الطلاب اليمنيون في الهند يشكون رفض وزارة التعليم العالي الاعتراف بالنظام الأكاديمي للجامعات الهندية
الموضوع: طلابنا

 

استنكر الطلاب اليمنيون المبتعثون للدراسة في الهند، عدم اعتراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحصولهم على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من الجامعات الهندية، ورفض تعميد شهائدهم العلمية أكاديميا.

وتلقى «مأرب برس» شكوى، موقعة من عدد من طلاب وخريجي الجامعات الهندية مرفوعة إلى وزير التعليم العالي، بخصوص مشكلة معادلة شهائد تخرجهم.

وقال طلاب وخريجو الجامعات الهندية بأن إدارة المعادلة والتصديق بوزارة التعليم العالي ترفض معادلة شهائد تخرجهم البكالوريوس والماجستير والدكتوراه على أنها شهائد أكاديمية، وتصر على اعتمادها وظيفيا وليس أكاديميا.

وأوضح خريجو الجامعات الهندية بأن الفترة الدراسية المعتمدة في الهند للحصول على البكالوريوس هي ثلاث سنوات لمعظم التخصصات، وأربع سنوات للصيدلة، مشيرين في شكواهم إلى أن المناهج الدراسية في الهند مناهج مكثفة، مقارنة بغيرها من البلدان.

وفيما أشارت الشكوى إلى النهضة العلمية التي تشهدها الجامعات الهندية، معترف بها من قبل النظم التعلمية في الدولية، ومعترف بها أيضا من قبل قوائم الاعتراف الخاصة بوزارة التعليم العالي في اليمن، متسائلين على أي أساس تم إصدار هذا القرار المجحف بحق الطلاب اليمنيين الدارسين في الهند، دون غيرهم من الطلاب الدارسين في الدول الأخرى.

كما تساءل الطلاب في شكواهم: كيف تسمح وزارة التعليم العالي بابتعاث الطلاب اليمنيين إلى الهند، إذا كانت لا تعترف بنظامه التعليمي أكاديميا.

وأشار الطلاب في شكواهم إلى أن الجامعات اليمنية تعج بالمدرسين والدكاترة الهنود، في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، متسائلين: كيف تم قبولهم كمدرسين وأساتذة في الجامعات اليمنية إذا كانت وزارة التعليم العالي لا تعترف بنظامهم الأكاديمي.

وناشد الطلاب وزارة التعليم العالي والحكومة اليمنية بالعدول عن هذا القرار، وهذه الإجراءات التعسفية بحق الطلاب الخريجين من الجامعات الهندية، ومعادلة شهائد تخرجهم وظيفيا وأكاديميا كغيرهم من الخريجين من جامعات الدول الأخرى.

  
مأرب برس/ خاص
الأحد 13 مايو 2012

أتى هذا الخبر من مأرب برس:
https://marebpress.net

عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
https://marebpress.net/news_details.php?sid=43441