آخر الاخبار

مـأرب..«الفريق بن عزيز» واللواء «العرادة» يوقدان الشعلة الأم التاسعة والخمسين لثورة 26 من سبتمبر المجيدة التحالف يعلن تدمير هدف ثمين تحدث عن تحديات ومؤامرات.. الرئيس «هادي»يبعث برسائل مهمة للعالم واليمنيين الحوثي يستفز اليمنيين.. قرارات حوثية جديدة تقضي بمنع النساء من استخدام الهاتف المحمول والعمل مع المنظمات الإغاثية ومسؤول حكومي يُدين-وثيقة قناة سهيل الفضائية تعاود بثها من داخل اليمن ”بن دغر“ يؤكد على أهمية تحديث وسائل المواجهة مع الحوثيين بالاعتماد على الذات وإنعاش القرار الوطني قيادي حوثي يكشف مساحة تقدم مليشياتهم بمأرب خلال عامين .. أقل من 1% في الشهر تعرف على الدولة الحيدة في العالم التي لم تبلّغ عن أي إصابة بكورونا منذ بدء الوباء مطالب لوزير الصحة بفتح تحقيق عاجل بسبب عرقلة المواطنين المسجلين في المنصات الرقمية من أخذ لقاح كورونا في المراكز الصحية معارك محتدمة منذ ساعات الفجر الأولى بـ”حريب مأرب“ ومصادر تؤكد سقوط عدد من القتلى في صفوف المليشيا

تواصل الفعاليات العلمية الثقافية للجامعات اليمنية في رحاب الجامعات السعودية

الأحد 24 فبراير-شباط 2008 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - أنس سنان – خاص
عدد القراءات 11690

تواصلت لليوم الثاني على التوالي الفعاليات العلمية الثقافية للجامعات اليمنية في رحاب الجامعات السعودية حيث القيت اليوم ثلاث ندوات بعنوان \"منهجية الاعتدال والوسطية في الاسلام\" و \"الموارد البحرية والجيولوجية وامكانية استغلالها \" و \"تعزيز عوامل الامن والسلامة في اصدار الشيكات الالكترونية\" .

حيث قدم الدكتور سعيد عثمان العمودي والدكتور عمر بادحدح في ندوة منهجية الاعتدال والوسطية في الاسلام ورقتي عمل تناولت اهمية الاعتدال والوسطية في الاسلام الذي من خلاله يتم تصحيح الافكار المنحرفة الناتجة عن الفهم الخاطئ وما ينتج عنها من ظاهرة التعصب والغلو في الدين بالاضافة الى الاثار السلبية نتيجة هذا الفهم وعدم سلوك منهج الاعتدال والوسطية .

وبينت الاوراق ما جاء به ديننا الاسلامية الحنيف من روح الاخاء والتعاون والمحبة والصلاح الذي فيه .

واشارت الى اساليب وطرق منهج الاعتدال والوسطية والحوار البناء لايجاد القناعات الذاتية نحو طريق الصواب وبيان الخطاء بما يتلائم مع فكر وثقافة الاخر من حيث الرفض والقبول اسداء النصيحة وعدم التسرع في الحكم .

واكدت الاوراق بان منهج الوسطية والاعتدال تسود من خلاله مبادئ القيم والاخلاق والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية ويسود العدل بين افراد البشرية .

كما قدم الدكتور محمد جعشان من كلية علوم البحار من جامعة الحديدة و الدكتور احمد عثمان مال من كلية البحار بجامعة الملك عبدالعزيز ورقتي عمل في ندوة الموارد البحرية والجيولوجية وامكانية استغلالها تناولت اهمية الموارد البحرية الحية وغير الحية من الناحية الاقتصادية .

وتحدث الدكتور جعشان عن ما تمتلكه اليمن من مناطق بحرية واسعة وجزر صخرية عديدة وسواحل تصل الى اكثر من الفين كليومتر ..مشيرا الى ان اليمن تمتلك موارد بحرية هائلة وتحدث عن ان هناك اكتشافات نفطية مبشرة في البحر الاحمر .

واشار الى ان اليمن تمتلك ثروة من الملح تجعله في صدارة الدول في المنطقة لهذه الثروة .

ودعت الورقة الى ضرورة اصدار تشريعات حازمة في مجال الثروة المائية في اطار تشريعي مؤسساتي ..مشيرا الى ان اليمن ستلجاء الى تحلية مياه البحر لمواجهة النقص في المياه ..داعية الى الاستفادة من التجربة السعودية في مجال تحلية مياه البحر .

من جانبه تناول الدكتور احمد عثمان مال في ورقته الموارد البحرية والكائنات البحرية الحية والتنوع في النظام البيئي والاختلافات في الانواع البحرية الحية ..مشيرا الى ان البحار والمحيطات تغطي 70بالمئة من الكرة الارضية وهناك 50بالمئة من البشر يعيشون في المناطق الساحلية .

وكشف الدكتور مال ان 75بالمئة من ابناء الخليج يعيشون على السواحل ’وتطرقت الورقة الى ما تتعرض له الموارد البحرية من مخاطر نتيجة لفقد الطبيعة البحرية والانفجار السكاني ودور الكوارث الطبيعية والتغيير المناخي العالمي .

ودعت الى ضرورة سن قوانين وتشريعات لحماية الموارد البحرية .

وفي ندوة تعزيز عوامل الامن والسلامة في اصدار الشيكات الالكترونية قدم الدكتور صالح نعمان العسلي والدكتور اميمة عمر بامسق ورقتي عمل تناولت الاساليب العلمية و عوامل الامن والسلامة في استخدام التكنولوجيا في اصدار التشيكات الالكترونية .. هذا وقد تخللت الندوات عدد من النقاشات والمداخلات من قبل الحاضرين .

 وقد حضر جانب من الندوات وزير التعليم العلاي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة ومحمد علي محسن الاحول سفير اليمن لدى المملكة والدكتور احمد الاميري المستشار الثقافي بسفارة اليمن لدى المملكة وعددمن استاذة وطلاب جامعة الملك عبد العزيز جدة

هذا وكانت قد عرض مساء امس فريق المسرح الجامعي بجامعة تعز مسرحية \"شايلوك الجديد\" عن رائعة الكاتب الكبير علي احمد باكثير تناولت القضية الفلسطينية و الاهداف الصهيونية الحقيقية لاحتلال وتهويد الاراضي العربية والمقدسات الاسلامية في القدس الشريف .

اكثر خبر قراءة طلابنا