16 خطوة للحصول على منحتك..وزارة الصحة ومأساة الأطباء المبتعثين في الخارج

السبت 01 مارس - آذار 2008 الساعة 05 مساءً / مأرب برس -خاص
عدد القراءات 15366

 يوجد في وزارة الصحة اليمنية إدارة خاصة بالابتعاث والتبادل الثقافي وبناء على ذلك تقوم الوزارة بإرسال عددا من الاطباء وغير الاطباء للدراسة والتدريب في الخارج..وهذه الإدارة تتبع وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والتنمية.. وتبدأ معاناة الطبيب الذي يريد ان يواصل تعليمه..بقائمة من الوثائق المطلوبة منه:

1-بدءا بمطالبته بخطاب موجه من جهة عمله الي مدير مكتب الصحة بالمحافظة..ثم خطاب موجه من قبل مدير مكتب الصحة الى وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والتنمية..ويكون الخطاب موقعا من مدير مكتب الصحة بالمحافظة وكذلك توقيع المحافظ على تلك المذكرة..حتي يتم ابتزاز الطبيب من اول خطوة...فاذا نجى منها واخرج المذكرة المطلوبة..

2- يطلب منه شهادة خدمة ريفية...حتى ولوكان لايعمل في الريف..المهم هذا شئ مطلوب يجب ان ينفذه حتى لا تضيع عليه فرصة مواصلة دراسته، ويعود الى أول المعاملة مرة أخرى..والشهادة يوقع عليها مدير المستشفي الريفي ومدير مكتب الصحة بالمديرية ثم مدير مكتب الصحة بالمحافظة ثم المحافظ..ويتم الابتزاز مرة اخرى..فاذا نجى منها..واوصل الشهادة المطلوبة.

3- يطلب منه انتظار اجتماع اللجنة وما أداراك ما اللجنة..اذا لم تدفع مبلغ من المال طبعا بالدولار لمن يتسلمون منك الملف ،فملفك لا يعرض على اللجنة مطلقا..ولا تخبر بذلك..انما يقال لك ..اللجنة لم تختارك..وربما تظل تراجعهم سنة بعد اخرى ..وانت في نفس الدائرة.. الا اذا عرفت من اين تؤكل الكتف..فاذا دفعت المبلغ المطلوب واوفقت عليك اللجنة.

4- عليك انتظار ارسال ملفك الى الدولة التي رشحتك اللجنة للدراسة فيها.. ويجب عليك ان تتابع الموضوع بنفسك يوميا..حيث انه من الممكن ان يسقط اسمك سهوا(بقصد منهم) ولايرسل مع بقية الملفات..وطبعا عليك ان تدفع لمن يرسل الملفات والاسماء وتتأكد من ان اسمك من ضمن الكشف المرسل..والا ندمت حين لاينفع الندم اذا ارسلت الملفات واسمك ليس فيها..فاذا ارسلت الملفات..

5- عليك الانتظار والمتابعة..عن الرد من الدولة التي ارسل اليها ملفك..حيث لاوقت محدد لوصول الرد..ربما يطول انتظارك من ستة اشهر الى سنة..

6- فاذاوصل الرد ولم تعلم بذلك ..سيتم اختيار بديلا عنك.. لانك تأخرت ولم تأتي في المدة المحددة..طبعا هذه المدة انت لاتعرف عنها شيئا..

7- فاذا كنت محظوظا..وعرفت وصول الرد بوسائلك الخاصة(سماسرة الوزارة)..

8_تبدأ الخطوة التالية ارسال خطاب الى وزارة الخدمة المدنية..لاصدار فتوى..بجواز تفرغك للدراسة وانزال راتبك(لان راتب الطبيب في بلادنا مبلغ ضخم) الى نصفه..وعليك الانتظار لصدور الفتوى.. انت وحظك بعد اسبوعين بعد شهر بعد ثلاثة اشهر كله حسب التساهيل..ودفع المعلوم..

9- فاذا ما صدرت الفتوى..تعود الى مأساتك الاولى ..لايصدر لك قرار الايفاد الا بعد ان تأخذ رسالة من الوزارة الى مكتب الصحة بالمحافظة..لانزال راتبك الى النصف..وعليك ان تأخذ مذكرة من مدير مكتب الصحة تفيد بانزال راتبك الى النصف..وتعود بها الى صنعاء مرة اخرى..فاذا سلمت المذكرة ووقع الموظف المختص في شؤون العاملين في الوزارة (اذا كنت محظوظا ووجدت الموظف لانه لايداوم في مكتبه وعليك البحث عن سمسار ليدلك عليه)..بعدها يوقع القرار من الاخرين بسهولة

ويسر ..

10- اذا وقع القرار عليك الذهاب الى مالية البعثات في وزارة الصحة..وماادراك ما مالية البعثات.. يخبرك المسؤول بأن وزارة المالية وموظفيها بلاطجةويتسقصدون موفدي وزارة الصحة بالذات(لماذا؟)..ولايمشوا المعاملات الا بالرشاوي..وعليك ان تقاول الموظف المختص بدفع مبلغ من المال طبعا بالدولار ..لانك راح تسافر ..وتستلم بالدولار هنيالك ابسط ياعم..فاذا مادفعت المعلوم يتم اضافة اسمك الى الكشف المرسل الى وزارة المالية

11- عليك الانتظار شهرين او ثلاثة ربما ستة اشهر.. لان الكشف جماعي ولازم يدفع الكل ..واذا ماتأخر بعض الاطباء في الدفع ..يتأخر ارسال الكشف لوزارة المالية للجميع ..حتى يضغط الاطباء الذين في الكشف على بقية زملائهم لدفع الرشاوي ..حتى لايكونوا سببا في تأخير بقية زملائهم..فاذا مادفع الجميع..او معظمهم..يرسل الكشف الى وزارة المالية..

12- وعليك الانتظار مدة من الزمن ..حتى يوقع وزير المالية على الكشف..حسب التساهيل برضه..هو الوزير فاضي مافيش عنده غير اطباء وزارة الصحة ..الله يكون في عونه..الراجل حمله ثقيل..

13- فاذا ماوقعت الكشوفات من وزير المالية..عليك اللحاق بدراستك في الدولة التي انت مبتعث اليها..وبعض الدول لديها مواقيت محددة لبداية الدراسة..هذه المواقيت لاتهم وزارة الصحة ولا وزارة المالية...اهم شئ يتفقوا فيما بينهم على اول ربع يصرفوه..وليذهب الاطباء ومواعيد دراستهم وقرارات ايفادهم وفتوى الخدمة المدنية الى الجحيم..المهم مصلحة الوزارتين..والسماسرة.. وتقاسم المبالغ التي ستنجم عن تأخير وصول الاطباء الى دول الابتعاث..لان الاطباء يتسلمون رواتبهم من تاريخ المباشرة وباليوم ويخصم الباقي للحلوين..شايفين الحرص على المال العام!!!!

14- اذا ماوصلت الى بلد الدراسة..الكثير من الاطباء لاينتظر تذكرة الذهاب التي تصدرها الوزارة بشق الانفس...ودفع المعلوم.وتتأخر دائما..بزعم ان الوزارة لديها مشاكل مع طيران اليمنية الناقل الرسمي..

يقوم الملحق الثقافي بطلب تاريخ المباشرة وقرار الايفاد وموافقة وزارة المالية..وعليك الانتظار ستة اشهر حتي تستلم اول ربع من ارباع السنة(يصرف الراتب كل ثلاثة اشهر)

15- فاذا ما استلمت اول راتب تقول في نفسك ان الامور قد فرجت وبأن راتبك سيأتيك بانتظام وتنتهي معاناتك...تكتشف بان احلامك سراب

16- زملاؤك الاطباء المبتعثون على حساب وزارة التعليم العالي تأتي رواتبهم بانتظام..اما راتبك انت وزملاؤك المبتعثين على حساب وارة الصحة ..تأتي كل اربعة اشهر او كل خمسة اشهر حسب المزاج..واغلب الظن ان رواتب الاطباء المبتعثين يتاجر بها في اذون الخزانة..او وراء تأخرها باستمرار مافيا كبيرة...لاتخشى من شئ

تصوروا ان اننا ارسلنا بشكوانا لعدة مواقع وعدة صحف ونشرتها..وارسلت شكوى الى البرلمان ورئاسة الجمهورية..وارسل هذه الشكاوى سفراء وملحقون ثقافيون..ولكن لاجدوى من ذلك تصوروا ان طلاب التعليم العالي تسلموا الربع الاول وهم في طريقهم لاستلام الربع الثاني ونحن لم نستلم الى الان شيئا من مرتباتنا فهل رأيتم فسادا اكثر من ذلك.

اكثر خبر قراءة طلابنا