احتجاجات المبتعثين اليمنيين بالخارج تصل باكستان

الأربعاء 30 يناير-كانون الثاني 2013 الساعة 04 مساءً / مارب برس - صدام الادور - خاص
عدد القراءات 3380

نظم عدد طلاب اليمن الدارسون في باكستان وقفة احتجاجية أمام السفارة اليمنية بإسلام اباد أمس الثلاثاء ، مطالبين وزارة التعليم العالي ووزارة المالية بتحسين وضعهم ورفع المنحة المالية واعتماد الرسوم الدراسية .
وطالب طلاب اليمن بباكستان في بيان لهم تلقى مأرب برس نسخة منه بعدة مطالب أجملوها في الاتي :
1- رفع المساعدات المالية بواقع لا يقل عن 100% والتي لم تعد كافية لتوفير الحد الادنى من المقومات الضرورية للعيش في هذا البلد .
2- حل مشكلة الرسوم الدراسية واعتماد بدل رسوم كتب ورسوم السكن .
3- إعتماد سنة أضافية لدراسة اللغة قبل الإلتحاق بالجامعة .
4- إعتماد المساعدة المالية للطلاب الذين يدرسون على حسابهم لأكثر من عام .
5- تحويل المساعدات المالية الى حسابات الطلاب في البنوك بدلاً من إرسالها عبر الشيكات كما هو المعتاد في جميع البلدان الأخرى .
6- إعتماد تذاكر سفر - على الأقل - كل عامين حتى يتمكن الطالب من زيارة وطنه وأهله او التخفيض في رسوم التذاكر بنسبة لا تقل عن 50% .
7- أنشاء نظام التأمين الصحي للطلاب .
وأكد الطلاب على ان هذه الوقفة الاحتجاجية تعتبر خطوة اولية لرفع مطالبهم الى صناع القرار للنظر فيها والعمل على حل مشاكلهم وتحقيق هذه المطالب ، مشيرين الى انه إذا لم يتم الاستجابة لهم فإن لديهم الحق في الاعتصام في السفارة وإيقاف عملها .
وندد الطلاب بمحاولات التشويه والتمييع لقضيتهم ومحاولة التبرير والهروب من المسؤولية بوصف الحراك الطلابي بأنه خارج عن القانون والغاية منه أغراض سياسية ، كما نددوا بالتغاضي عن إدانة ممارسة العنف ضد الطلاب المطالبين بحقوقهم المشروعة بدلاً من البحث عن حلول منطقية لحل مشاكل الطلاب المبتعثين . وحسب البيان فإن الطلاب المبتعثين للدراسة في باكستان كغيرهم من طلاب اليمن في الدول الأخرى لم يسلموا من شبح العوز المالي وكارثة ارتفاع الرسوم الدراسية التي تفرض على الطالب من قوته الخاص .
من جانبه استقبل سفير اليمن في باكستان الطلاب واستلم منهم بيان بمطالبهم الخاصة والموجهة لوزارة التعليم العالي ووزارة المالية ومطالبهم من السفارة .
وقال انه سيعمل على ايصال مطالبهم وصوتهم الى صناع القرار في الداخل ، حاثاً الطلاب على بذل مزيد من الجهد والمثابرة في تحصليهم العلمي ودراستهم في باكستان ودورهم المنتظر لخدمة وطنهم ومجتمعهم في المستقبل القريب .

اكثر خبر قراءة طلابنا