آخر الاخبار

قوات الأمن الجزائرية تُفرق اعتصاماً لطلاب اليمن داخل السفارة

الأحد 23 ديسمبر-كانون الأول 2012 الساعة 09 مساءً / مأرب برس _ خاص
عدد القراءات 4138
قال طلاب اليمن المبتعثون للدراسة في الجزائر أن سفارة بلادنا استدعت قوات الأمن الجزائرية أخرجتهم من اعتصام داخل السفارة لينتقل الاعتصام إلى أمام البوابة للمطالبة بحلِّ مشاكلهم وتبديل الملحق الثقافي .
وأضاف الطُلاب في رسالة بُعثت لوزير المالية صخر الوجيه ونائب وزير التعليم العالي الدكتور محمد مطهر - تلقى مأرب برس نسخة منها - أنهم "لن نبرح مكاننا حتى يتحقق لنا مطلبنا القانوني المتمثل في تبديل الملحق الثقافي المنتهية فترته قانونا والمطلوب من هيئة مكافحة الفساد (حسب الوثائق المرفقة)أو إيقافه ليحل محله المستشار المالي أو من ترونه إلى حين تعيين ملحق ثقافي جديد".
وأشاروا إلى أنه منذُ تعيين المحلق الثقافي لازالت المشاكل تتفاقم قبل أربع سنوات ونصف .
وأوضحوا أن الملحق الثقافي تبني أسلوب التهديد والوعيد واللجوء إلى الأمن الجزائري للدخول إلى السفارة عند مطالبة الطلاب بحقوقهم المكفولة دستورا وقانونا, وإساءة استخدام الوظيفة العامة تجاه العديد من الطلاب.مُضيفين " سوء التعامل مع الإدارة الجزائرية ممثلة بوزارة التعليم العالي وانعكاس ذلك على التعامل مع الطلبة اليمنيين علما بأن الجانب الجزائري ممثل بوزارة التعليم العالي ومديرية التبادل والتعاون بين الجامعات تتعامل معنا بشكل ايجابي جدا قبل مجيئه ".
وتابعت الرسالة:" تخصيص مقاعد الدراسات الجامعية التي تمنح لنا من قبل وزارة التعليم العالي خارج البروتوكول التي تصل إلى حوالي 30 مقعد مجاني لذوي وأصحاب الملحق الذين لا تصل معدلاتهم الى 70 بالمائة في حين ان هناك طلاب تصل معدلاتهم إلى 90 بالمائة لا يستطيعون الخروج فأين العدالة في ذلك؟".
ودعا الطلاب المبتعثون وسائل الإعلام الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان وكافة الاتحادات والنقابات الطلابية والشبابية في الداخل والخارج إلى التضامن معهم وإيصال الصوت إلى كافة الجهات المعنية.
مأرب برس تنشر نص الرسالة
معالي وزير المالية الأستاذ / صخر الوجيه المحترم
معالي نائب وزير التعاليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور/ محمد مطهرالمحترم
الموضوع : شكوى مقدمة في الملحق الثقافي للجمهورية اليمنية بالجزائر
نهديكم نحن الطلاب اليمنيين الدارسين بالجزائر أطيب التحية متمنيين لكم دوام التوفيق والنجاح في مهامكم.
وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه , نحيطكم علما بأننا بدائنا اعتصامنا السلمي ابتداء من يوم الأربعاء الموافق 19-12-2012 بمبنى السفارة حتى تفاجئنا بأن سفير بلادنا بالجزائر قد استدعاء لنا الشرطة الجزائرية لتخرجنا بالقوة إلى خارج مبنى السفارة بعد مرور خمس ساعات من اعتصامنا ومع حلول الليل لنفترش الأرض ونلتحف السماء تحت وطاءه البرد الشديد, وها نحن مستمرين في اعتصامنا السلمي أمام مبنى السفارة رافعين شعار("ارفعوا الظلم عنا... سئمنا من هذا الملحق الفاسد")لا نريد أكثر من تطبيق النظام والقانون... ولن نبرح مكاننا حتى يتحقق لنا مطلبنا القانوني المتمثل في تبديل الملحق الثقافي المنتهية فترته قانونا والمطلوب من هيئة مكافحة الفساد (حسب الوثائق المرفقة)أو إيقافه ليحل محله المستشار المالي أو من ترونه إلى حين تعيين ملحق ثقافي جديد, فقد كثر طرح مشكلة انه مرتبط بثلاثة عشر ملحق آخرين فما ذنبنا أن نتحمل ما لا يتحمله زملائنا في الدول الأخرى, ومن المفيد أن نعلمكم أن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد أشار في برنامج ملفات ساخنة بأن الملحقية الثقافية بالجزائر من أسوء الملحقيات في العالم. فماذا تنتظرون لتغييره أو إيقافه ؟؟؟
وعليه نرفع إليكم جزء من مشاكلنا التي نعاني منها مع هذا الملحق منذ بداية فترته قبل أربع سنوات ونصف ألسنه إلى يومنا هذا:
- تبني أسلوب التهديد والوعيد واللجوء إلى الأمن الجزائري للدخول إلى السفارة عند مطالبة الطلاب بحقوقهم المكفولة دستورا وقانونا, وإساءة استخدام الوظيفة العامة تجاه العديد من الطلاب.
- عدم التعاون لأجل حل مشاكل الطلاب (مثل طلاب الاستمرارية, مشكلة المعادلات في الجزائر, طلاب نظام إل إم دي , طلاب سنه سادسة طب أسنان وصيدلة , تغيير تخصصات الطلاب الجدد من طب إلى هندسة ,,,, الخ ).
- سوء التعامل مع الإدارة الجزائرية ممثلة بوزارة التعليم العالي وانعكاس ذلك على التعامل مع الطلبة اليمنيين علما بأن الجانب الجزائري ممثل بوزارة التعليم العالي ومديرية التبادل والتعاون بين الجامعات تتعامل معنا بشكل ايجابي جدا قبل مجيئه .
- تخصيص مقاعد الدراسات الجامعية التي تمنح لنا من قبل وزارة التعليم العالي خارج البروتوكول التي تصل الى حوالي 30 مقعد مجاني لذوي وأصحاب الملحق الذين لا تصل معدلاتهم إلى 70 بالمائة في حين أن هناك طلاب تصل معدلاتهم إلى 90 بالمائة لا يستطيعون الخروج فأين العدالة في ذلك؟.- عدم الالتزام بالدوام حيث أن الملحق الثقافي يبدأ دوامه ابتداء من الساعة 11 صباحا حتى 02 ظهرا في مزاج معكر جدا علما بأننا نقطع مئات الكيلو مترات للوصول إلى العاصمة في الساعات المبكرة للانتظار أمام السفارة لساعات ونمنع من دخولها حتى مجيئه, وبعد كل هذا المعاناة نتفاجأ بأسلوبه الهمجي واللامسؤل ونعود بخفي حنين.
- عدم تسليم الطلاب المتخرجين كامل مستحقاتهم المالية بحسب قانون البعثات.
- عدم تحويل الطلاب الغير متوفر تخصصاتهم فجامعاتهم إلى جامعات أخرى تتوفر فيها تخصصانهم وتهديدهم بقطع منحهم في حالة التحويل .وهذا ما هو إلا جزء من ما نعانيه.
مرفق لكم صور من جوازا تجميع الطلاب الدارسين بالجزائر لمنع التشكيك في صحة مطلبنا والمتمثل في تبديل أو إيقاف الملحق الثقافي رشاد شايع.
وأخيرا ندعو كافة وسائل الإعلام الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان وكافة الاتحادات والنقابات الطلابية والشبابية في الداخل والخارج إلى التضامن معنا وإيصال صوتنا إلى كافة الجهات المعنية .
صادر عن الطلاب المعتصمون في سفارة الجمهورية اليمنية في الجزائر

اكثر خبر قراءة طلابنا