آخر الاخبار

مشهد مفاجئ وغير مسبوق.. سيول تتدفق في الربع الخالي وخبير متخصص في الأرصاد يوضح الملازم طيار رحمة الحوشبي.. أول امرأة يمنية تتخرج من كلية الطيران الحربي.. «نالت تكريم الرئيس السوداني وهنأتها وزارة الدفاع اليمنية» جماعة الحوثي تعلن توقيف 70 قاضيا في النيابات الواقعة تحت سيطرتها تحدث عن توسيع الهدنة وصرف رواتب الموظفين..المبعوث الأمريكي لليمن يكشف حصاد جولته إلى عدة دول خليجية الاطاحة بمحافظ البنك المركزي في مصر ما حقيقة الاتفاق على توحيد السياسة النقدية بين بنكي عدن وصنعاء وصرف مرتبات جميع الموظفين؟ المركز الأمريكي للعدالة ينتقد بشدة قرار انشاء نيابة للصحافة والنشر الإلكتروني في اليمن تهميش العليمي وإبراز عيدورس.. مصادر تكشف خفايا ما يحدث في قصر معاشيق ولماذا غادر الرئيس الى الامارات مستنجدا؟ ما بعد أحدث شبوة.. فيلق فرنسي في منشأة بلحاف وتحضيرات لإعادة تصدير الغاز والمحافظ العولقي يتحدث عن تهديد ويحذر ترمب ينتقم من ليز تشيني ويثبت قدرته على حشد الجمهوريين

«تاريخ اليمن المعاصر» رسالة دكتوراه لباحث هندي

الجمعة 16 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 الساعة 10 مساءً / مأرب برس – حيدر أباد - عبد المنعم الشيباني
عدد القراءات 4212

ناقش الباحث الهندي -من ولاية بيهار - محمد نور عالم رسالة الدكتوراه -قسم الدراسات العربية بجامعة ايفل المركزية حيدر اباد الهند- الموسومة بـ (السيرة الذاتية المعاصرة لليمن) استعرض فيها بالبحث الدقيق مراحل التاريخ اليمني المعاصر منذ عهد الإمامة والاستعمار وحتى ثورة الربيع اليمني 11 فبراير 2011 ،معتمداً في دراسته على اهم مراجع التاريخ المعاصر لليمن بشطريه وأشهر المذكرات السياسية للكتاب والسياسيين والأدباء المعاصرين وكذا المؤرخين لليمن منذ عهد الإمامة وحتى ثورة 26 سبتمبر وماتلاها من احداث الى اليوم.

 كما تناولت الدراسة التي اشرف عليها الدكتور مظفر عالم، مراحل التاريخ اليمني المعاصر لجنوب اليمن كجزء اساسي مكمل للدراسة.. وخلص الباحث الى ان "التاريخ المعاصر لليمن تاريخ حافل بالأحداث العظام وهو تاريخ بلد غير مسقر تتعمق فيه الهوة السحيقة بين الحاكم والمحكوم، حيث يتسلط الحكام المستبدون على رقاب الشعب اليمني في كثير من حلقات التاريخ" .

"اليمن محل اهتمام كبير لدى دول الخارج نظراً لموقعه الجغرافي والإستراتيجي، ولكنه أيضا اليمن العظيم بشعبه الذي كافح الاستعمار البريطاني في الجنوب والحكم الإمامي في الشمال، حلقات من التاريخ اليمني المعاصر ناضل فيها شعب اليمن وقف أعزلاً في كثير من أحداث التاريخ في وجه قوى الظلام والإفقار الشامل والجهل السائد وغطرسة السلطة الفردية وآلتها العسكرية الغاشمة سواءً كان حكم الإمامة أو حكم ما بعد ثورة 26 سبتمبر 1962م التي فشلت في تحقيق أهدافها في جلب الخير للمجتمع اليمني".

"إن قوى الفساد التي نهبت خيرات شعب اليمن جنوباً وشمالاً والتي اغتالت مشروع حُلم الدولة المدنية باغتيالها للرئيس ابراهيم الحمدي ظلت – حتى ساعتنا هذه – حجرة عثرة في وجه بناء دولة مدنية سلمية من أجل الشعب، لقد سرق المفسدون أهداف الثورات وسرقوا ايضاً حُلم وحدة اليمن".

"اليمن محرك فكري وسياسي ويمتاز عن غيره من دول الجوار بثروة علمية وفكرية وأدبية هائلة وضخمة ومؤثرة ويمكن بذلك أن تكون اليمن رائدة أو قائدة لدول المنطقة -لو أتيح لها الاستقرار- ولهذا السبب تتدخل الدول الخارجية في شؤون اليمن لإضعاف دوره المؤثرة كمحرك سياسي وفكري".

يشار الى ان القسم العربي بجامعة ايفل حيدر اباد سبق وان نظم العديد من الندوات القومية والدولية عن الأدب العربي والثقافة العربية في اليمن والكويت والسعودية وعمان ودول المغرب العربي ومصر.

اكثر خبر قراءة طلابنا