدثون بأدب واخلاق هذا اذا كنت اصلا من بيت محترم ولا اضن انك كذلك فانت ومن خلال كلامك رجلا لقيط الاصل والنسب وكلامك دل عليك فلا يوجد رجل ينتمي لبيت كريمه وقوله كقولك ايه الديوث فكلا منا يعرف اصله وفصله وحسبه ونسبه غير انك حاقدا على كل اصلا نبيل لاأنك فافدا في نفسك هذا الاصل فتربة فيك عقدة على كل اصيل كربم يا قليل الاصل والنسب واني قد شتمت نفسي بالرد على حفير اصل مثلك رغم ان كل المعلقين لم يلقوا لكلامك البذيئ اي بال فانت اقل من ان يرد عليك يا ديوث
      شهر و 27 يوماً    
    • 56) » يا مفرج الكرب فرج كرب اهل اليمن
      نجيب هزاع الراشدي بالبدايه انشاء الله كل ماسمعناه عن غاز ونفط صحيح ومتل مايقول احد الامثال عندنا صوت الغنا ولاصوت الفقر
      والان الجيران ماعليهم الا اصبر قد صبرتم علينا الكثير ماعد باقي الاالقليل وربي قد فرجها من السماء وحنا قباءل عسره بانرد الجميل
      شهر و 25 يوماً    
    • 57)
      ابومحمد الزبيري ادين وستنكرالحكومه اليمنيه بل فشل الذريع معاالتوطا في هذا المشروع المفروض ان تقوم باستثماره
      شهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
عودة إلى نقطة ساخنة
أكثر مقال قراءة
نقطة ساخنة