المغرب: الدكتوراه للباحث عبدالقوي المخلافي في العلوم الانسانية

السبت 19 مايو 2012 الساعة 01 صباحاً / مارب برس- فؤاد هبة
عدد القراءات 5077
 
 

نال الباحث اليمني عبدالقوي علي أحمد سعيد المخلافي درجة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس المغربية، بدرجة مشرف جداً ،الجمعة 18/5/2012،عن رسالته الموسومة بـ" الحياة العلمية في اليمن في عهد الدولة القاسمية(1045هـ- 1256هـ/ 1636م-1840م).

اشرف على الرسالة: البروفسور/ عبدالعزيز الخلميشي، والبروفسور /عبدالرحيم بنحادة .

تكونت لجنة المناقشة والحكم من كل من :

البروفسور / فاطمة الزهراء - ورئيساً

البروفسور/ عبدالعزيز الخلميشي - مشرفاً ومقرراً

البروفسور / عبدالرحيم بن حادة – مشرفاً ومقرراً

البروفسور / عبدالحفيظ الطبايلي – مناقشاً

البروفسور / خالد الشكراوي – مناقشاً

والدراسة التي قدمها المخلافي تغطي مرحلة حكم الدولة القاسمية والتي كانت بصماتها واضحة في مختلف مجالات الحياة وبالأخص في الجانب العلمي من خلال ضخامة النتاج العلمي وتميزه في شتى أنواع العلوم والمعارف وظهور الموسوعات ،ومن أبرز علماء هذه المرحلة الأمام المجتهد الشوكاني .

 ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن عهد الدولة القاسمية التي حكمت اليمن عقب خروج العثمانيين مباشرة كانت من أزهى العهود التاريخية خلال فترة تزيد عن القرنين والربع من الزمان ، استطاعت في معظم تلك المرحلة توحيد اليمن وتقوية علاقاتها الخارجية مع الأقطار العربية والإسلامية الأخرى ، ومع الهند وبعض الدول الأوربية .

حضر المناقشة الدكتور/ أحمد الأميري المستشار الثقافي بسفارة اليمن في المغرب والأستاذ / محمد البوهي المستشار المالي بالملحقية والأستاذ / علي نعمان مسؤول العلاقات بالملحقية والطلاب اليمنيون الدراسون في الجامعات المغربية وزملاء الباحث من الطلاب المغاربة.

اكثر خبر قراءة طلابنا