طلاب اليمن في روسيا يعاودون احتجاجاتهم ويتهمون اللجنة الحكومية بالمماطلة

الثلاثاء 19 فبراير-شباط 2013 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - عبد الله حسن - خاص
عدد القراءات 2861

نظمت رابطة الطلبة اليمنيين في روسيا الاتحادية يوم أمس الاثنين وقفة احتجاجية في مبنى السفارة اليمنية بموسكو احتجاجا على مماطلة اللجنة الحكومية المكلفة بمعالجة مشاكل طلاب الابتعاث.
 وقالت الرابطة الطلابية في بيان لها حصل عليه مأرب برس: أنها علقت احتجاجاتها واعتصامها في الفترة السابقة كي تمنح الفرصة للجنة الحكومية المعنية بحل مشاكل المبتعثين ، والمشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم (4) لعام 2013م برئاسة وزير الخارجية.
وعبر الطلاب عن أملهم في أن تناقش قضايا المبتعثين بجدية دون مماطلة أو تسويف وأن تضع حلولا ومعالجات جدية للمشاكل المتفاقمة لدى المبتعثين.
وقالت الرابطة إن اللجنة الحكومية لم يصدر عنها - خلال الفترة المحددة لها - سوى تسريبات برفع المساعدة المالية فقط وبنسبة لا تلبي الحد الأدنى مما يمكن العيش به وتجاهل باقي المطالب التي لا تقل أهمية عن رفع المساعدة المالية والتي تتمثل في الآتي:
1- رفع المساعدة المالية للطلاب والدارسين بما يتناسب مع الوضع المعيشي لهذا البلد فيما لا يقل عن 200%.
2- اعتماد المساعدة المالية للطلاب المتفوقين الذين لا يستلمون مساعدة مالية.
3- اعتماد استمرارية المساعدة المالية للطلاب الحاصلين على مقاعد مجانية من الجانب الروسي نظرا لتفوقهم العلمي المتميز.
4- إعادة مستحقات الطلاب الذين تم تنزيل مساعداتهم المالية وهم مازالوا قيد الدراسة والبحث. وعدم تكرار مثل هذه الحالات دون الرجوع إلى الجامعات والملحقية الثقافية.
5- اعتماد بدل تخرج لطلاب الدراسات العليا في السنة الأخيرة ، حيث يكلف الدفاع الأولي والنهائي لرسالة الدكتوراه وطبع الأطروحة مبلغ يتراوح بين 4000-6000 دولار.
6- اعتماد تذاكر سفر كل عامين حتى يتمكن الدارس زيارة وطنه وأهله.
7- اعتماد قيمة الضمان الصحي المفروض من قبل الجامعات الروسية.
وأكدت الرابطة في بيانها الرفض القاطع لأي تجزئة للمطالب أو التركيز على مطلب الزيادة المالية دون غيره ، مهددين بالتصعيد والاعتصام المفتوح والوقفات الاحتجاجية داخل السفارة .