طلاب اليمن والمغرب والكويت الأسوأ في الرياضيات

الخميس 13 ديسمبر-كانون الأول 2012 الساعة 08 مساءً / مأرب برس ـ صنعاء:
عدد القراءات 3809

ذكرت دراستان أجراهما باحثون في كلية بوسطن الأميركية على طلاب المدارس إن أسوأ أداء في القراءة في المغرب وعُمان وقطر، وكانت اليمن والمغرب والكويت الأسوأ في الرياضيات، واحتل اليمن والمغرب وتونس المراكز الأخيرة في العلوم، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها أمس.

وذكرت الدراستان إن عدد من الدول العربية تذيّلت التصنيف العالمي لأداء الطلبة في العلوم والرياضيات والقراءة، وهو ما يعكس التحديات الناجمة عن الفقر والنظم التعليمية الجديدة نسبياً.

وقيّمت دراسة الاتجاهات في الرياضيات والعلوم الدولية أداء 63 دولة، في حين قيّمت دراسة التقدم في القراءة الدولية أداء 49 دولة.

وجاء أسوأ أداء في القراءة في المغرب وعُمان وقطر، وكانت اليمن والمغرب والكويت الأسوأ في الرياضيات، واحتل اليمن والمغرب وتونس المراكز الأخيرة في العلوم، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها أمس.

في حين تصدرت دول آسيا الغنية نسبياً ومنها كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونغ كونغ ترتيب التحصيل العلمي للطلاب على المستوى الدولي، وهي النتيجة التي قال الباحثون إنها ترجع إلى التزام مجتمعي قوي بالتعليم الابتدائي.

وخلصت الدراستان إلى أن هونغ كونغ وروسيا وفنلندا سجّلت أفضل أداء في القراءة في الصف الرابع.

وفي مجال العلوم تفوقت كوريا الجنوبية وسنغافورة وفنلندا، بينما تصدّرت سنغافورة وكوريا الجنوبية وفنلندا في الرياضيات، وجاءت الولايات المتحدة في المركز السادس في القراءة في الصف الرابع والمركز الـ 11 في العلوم والمركز السابع في الرياضيات.

وتوصلت الدراستان إلى أن التحصيل العلمي للطلاب على المستوى الدولي عموماً تحسّن في السنوات العشر الماضية وزاد عدد الدول التي تركز على التعليم، وتصدّرت الدول الآسيوية الأداء في الرياضيات والعلوم وتقدّمت في القراءة.

اكثر خبر قراءة طلابنا