شرف يؤكد اهتمام الحكومة بدعم أنشطة مجلس الاعتماد الأكاديمي

الثلاثاء 27 أغسطس-آب 2013 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - صنعاء - أنس سنان
عدد القراءات 2812

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف  مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة إلى مراجعة اوضاعها وتطوير نوعية برامجها لتتوافق مع طبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية، ومواكبة متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي , التي يضع أسسها مجلس  الاعتماد للارتقاء بجودة ونوعية التعليم العالي في اليمن.

واكد الوزير شرف - في ورشة العمل الثالثة والأخيرة لإعداد الخطة الاستراتيجية لمجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التي عقدت اليوم بصنعاء- ان على كافة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة ضرورة التفاعل مع المجلس والالتحاق بأنشطته حتى يتمكن من مساندتها لتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، باعتباره الجهة التي تتمتع بالاستقلال والحياد التام , والمخولة قانونا بتقييم اوضاع الجامعات وتصنيفها واقتراح الاجراءات القانونية بحق المؤسسات التعليمية المخالفة بما فيها الاغلاق . منوها الى ان الوزارة ستضطر لاتخاذ إجراءات صارمة تجاه أي مؤسسة تعليمية ستخالف أنظمة وأسس الاعتماد الأكاديمي التي سيقرها المجلس.

وحث المشاركين في الورشة على أهمية وضع معايير موضوعية وعلمية تضع قطار الجودة والاعتماد الأكاديمي في المسار الصحيح، والاستفادة من خبرات هذه الكوكبة من كوادر التعليم العالي في بلادنا التي شاركت في وضع الأسس العلمية لمجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في الجامعات الحكومية والخاصة وبما يسهم في الارتقاء بنوعية التعليم العالي في اليمن وتصحيح مسارها لتحقيق الاهداف المنشودة.

مؤكداً دعم الوزارة اللامحدود لمثل هذه الأنشطة التي تسعى إلى تقييم الوضع القائم لمتطلبات التعليم العالي باليمن وإيجاد آلية واستراتيجية وطنية تسهم في تحسين نوعية التعليم العالي لضمان جودة المخرجات والقدرة على المنافسة في سوق العمل المحلية الإقليمية .

من جانبه أشار رئيس المجلس الدكتور عبداللطيف حيدر الحكيمي إلى أن نقطة الانطلاق في هذه الخطة الاستراتيجية كانت في التعرف على الوضع القائم وخصائصه والهوية المرغوب بناؤها، وآلية إعداد وتنفيذ خطة استراتيجية واقعية تلبي الطموحات.

واستعرض خطوات وإجراءات إعداد الخطة الاستراتيجية المبنية على اسلوب البحث العلمي المكثف، لتحقيق التطور المنشود والفعال في منظومة التعليم العالي في اليمن ومؤسساته.

وبين أن طموح المجلس الرئيس هو مساعدة مؤسسات التعليم العالي في اليمن على توفير مستوى منافس من التعليم والتعلم لجميع الطلبة في مختلف المؤسسات التعليمية.. مشيراً إلى أنه قد سبق هذه الورشة ورشتين، تمحورتا في تحليل البيئتين الداخلية والخارجية للمجلس ،ومن ثم التوصل إلى تحديد القضايا الاستراتيجية، وركزت الثانية على رؤية المجلس ورسالته وقيمة المؤسسية والاهداف الاستراتيجية التفصيلية، وكذا اعداد خطط استراتيجية وتنفيذية للأعوام 2013محتى 2016م.

وستناقش الورشة التي ينظمها على مدى ثلاثة أيام مجلس الاعتماد الأكاديمي بدعم من مشروع تحسين جودة التعليم العالي وتستمر مدى ثلاثة ايام بمشاركة 50 مشاركاً من قيادات من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومسئولي وأعضاء مجلس الاعتماد الأكاديمي وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية، ورؤساء ومدراء وحدات الجودة في الجامعات الحكومية، وعددا من خبراء التعليم العالي والتخطيط الاستراتيجي في بلادنا، وممثلي الجامعات الحكومية في مختلف المحافظات .. ستناقش نتائج عمل فرق اللجان المصغرة التي شكلها المجلس خلال الشهرين الماضيين إضافة إلى تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لوضع برنامج عمل والخروج بآلية لترجمة الخطط التنفيذية في مشروعات ضمن الخطة الاستراتيجية للمجلس بما يكفل تحويل الطموحات إلى حقائق ملموسة على أرض الواقع.

اكثر خبر قراءة طلابنا