آخر الاخبار

مـأرب..«الفريق بن عزيز» واللواء «العرادة» يوقدان الشعلة الأم التاسعة والخمسين لثورة 26 من سبتمبر المجيدة التحالف يعلن تدمير هدف ثمين تحدث عن تحديات ومؤامرات.. الرئيس «هادي»يبعث برسائل مهمة للعالم واليمنيين الحوثي يستفز اليمنيين.. قرارات حوثية جديدة تقضي بمنع النساء من استخدام الهاتف المحمول والعمل مع المنظمات الإغاثية ومسؤول حكومي يُدين-وثيقة قناة سهيل الفضائية تعاود بثها من داخل اليمن ”بن دغر“ يؤكد على أهمية تحديث وسائل المواجهة مع الحوثيين بالاعتماد على الذات وإنعاش القرار الوطني قيادي حوثي يكشف مساحة تقدم مليشياتهم بمأرب خلال عامين .. أقل من 1% في الشهر تعرف على الدولة الحيدة في العالم التي لم تبلّغ عن أي إصابة بكورونا منذ بدء الوباء مطالب لوزير الصحة بفتح تحقيق عاجل بسبب عرقلة المواطنين المسجلين في المنصات الرقمية من أخذ لقاح كورونا في المراكز الصحية معارك محتدمة منذ ساعات الفجر الأولى بـ”حريب مأرب“ ومصادر تؤكد سقوط عدد من القتلى في صفوف المليشيا

الماجستير لهاشم الحوري في اللسانيات

الجمعة 06 يوليو-تموز 2012 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 4867
 
 

حصل الباحث اليمني إبراهيم هاشم الحوري على درجة الماجستير في مجال اللسانيات الاجتماعية – تخصص لغة إنجليزية من جامعة أبي بكر بلقايد– تلمسان الجزائر، على رسالته الموسومة "أثر إزدواجية اللغة في تعليم مادة اللغة العربية وتعلمها في مدارس صنعاء الثانوية".

تتناول الدراسة التي أشراف عليها الدكتور/ دندان زبير أستاذ اللسانيات الاجتماعية بجامعة أبي بكر بلقايد, أثر استخدام العامية على مستوى التحصيل اللغوي لطلاب مدارس صنعاء الثانوية وكذا الأسباب التي تدفع كلا من المعلمين والطلاب إلى استخدام العامية في تعليم وتعلم دروس اللغة العربية, كما تسلط الدراسة الضوء على العلاقة المباشرة لاستخدام العامية بتدني مستوى المهارات اللغوية للطلاب في الفصحى.

وقالت لجنة المناقشة ان الدراسة تلامس الواقع اللغوي والتعليمي لمادة اللغة العربية وكذا وضع الفصحى ومكانتها في تعليم وتعلم دروس اللغة العربية, وأوصت اللجنة بالاستفادة من نتائج الدراسة وتوصياتها لما من شأنه تطوير وتحسين الوضع اللغوي في العملية التعليمية وكذا الاهتمام بتطوير القدرات والمهارات اللغوية للمتعلمين.

تألفت لجنة المناقشة من؛أ.د/بن موسات إسماعيل، جامعة تلمسان،رئيسا،د/دندان زبير جامعة تلمسان،مشرفا ومقرراً، د/ وراد بلعباس، جامعة سيدي بلعباس مناقشاً خارجيا، د/ بلمكي أمين جامعة تلمسان مناقشاً داخليا، د/ حجو يغوتي جامعة تلمسان مناقشاً داخليا.

اكثر خبر قراءة طلابنا