آخر الاخبار

شركة هواوي تطلق جهاز التلفاز الذكي V5 98 بتقنية عالية ومذهلة الذكاء الصناعي يدخل في شركات التجارة الإلكترونية للبيع بتجزئة والجملة لتحسين عملياتها هيومن رايتس ووتش تكشف ما لحق باليمنيين جراء اغلاق المقرات الأممية في مناطق المليشيا وتدين قمع الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة مدارس مأرب تفتح أبوابها ونائب وزير التربية يدشين العام الدراسي الجديد وصف الوضع في مأرب بالكارثة.. تقرير حديث يكشف بالأرقام خسائر وأضرار الأمطار والسيول التي اجتاحت المحافظة يوم 11 أغسطس نجم ريال مدريد السابق قريبا في الدوري السعودي وخبر سار بالنسبة لرونالدو إحصائية جديدة بضحايا الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة التي ضربت اليمن مؤخرا رونالدو في مباراة الهلال.. احباط كبير وتصرفات غير مقبولة والدعيع يعلق: ''هذا تصرف غير محترم'' السعودية تطلق منصة جديدة للتوظيف أرقام مخيفة نشرها الدفاع المدني في غزة لعدد الجثث التي تبخرت وجثث شهداء أخرين ما تزال تحت الأنقاض

ثلاجة الفقراء تعمل بلا كهرباء
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و 3 أسابيع و يوم واحد
الجمعة 26 يوليو-تموز 2013 10:53 م

استطاع أردني اختراع ثلاجة لا تحتاج إلى كهرباء، وستكون بمثابة "حدث" استثنائي للطبقة الكادحة في الأردن والعالم، فقد قام الدكتور محمد الدباس، من قسم هندسة الميكانيكا بجامعة مؤتة الأردنية، باختراع ثلاجة تعمل من دون كهرباء.

وبحسب صحيفة "الغد" الأردنية، قال الدباس إن ابتكاره لما وصفها بـ"ثلاجة الفقراء" يأتي خدمة للمجتمع في المناطق النائية وبكلفة بسيطة وصديقة للبيئة، حيث تعمل بمبدأ التبخر ومن دون كهرباء، لاستخدامها في مناطق البادية تحديداً.

وأضاف الدباس أن الابتكار الذي توصل إليه يوفر نظام تبريد باستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من البطاريات أو الكهرباء من خلال تخزين هذه الطاقة، وباستخدام الطين أو مادة ماصة للماء كالإسفنج والماء، مبيناً أنه تم إجراء اختبارات على المرحلة التجريبة لهذه الثلاجة في مناطق البادية لجمع البيانات التكنولوجية على أساس منتظم.

وأوضح أن هذه الثلاجة لا تحتاج إلى كهرباء، وتوظف مزيجاً من توصيل الحرارة والحمل الحراري، وعلاوة على ذلك فإنه يمكن صناعتها من المواد المتاحة الشائعة مثل الورق المقوى والرمل