الدكتوراه بتقدير ممتاز للباحث محمد السامعي من جامعة تعز

الأربعاء 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 الساعة 12 مساءً / مأرب برس - طارق عبده سلام
عدد القراءات 3610
  
منحت جامعة تعز درجة الدكتوره بتقدير ممتاز للباحث محمد عبدالرحمن ناجي السامعي عن اطروحتة الموسومة بـ" إنتاج الدلالة في الشعر العامي اليمني المعاصر" 

وأكد الباحث السامعي في اطروحته ان الشعر العامي شكل منظومة متكاملة في التعبير عن قضايا الإنسان والوطن والحياة .

وأشار إلى أن الشعر العامي يكاد يكون اهم عنصر ادبي شكل وجدان الانسان اليمني،اذ اطرب المحبين واشعل الثورات في نفوس الثائرين ومثل حضوره في الأحداث الوطنية والاجتماعية عاملا مهما في المقاومة ضد الاستعمار الاستبداد والتخلف . 

وتناول البحث بالدراسة والتأمل والتحليل والاستنباط الشعر العامي اليمني المعاصر من عام 1970 حتى 2000م بهدف اكتشاف ابداع الدلالة في النص العامي من خلال البناء الصوتي والإيقاعي واستنطاق الشعر العامي للكشف عن الدلالات ،حيث درس الباحث 175 قصيدة تتوزع على 42 شاعراً وثلاثة شواعر وبحث السامعي الترابط الجدلي بين اللغة الفصحى العامية كما درس نشأة الشعر العامي اليمني .

وخلصت الأطروحة الى ان التحليل الدلالي للنصوص الشعرية الى انتاج حقول دلالية كثيرة اهمها حقل المعاناة والألم ،ووالسعادة والامل والمتعة ،و حقل الوطن ومايرتب به.

ودعىالبحث المؤسسات التعليمية الى تدريس الشعر العامي لطلاب المدار والمعاهد،واوصى الباحث طلاب الدراسات العليا بدراسة الشعر العاميمن مختلف الزوايا ونشر الشعر في الصحف والمجلات واعانة الشعراء على اصدار دواوين .

واوصت لجنة المناقشة المكونة من ا.د. ابراهيم الصلوي مناقشاً خارجيا رئيس اللجنة وا.د عبدالله محمد سعيد مشرفا وا.د عبدالقوي الحصيني مناقشأ خارجيا بطباعة الاطروحة وتبادلها بين الجامعات لاهميتها الادبية.

واشادت اللجنة بجهود الباحث مبينه ان الرسالة حملت مستوى عالي من الفنية وتناول الحس الوطني واستطاع الباحث ان يعمل على الربط بين المنهج الاحصائي والنقدي.

اكثر خبر قراءة طلابنا