جامعة صنعاء تهدد بحرمان طلاب الموازي من الامتحان إذا لم يسددوا الرسوم والطلاب يرفضون

الثلاثاء 13 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس ـــ فارس الشعري:
عدد القراءات 3687


أصدرت رئاسة جامعة صنعاء تعميماً إلى مكاتب الكليات تطالب فيه جميع الطلاب الدارسين في نظام الموازي والنفقة الخاصة سرعة تسديد ماعليهم من رسوم مالم سيتم منعهم من دخول قاعات الإمتحانات .

وكانت اللجنة التحضيرية لانتخابات اتحاد طلاب اليمن بجامعة صنعاء دعت في 7 نوفمبر الجاري كافة الطلاب والطالبات إلى عدم دفع أي رسوم تحت مسمى رسوم النفقة الخاصة والموازي,وتوعدت بتنظيم فعاليات قادمة لاستعادة كامل الحقوق المشروعة.

وحمّلت رئاسة الجامعة في تعميمها الذي علق على جدران الكليات عمادة الكليات ومسجليها وكذلك الشؤن المالية المسؤلية الكاملة في حال تخلف الطلاب عن التسديد.

وذكرت عمادة الكليات ان عملها تنفيذي بحت وليسوا جهة مشرعة وبالتالي هم ملتزمون بما يصل اليهم من توجيهات وأوامر وملتزمون ايضاً بتنفيذها.

واثار التعميم غضب الطلاب الذين وجدوها فرصة لمناشدة الرئيس بالتدخل واصدار قرار باعفائهم تمهيدا لإلغاء هذا النظام كونه يمثل انتهاكا لحقهم في التعليم كما ينص الدستور على مجانية التعليم فضلا عن كونه يحرم الفقراء من الالتحاق في التعليم.

وقال بلال الجرادي كلية الاعلام في تصريح خاص لــ مأرب برس اننا هنا لا نحرض الزملاء على عدم الدفع غير ان القانون الذي نص على مجانية التعليم هو نفسه من يجبر الطلاب على دفع رسوم جلبت الهموم وعكرت صفو مذاكرة الطلاب وإنهم ليسوا مذنبين كونهم التحقوا بالنظام الموازي الذي قالوا إنهم اضطروا لدخوله بسبب الطاقة الاستيعابية التي لا تسمح وليس لان الزملاء في العام افضل منا .

وطالب الجرادي رئاسة الجامعة ان تعيد النظر في طاقاتها الاستيعابية ونسبة القبول والتسجيل قبل ان تتفنن في نحت التعميمات ونقش التوجيهات حسب قولة ..

وطالب بيان للجنة التحضيرية للاتحاد بترسيخ مبدأ مجانية التعليم ويتمثل ذلك بعدم دفع أي أموال تحت مسمى رسوم النفقة الخاصة والموازي,وتوفير المعامل العلمية الحديثة مع المواد المعملية وكذلك الوسائل التعليمية الحديثة,فضلا عن اعتماد المعايير الاكاديمية للطاقة الاستيعابية ونسب القبول والشفافيه والوضوح في كافة مراحل التسجيل والقبول .

كما دعت اللجنة إلى سرعة تصحيح الفساد الإداري والمالي والأكاديمي وفقا للمعايير العلمية والأكاديمية والقانونية,واعتماد حرس مدني يتبع الجامعة محدد الصلاحيات,وإصدار لائحة تحدد إيرادات ومصروفات رسوم الأنشطة الطلابية بما يضمن توفير الخدمات.

وقال البيان :اطلق طلبه جامعة صنعاء شرارة الثورة وقدموا مئات الشهداء والاف الجرحى ولايزال المئات حتى اللحظة في السجون كما قدم الشعب كافة التضحيات المختلفه من اجل اسقاط الاستبداد بكافة اشكالة وبهدف ترسيخ مبدا مجانية التعليم واطلاق ثورة العلم للنهوض باليمن نحو المستقبل .

واضاف:لكنه وللاسف الشديد لاتزال سياسة خصخصه التعليم وجباية الاموال من الطلبة تحت مسميات متعدده وتدهور الخدمات الطلابية وعسكرة الجامعه هي السياسة المنتهجة بجامعة صنعاء وعلى وجه الخصوص القضايا الطلابية .

وحدد البيان جملة من القضايا منها " التعامل بطريقة انتهازية وابتزازية لاجبار الطلبه المستجدين على التسجيل بمايسمى بنظام النفقة الخاصه ( بالدولار ),الفوضى والغموض في اجراءات ومواعيد ومعايير التسجيل والقبول,تهديد الطلاب بالحرمان والفصل في حاله عدم قيامهم بتسديد مايسمى برسوم الموازي والنفقة الخاصه",بالاضافة الى " انتهاج الفساد المنظم في اهدار اموال الجامعة عبر مكافئات ونثريات وسفريات وغيرها ,غياب خدمات العيادات الطبية والمساكن الطلابية وكذلك رعاية ذوي الاحتياجات الخاصه, انهيار المعامل العلمية وعدم توفير المواد المعملية مع غياب الوسائل التعليمية الحديثة,الفساد الاداري والذي يعرقل معاملات الطلاب وتأخرنتائج الامتحانات واستخراج الشهادات,استشراء الفساد الاداري والمالي والاكاديمي ".

واوضح الاتحاد في بيانه ان اولويات الطلاب الراهنه هي:-ترسيخ مبدا مجانية التعليم ويتمثل ذلك بعدم دفع اي اموال تحت مسمى رسوم النفقة الخاصة والموازي,توفير المعامل العلمية الحديثة مع المواد المعملية وكذلك الوسائل التعليمية الحديثة ,اعتماد المعايير الاكاديمية للطاقة الاستيعابية ونسب القبول والشفافيه والوضوح في كافة مراحل التسجيل والقبول,سرعة تصحيح الفساد الاداري والمالي والاكاديمي وفقا للمعايير العلمية والاكاديمية والقانونية,اعتماد حرس مدني يتبع الجامعة محدد الصلاحيات,اصدار لائحة تحدد ايرادات ومصروفات رسوم الانشطة الطلابية بمايضمن توفير الخدمات الطلابية المختلفة ".

واعلن الاتحاد ان معركة النضال السلمي مستمرة وبكافة الوسائل المدنية حتى تتحقق كافة المطالب المشروعه معلنا في الوقت ذاته عن تشكيل لجنة لرصد تعسفات وانتهاكات اي مسئول داخل الجامعه ونشر ذلك للراي العام ,مجددا دعوته لكافة الطلاب والطالبات الى عدم دفع اي رسوم تحت مسمى رسوم النفقة الخاصة والموازي .

اكثر خبر قراءة طلابنا