آخر الاخبار

الملازم طيار رحمة الحوشبي.. أول امرأة يمنية تتخرج من كلية الطيران الحربي.. «نالت تكريم الرئيس السوداني وهنأتها وزارة الدفاع اليمنية» جماعة الحوثي تعلن توقيف 70 قاضيا في النيابات الواقعة تحت سيطرتها تحدث عن توسيع الهدنة وصرف رواتب الموظفين..المبعوث الأمريكي لليمن يكشف حصاد جولته إلى عدة دول خليجية الاطاحة بمحافظ البنك المركزي في مصر ما حقيقة الاتفاق على توحيد السياسة النقدية بين بنكي عدن وصنعاء وصرف مرتبات جميع الموظفين؟ المركز الأمريكي للعدالة ينتقد بشدة قرار انشاء نيابة للصحافة والنشر الإلكتروني في اليمن تهميش العليمي وإبراز عيدورس.. مصادر تكشف خفايا ما يحدث في قصر معاشيق ولماذا غادر الرئيس الى الامارات مستنجدا؟ ما بعد أحدث شبوة.. فيلق فرنسي في منشأة بلحاف وتحضيرات لإعادة تصدير الغاز والمحافظ العولقي يتحدث عن تهديد ويحذر ترمب ينتقم من ليز تشيني ويثبت قدرته على حشد الجمهوريين مسودة النووي .. ما هي الضمانات التي أضافتها إيران؟

الدكتوراه للباحث محمد الحصماني على أول أطروحة في النقد الجامعي

السبت 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 الساعة 11 مساءً / مأرب برس
عدد القراءات 2958

حصل الباحث محمد يحيى الحصماني على درجة الدكتوراه بامتياز من كلية الآداب بجامعة تعز، عن رسالته الموسومة "الخطاب النقدي في الرسائل الجامعية في اليمن.. مناهجه وإجراءاته" وأوصت لجنة المناقشة بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة وتعميم تبادلها على الجامعات اليمنية.

نالت الرسالة إشادة كبيرة من قبل أعضاء لجنة المناقشة، ومنحوها الدرجة النهائية، ووصفوها بالتميز لطرقها موضوعا جديدا هو الأول من نوعه في النقد الجامعي الذي تقدمه الرسائل البحثية، في مجال النقد الأدبي.

وتكونت الرسالة من تمهيد وأربعة فصول، تناول التمهيد فيها رحلة النقد من الفلسفة المثالية إلى اللسانيات الحديثة، وتناولت تالياً النقد الجامعي ودوره في تنشيط حركة النقد الأدبي في اليمن، راصداً التراكم الكمي للرسائل المنجزة في هذا الباب وموضوعاتها، وأبرز مجالاتها البحثية، وغيرها من القضايا.

وخصصت الفصول لدراسة المناهج النقدية تنظيراً وتطبيقاً في الرسائل الجامعية كالتالي: الفصل الأول، المنهج التاريخي، الفصل الثاني، المنهج الاجتماعي، الفصل الثالث، المنهج البنيوي، الفصل الرابع، المنهج الأسلوبي.

كما تضمنت الأطروحة ملحق "ببلوغرافيا" بالرسائل الجامعية منذ عام 1988م تاريخ مناقشة أول رسالة في النقد الأدبي، وحتى العام الجاري.

وتكونت لجنة المناقشة من كلاً من: أ.د. عبدالعزيز الحاج مصطفى أستاذ الأدب والنقد بجامعة صنعاء ممتحناً خارجياً، و أ.د. أحمد قاسم أسحم، نائب عميد كلية الآداب بجامعة تعز مشرفاً، و أ.د. حفيظة قاسم سلام رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة تعز، ممتحناً داخلياً.

اكثر خبر قراءة طلابنا