رسالتا ماجستير ودكتوراه يقدمها المانيان حول التجمع اليمني للإصلاح ومنظومة اللقاء المشترك

الثلاثاء 21 مايو 2013 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - برلين - محمد الثور
عدد القراءات 6199

منحت جامعة فريدرش الكسندر- ارلانجن في المانيا، الباحثة الألمانية ماريكه ترانسفيلد درجة الماجستير في العلوم السياسية على رسالتها المقدمة عن تجربة التجمع اليمني للاصلاح السياسية ، كما أن رسالتها مرشحة لنيل العديد من الجوائز الأكاديمية.

وقالت الباحثة لـ"مأرب برس" ؛ قررت كتابة أطروحتي عن اليمن لروعتها، في عام 2002 جئت الى اليمن، عشت فيها لمدة 7 سنوات ، و منذ ذلك الحين و اليمن متكمنة مني، موضحة انها اختارت الكتابة عن التجمع اليمني للإصلاح بسبب شحة المصادر الغربية عنه ، "ارتأيت انه من الضرورة بمكان تناول التحولات داخل الحزب، فهو حزب يتمتع بديناميكية يختلف عن غيره من الأحزاب الإسلامية كما أن الحزب يمارس نشاطه الرسمي منذ 20 عاما بصورة شرعية، حسب تعبيرها.

الى جانب الباحثة تنرسفيلد فان ينس هايبخ، الذي يعمل كباحث في مركز دراسات الشرق الأدنى والأوسط في جامعة ماربورغ، يكرس بحثه حول التجمع اليمني للإصلاح، ورسالته للدكتوراه تدور حول منظومة أحزاب اللقاء المشترك.

 وفي حديثة لـ"مأرب برس" قال : " يتناول بحثي الإيديولوجية الهيكلية للتجمع اليمني للاصلاح في سياق منظومة أحزاب اللقاء المشترك، والتغيرات التي عاشها الحزب بعد انضمامه الى هذا التحالف السياسي الهام”، حسب وصفه.

كما أن Jens Heibach يقدم أيضا المحاضرات للأكاديميين الألمان حول اليمن ويستضيف أيضا طلبه يمنيين في محاضراته ليقوموا بأنفسهم بالتعريف عن بلدهم.

تجدر الاشارة ان ماريكه ترانسفيلد ( Mareike Transfeld ) تقوم بعدد من الأنشطة التعريفية في جامعتها.

عرض الرسالة

اكثر خبر قراءة طلابنا