معهد العلوم الإدارية يختتم برنامجي التحليل الإحصائي والتعامل مع الجمهور

الجمعة 02 أغسطس-آب 2013 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس - باسل أنعم
عدد القراءات 2477

اختتم في المعهد الوطني للعلوم الإدارية بصنعاء، الأربعاء الماضي، البرنامجين التدريبيين "التحليل الإحصائي SPSS " وأستهدف 42 مشاركاً ومشاركة من الأكاديميين. و"مهارات التعامل مع الجمهور". وأستهدف 17 مشاركاً ومشاركة من الإداريين. ونفذهما مطلع هذا الأسبوع.

وهدف البرنامجان التدريبان على مدى خمسة أيام إلى إكساب 59 مشاركاً ومشاركة من كوادر المعهد الأكاديميين والإداريين. العديد من المهارات والخبرات حول كتابة التقارير باستخدام البيانات الإحصائية بواسطة تطبيق برنامج التحليل الإحصائي وأثناء إعداد البحوث والدراسات وفقاً للمعلومات والبيانات المتوفرة وتحويلها لمؤشرات إحصائية. بالإضافة إلى إكسابهم وإمدادهم بالأسس والمبادئ والأساليب والمهارات العلمية للتعامل الجيد والراقي مع الجمهور.

وفي تصريح خاص عقب اختتام البرنامجين التدريبيين أوضح القائم بإعمال العميد الدكتور أحمد محمد الشعبي على مواصلة المعهد تنفيذ الخطة التدريبية للعام التدريبي الحالي والموجهة لمنتسبيه الأكاديميين والإداريين. مؤكداً على الشروع في تنفيذ العديد من البرامج التدريبية سابقا،ً والبدء في التدريب خلال الشهر الماضي -والذي صادف شهر رمضان المبارك- ابتداء من 21 وحتى 24 يوليو، تم تنفيذ ثلاث برامج تدريبية نوعية في "مهارات البحث العلمي" و"مهارات التسويق الفعال" و"مهارات الأرشفة". ونصل اليوم إلى اختتام البرنامجين التدريبين "التحليل الإحصائي" و"مهارات التعامل مع الجمهور" اللذان بداء من 27 وحتى 31 يوليو".

موضحاً أن جميع المتدربين المشاركين في تلك البرامج المنفذة تلقوا معلومات ومعارف واكتسبوا مهارات وخبرات حول البحث العلمي من حيث تحديد المشكلات، ووضع فروض البحث، وخطة البحث، وأساليب إعداد استبيانات المسوحات الميدانية. وكذا حول التسويق مفهومه، وإستراتيجيته، وأدواته، وخصائصه، وأنواعه، وطرق إعداد الخطة التسويقية. بالإضافة إلى ذلك التعرف على طرق الحفظ والأرشفة، وأهميتها، وكيفية تصنيف المحفوظات وترميز وترتيب الملفات وأوعية الحفظ، وكيفية استخدام الوعاء المناسب لحفظ الوثائق بحسب أشكالها، والتعرف على مفهوم الأرشيف الوسيط وعلاقته بالأرشيف الجاري والنهائي. وكذلك التعرف على برنامج التحليل الإحصائي من خلال مفهومه، وخصائصه، وأهميته، وفائدته، وطريقة تطبيقه في التقارير الإحصائية وأثناء تنفيذ البحوث والدراسات. وبالإضافة إلى التعرف على مهارات التعامل مع الجمهور من خلال تعريفه، وأسسه، ومبادئه، وأساليبه، وطرقه، وكيفية نقل رسالة وصورة المؤسسة (هدفها ورؤيتها ورسالتها وخدماتها)، والمهارات العلمية للتعامل الجيد والراقي مع الجمهور.

ولفت إلى أن عدد المشاركين من الأكاديميين والإداريين في الخمسة البرامج التدريبية التي تم تنفيذها خلال شهر رمضان الكريم وعلى مدى العشرة الأيام الماضية بلغ 381 مشاركأً ومشاركة. داعياً منهم إلى ضرورة الاستفادة من مخرجات هذه البرامج التدريبية، وتطبيق ما تلقونه وتدربوا عليه خلال الدورات على أرض الواقع، كل في مجال عمله ومهامه واختصاصاته الأكاديمية والوظيفية.

اكثر خبر قراءة طلابنا