د. محمد جميح
إيران والحدث السوري
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام | السبت 18 يونيو-حزيران 2011 04:49 م

فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على الكثير من المسؤولين والكيانات الإدارية في النظام السوري، بينهم ماهر، الشقيق الأصغر للرئيس السوري، بشار الأسد، كما قامت دول الاتحاد الأوروبي بإجراءات مماثلة.

وتستهدف هذه العقوبات التي فرضها الأميركيون بسبب «انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا»، ماهر الأسد، المسؤول في الجيش السوري، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات، علي مملوك، وعاطف نجيب، رئيس الاستخبارات السابق في محافظة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية على النظام السوري. وتستهدف العقوبات أيضا أجهزة الاستخبارات السورية، وكذلك «فيلق القدس»، وهو وحدة النخبة في حرس الثورة الإيرانية، الذي يُتهم بتقديم مساعدة للحكومة السورية لممارسة قمع دموي ضد المتظاهرين. اللافت للنظر في قائمة المشمولين بالعقوبات أعلاه ورود اسم «فيلق القدس»، وهو الذراع العسكرية للحرس الثوري الإيراني في الخارج، حيث تفيد تقارير استخباراتية غربية وشهادات من داخل سوريا بضلوع هذا الكيان الأجنبي الإيراني في ممارسات قمعية ضد الشعب العربي السوري. البريطانيون بدورهم اتهموا إيران بمساعدة النظام السوري في قمع المحتجين، على لسان وزير الخارجية، ويليام هيغ. إيران نفت بالطبع، كما نفت من قبل، أي علاقة لها بجيش المهدي وفرق الموت الشيعية في العراق، التي قتلت مئات آلاف العراقيين من قبل، والنفي في الحالة الإيرانية دليل إثبات.

لم يعد من قبيل إذاعة الأسرار أن تنسيقا على أعلى المستويات جرى ويجري بين الاستخبارات السورية و«فيلق القدس» الإيراني، بالإضافة إلى حزب الله، لعدة أغراض. ولعل ما تم التوصل إليه خلال تحقيقات في البحرين والكويت مع عناصر مرتبطة بالحرس الثوري تشير إلى تدريب تلقته هذه العناصر بتسهيلات سورية، إما في إيران، أو داخل معسكرات تدريب داخل الأراضي السورية يشرف عليها مدربون إيرانيون يتقنون اللغة العربية.

يذكّرنا ذلك بالدعم والتسهيلات التي تلقاها الحوثيون في اليمن من قبل السوريين لتسهيل مهام تدريبهم في معسكرات الحرس الثوري؛ حيث كانت تلك العناصر تسافر إلى سوريا حتى لا يشك اليمنيون في وجهة سفرها، ومن ثم تلتقي هناك بمن يهيئ لهم أوراق سفر إيرانية يكملون بها رحلتهم إلى إيران لتلقي التدريب الكافي على عمليات صناعة المتفجرات وزراعتها، والتدريب على حروب العصابات خلال معاركهم العبثية ضد اليمنيين.

وبعد استكمال المهمة، كانوا يعودون إلى سوريا لأخذ جوازات سفرهم والعودة إلى اليمن دون أي شبهة أمنية حول زياراتهم إلى معسكرات حرس آيات الله. وإذا ما عرفنا أن هناك استثمارات إيرانية ضخمة في سوريا في مجالات كثيرة، فإن هذه الاستثمارات تعود في جزء كبير منها لمؤسسات تابعة في الأصل للحرس الثوري الإيراني، كما أن الزيارات المتوالية لمسؤولين من الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا تصب في ذات الاتجاه (ومنها زيارة اللواء قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري إلى دمشق، التي صبت في مجرى تقديم الدعم اللوجيستي والاستخباراتي لمطاردة قادة الثورة السورية).

يترافق ذلك مع ما تشنه الماكينة الإعلامية الإيرانية، عبر قناتي «المنار» و«العالم» وغيرهما لتشويه صورة الشعب العربي السوري، وربطها بالأميركيين والإسرائيليين، وكأن النظام السوري في حالة حرب مستمرة لا تنقطع مع الأميركيين والإسرائيليين. والحقيقة أن السياسة الإيرانية سعت بشكل ذكي للسيطرة على توجهات القرار السوري، مستغلة وجود نظام طائفي في ثوب علماني وقف مع إيران في حربها ضد العراق، على الرغم من انتمائه إلى حزب البعث القومي العربي، كما استغلت إيران حالة الحصار على سوريا، مما أتاح لها إقامة شبكة من المشاريع الاستثمارية التابعة مباشرة لمؤسسات الحرس الثوري، توافق ذلك مع تقارير تشير إلى بناء عدد من الحوزات العلمية على الطريقة الإيرانية في دمشق وغيرها من المدن السورية، مع محاولات استغلال الظروف الاقتصادية لنشر التشيع، في نسخته الإيرانية، بين الطبقات الفقيرة من السوريين. وبذا تحاول إيران أن تستكمل طوقها الممتد من بغداد (عاصمة العباسيين) إلى دمشق (عاصمة الأمويين) مع تعريجة على مرابع تلاميذ طهران الجدد في اليمن.

«فيلق القدس» إذن ضالع في جرائم الإبادة ضد الشعب العربي في سوريا، تلك حقيقة صادمة لجمهور من المغفلين الذين عاشوا ردحا من الزمن يعولون على القوة الإيرانية «نصيرة الشعوب العربية»، كما أن تلك الحقيقة تشكل صدمة للذين انخدعوا بالخطابات المعسولة لآية الله خامنئي والرئيس نجاد في دعم ثورات الشعوب العربية المظلومة، حسب الخطاب الإعلامي الإيراني، الذي يردد كثيرا من كلمات الحق العربي، التي يراد بها باطل إيراني كثير. قال لي مسؤول في المعارضة الإيرانية إن قادة النظام في إيران يتميزون غيظا عندما يسمعون السوريين يهتفون «الشعب يريد إسقاط النظام»، وكأن الشعار موجه ضد نظامهم، لأنهم يشعرون أن نجاح ثورة السوريين سيحدث فتحة كبيرة في السور الإيراني، الذي يحاول نظام طهران مده بين جبل عامل في لبنان وجبال صعدة في اليمن.

* كاتب وأكاديمي يمني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 44
    • 1) » إيران بمنزلة إسرائيل في عداوة الشعوب العربية
      عربي الذي يطالع الإعلام الإيراني يجد حقداً كبيراً على العرب. هم الذين ابتدعوا التشيع لعلي حتى يتميزوا به على العرب لأنهم وجدوا أن شخصية النبي ص يشترك فيها العرب والعجم قاموا قدسوا على رضي الله عنه وقالوا انه يعلم ما تحت العرش إلى ما تحت الثرى
      وقالوا ان الحسين تزوج بنت كسرى بعدما أسرها المسلمين، والمساكين من العرب صدقوا وانضحك عليهم لأن معنى ان الحسين تزوج بنت كسرى الجارية فهم أبناء الجارية. علي والحسن والحسين منزهون عن ترهات الفرس. وسينتصر السوريين رغم أنف إيران وحزب الله.
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 2) » نصيحه
      احمد لدي اليك ياجميح نصح فليس النصح عيب في الرجالي
      اذا ما جاء نصرالله فأرحل فما تقوى على الصبح اليالي
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 3) » شوفوا كيف عيبوسروا الحوثيين
      متابع المقال عن إيران ودورها في قمع ثورة الشعب العربي السوري البطل. لكن لن نعدم أذناب إيران في اليمن الذين سوف يطلعون ويقولوا ما لك شغل إلا إيران وآل البيت.
      أكثر ما يعجبني فيك يا دكتور انك أقدر الناس على اخراج الحيات من جحورها. سلمت يداك
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 4) » يا الله يا حوثة إليكم غريمكم طلع تقيؤوا حقدكم
      منصف يا الله قيام يا حوثة يا حبوبين. قولوا على هذا المقال الجميح يكتب عن الشأن السوري هروباً من الشأن اليمني، وعندما يكتب الجميح مؤيداً الثورة تقولوا: سبحان مغير الاحوال، هذا مرتزق يغير مبادئه مع كل موجة. وإذا كتب الجميح مقال تحليلي فيه مجمل نصائح للثورة قلتوا بوق النظام ، تعجبوني يا حوحو ما تعدموا حيلة للتجريح في غريمكم الذي عرى فكرمك المتعالي على اليمنيين.
      تحياتي للحوثة أهل السراديب
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 5)
      عارف اعرف ان ال البيت لا يحبهم الامؤمن ولا يبغضهم الامنافق
      الاخ كتب المقال ولحقة بمجموعة مشاركات وكانها من ناس يدافعو عنه وهو يدري انه مفلس من اي تاييد ومن يؤيد الجميح الا قل الله عقله
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 6) » ياعارف افهم كونك لا تحبه لا يعني ان غيركلا يحبه تليق رقم 5
      ابو عبد العليم الدكتور الجميح رجل مثقف الي ابعد الحدود وشاعر وتعتز به اليمن وليس قاطع طريق ولا في رقبته حق احد ولا دم احد وهو في المهجر يعمل موضف لد الانجليز وفي بلديتهم ولا يدري احد انه يحب ال البيت ولا يكرههم وداخل كثيرا في قضية الحوثة ونا قش فكرهم وكا ن في غاية الادب لا كن القوم يكرهونه لا نه يفحمهم ومن تعوزه لحجة يلجا للا حقاد ينميها ويطورها والله ما نعرفه ولكننا نسمع منه0
      ورايء ان لا تنصب نفسك علا ال البيت فكل مسلم يعرف حقهم تقديرا وعلوا وليسوا اربابا ولا اله وحبهم اكراما لرسول الله صلي الله عليه وسلم ولعنة الله علا من يبغضهم ولعنة الله علا من يتاجربهم واحرموا غيرهم ولا يعميكم الحقد المذ هبي فهوى مرض سميت اصحا به حقدا
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 7) » الإعلام الإيراني منافق بطبعه
      ابن اليمن الإعلام الإيراني يعتبر ما حدث في سوريا شأن داخلي رغم أن رجال الحرس الثوري تشارك في إبادة الشعب السوري الأعزل ، بينما يتباكون على البلاطجة في البحرين الذين خرجوا بالأسلحة وقتلوا رجال أمن وقطعوا لسان مؤذن سني ، وفي الأخير قالوا ثورة الشعب البحرين سلمية !!! يكفي أن ترى في يوم ديني وهو عاشوراء كيف هي السلمية التي تريق دماء الأطفال قبل الكبار ، هذا وهو يوم ديني كيف إذا كان يوم ثوري !!! مع احترامي للجميع .
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 8) » إلى عارف اللي مش عارف 5
      مش عارف لم يتطرق المقال لا من قريب ولا من بعيد لأهل البيت رضوان الله عليهم. ولما تتجنى على الكاتب وتقول انه يكره أهل البيت فهذا يفضحك أمام القراء الذين يستغربون من اين جئت بهذا الكلام. المقال أمام القراء يقرونه ولا فيه ذكر لمن طهرهم الله تطهيرا. اذا انت تكره الجميح فهذا شانك لكن لا تفتري كما افرى غيرك على عمر وابوبكر وعائشة وحفصة وغيرهم رضوان الله عليهم
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 9) » رأي
      انسان انا اعرف سوريا جيدا واعرف ان النظام السوري نظام لديه من الاجهزة الامنية والاستخباراتية ما يكفي لقمع ضعفي الشعب السوري ولذلك لاداعي لمهاجمة ايران ونحن نعلم الانظمة العربية تعتبر مدرسة في القمع انا استغرب هل هي سذاجة ام عداء شخصي يكنه الكاتب لايران ويجب عليه ان لاينسى ان مصادره التي يستقي منها المعلومات حول ايران قد ذكرت ان ايران لم تكن هي مصدر الدعم للحوثي بل اكدت ان الدعم كان ياتي من القصر الرئاسي والحرس الجمهوري وهذا وفق وثائق ويكليكس،،، والكاتب كان حينها يهاجم ايران بتهمة الدعم للحوثي ويكرر نفس الخطأ في اتهامه لها بقمع الشعب السوري!!! انا اعرف سوريا جيدا واعرف نظامهم ليست معرفة من خلال الصحف والفضائيات بل من خلال المعايشة فنظام الاسد نظام قمعي دكتاتوري مثله مثل الانظمة العربية الاخرى
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 10) » مقالة
      منيف هل تعتقد يا(ارهابي )جميح بأن الكلام المنمق والمعسول يمكن أن ينطلي على الناس , وهل سوريا محتاجة الى ايران أو حزب الله بخصوص مايجري في سوريا, يكفي كذب وافتراء , فلقد سمعنا الكثير منك ومن غيرك بخصوص دعم ايران وحزب الله المجاهدين الحوثيين المدافعين عن أنفسهم ضد طاغية اليمن , ونقول لك أن المستقبل كل المستقبل لهؤلاء ايران وحزب الله والحوثيين وكل المظلومين في الوطن العربي والاسلامي ,اماالشيطان الأكبر أمريكا والشيطان الأصغر السعودية أرباب نعمتك فأنت وهم في مزبلة التاريخ , وإن غداً لناضره قريب .
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 11) » حزب الات هو من يقتل اخواننا في لبنان وسوريا
      مروان الصبري اصلا العبة مكشوفة من زمان لئن هذا المدعو نصر الات هو من قتل الشهييد رفيق الحريري وهو من شجع دخول امريكا للعراق (لئن الحاكم سني !!) وفي الاخير هو انسان عميل لدولة لايران على حساب ابناء وطنة وقد رأينا كيف يتبكبون على شيعة البحريين الذيين رفعوا صور اتجاس قم !!
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 12) » حنيت لك يا من تسمي نفسك إنسان
      منصف واحد من المعلقين يسمي نفسه إنسان وطلع نفسه خبير في الشؤون السورية يشتي يبري إيران من تهمة أتبتتها عليها منظمات حقوقية عالمية مبنية على شهادات الذين هربوا من جحيم النظام السوري إلى تركيا.حبوبي إنسان وليش خرج السوريين يهتفون : لا إيران ولا حزب الله بدنا حاكم بيخاف الله
      تحياتي لنفسك الايراني يا آية الله إنسان
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 13) » حنيت لك يا من تسمي نفسك إنسان
      منصف لدكتور
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 14) » اسمحوا لي
      عربي قال لي صديق يمني عزيز هل تريد ان تعرف لماذا طالت الثورة اليمنية وتشعبت وتعسر مخاضها , ادخل على موقع مارب برس واقراء مقال للدكتور الجميح ستعرف مستوى الوعي لدي المرسل والمستقبل وعليه فقس

      ايها الشباب اذا كانت مثل هذه المقالات هي محل اهتمامكم ومستوى وعيكم فهناك مشكلة حقيقية يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار

      لاتسمحوا لاحد ان يشتت اهتمامكم وتفكيركم ومجهودكم ولا تسمحوا لاحد ان يستغفلكم ويستغلكم ليظهركم في مستوى هابط من الوعي والادراك فشباب اليمن هم اعظم واجل من ترهات لاتنطلي على اطفال صغار في تل ابيب فما بالكم بشباب يشتعل ثورة ونورا وحرية
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 15) » ابيخ حركة
      معتصم السليطي افشل انقلاب فوضووي وابيخ حركة طائفية مذهبية هي مايحدث في سوريا ووافق جميح طبقة وان الطيور على اشكالها تقع
      ابشرك يا جميح رجال سوريا الاسود الاشاوس سحلوا قاعدتكم ووهابيتكم في شوارع درعا وحمص وحماه وغيرها من المدن
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 16) » الاولى ان تتلكم عن دعم السعودية للنظام الفاسد
      يمني كان الحري بالكاتب الاهتمام باليمن وبالدور السعودي في دعم نظام صالح وتقديم كافة انواع الدعم العسكري والامني والمالي والسياسي كان اولى ان تتكلم على فساد هذا النظام وجرائمة ولكن من عدم التوفيق الذي تميزت به اصبحت لا تكتب الا عن امرو خيالية لا تلامس الواقع وتفتري وتعتمد على مصادر كاذبه عجيب والله عجيب مع خالص احترامي
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 17) » يا طا ئفين انسجموا معا انفسكم اولا يارقم 15
      ابو عبد العليم كل اللذي تقوله هو كلام الاعلام السورى الرسمي واللذ ي لا يحترمه احد ولا يصدقه الا من وافقة هواه الطائفي وتعبيته
      الحا قدة ويصدق هذ الكلام احد الا انت وعليه فكلما قا له الاعلا م اليمني عنكم صدق ومط بق للواقع تعرف نفهم من هذ
      التايد ماذ نفهم انكم تربو طائفيا فا نتم مشدودين الي ما تتلقونه في الغرف المغلقة ولا علاقة لكم با الواقع ولا با المتطق انتم محنطون موثوقون الي عمودا لا تستطيعون الحركة وبا التالي ستنتهون الي عدم المصداقية
      والفهلوي والكذب حبله قصير ومعرفة الناس تقصره اكثر
      ايكون العالم بيهوده ونصاراه وهندوسه ومسلميه مع من يضلم ويعتدا عليه في سوريا ويوجد في الين من يساند الاستبداد ويتشفا من الابريا هذ غريب لا كن من لا يملك اخلاق فاين سنضعه
      6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 18) » إلى المسمى يمني وهو إيراني
      منصف حبوبي "يمني" لقباً إيراني انتماءاً
      هل وجدت قوات الحرس الملكي والشبيحة السعوديون في صنعاء يقتلون اليمنيين. لا يا حبوب ما فيش مجال للمقارنة
      تحياتي لكل حوثي حبوب
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 19) » الكذب من أول يوم
      عقدة الجميح أول يوم اندلعت الأحداث في درعة بثت قناة العربية خبرا يزعم أن عناصر حزب الله والحرس الثوري شاركوا في قتل المتظاهرين وبثت تسجيلا بالصوت والصورة تردد فيه شعارات لا حزب الله ولا إيران وزعمت أنها لأهل درعة واتضح أنها لعناصر من تيار المستقبل في لبنان واليوم طلع علينا عميل المخابرات الصهيونية بهذه الفبركة التافهة لغرض قبض ثمنها من أسياده خدام البيت الأبيض . نعم أنا مع الشعب السوري وحريته ولكنني أرفض هرطقات جميح وأضرابه من المستكتبين المتعيشين بالكذب والدجل وأنصحه لوجه الله أن يبحث له عن مهنة شريفة أو يرجع البلاد يعصر صلليط ويكون قريب من أهله بدل الارتزاق بالهراء
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 20) » كلام في الصميم
      مغترب شكراً لك يا دكتور على الثبات على النهج الفكري رغم الحملة الشرسة لأذناب إيران في اليمن ضد شخصك الكريم.
      أنا أتيقن من صحة كلامك لما أرى كثرة الهجوم عليك بألفاظ نابية. الدفاع عن إيران يثبت لليمنيين أن عملاءها في اليمن يقدمون مصلحة إيران على المصلحة اليمنية. أما السعودية فنحن وهم إخوة وجيران وعرب، وسوف نحل مشاكلنا وخلافاتنا معه إن وجدت. والسعودية أكبر داعم للاقتصاد اليمني. قولوا لي يا حوثيين عملاء إيران إش قدمت إيران لليمن غير أعياد الغدير واللطم والفكر المسردب (من السراديب)
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 21) » ياجميح بلاش هلوسه
      حارب وقفت مع عمك علي حتى النخاع واليوم لن تعد مقبول وبطل نفاق وتدليس عمك ناظر لك إرحل
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 22) » إيران رأس الأفعى
      متابع يقول بعض الناس لماذا الهجوم على إيران والجواب إن إيران عدو في ثوب صديق ولازم من جهد كبير لتعرية هذا العدو، بينما إسرائيل عدو واضح ما ينخدع أحد من العرب فيها. المشكلة مع إيران العدوا الذي له أنصار على أرض اليمنيين.
      شكراً دكتور ولا تلتفت للذي يقولوا الأولى أن تكتب عن الشأن اليمني وانت قد كتبت الكثير عن اليمن. بس عندما تعري النظام السوري والإيراني أنت تعري كل الأنظمة القمعية كما تعري ذيول إيران اليمن والعالم العربي
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 23) » ايران تريد تصفية السنه في كل مكان
      ابن مارب اليمن اعترفت ايران انها ساعدت امريكا في سقوط بغداد وايضاُ اعترفت انها ساعدت امريكا في سقوط كابل وطالبان وهذا لى لسان رفسنجاني.

      والان الشيعه ممثله بحزب اللات وايران تقتل اهل سوريا هذا الشعب العربي المسلم بل تريد ايران تهجير كل الشعب السوري لانه فقط لايريد الشيعه في بلاده

      يكفي ان ايران حرضت الحوثي على قتل اخوانه من اهل صعده وتهجيرهم وتشريدهم

      يكفي ان ايران لم تقدم المساعده لاي دوله عربيه منذ قيام ايران بل بالعكس تحاول تدمير الدول العربيه
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 24) » راي
      السليمي ماهكذا يا جميح.. سوريا مقاومه والى الان شعبية الاسد أغلبية ساحقه وسوريا تتعرض لموامره شرسه من الغرب ويشاركهم فيها الاعلام العربي والغرض القضاء على حزب الله لانه احرج العرب عندما واجه اسرائيل .مع احترامي الكاتب يهرف بما لا يعرف
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 25) » الي المعلق رقم 8
      عارف اعرف الجميح جيدا كاتب منحاز الي صف من يعادي ال البيت وليس منحاز الي صف ابو بكر رضي الله عنه او احد الصحابة الاخرين رضوان الله عليهم وبهذ من الضروري ان يعرف القاصي والداني توجهات هذ الرجل وحقده علي ال البيت حتي وان لم يكتب في هذ المقال عن ال البيت لان الحاقدين علي ال البيت يعرفون بسيماهم
      6 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 26) » اليمن اولا
      ابو ماهر الله يفتح عليك ياجميح ركز على الوضع اليمني وانا والله من الناس الذي احترمهم وتحياتي لك استاذ محمد
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 27) » مش عارف
      إلى عارف يا عارف الظاهر انك جا لك وحي من السماء ان الدكتور الجميح يكره آل البيت. المقال واضح في التنديد بسياسة إيران وقتلها للسوريين. إلا إذا كنت تعتبر إيران هي الحسن والحسين.
      محاولات تشويه الكتاب المنتمين للعروبة والإسلام مفضوحة منكم يا أزلام إيران
      ولك تحية يا عارف من واحد يعرفك جيداً مثل ما انت تعرف الجميح جيدا
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » الفتنه نائمه
      الهمداني والله ان كل مقالاتك تفوح منها العصبيه والعنصريه
      اتق الله الفتنه نائمة لعن الله من ايقضها
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 29) » أحقد من جميح
      الهاشمي اليماني فعلا تستحق هذا المثل بجداره( أحقد من جميح)
      قال تعالى " كلما أوقدوا نارأ للحرب أطفأها الله"
      أتمنى أن تكتب في يوم من الأيام عن الحب والأخوة في الدين.
      أو عن اليهود والنصارى وخطرهم على الإسلام.

      أما أن تكرس حياتك من أجل إشعال نار الفتنة بين المسلمين ( حوثي سلفي زيدي هاشمي إيراني إخواني حزب الله الإخوان المسلمين خوارج ....)
      فهذه مياة عكرة لايصطاد فيها إلى من يمشي على قاعدة
      فرق تسد.
      اللهم من أراد بالإسلام سؤ فأشغله بنفسه ورد كيده إلى نحرة
      ومن أراد بهم خير فوفقه لكل خير .
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » سيقتلك الحقد يا هذا
      الهاشمي اليماني بدل من أن تشغل نفسك بمداواة جراح الأخرين داوي جراح نفسك ووطنك
      وبدلا من أن تزرع بين ابناء اليمن الفتن إزرع بينهم المحبة الأخوة
      إذا كان لك عداء مع آل البيت أو الحوثيين او حزب الله أو إيران ...أو..أي طائفة تشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، بسبب أشياء سيئة تعتقد أنهم يمارسونها فقدم لهم النصائح بدلا من أن تحاربهم في كل ميدان
      كن داعي خير ولا تكن داعي فتن
      إعمل الشيء الذي تتيقن أنه سيكون لك نافعا يوم القيامة
      العن الشيطان الذي يدعوك للعبث وأدعو الرحمن الذي يدعوك للحكمة والدعوة إليه بالموعظة الحسنة
      والحمد لله رب العالمين
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 31) » إلى الهاشمي الإيراني
      الحميري اليماني وعووووووووه يا من تسمى هاشمي يماني ، وعووووووه يا هاشمي إيران. تدعو الدكتور إلى التساميح وأنت تصب كل هذا الحقد غير المبرر عليه بسبب مقال مدعم بالأدلة والشهادات من السوريين الذين اضطهدوا وهربوا غلى تركيا وذكروا للعالم إن حرس الثورة في إيران أرسل لهم الشبيحة والمعدات لمطاردتهم.
      يا ساتر والحقد الإيراني على الدكتور الجميح.
      دكتور محمد أنت رمز يمني نفاخر به ولا تضرك هرطقات أبناء فارس في اليمن
      والسلام
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 32) » شكرا يا جميح
      ابن مكة اتمنى لو يفهم اهلي في اليمن ويتعلمون من الجميح وطرحه العميق وتقييمه الدقيق لوا قع الطموحات الفا رسية تجاه العرب وبلادهم ودينهم وتاريخهم00
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 33)
      يمني بلا مأوى في البداية مايحدث في سورية هو شأن داخلي ولا يحق لغير السوريين مناقشته.
      لااحد يرمي الناس بالحجارة وبيته من زجاج.
      حزب الله اللبناني أشرف من كل هذه التعليقات المريضة وانا واحد من الذين اكلوا عيش وملح معهم واعرف نظرتهم للعرب و العروبة اكثر غيري.
      واذا فرضنا جدلا بأن ايران دعمت الحوثيين وانا هنا لا انفي ولا أؤكد هذا الشئ لماذا لا يتم محاسبة السعودية على دعمها للفكر السلفي الجهادي المتطرف الذي تكلل بفكر القاعدة؟
      انا شخصيا ومن موقعي اعلم تماما كيف يتم الحصول على الدكتوره وغيرها من الدرجات العلمية الغير حقيقية بدليل ركاكة النص وعدم ترابط افكارة اذا كان المتحدث مجنون فالمستمع عاقل كما يقال .
      عتبي كبير على بعض منابرنا الاعلامية التي تروج لمجرد الترويج .
      حفظ الله اليمن.
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 34) » كلمة حق
      الهاشمي اليماني لازلت ءأكد أن هذا الرجل حاقد على اليمن
      ولكني بالمقابل أعلن براءتي من النظام السوري المتسلط على رقاب الشعب السوري وأسأل الله أن يأخذ بشار الأسد وكل زبانيته أخذ عزيز مقتدر وأن يأخذ كل من ساهم في إراقة الدماء المؤمنة المسالمة سواءً في سوريا أو في اليمن أو في البحرين أو في العراق أو في ليبياأو في لبنان ...
      إن كتابات هذا الشخص الذي لفظته اليمن ولفظه أحرار اليمن لاتخدم الإسلام في شيء بل تخدم اليهود ومن هاودهم .. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 35) » ايران حزب الله شرفاء
      هيكل قال المحلل الكبير محمد حسنين هيكل ان العرب بدل ان يوجهوا عداوتهم الى اسرائيل وجهوها الى ايران وحزب الله لن امريكا تريد ذلك بيعاز للحكومات العربيه وعمل الازم لتصوير المخاوف الكذابه من ايران وحزب الله تدري علشان ايش علشان ترتاح المدلله اسرائيل انا اتحداكم جميعا اثبات اي شي يدل على عمل غير مرضي ليران وحزب الله غير معاداتها لسرائيل ياعرب اصحوا من النوم
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 36) » إلى الهاشمي الإيراني الهاشمي الرفسنجاني
      الحميري اليماني حلوه هذه التسمية (الهاشمي الرفسنجاني) حالي قوي يا هاشمي إيران، لا تتعب نفسك في محاولة تشويه صورة الدكنور الجميح. بلغ بك الحقد عليه أنك حتى وافقته في الطرح الذي طرحه في مقاله على أن النظام السوري قمعي (طبعاً وافقته تقية) ومع ذلك هو مش عاجب لك. أما حكاية انه يحقد على اليمن فاقرأ أشعاره التي فيها حب منقطع النظير لبلاده، مشكلته عندك إنه يقول لا لمن يريد أن يكون إمام واليمنيين رعية
      أقول لك ليش ما تروح عند حبايبك في قم على شان ترتاح من الدكنور ونرتاح منك ومن أضرابك في اليمن.
      وعدين من قال لك إن اليمن لفظت الدكتور؟ ادخل على الفيس بوك شف شباب الثورة كيف يحتفلوا بمقالاته يا الهاشمي الرفسنجاني
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 37) » إلى يمني بلا مأوى مأواك إيران
      منصف يعجبني من المعلقين واحد اسمه يمني بلا مأوى. يقول لا يحق لاحد الخوض في الشأن السوري (وين عايش يا حبوب) قل لقناة الجزيرة إذن لا تتدخل في الشأن اليمن. على طرح سخيف.
      دليل إيرانيتك أنك أكلت وشربت مع حزب اللات الإيراني اتأكد لي الآن أنك واحد من الذي قصدهم الدكتور الجميح لما قال ان الحوثيين يروحوا على سوريا والبقية معروفةيا حبوبي
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 38) » الى من اسمى نفسه "منصف "
      الى من اسمى نفسه "منصف " واضح من تعليقك بأنك ممن ينعقون لمجرد النعيق فقط.
      هذا المنبر يتابعه الكثير من المثقفين و المحللين السياسين وكلامي كان موجهه لهذه الفئة من الناس
      اما الجدال و المهاترات الفارغة فلها ناسها وساحاتها التي أربئ بنفسي أن أخوض غمارها.
      في ما يخص الجزيرة " ياحبوب " هنالك جهات اعلامية من المفترض ان تتحلى بالمصداقية تنقل الواقع اليمني للعالم وليست قناة اليمن الفضائية ولا سبأ منها طبعا.
      وتسمي نفسك "منصف" أنصف دينك اولا وعروبتك ثانيا و لغتك العربية ثالثا قبل ان تصل الى القبر وتسأل عنما قدمته يدك يا" حبوب" .

      حفظ الله اليمن ونصر ثورته وجعل كيد المعتدين و الطامعين في نحرهم .
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 39) » ما لك يا جميح
      شرنطب يا شرنطب عرق الحب ينطب لا يهمني ما تقوله يا جميح لأني اعتبرك منذ ومن طويل انك بوق لسيدك الشاويش العفاش السنحاني وانت كذلك استحي لو كان لديك ذرة من ايمان او حياء لكون الله سوف يسالك يوم القيامة للنفاق والتطبيل للشاويش لانه مجرم وانت مثله تتطبل له وما هو إلا الزلط الذي يغدقها عليك مقابل ونظير تطبيلك له ولنظامه الفاشي والظالم والسارق لثروات الجنوب العربي .

      شكرا لمأرب برس
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 40) » الي المعلق 27
      عارف سبحان الله حتي علم الغيب اقتحمته لاعلاقه لي بايران فهي دوله مندول الامم المتحده لها الحق في الحياه مثل باقي الدول اما الجميح فهو شخص اصيب بداء النيصبة وهو ما يعرف بالحقد على ال البيت اقرؤا
      الكثير من كتاباته ستجدون مايخجل منه ابو بكر الصديق رضي الله عنه ويبكي منه معاويه ابن ابي سفيان انا هنا لا ادعوللتشيع بل ادعو لمودة ال البيت التي نص عليها كتاب الله وليس كتب الخميني الاعتدال وليس التعصب الذي يصل الي الاعتداء علي صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فهم من قام الاسلام بهم وقويت شوكته بهم ولكن ال البيت لهم حق في الكتاب والسنه هذ الرجل اجده بعيد كل البعد منذلك
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 41) » كلام سخيف والله ان عندك مرض اسمة أيران الله يشفيك
      Mohammed لأنك ما لقيتش لك من يركز لك في الثورة وكنت مكشوف فيها نبعت لاعند ايران ،لو ان الحوثيين هم من تحرك في الشارع ليشن انك مرتاح وكل يوم معك مقال على ايران و الحوثيين .لاكن لاتقلفش عيخرج اللإصلاح من الساحات وبعدين عيش حياتك واربط بعدا مقالاتك حتى مع الجن .
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 42) » إلى الأخ الدكتور الجميح ..
      بن هاشم مشكلة ودابة هذا العصر وهذه الآونه ليست أمريكا وحلفائها ولا حتى الدولة اليهوديه ، بل إنما إيران
      وما أدراك ما إيران ..

      تحدث مفردات وتقلبات في الوطن العربي ، وتكون إيران
      هي الشماعه الأساسية لـ هذه الأمور ، لماذا ؟! ، لـ أنها
      فقط لها تكوينها وتفكيرها الخاص ، ولعلك في فحوى كلامك
      تصف إيران بـ الإداة القاتلة التي تهدف على تدمير
      القوى العربية ، وقد نسيت تماماً ماهو الدور الأساسي
      التي تتحكم به إسرائيل في المنطقه ..
      وقد بحثتُ في موضوعك عن دليلاً يؤكد رؤياك الواهيه برأيي
      لاكني لم أجده ! ، فـ هل مُجرد زيارة لـ رئيساً أو مسؤولاً
      معين لـ بلد يُعتبر دليل على مصداقية التعاون والقتل
      المشترك ؟! ، لا أعتقد ، ولهذا أعيد وأكرر إنك لم تكن
      تلعب بـ الكلمات من باب الحقيقة ، فقد كانت عواطفك
      هي ماتتحدث لا أكثر ..

      ولـ تعلم عزيزي الكاتب إن إيران هي الداعم الأساسي
      لـ حزب الله في لبان الذي إنتصر على الكيان في يوماً ما ! .
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 43) » كلمت حق
      نبيل العودي ابو حمانة شكراان على المقال من رجل مثقف مثل جميح
      6 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 44) » ياجميح الى الجحيم
      الموت لأمريكا ماذا تريد ياجميح خلاص انتهى زمن علي الالالالالالالالالاصالح وتريد ان تبث سمومك الى ايران وحزب الله بالله عليك الاتستحي على نفسك اريد منك مقالا تذكر فيه اسرائيل او امريكا بشئ من السؤالذي تذكر فيه حزب الله وايران او الحوثيين فأخبرنا بصراحه منهم اعدائك اهي امريكا واسرائيل ومن ولاهم او ان هؤلاء هم اصدقائك فعلى حسب مقالاتك وكتاباتك يتضح ولائك لمن وليس غريب لاعليك ولاعلى اجدادك فنحن نعرفكم ولكن فلتعلم ان نهايتكم قريبه جداجداجدا وانا سأكون ان شاء الله من اول من يحاحكموك فمثلك هم من يخربون البلاد والعباد وجزائكم معروف ومزبلة التاريخ تنتظركم
      6 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية