الفيفا يوقف انشطة كرةة القدم الايرانية

الجمعة 24 نوفمبر-تشرين الثاني 2006 الساعة 10 صباحاً / مأرب برس – دواس العقيلي
عدد القراءات 2566

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس الخميس أنه أوقف الاتحاد الايراني للعبة بسبب تدخل الحكومة الايرانية في شئون اللعبة.

وقال فيفا في بيان إن لجنة الطوارئ التابعة له وصلت إلى قرارها أمس الاربعاء بعدما انتهت المهلة المحددة للاتحاد الايراني، كي يعيد رئيسه المنتخب محمد دادكان استجابة لشروط وقوانين فيفا، في 15 تشرين ثان/نوفمبر الحالي.

وقال فيفا "الاتحاد الايراني لم يكن ملتزما بقوانين وشروط الفيفا فيما يتعلق باستقلال الاتحادات الاعضاء وحرية اتخاذ القرار للفيفا في أي دولة (في شئون كرة القدم) وطريقة التعديل في الهياكل الادارية للاتحادات".

وذكر البيان أن عقوبة الايقاف سترفع عن إيران فقط في حالة إجراء انتخابات جديدة تحت إشراف الفيفا والاتحاد الاسيوي للعبة والالتزام بقوانين الاتحاد الدولي.

ويذكر أن الاتحادات الموقوفة لا تستطيع المشاركة في البطولات الدولية. وتأهلت إيران إلى نهائيات كأس الامم الاسيوية التي تقام من السابع حتى 29 من تموز/يوليو 2007 في إندونيسيا وماليزيا وتايلندا وفيتنام.

 وفي أول رد فعل رسمي على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيقاف إيران عن جميع الانشطة الدولية لكرة القدم صرح سعود المهندي أمين السر العام للاتحاد القطري للعبة ومدير منافسات كرة القدم في دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006" قائلا "إننا نلتزم بقرار الاتحاد الدولي تماما وبالتالي أصبح المنتخب الايراني بعيدا عن المشاركة في ألعاب الدوحة".

وتنطلق الفعاليات الرسمية لالعاب "الدوحة 2006" في العاصمة القطرية الدوحة في الاول من كانون أول/ديسمبر المقبل وتستمر لمدة 15 يوما.

وقال سعود المهندي في تصريحاته الخاصة لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن هناك تعديلات ستحدث في المجموعة الرابعة التي يقع بها المنتخب الايراني خاصة وأن هناك اعتذارا آخر من منتخب الهند عن عدم المشاركة مما سيجعل هذه المجموعة تقتصر فقط علي منتخب هونج كونج والمالديف.

وأكد المهندي أن اجتماعا سيعقد غدا الجمعة بحضور عدد من أعضاء اللجنة المنظمة لمنافسات كرة القدم لبحث هذا الموقف وإمكانية التعديل خاصة وأن هذه المجموعة أصبحت تقتصر علي فريقين فقط.

وأكد أن منتخب اليمن لن يشارك أيضا بعد الاعتذار الذي تقدم به حديثا.