ألمانيا: طلاب اليمن ينقلون اعتصامهم إلى مقر الملحقية الثقافية للمطالبة بحل مشاكلهم

السبت 28 يناير-كانون الثاني 2012 الساعة 05 مساءً / مأرب برس – برلين – خاص:
عدد القراءات 3946

اعتصم يوم الخميس الموافق 26 يناير 2012 طلاب اليمن في برلين – بالمانيا فى مقر الملحقية الثقافية وذلك بحثا عن حلول لمشاكلهم العالقة وفي إطار خطواتهم التصعيدية الجديدة للمطالبة بحل مشاكلهم، في حين بدء الطلاب الاعداد لخطوات تصعيدية سلمية جديدة للاعتصام القادم بمبنى الملحقية وسط توقعات ب أن يشهد ذلك الاعتصام- يوم 15 فبراير القادم -اقبالا كبيرا من كل الطلاب الدارسين في جميع المدن الألمانيه.

وقالت مصادر طللابية لـ(مأرب برس) أن اعضاء السفاره التقوا بالطلاب و شرحوا لهم ما قاموا به من تحركات منذ اعتصام 24يناير وكان أهمها رسالة عاجلة من السفارة اليمنية فى برلين لكل من رئيس الحكومةووزراء الخارجية والتعليم العالى والمالية وقد جرى قراءة الرسالة على الطلاب واطلاعهم على ان مكتب رئيس الوزراء ووزاره التعليم العالى والخارجيه والماليه قد استلموا بالفعل هذه المذكرة العاجلة كذلك تم اخطار الطلاب بان الملحقية قد تواصلت مع الدكتور الشعيبى وزير التعليم العالى هاتفيا وتنقاشت معه حول هذه المشاكل والذى بدوره وعد بحلها .

وأشارت المصادر إلى أن الطلاب ثمنوا تفاعل السفارة معهم لكنهم اوضحوا ان المذكرات عادة لايتم التفاعل معها بحكم تجرباتهم السابقة مع المذكرات وواضحوا فى أحاديثهم أن مسالة حل المشكلة ليست بتلك الصعوبة التى تحتاج الى كل هذه الاعتصامات والرسائل وكل ما فى الأمر أن تقوم ادراه البعثات بعقد اجتماع عاجل لبت طلبات الاستمراريه الموجوده لديهم .إضافة إلى اجتماع آخر مع الشئون المالية والقانونية لبحث زيادة المنح وكذلك الاجتماع مع الجانب الالمانى لبحث موضوع الشباب العالقين فى القاهره وعمان وصنعاء واللذين لم يستطيعوا السفر للدراسة.

واعتبر الطلاب وفق ذات المصادر أن كل الحلول فى متناول يد الوزارة ، رغم أنهم مايزالون يجهلون ماهو الذى يمنع هذه الادارات أن تجتمع برغم وجودهم في مبنى واحد (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ).

وبينما أبدى الطلاب استغرابهم من ماوصفوها بـ" ضآلة المنحة المالية" في الوقت الذي يتسلم فيه طلاب الدراسات العليا مساعدة مالية أقل من طلاب البكلاريوس . فقد عبر الطلاب عن غضبهم من تعامل الوزارة معهم في ظل ورود أنباء عن ايقاف اللجنة الخاصة التى تقر استمرارية طلاب الدراسات العليا حتى شهر يوليو2012 تزامنا مع توقيف صرف المنح المالية للطلاب الجدد مالم يحضروا أوراق ثبوتية.

ومن جهة أخرى أمهل الطلاب الوزارة الفترة الكافية للرد، في الوقت الذي قرروا فيه الاجتماع مرة أخرى فى مبنى الملحقية فى غضون أسبوعين بعد أن طلب منهم أحد الدبلوماسين اعطاء مهلة شهر كامل لحل مشاكلهم الا أنهم لم يوافقوا على ذلك الطلب. وفق المصادر.

ووفقا للمصادر الطلابية فقد أوجز الطلاب مشاكلهم بالنقاط الآتية - تأخر المنح المالية الخاصة بالطلاب- عدم البت فى طلبات الاستمرارية لطلاب الدراسات العليا المتواجدين حاليا فى المانيا والتى رفعت الى اداره الدراسات العليا بالتعليم العالى والموجوده حاليا لدى احمد المرانى- عدم ايفاء مبلغ المساعدة المالية الذى يقدم للطالب باحتياجات الطلاب والمطالبة بزيادة مبلغ المساعدة المالية الى 700 يورو وهو الحد الأدنى الذي يمكن للطالب العيش به- المطالبة بحل مشكلة الطلاب المتواجدين فى المانيا اللذين بدون مساعدات مالية- حل مشكلة الطلاب العالقين فى صنعاء والقاهره وعمان والذين الى الآن لم تمنح لهم السفارة الالمانية تاشيرة دخول عبر التواصل مع السفارة الالمانيه بشكل رسمى - وضع معايير واضحة للطلاب للحصول على تاشيرة دخول المانيا لغرض الدراسة- المطالبة بموعد ثابت لصرف المساعدات المالية والالتزام بذلك- دفع الرسوم الدراسيو للجامعات أولا بأول.

اكثر خبر قراءة طلابنا