الدكتوراه للباحث محمد صالح ذمران من جامعة الملك سعود

الخميس 03 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس - سبأ
عدد القراءات 2922

حصل الباحث " محمد صالح ذمران على درجة الدكتوراه بامتياز في مجال فسيولوجيا ووراثة النبات من كلية العلوم - جامعة الملك سعود بالرياض - المملكلة العربية السعودية " في بحثه الموسوم بعنوان "تحديد المواقع الوراثية ورسم خريطة QTL لبعض الصفات المحصولية والفسيولوجية المرتبطة بجينات التحمل للجفاف.

وقد تناول البحث دراسة وتحديد اهم المواقع الوراثية لبعض الصفات الكمية المرتبطة بالجينات التي تتحكم في وراثة وسلوك صفة المقاومة للجفاف في محصول القمح ورسم الخريطة الوراثية لهذه الجينات وتحديد دلائل جزيئية مرتبطة بهذه الصفات التي تساعد نبات القمح على مقاومة وتحمل الجفاف.

وتوصل الباحث الى رصد وكشف بعض الدلائل الجزيئية التي من الممكن مستقبلاً أن تساعد في تحسين عمليات الانتخاب للتراكيب الوراثية القادرة على تحمل الجفاف من عشائر القمح الوراثية وتسريع برامج تربية القمح بالاضافة الى الحصول على بعض السلالات الواعدة القادرة على تحمل ومقاومة الجفاف كهدف ثاني من اجراء البحث.

وأوصى البحث بأهمية اعتماد طرق التربية الجزيئية الحديثة للنبات واستخدام الدلائل الجزيئية على مستوى الجينوم الوراثي مستقبلا من اجل الاسراع في برامج التربية وتحسين كفاءة الانتخاب وخصوصاً عند تربية النباتات لمقاومة الجفاف.

حضر مناقشة رسالة الدكتوراه عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود الدكتور فهد القريني وعدد من الباحثين والمختصين وطلاب الدراسات العليا في مجال الإنتاج النباتي وتربية النبات .