سفارة الصين بصنعاء تنظم حفل استقبال لاوائل الخريجين اليمنيين من الجامعات الصينية

الأحد 24 فبراير-شباط 2013 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - سبأ
عدد القراءات 3509
نظمت سفارة جمهورية الصين الشعبية بصنعاء اليوم حفل استقبال لاوائل الخريجين اليمنيين القدامى من الجامعات الصينية بمناسبة عيد الربيع الصيني وبداية السنة القمرية الجديدة.
وفي الحفل أكد السفير الصيني بصنعاء تشانغ هوا عمق العلاقات اليمنية- الصينية والتي تعود إلى اكثر من ستة عقود، ومارافقها من تطور على صعيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.
وقال " اليمن مهد الحضارة العربية ودولة ذات تاريخ عريق منذ الاف السنين واستطاع الشعبين اليمني- والصيني أن يصنعا المجد للحضارتين العريقتين والاستمرار في الترابط من خلال جمعية الصداقة الصينية- اليمنية".
وأشار الى أن الصين اصبحت الشريك التجاري الأكبر لليمن، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي إلى رقم قياس بلغ خمسة مليارات و 500 مليون دولار بزيارة 84 ر14 بالمائة عن العام السابق له .
وأكد السفير حرص الصين على توسيع العلاقات الاجتماعية والثقافية والإنسانية مع اليمن من خلال مشروع مستشفى الصداقة اليمنية الصينية ومشروع المكتبة الوطنية الكبرى الجاري العمل فيهما والمقدمين كمنحة صينية وكذا المعهد اليمني- الصيني للعلوم التقنية والتطبيقية الذي يرمز الى العلاقات التاريخية.
واستعرض الخطط الاستراتيجية التي تبنتها الصين لرسم معالم وحلم الصينيون لتحقيق اقتصاد عالمي وسعيها لتعزيز التواصل والتعاون مع البلدان الأجنبية.
فيما تطرق عدد من اوائل الخريجين من الجامعات الصينية منهم السفير السابق لليمن بالصين المهندس عبد الملك المعلمي، ورئيس جمعية الصداقة اليمنية- الصينية بصنعاء جمال الخولاني، ورئيس الجالية اليمنية بشرق الصين محمد السلامي، الى العلاقات التاريخية بين البلدين ومواقف الصين الداعمة لمسيرة التنمية في اليمن.
وأشاروا إلى حجم التبادل الثقافي والتجاري بين البلدين والذي يحظى بالدعم والرعاية من الجانب الصيني وخصوصاً في مجال الابتعاث وتنمية الموارد البشرية .
اكثر خبر قراءة طلابنا