الدكتوراه بامتياز للباحث نشوان المخلافي من ماليزيا

الثلاثاء 23 أكتوبر-تشرين الأول 2012 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 5691

حصل الباحث نشوان عبده خالد قائد المخلافي على درجة الدكتوراه من الجامعة الاسلامية العالمية الماليزية عن اطروحته الموسومة " أسس التفسير المقاصدي للقرآن الكريم وتطبيقاته على الكليات الخمس في تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور".

وقررت لجنة المناقشة منح الباحث درجة الدكتوراه بإمتياز مع مرتبة الشرف، وأوصت بطباعة الرسالة والإفادة منها في الجامعات والكليات والمراكز البحثية.

واوضح الباحث ان الرسالة أسهمت الدارسة في وضع تعريف منهجي مفصل للتفسير المقاصدي، وأبانت الجذور التاريخية لهذا النوع من التفسير، وأوضحت أهم الفروق بينه وبين أنواع التفاسير الأخرى. وبينت الدارسة الأسس التي يقوم عليها التفسير المقاصدي للقرآن الكريم، وأوضحتها في قوالب ومسارات بناء على استقراء عميق لما جاء في تفسير ابن عاشور، وبهذا تسهم الدراسة في وضع قواعد للباحثين يستطيعون من خلالها الانطلاق نحو إعمال المقاصد في التفسير. واحتوت الدراسة على عرض ونقد للاتجاهات التفسيرية التي تعاملت مع النصوص القرآنية بالنظرة النقلية الجزئية، وجردت النصوص عن فاعليتها ومقاصدها، ومن جهة أخرى نقدت الاتجاه الحداثي الذي أساء استعمال المقاصد، وسخرها لخدمة أهدافه ومآربه. وقدمت الدراسة عرضاً جديداً لدراسة الكليات الخمس دراسة تفسيرية مقاصدية، وفقاً لأسس التفسير المقاصدي، وتناول آيات الحفاظ على الكليات الخمس تناولاً يتضح من خلاله أهمية إعمال المقاصد في التفسير. كما فصلت في حجم الإسهامات التي قام بها ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير، وذلك من خلال التعريف بإسهاماته في خدمة التفسير المقاصدي، وتوضيح المباحث الجديدة التي تناولها.

الباحث في سطور:

نشوان عبده خالد قائد/ من مواليد محافظة تعز 1983م.

-الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة.

-الأول على الدفعة في البكالوريوس إمتياز مع مرتبة الشرف السعودية 2006. (تخصص قراءات).

-الأول على مستوى الجامعة في الماجستير مع جائزة التفوق الدارسي الجامعة الإسلامية العالمبة بماليزيا 2010م. (تخصص قرآن وعلومه).

-دكتوراه بإمتياز مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الرسالة الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا 2012م. (دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن).

-له العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات المحكمة داخلياً وخارجياً، العدد 10 أبحاث منشورة. ومنها: الاتجاه النقدي في التفسير، والتميز المنهجي عند ابن عاشور، ودور الاستقراء في إثبات المقاصد القرآنية.

-له كتابان تحت النشر. وهما: معالم التفسير المقاصدي للقرآن الكريم، والفرق بين الأحرف السبعة والقراءات السبع.

-شارك في العديد من المؤتمرات العلمية عدد 16 مؤتمر. ومنها مؤتمر القراءات والقراء، ومؤتمر مقدس، ومؤتمر الإبداع والابتكار.

اكثر خبر قراءة طلابنا