حجة : اختتام فعاليات المهرجان الزراعي الأول

الخميس 02 مايو 2013 الساعة 04 مساءً / مأرب برس - حجة- علي حسن
عدد القراءات 3137
اختتمت اليوم بمحافظة حجة فعاليات المهرجان الزراعي الأول الذي نظمه مكتب الزراعة والري على مدى أربعة أيام بهدف التعريف بما تجود به مناطق حجة من منتجات زراعية كالبن والمانجو والتمور وأنواع الحبوب ، وكذا التعريف ببعض الحرف اليدوية المعتمدة على الأنشطة الزراعية. 

وتضمن المهرجان بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة نحو 25 جناحا تحتوي على أغراض تقليدية وأنواع من الحبوب والبذور والثمار ،ناهيك عن نماذج من المعدات والصناعات المحلية بهدف العرض والتسويق ،وتوفير فرص لتبادل الخبرات الزراعية من خلال الاحتكاك بالمنتجين الزراعيين ونقل المعارف بالطرق الحديثة.

وشهدت فعاليات المهرجان العديد من الأنشطة الإرشادية والمحاضرات العلمية التي ساهمت في الارتقاء بوعي المجتمع واكتسابه المزيد من الخبرات.

وفي اختتام المهرجان أشاد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين صالح القدمي بهذه المبادرة المتميزة لمكتب الزراعة والتي من شأنها تعزيز الوعي الزراعي وكذلك النجاحات التي حققها للمهرجان ،حاثا مكتب الزراعة على المزيد من الجهود للنهوض بأداء وإنتاج المزارع بشكل عام .

من جانبها أشادت مدير تنمية المرأة بمحافظة مأرب ذكرى الزبير بالنجاحات المنبثقة عن هكذا فعاليات حافلة وجديرة بالاهتمام ،مثمنة الحضور الفاعل للمرأة الريفية في المهرجان وتميز منتجاتها الحرفية التي لاقت استحسان وإعجاب الجميع.

كما أكد عدد كبير من زوار المهرجان ان المهرجان كان بمثابة فعالية اقتصادية متميزة للغاية حركت في نفوس المواطنين أهمية مثل هذه المهرجانات والمعارض ، كما أشادوا بالإعداد الجيد للمهرجان ، داعين إلى تلافي القصور في السنوات القادمة .

ويعتبر المهرجان الزراعي هو الأول من نوعه في محافظة حجة ومحتواه يعكس صورة جميلة للمحافظة أمام الزوار ، حيث يتم فيه عرض التقنيات الحديثة في المجال الزراعي والحيواني والتي تعمل على خفض تكاليف الإنتاج ورفع الإنتاجية ، وإبراز أهم الحرف اليدوية من المنتجات الزراعية والتعريف بها على مستوى محافظة حجة.

شركة مجموعة إخوان ثابت من اكبر الشركات على مستوى اليمن أحد المشاركين في المهرجان الزارعي الأول بالمحافظة يتواجدون في أحد الأجنحة القوية والهامة في المهرجان حيث تشارك بأكثر من اربع شركات هي الشركة اليمنية للألبان والأشربة ، والشركة الحديثة للأغذية ، والشركة العالمية للصناعات الإلكترونية ، وشركة تهامة التجارية .

وقال الدكتور جلال محمد صالح مشرف المجموعة في جناح مجموعة إخوان ثابت في المهرجان أن المهرجان يعد انطلاقة نوعية رائعة في محافظة حجة وبداية صحيحة للقفز بالجانب الزراعي ن مشيرا بأن زوار المهرجان في اليوم كان جيدا بكل ما تعنيه الكلمة منوها إلى ان غياب المزارعين من المستهدفين الذين كان من المفترض حضورهم من أجل ان تكون الفعالية قوية ، داعيا إلى المشاركة الواسعة من كافة أطياف وشرائح المجتمع لخلق صورة ممتازة عن الزراعة في محافظة حجة ، مؤكدا أن شركات إخوان ثابت كانت ولا زالت تقدم الأفضل للجمهور اليمني .

كما أشارت المهندسة كفاح عقلان ممثلة الشركة العامة لإنتاج البذور والبطاطس أن لمهرجان الزراعي في محافظة حجة يعد نقلة نوعية بالزراعة والاهتمام بهذا القطاع الحيوي الهام ، مؤكدة بأنها اكتشفت أشياء لم تكن تعرف عنها في محافظة حجة وتعرفت على الكثير من القطاعات الزراعية والموروثات والأهازيج والعادات المتميزة ، داعية إلى أن يكون المهرجان القادم في المحافظة افضل من المهرجان الأول من حيث الترويج والمشاركة الفاعلة .

من جهته أكد عبدالله راجح مدير عام الزراعة أن زوار المهرجان يفوق 40الف زائر من اغلب مديرات المحافظة ، منوها إلى أن المهرجان احتوي على استعراض عبر أجنحة الجهات المشاركة من القطاع الحكومي والخاص والجمعيات الزراعية عينات من المنتجات والآلات الزراعية وجوانب من أنشطة الاتحاد التعاوني الزراعي.

واكد ان الهدف من المهرجان هو التعريف بما تجود به مناطق حجة من منتجات زراعية كالبن والمانجو والتمور وأنواع الحبوب مع التعريف ببعض الحرف اليدوية المعتمدة على المنتجات الزراعية ، كما سعى المنظمون عبر المهرجان إلى توفير فرصة لتبادل الخبرات الزراعية من خلال الاحتكاك بالمنتجين الزراعيين ونقل المعارف بالطرق الحديث ة .

مؤكدا أن الأجنحة المتنوعة في المهرجان عرضت وأبرزت نماذج من الفعاليات العلمية والإرشادية المنفذة خلال الفترة الماضية ، مع عروض فلكلورية لأنشطة زراعية شعبية كالأهازيج المعبرة عن البيئة الزراعية في مناطق المحافظة.