آخر الاخبار

الملازم طيار رحمة الحوشبي.. أول امرأة يمنية تتخرج من كلية الطيران الحربي.. «نالت تكريم الرئيس السوداني وهنأتها وزارة الدفاع اليمنية» جماعة الحوثي تعلن توقيف 70 قاضيا في النيابات الواقعة تحت سيطرتها تحدث عن توسيع الهدنة وصرف رواتب الموظفين..المبعوث الأمريكي لليمن يكشف حصاد جولته إلى عدة دول خليجية الاطاحة بمحافظ البنك المركزي في مصر ما حقيقة الاتفاق على توحيد السياسة النقدية بين بنكي عدن وصنعاء وصرف مرتبات جميع الموظفين؟ المركز الأمريكي للعدالة ينتقد بشدة قرار انشاء نيابة للصحافة والنشر الإلكتروني في اليمن تهميش العليمي وإبراز عيدورس.. مصادر تكشف خفايا ما يحدث في قصر معاشيق ولماذا غادر الرئيس الى الامارات مستنجدا؟ ما بعد أحدث شبوة.. فيلق فرنسي في منشأة بلحاف وتحضيرات لإعادة تصدير الغاز والمحافظ العولقي يتحدث عن تهديد ويحذر ترمب ينتقم من ليز تشيني ويثبت قدرته على حشد الجمهوريين مسودة النووي .. ما هي الضمانات التي أضافتها إيران؟

الماجستير في الاعلام المرئي لعبدالله بخاش

الجمعة 13 يوليو-تموز 2012 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس - باسل أنعم
عدد القراءات 2770
 
 

نال عبد الله عمر بخاش الصحفي بمؤسسة 14 أكتوبر درجة الماجستير في الاتصال السياسي من كلية الإعلام بجامعة صنعاء، الخميس، الاسبوع الماضي، عن رسالته الموسومة بـ (بناء النشرة الإخبارية في قناة اليمن الفضائية .. دراسة في الشكل والمضمون).

 وفي جلسة المناقشة العلنية التي حضرها عدد من الأكاديميين والإعلاميين والمهتمين وجمع من زملاء الباحث وأصدقائه، أشادت لجنة المناقشة والحكم برئاسة أ.د.أحمد عقبات الممتحن الداخلي، وعضوية كل من الدكتور عبد الرحمن الشامي المشرف على الرسالة، والدكتور محمد عبده هادي الممتحن الخارجي - جامعة عدن، بالجهد الذي بذله الباحث في إعداد الدراسة العلمية، وأهمية الموضوع البحثي الذي تناوله بالدراسة والتحليل.

وأكدت أن نتائج هذه الدراسة العلمية ستمثل رافداً جديداً لحقل الدراسات الإعلامية في اليمن، وحافزاً مهماً سيساعد إدارة القناة علي تقييم الأداء الخبري وتجويده في المستقبل.

وسعت الدراسة للتعرف على عملية بناء الأولويات الإخبارية المقدمة في النشرة المسائية الرئيسة بقناة اليمن الفضائية، من خلال تحليل النشرة الإخبارية شكلاً ومضموناً، واستقصاء آراء العاملين بالإدارة العامة للأخبار بالقناة؛ لمعرفة تأثير القوى الفاعلة للأحداث في بناء الأولويات الإخبارية وترتيبها في النشرة الرئيسة.

وقد خلصت نتائج الدراسة إلى التأكيد على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القوى الفاعلة وبناء النشرة الإخبارية الرئيسة في القناة، من خلال تأثيرها على ترتيب أولويات النشرة الإخبارية، وعلى طول المساحة الزمنية للأخبار التي تتضمنها، والمجال الجغرافي الذي تهتم بتغطيته، وعلى مواقع تقديمها في النشرة.

وأظهرت النتائج تفوق رئاسة الدولة والسلطة التنفيذية والمسئولين الحكوميين على بقية القوى الفاعلة الأخرى الواردة في النشرة، مقابل ضعف تأثير الجمهور والمجتمع المدني وتراجع دورهما في بناء أولويات نشرة الأخبار الرئيسة بالقناة، مما يشير إلى قوة تأثير الأولويات الرسمية في بناء الأولويات الإخبارية للقناة، وهو ما يعكس سياسة القناة وتوجهها الرسمي.

كما بينت نتائج الدراسة أيضاً أن المحددات المؤسسية للقناة تتفوق على المحددات الذاتية للمحرر في تقرير أهمية الخبر وجدارته بالانتقاء للبث في النشرة الرئيسة بالقناة.

وكشفت النتائج عن انخفاض تأثير اهتمام الجمهور بالخبر على ترتيب أولويات النشرة الإخبارية الرئيسة بالقناة، من وجهة نظر المبحوثين، قياساً بتأثير السياسة الرسمية للدولة، ومراعاة الترتيب الهرمي لسلطات الدولة، والتوجيهات الإدارية التي يتلقاها القائم على الاتصال من سلطات عليا.

وتوصلت النتائج إلى أن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) جاءت محل إجماع المبحوثين باعتبارها المصدر الأول الذي يعتمدون عليه للحصول على الأخبار المحلية والعربية والدولية، ولم تضاهيها في درجة الاعتماد أياً من المصادر الأخرى.

اكثر خبر قراءة طلابنا