الدكتوراه للباحث عجلان حمود من جامعة أم درمان

الأربعاء 15 أغسطس-آب 2012 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 2871

منحت جامعة أم درمان بالسودان اليوم الأربعاء الدكتوراه للباحث اليمني عجلان حمود عجلان عن رسالته الموسومة بـ«اختيارات ابن الأمير الصنعاني الأصولية في كتابه ( إجابة السائل) وتطبيقاتها الفقهية من خلال حاشيته( منحة الغفار على ضوء النهار)».

واشتملت رسالته على مقدمة، وخمسة فصول وخاتمة، وفهارس عامة، تناول الفصل الأول عصر ابن الأمير وحياته الشخصية والعلمية، والتعريف بكتبه ونسبتها إليه.

 فيما ناقش الفصل الثاني اختياراته الأصولية في المبادئ والمقدمات، والفصل الثالث: اختياراته الأصولية المتعلقة بالأدلة المتفق عليها والأدلة المختلف فيها- الاستدلال- مع التطبيقات الفقهية، الفصل الرابع: اختياراته الأصولية المتعلقة بالقواعد الأصولية اللغوية، مع التطبيقات الفقهية، الفصل الخامس: اختياراته الأصولية في باب النسخ والتراجيح والاجتهاد مع التطبيقات الفقهية.

 وقال الباحث إن اختياره للرسالة كونها لأول مره تناقش اختيارات ابن الأمير الصنعانيـ، ومدى استفادة ابن الأمير الصنعاني من أصوله في ابتناء الفروع الفقهية، وعزو نقول المؤلف من الآيات والأحاديث إلى مواضعها من الكتاب والسنة، وإحالة كلام العلماء وآراء الفقهاء وقواعد الأصوليين... إلى مصادرها، وتحريرها من مظانها.

 ومنحت لجنة الدراسة درجة الامتياز للباحث عجلان عقب انتهاء مناقشتها.

حضر المناقشة عدد من أصدقاء الباحث وطلاب يمنيين في السودان.

اكثر خبر قراءة طلابنا