تحالف «ألواني» يطلق مرصدا للمرأة للحد من الانتهاكات والعنف ضدها

الخميس 04 أكتوبر-تشرين الأول 2012 الساعة 09 مساءً / مأرب برس
عدد القراءات 3361

أطلقت لجنة ألواني اليمن مؤخرا مرصد ألواني للمرأة، والذي يسعى إلى الحد من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة في المجتمع العربي واليمني بشكل خاص في جميع مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والعملية والإنسانية، وذلك من خلال رصد حالات الانتهاكات وتوثيقها وإصدار دراسات وتقارير تقدم مقترحات للحد من العنف ضد المرأة.

فقد كشفت دراسات النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء أن المرأة اليمنية تتعرض الى الكثير من الانتهاكات في حياتها منذ طفولتها حتى وفاتها ويتمثل ذلك في حرمانها من التعليم والزواج المبكر وحرمانها من الميراث، بالإضافة لإشراكها في الصراعات والاستئثار بمالها وحرمانها منه وتعرضها للتحرش والاغتصاب والتعامل معها على أنها مجرد خادمة لا أكثر واستخدام العادات والتقاليد في تقييد حريتها، وممارسة كافة أشكال العنف الجسدي والجنسي لها من قبل أسرتها والمجتمع الذي تعيش فيه.

السيدة ياسمين المستنيري مسؤولة المركز والمبادرة في فكرة مرصد ألواني للمرأة قالت: \" نظرا لكثرة الانتهاكات ضد المرأة في اليمن، جاءت فكرة إنشاء مرصد خاص بسبب القصور الناتج من قبل الدولة والمنظمات الحقوقية في مناصرة قضايا المرأة واستعادة حقوقها، فجاءت فكرة لجنة \"ألواني\" اليمن لإنشاء مرصد متخصص في رصد الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية، ليتم رصدها ومن ثم تحليلها وتوثقيها ومساعدة (حالة الانتهاك) في إيجاد حلول لها عن طريق المناصرة.

ومن جانبها قالت السيدة مروى باعباد نائبة رئيسة لجنة اليمن: \"يهدف مرصد ألواني إلى مناهضة العنف والانتهاكات ضد المرأة من خلال بحث ودراسة القوانين الخاصة بالعنف والانتهاكات ضد المرأة وآليات تنفيذها وتحديد الثغرات بها ومحاولة تفعيلها أو تعديلها، الى جانب زيادة مستوى الوعي لدى المشاركين حول الأطر التشريعية والقانونية دوليا ومحليا لإنتهاكات المرأة اليمنية، وضرورة توعية المجتمع و المرأة اليمنية بحقوقها، الى جانب إيجاد وسائل المناصرة التي تساعد المرأة في الحصول على حقوقها، والتي تتلخص في الوصول الى امرأة تتمتع بحريتها وجميع حقوقها الاجتماعية والسياسية والعلمية والعملية بغير قيود\".

قام مرصد ألواني مؤخرا بالتعاون والتنسيق مع جامعة صنعاء بإقامة ندوة تعريفية لطلاب وطالبات جامعة صنعاء كمساهمة في الحد من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة، وضرورة التطوير والتأهيل المساعد لأداء دورهن بشكل صحيح، وهو ما يأتي ضمن مجال اهتمام منظمة الواني للمرأة عبر تكوين (مرصد الواني للمرأة) للتعريف بحقوق المرأة اليمنية.

الى جانب ذلك تم توزيع استبيان بشأن الانتهاكات ضد المراة اليمنية، والذي يهدف الى الخروج بمعلومات حول الانتهاكات ضد المرأة اليمنية ووضع اقتراحات عن المعالجات للحّد منها. ومن المتوقع ان تصدر نتائج هذا الاستيبان في نهاية شهر تشرين الاول الحالي.