آخر الاخبار

الماجستير بامتياز للباحث أحمد المطري في الاقتصاد

الأربعاء 07 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 4692

منحت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة اليرموك الاردنية الباحث اليمني أحمد صالح يحيى المطري درجة الماجستير بتقدير إمتياز(92.8%) مع مرتبة الشرف على رسالته الموسومة بعنوان" مدى تطبيق معيار التدقيق الدولي الخاص بالاستمرارية من قبل مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن – دراسة ميدانية ".

وناقش الباحث المطري المعيد بكلية التجارة والاقتصاد –جامعة صنعاء، رسالته يوم 5/11/2012، أمام لجنة مناقشة تألفت من؛ أ.د تركي راجي الحمود رئيساً للجنة ومشرف الرسالة ، أ.د أحمد محمد العمري- مشرفاً داخلياً – عضو اللجنة ، د/ راضي موسى الحمادين –عضو اللجنة –مناقش خارجي.

وحسب الباحث فان الدراسة قسمت الى ستة فصول، الفصل الأول يتضمن الاطار العام للدراسة، والذي يحتوي بشكل موجز على المقدمة، مشكلة الدراسة، اهدافها، وأهميتها، أما الفصل الثاني فيتضمن الاطار النظري للدراسة الذي يحتوي على ثلاث محاور وهي : المحور الأول مدخل الى التدقيق الخارجي، والمحور الثاني معايير التدقيق والاستمرارية والمحور الثالث مسئولية المدقق الخارجي في التشريعات القانونية اليمنية، و الفصل الثالث يتضمن الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة،وفرضيات الدراسة وتم تقسيمه الى أربعة أقسام: القسم الأول الدراسات العربية، القسم الثاني الدراسات الأجنبية، القسم الثالث مايميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة، القسم الرابع فرضيات الدراسة، أما الفصل الرابع تم تناول منهجية الدراسة، ومتغيرات الدراسة، واداة الدراسة، ومجتمع وعينة الدراسة، وخصائصها، وصدق وثبات أداة الدراسة، وكذلك أساليب الإحصاء المستخدمة في الدراسة، والفصل الخامس تضمن الدراسة الميدانية وعرض وتحليل البيانات واختبار الفرضيات، أما الفصل السادس فقد تضمن ملخص النتائج والإستنتاجات للدراسة وتوصيات ومقترحات الدراسة .

حضر المناقشة جمع كبير من طلاب الجالية اليمنية والعربية وعدد من الشخصيات الإجتماعية اليمنية يتقدمهم الشيخ/ علي الشطيف عضو مجلس الشورى اليمني .

ملخص الدراسة

المطري، أحمد صالح، " مدى تطبيق معيار التدقيق الدولي الخاص بالاستمرارية من قبل مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن – دراسة ميدانية ". رسالة ماجستير في المحاسبة بجامعة اليرموك لسنة 2012 . (إشراف أ.د تركي راجي الحمود ).

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن حول مسئوليتهم عن تقييم قدرة العملاء على الاستمرار في المستقبل، ومدى التزام مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن بمعيار التدقيق الدولي رقم (570) الخاص بالاستمرارية . كما هدفت إلى التعرف فيما إذا كان هناك معوقات تواجه مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن عند تطبيق المعيار الدولي رقم (570) الصادر عن الاتحاد الدولي للمحاسبين الخاص بالاستمرارية، كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فيما اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين وجهة نظر مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن تعود الى اختلاف متغيراتهم الديموغرافية فيما يتعلق بتطبيق معيار التدقيق الدولي الخاص بالاستمرارية .

ولتحقيق تلك الأهداف تم تصميم استبانة وزعت على (110) من مدققي الحسابات المرخصين في اليمن، أي بنسبة 48% من مجتمع الدراسة، أسترد منها (83) استبانة، بنسبة استجابة بلغت (75%)، أي ما نسبته (36.2%) من مجتمع الدراسة، ولإختبار فرضيات الدراسة تم إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لذلك . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود إدراك لدى مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن لمسئوليتهم حول تقييم قدرة العملاء على الاستمرار في المستقبل، وانهم يقوم بتحديد مؤشرات الشك التي تؤثر على استمرارية العملاء حيث سيطرت المؤشرات المالية في تفضيلاتهم على المؤشرات التشغيلية والاخرى ، وأن مدقق الحسابات الخارجي في اليمن يلتزم بمعيار التدقيق الدولي رقم (570) الخاص بالاستمرارية بنسبة (73.4%) ، كما توصل الباحث إلى أن هناك صعوبات تواجه مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن عند تطبيق المعيار ابرزها وجود علاقة اجتماعية بين المدقق والعميل، وحرص المدقق في الاستمرار للحصول على الاتعاب، وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة ( α 0.05 ) لآراء أفراد العينة من مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن حول تطبيق معيار التدقيق الدولي رقم (570) الخاص بالاستمرارية تعزى (التخصص العلمي، سنوات الخبرة، الشهادات المهنية التي يحملونها، )، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة ( α 0.05 ) لآراء أفراد العينة من مدققي الحسابات الخارجيين في اليمن حول تطبيق معيار التدقيق الدولي رقم (570) الخاص بالاستمرارية تعزى(المؤهل العلمي، المركز الوظيفي) .

وقد أوصى الباحث بضرورة تبني معايير التدقيق الدولية بما فيها معيار التدقيق الدولي رقم (570) الخاص بالاستمرارية وتعديل القوانين المنظمة لمهنة التدقيق والمحاسبة في اليمن والقوانين الأخرى ذات العلاقة بما يتناسب مع ذلك، والعمل على التأهيل الدائم والمستمر لمدققي الحسابات وتفعيل دور الجهات المنظمة للمهنة في الرقابة على جودة خدمة التدقيق في اليمن . 

الكلمات المفتاحية: معايير التدقيق الدولية، الاستمرارية، الإفلاس، التدقيق، المدققين، اليمن.

اكثر خبر قراءة طلابنا