«الإرساليات التبشيرية بعدن» تمنح هناء عبدالكريم درجة الدكتوراه

الجمعة 14 ديسمبر-كانون الأول 2012 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 2748

نالت الباحثة هناء عبد الكريم فضل درجة الدكتوراه بامتياز من كلية الآداب (تاريخ) جامعة عدن على اطروحتها الموسومة بـ " الإرساليات التبشيرية في عدن 1839م ـ 1967م ".

واوصت لجنة المناقشة التي تكونت: أ. د. أحمد محمد بن بريك .. مناقشاً خارجياً ( رئيساً) أ. مشارك د. محمد سالمين برقه .. مناقشاً داخلياً ( عضواً ) أ. مشارك د. نصر سالم هادي .. مشرفاً علمياً على الأطروحة ( عضواً ) ، بطباعة الأطروحة واعتبارها مرجعاً يمكن أن يملأ فراغاً في المكتبة اليمنية والعربية على حد سواء .

ووصفت الباحثة الأطروحة بانها أول دراسة علمية أكاديمية شاملة تناقش دور الإرساليات التبشيرية في عدن، مشيرة الى ان الأطروحة اعتمدت في إعدادها على منهج البحث التاريخي والتحليلي والوصفي للوقائع والمعلومات والمعطيات من خلال الاستناد إلى الوثائق التاريخية كمنبع رئيسي ..

 تألفت الأطروحة من ثلاثة أبواب وثلاثة فصول .. احتوى ( الباب الأول) على فصلين تضمن الأول معلومات حول نشأة حركة التبشير وتوجهاتها والثاني نقاشاً مستفيضاً حول حركة التبشير وعلاقتها بالاستعمار ، وتضمن( الباب الثاني ) من الأطروحة فصلين الأول تطرق لأوضاع عدن ما قبل الاحتلال البريطاني بينما تطرق الثاني لموقع عدن وأهميته للمطامع التبشيرية وأوضاع عدن الاقتصادية والاجتماعية ومنها دور الجاليات الأجنبية في التبشير ، أما ( الباب الثالث ) والأخير من الأطروحة فقد أحتوى هو الآخر على فصلين تضمن الأول دراسة للإرساليات وأصولها السياسية والدينية ، فيما تضمن الفصل الثاني وسائل عمل البعثات ومستقبل ونتائج عمل التبشير .. وتضمنت الأطروحة كذلك خاتمة وملخص باللغة الانجليزية وملاحق .

الجدير بالاهتمام أن لجنة المناقشة كانت قد تألفت من : أ. د. أحمد محمد بن بريك .. مناقشاً خارجياً ( رئيساً) أ. مشارك د. محمد سالمين برقه .. مناقشاً داخلياً ( عضواً ) أ. مشارك د. نصر سالم هادي .. مشرفاً علمياً على الأطروحة ( عضواً ) .

اكثر خبر قراءة طلابنا