4 رياضيين يمنيين يشاركون بأولمبياد لندن.. وخصروف ممثلاً لآسيا

السبت 21 يوليو-تموز 2012 الساعة 02 صباحاً / مأرب برس - متابعات
عدد القراءات 4972
 
 

تقتصر المشاركة اليمنية في دورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة البريطانية لندن على أربعة رياضيين في ثلاث ألعاب، وباتت آمال المشاركة اليمنية معلقة على ما سيقدمه نجم لعبة الجودو علي خصروف بطل العرب والذي تأتي مشاركته بعد تأهله عن القارة الآسيوية في عدة منافسات قارية خاضها كأول رياضي يمني ينال بطاقة تأهل أولمبية، فيما حصلت اليمن على ثلاث بطاقات بيضاء للمشاركة اثنتين في ألعاب القوى وواحدة في التيكواندو .

وكانت اللجنة الاولمبية اليمني اعلنت الاسبوع الماضي ان الوفد اليمني تضم 15 شخصا برئاسة نائلة نصر وعضوية نعمان شاهر عضو مجلس الإدارة و4 لاعبين هم " اللاعب تميم القباطي في لعبة التايكواندو واللاعب علي خصروف في لعبة الجودو واللاعبان نبيل الجربي 1500 متر وفاطمة سليمان 100 متر في ألعاب القوى".

وحقق علي خصروف ذهبية الجودو في وزن 60 كليوجرام ديسمبر الماضي في دورة الالعاب العربية الدوحة، فيما حقق تميم القباطي ذهبية التايكوندو في وزن 54 كيلوجرام بدورة الالعاب العربية ايضا.

وحسب "البيان الاماراتية" فان اللجنة الأولمبية اليمنية لم تعلن بعد عن هوية الشخص الذي سيتشرف بحمل العلم اليمني في هذه الدورة إلا أن الجميع يعتقدون أن علي خصروف هو الجدير بهذا الشرف خصوصا وانه اول يمني يتأهل عن طريق التصفيات الأولمبية، وكذلك توقعات الجميع له بتقديم مشاركة مشرفة لن تقتصر على الأدوار الأولى خصوصا مع انجازاته العديدة والتي كان أبرزها تحقيقه ميدالية ذهبية لليمن في الدورة العربية الأخيرة بالعاصمة القطرية الدوحة.

ولم تكشف اللجنة الأولمبية اليمنية عن برامج إعداد ممثلي اليمن خصوصا وان الإعلام الرياضي اليمني غير متحمس للحديث عن هذه المشاركة مع التكتم التي تبديه اللجنة في كل مشاركة أولمبية عربية أو آسيوية أو دولية وللتذكير فقد تأسست اللجنة الأولمبية اليمنية عام 1974م تحت مسمى اللجنة الرياضية في شطري اليمن سابقا ثم نالت اللجنتين الأولمبيتين الاعتراف من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1981م بمدينة بادن بألمانيا الاتحادية.

ومنذ ذلك الاعتراف سعت اللجنة الأولمبية اليمنية إلى الحضور والمشاركة في جميع المحافل الدولية وكانت أول مشاركة يمنية في الدورات الأولمبية من خلال دورة لوس انجلوس عام 1984م حيث كانت المشاركة بلعبة ألعاب القوى، وفي دورة مدينة سيؤول بكوريا الجنوبية تمت المشاركة بألعاب كرة الطاولة والجودو وألعاب القوى والمصارعة والملاكمة. وعلى المستوى الآسيوي كانت المشاركة الأولى في الدورة الآسيوية التاسعة بمدينة نيودلهي بالهند 1982م وفي عام 1986م في مدينة سيؤول الكورية حتى تم توحيد اللجنة الأولمبية اليمنية في تاريخ 8 فبراير 1990م قبل توحيد شطري اليمن في 22 مايو 1990م.