مأرب برس ينشر الشروط الجديدة التي أقرتها السلطات الماليزية لتأشيرات الطلاب الأجانب

الإثنين 18 مارس - آذار 2013 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - صنعاء
عدد القراءات 13702
الصورة لأبراج في ماليزيا


أقرت السلطات الماليزية عدم السماح بتحويل فيزا الطلاب القادمين للدراسة من فيزا ( سياحية) إلى فيزا ( دراسة ) كما كان في السابق ، وهو القرار الذي وضع عدداً كبيراً من الطلاب اليمنيين وغيرهم أمام مشكلة كبيرة في تصحيح أوضاعهم.
ويقضي قرار السلطات الماليزية بضرورة حصول الطلاب الراغبين في القدوم للدراسة على موافقة مسبقة للدراسة عبر وكالة الخدمات العالمية للتعليم الماليزي التي أنشأتها وزارة التعليم العالي الماليزية مطلع العام الماضي 2012م وباشرة عملها ابتداء من مطلع فبراير 2013 م وذلك خلافاً لما كان في السابق عندما كان الطلاب الأجانب يفدون الى ماليزيا بتأشيرة سياحية ثم يتم تحويلها إلى تأشيرة دراسية.

للحصول على الموافقة للدراسة بماليزيا يجب اتباع الخطوات التالية وفقاً لما حددته السلطات الماليزية وذلك على النحو التالي:
* الشروط المطلوبة للحصول على إقامة طالب:
1- قبول من أي معهد او جامعة معتمدة في ماليزيا .
2- صور شخصية عدد (2) خلفية بيضاء مقاس (3.5 X 5).
3- صورة جواز السفر بجميع صفحاته عدد (2) .
4- أن يكون جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن 12 شهراً .
5- الوثائق الأكاديمية مع مصادقة الجهات المعنية ، واذا كانت الوثيقة بغير اللغة الإنجليزية يجب ترجمتها من قبل الجهة المعتمدة.
6- دفع مبلغ (يختلف الملبغ حسب إختلاف الجامعة أو المعهد) كضمانة يتم مصادرته عند الإخلال بقوانين الدراسة أو إعادتها إلى الطالب عند انتهاء فترة الدراسة إذا ألتزم بالقوانين والإجراءات المتعلقه به .
7- دفع الرسوم التالية:
أ. 1000 رنجيت ماليزي رسوم المعاملة.
ب. رسوم مصلحة الهجرة (لا تزيد عن 110 رنجيت ماليزي)
جـ. 250 رنحيت ماليزي رسوم فحص طبي يتم في فتره لا تزيد عن 7 أيام من تاريخ الوصول إلى ماليزيا.
د. 500 رنجيت ماليزي سنوياً (على الأقل) رسوم التأمين الصحي ، حيث يجب التقديم للحصول على التأمين الصحي في نفس فترة تقديم طلب "إقامة الطالب" كشرط أساسي للحصول على الإقامة ، أما عند رفض طلب الإقامة سيتم إعادة هذا المبلغ .
* إجراءات التقديم للحصول على "إقامة طالب" :
أولاً : يجب على الطالب مخاطبة الجامعة أو المعهد الذي يرغب الدراسة فيه والحصول على القبول للدراسة .
ثانياً : يجب الحصول على القبول وتقديم طلب الحصول على "إقامة الطالب" ثلاثة أشهر قبل التاريخ المتوقع للسفر إلى ماليزيا ، حيث ستطلب الجامعة أو المعهد تعبئة وإرسال بعض الإستمارات ودفع رسوم الإقامة.
ثالثاً : ستقوم الجامعة أو المعهد بالتقديم ومتابعة الإقامة.
رابعاً : عند الحصول على موافقة الإقامة ستطلب الجامعة من الطالب الذهاب لإقرب سفارة أو قنصلية ماليزية للحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي الماليزية.
خامساً : يجب التجهيز للسفر وإبلاغ الجامعة أو المعهد بتفاصيل السفر ، وعند الوصول إلى ماليزيا يجب على الطالب مقابلة الجامعة أو المعهد والقيام بفحص طبي في خلال فترة 7 أيام من تاريخ الوصول.
سادساً : يجب على الطالب تسليم الجواز الى الجامعة أو المعهد للحصول على إقامة الطالب.
* تجديد "إقامة الطالب" :
بالنسبة للطلبة المتواجدين - والذين يتطلب عليهم تجديد إقامتهم سنوياً - عليهم إتباع الإجراءات التالية :
أولاً : يجب تقديم طلب التجديد قبل 6 أسابيع من انتهاء الإقامة الحالية .
ثانياً : دفع 140 رنجيت ماليزي رسوم المعاملة وأي مبلغ إضافي تطلبه مصلحة الهجرة.
ثالثاً : دفع 250 رنجيت ماليزي للقيام بفحص طبي خلال فترة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ تسليم طلب التجديد ، وفي حالة قيام الطالب بفحص طبي مسبق في ماليزيا يجب أن لا يكون قبل 6 أشهر من تاريخ تسليم طلب التجديد .
رابعاً : دفع مبلغ تجديد التأمين الصحي .
خامساً : تسليم الجواز .
سادساً : تقرير التزام الطالب بالحضور والدوام الدراسي بحيث لا يقل الحضور عن 80%
سابعاً : كشف درجات الطالب بحيث لا يقل المعدل التراكمي عن 2.0 .
ثامناً : في حال عدم توافر "سادساً وسابعاً" أحدهما أو كلاهما يجب تقديم "رسالة دعم" للطالب من الجهة - الجامعة أو المعهد - التي يدرس بها .
ملاحظة : عدم الالتزام بالشروط أعلاه قد يؤدي إلى غرامات مالية أو إجراءات عقابية أُخرى .
ومع القرارات الجديدة التي اتخذتها السلطات الماليزية فقد بات من الضروري أن يتقيد الطلاب اليمنيين بقوانين ولوائح وكالة الخدمات العالمية للتعليم الماليزي ، مشيراً إلى أن أي طالب يصل الي ماليزيا بفيزا سياحية لن يسمح له بتغيير إقامته من سياحية الي طلابية بل سيتوجب علية مغادرة البلد.
كما أن التسجيل عبر هذه الوكالة يضمن من شانه ضمان ارسال الطلاب الي المؤسسات التعليمية المعترف بها والتي تقدم مادة علمية ذات جودة عالية . كما يضمن متابعة الطالب وإلزامه بالحضور والتحصيل العلمي , حيث ان اي طالب لا يلتزم بالحضور لن يتمكن من تجديد الاقامة وسيتم ترحيله اذا كانت نسبة الحضور اقل من 80% أو إذا كان معدلة اقل من 2 .
- إطلالة على أهم القوانين الماليزية:
- المخالفات الأكثر حدوثاً من قبل معظم الزوار و المقيمين في ماليزيا ، ولتنويه فإن القوانين الماليزية تُلزم الشرطة عدم اعتقال أي مشتبه لفترة تزيد عن 48 ساعة بدون عرضه على محكمة ، ولكن تستثنى مخالفات الهجرة من هذة القاعدة حيث أن للشرطة الحق باعتقال المشتبه بارتكاب مخالفة لأي فترة ضرورية للتحقيق واتخاذ اللازم .
ونظراً لتوافد الكثير على ماليزيا لأغراض متعددها منها السياحة والدراسة والتجارة ، فقد قامت ماليزيا بتقنين العديد من الإلزامات بحيث تحافظ على أمنها واستقرارها الدخلي .
الغرض من سرد المخالفات أدناه هو التعريق بالمخالفات الأكثر شيوعاً وعقوباتها وذلك للإحاطة وللحذر من ارتكابها بعد معرفة خطورة العواقب التي تترتب عليها القيام بأي مخالفة .
أولاً : قواعد عامة:
- الأشخاص الممنوعين من دخول ماليزيا :
أ. أي شخص غير قادر على إظهار قدرته على إعالة نفسه وأسرته (إن وجد) أو غير قادر على إثبات وجود فرصة عمل مؤكدة تنتظره أو من المحتمل أن يصبح عالة على المجتمع .
ب. أي شخص يعاني من اضطرابات عقلية أو أمراض معدية مما قد يشكل خطراً على المجتمع الماليزي .
جـ. أي شخص يرفض تسليم شهادة فحص طبي عن الطلب .
د. أي شخص أُدين وحُكم عليه بالسجن لأي فترة كانت في أي دولة لجريمة أرتكبها بدون الحصول على عفو عام وتعتبره مصلحة الهجرة الماليزية من المهاجرين الغير مرغوب بهم لأسباب تتعلق الإدانة .
هـ. أي شخص لا يحمل وثائق السفر الصحيحة والأصلية أو يحمل وثائق مزورة أو معدلة بما لا يتوافق مع القوانين الماليزية .
- لمصلحة الهجرة الحق بإلغاء أي أقامة لأسباب أمنية أو إقتصادية أو إجتماعية أو أكاديمية أو غيرها من الأسباب لفترة مؤقتة أو دائمة ، وعلى حامل الإقامة الملغاه بعد إستلام الإحضار بالإلغاء مغادرة الأراضي الماليزية أو عدم دخول ماليزيا إذا كان خارج الأراضي الماليزية ، ويسري هذا الإلغاء ومايترتب عليه على الإشخاص الذي أصدرت لهم إقامات بموجب إصدار إقامة الشخص أعلاه كالزوجة والأبناء . ويترتب على من خالف هذا القرار عقوبة تتمثل في غرامة مالية لا تتجاوز 10,000 ماليزي أو سجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات أو كلاهما .
- تعتبر الإقامة لاغيه عند الإخلال بأي شرط من شروطها .
- لمصلحة الهجرة الحق بإعطاء أي مخالف فرصة دفع غرامة مالية بدلاً عن عرض المخالف على المحكمة ، وفي حال دفع الغرامة المطلوبة خلال الوقت المسموح به لا يجوز لأي محكمة مقاضاة المخالف على المخالفة المرتكبة ، أما في حال عدم الدفع في الوقت المحدد يُعرض المخالف على المحكمة لإتخاذ الإجراءات اللازمة .
المخالفات التي يسمح بها دفع غرامة لتجنب المحاكمة :
أ. الدخول أو البقاء في ماليزيا بدون إقامة صالحة ، وهذا يشمل حالات إنتهاء الإقامة وعدم تجديدها ، ولا تزيد الغرامة في هذة الحالة عن 3,000 رنجيت ماليزي .
ب. توظيف شخص لا يحمل إقامة صالحة ، ولا تزيد الغرامة في هذة الحالة عن 15,000 رنجيت ماليزي على الموظف الواحد
ثانياً : المخالفات الأكثر شيوعاً
1. دخول ماليزيا بدون إقامة.
يمنع دخول ماليزيا بدون إقامة أو إقامة صالحة للاستخدام ، وفي حال ارتكاب هذه المخالفة تكون عقوبة فاعلها - بعد المحاكمة - غرامة مالية لا تتجاوز 10,000 ماليزي أو سجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات أو كلاهما ، وأيضاً عقوبة الجلد بعدد لا يتجاوز الست جلدات.
2. دخول ماليزيا أو البقاء بها بطريقة غير قانونية.
لا يحق لأي شخص البقاء على الأراضي الماليزية في حال تم إلغاء أو انتهاء فترة الإقامة ، وفي حال ارتكاب هذه المخالفة تكون عقوبة فاعلها - بعد المحاكمة - غرامة مالية لا تقل عن 10,000 ماليزي أو سجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات أو كلاهما.
3. التحقيق مع المسافرين.
يجب على كل شخص عند الوصول إلى الأراضي الماليزية أو في حال مغادرتها أن يجب بصورة كاملة وواضحة على جميع أسئلة موظف الهجرة المتعلقة بالتعريف بالشخصية والجنسية والمهنة أو أي ألتزام أو مسؤولية قانونية متعلقة بالهجرة ، وفي حال المخالفة تكون عقوبة فاعلها - بعد المحاكمة - غرامة مالية لا تتجاوز 10,000 ماليزي أو سجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات أو كلاهما .
4. اعتقال الممنوعين من دخول ماليزيا.
بعد التأكد أن الشخص مِن من يمنع عليهم دخول ماليزيا ، لمصلحة الهجرة منعة من دخول ماليزيا واعتقاله حتى توفر أقرب فرصة لترحيلة إلى البلد القادم منها أو إلى بلد ميلاد الشخص أو إلى بلده الأم.
5. الترحيل من على الأراضي الماليزية:
يجب ترحيل أي شخص يدخل ماليزيا بدون إقامة أو بدون إقامة صالحة أو الأشخاص المعتبرين من المهاجرين الممنوعين أو الملغاة إقاماتهم أو الذين انتهت إقاماتهم قبل أن يتمكنوا من تجديدها ، وفي حال صدور أمر الترحيل من قبل مصلحة الهجرة بحق أي شخص من الأشخاص الأنف ذكرهم يحق اعتقال هذا الشخص من قبل الشرطة أو أي جهة لها صلاحية الضبط القضائي بدون الحاجة إلى أمر ضبط ، ويكون الاعتقال لأي مدة ضرورية للقيام بترتيبات الترحيل .
وفي حال عودة الشخص بعد ترحيله تعتبر عودته مخالفة صريحة يعاقب عليها القانون بغرامة مالية لا تزيد عن 10,000 رنجيت ماليزي أو سجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أو كلاهما،وكذلك يعاقب بما لا يزيد عن ست جلدات .
يكون الترحيل إلزامي ضد الأشخاص المذكورين أعلاه سواء اتخذت ضدهم إجراءات قانونية أم لا .
6. توظيف شخص لا يحمل إقامة صالحة.
في حال قيام أي رب العمل بتوظيف شخص (أو أشخاص) لا يحمل إقامة صالحة يعاقب رب العمل - بعد المحاكمة - بغرامة مالية لا تقل عن 10,000 رنجيت ماليزي ولا تزيد عن 50,000 رنجيت ماليزي أو السجن لمدة لا تزيد عن 12 شهراً أو كلاهما على كل شخص مخالف .
وفي حال ثبوت أن رب العمل قد قام بتوظيف أكثر من خمسة أشخاص بدون إقامات صالحة فتتغير عقوبة السجن أعلاه إلى ما لا يقل عن 6 أشهر ولا يزيد عن 5 سنوات إضافة إلى ما لا يزيد عن 6 جلدات .
يطبق هذا القانون على رب العمل في حال كونه شركة على حد سواء ، وتكون إدارة الشركة مسؤولة بصفه شخصية ، ولكن عند إثبات عضو إدارة الشركة في وقت التوظيف أنه لم يعلم بالأمر أو انه قد اتخذ كل التدابير المناسبة ولم يتمكن من معرفة أن الموظف لا يحمل إقامة صالحة .
7. التزوير أو التلاعب بالإقامة.
في حال ثبوت قيام أي شخص بتزوير أو التلاعب بأي وثيقة إقامة يعاقب الفاعل - بعد المحاكمة - بغرامة مالية لا تقل عن 30,000 رنجيت ماليزي ولا تزيد عن 100,000 رنجيت ماليزي والسجن لفترة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 10 سنوات وكذلك يعاقب بما لا يقل عن 6 جلدات .
ملحق التعاون:
يمكن متابعة إجراءات الإقامة عن طريق الإتصال على خدمة العملاء 0060327825888 الذي يعمل خلال 24 ساعة يومياً بأي لغة ( منها اللغة العربية) أو زيارة الموقع الألكتروني التالي :
http://www.educationmalaysia.gov.my/
أو الذهاب الى وكالة الخدمات العالمية للتعليم الماليزي على العنوان التالي :
EDUCATION MALAYSIA GLOBAL SERVICES Sdn Bhd (EMGS) Customer Service Counter, Level 20, Menara TA One, 22 Jalan P.Ramlee, 50250 Kuala Lumpur

اكثر خبر قراءة طلابنا