الدكتوراه بمرتبة الشرف للباحث اليمني رصين الرصين في اللغويات من جامعه عين الشمس

الخميس 02 مايو 2013 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - صنعاء
عدد القراءات 4273

منحت كلية الآداب جامعة عين شمس الباحث/ رصين صالح علي الرصين، درجة الدكتوراه في اللغويات وعلم اللغة المقارن، بأعلى تقدير وهو مرتبة الشرف الأولى، وذلك عن رسالته الموسومة "ظواهر لغوية مشتركة بين العربية الفصحى واليمنية القديم".
وتكونت الرسالة من مقدمة واربعة فصول، فالفصل الأول تناول الظواهر الصوتية، والفصل الثاني تناول الظواهر الصرفية، والفصل الثالث تناول الظواهر النحوية، والفصل الرابع والأخير تناول الظواهر الدلالية.
واعتمدت الاطروحة على المنهج الوصفي، والمنهج المقارن؛ وخلصت الى أن اللغة اليمنية القديمة هي أقرب اللغات السامية على الإطلاق للغة العربية الفصحى، لغة الشعر الجاهلي والقرآن الكريم.
وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة، بجهد الباحث في رسالته والمنهجية التي اتبعها واعتبروها اضافة للمكتبة اليمنية والعربية.
وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة الدكتورة/ نازك إبراهيم عبدالفتاح أستاذ اللغة العبرية، والدكتور/ عمر صابر عبدالجليل أستاذ اللغات الشرقية، والدكتور/ علي محمد هنداوي أستاذ اللغويات المشرف الرئيسي، والدكتور/ أحمد إبراهيم هندي أستاذ اللغويات المشرف المشارك.
يذكر أن الباحث حاصل على البكالوريوس من جامعة صنعاء - كلية الآداب: قسم اللغة العربية 1996، بتقدير جيد جدا الأول على الدفعة، وعين معيدا في كلية الإعلام جامعة صنعاء عام 1997، وهو أستاذ اللغة العربية بالكلية، وحصل على الماجستير من جامعة بغداد - كلية اللغات: قسم اللغة العبرية 2002، بتقدير ممتاز.

اكثر خبر قراءة طلابنا