انسحاب بن همام من انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم

الأحد 29 مايو 2011 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 5281

أعلن القطري محمد بن همام اليوم الأحد سحب ترشحه لرئاسة الـ (فيفا) قبيل ساعات من مثوله ومنافسه في السباق / سيب بلاتر - رئيس (الاتحاد الآسيوي لكرة الكرة) ورئيس الـ (فيفا) الحالي - أمام لجنة تحقيق .

ويفسح انسحاب ابن همام - الذي أعلنه على مدونته الخاصة - المجال أمام بلاتر (75 عاماً) للاحتفاظ بالمنصب الذي يتولاه منذ عام 1998.

وكتب المرشح القطري السابق : " الأحداث الأخيرة أصابتني بخيبة أمل على الصعيدين المهني والشخصي .. لن أسمح للاسم الذي أحببته أن يتشوه بشكل أكبر بسبب التنافس بين شخصين " ..

ودعا في معرض إعلانه عدم الربط بين قراره الانسحاب من السباق والتحقيق القائم قائلاً : " سأمثل أمام اللجنة لتبرئة اسمي من ادعاءات لا أساس لها زعمت بحقي " .

ويشار ، إلى أنه كان من المقرر أن يتنافس ابن همام وبلاتر في انتخابات الاتحاد الدولي في الأول من يونيو / حزيران المقبل بزوريخ .

والأسبوع الماضي رفض ابن همام اتهامه بالرشوة ، ونظراً لأن الاتهامات الحالية ذكرت اسم بلاتر .. فقد طالب ابن همام بأن تطال التحقيقات منافسه في انتخابات رئاسة الفيفا ..

وبدوره ، يواجه بلاتر تحقيقاً من قبل الاتحاد بعد شمول اسمه في تحقيق بشبهة الفساد داخل (هيئة الدولية المعنية بكرة القدم) .

وكان ابن همام قد فوجئ باتهامه بالرشوة الأربعاء الماضي ، ورفض ذلك مؤكداً بأن هذا الاتهام لا يستند إلى أي أساس راسخ .

وجاءت الاتهامات قبل وقت قريب من انتخابات رئاسة الفيفا .. بما يوحي بأنها جزء من خطة لتدمير ابن همام وإجباره على الانسحاب من المنافسة على رئاسة الفيفا .

وقال ابن همام : " لست خائفاً من الرد على أي تساؤلات قد تطرحها (لجنة الأخلاق) الأحد المقبل .. طالما أن اللجنة تضمن المعاملة العادلة فليس هناك ما أخشاه " ، بحسب بيان .

وكان عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي / تشاك بليزر قد وجه الاتهام لمحمد بن همام في إطار تحقيق فتح بحقه وحق التريندادي جاك وارنر - رئيس (اتحاد كونكاكاف) - ومسئولين آخرين بقضايا فساد .

ووصف ابن همام القرار بـ : أنه "يوم صعب ومؤلم" ، ولكنه استطرد بالقول : " إذا كان هناك من عدالة في العالم فإن هذه الادعاءات ستذهب أدراج الرياح " ..

معتبراً ما يجري بـ : أنه " مجرد تكتيك يستعمله أشخاص لا يثقون بقدراتهم على الفوز بمعركة انتخابات الفيفا " ، في إشارة إلى بلاتر .

وأعرب ابن همام عن ثقته بأن (لجنة القيم) في الـ (فيفا) ستظهر براءة جميع الذين شملهم قرار التحقيق ، مؤكدا ثقته في عدم وجود اتهامات حقيقية للرد عليها ، وفي قدرته على خوض انتخابات رئاسة الفيفا المقبلة ، واعتذر سلفاً للصحفيين عن قراره بعدم التعامل مع القضية عبر وسائل الإعلام حتى مثوله أمام اللجنة .

وكان الأمين العام للفيفا / جيروم فالكي قد طلب من (لجنة القيم) فتح تحقيق في تقرير تقدم به عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي والأمين العام لاتحاد منطقة (الكونكاكاف) تشاك بليزر حول انتهاكات محتملة لميثاق شرف الاتحاد من قبل مسئولين بالفيفا .

وأشار التقرير على وجه التحديد إلى اجتماع خاص لـ (اتحاد منطقة الكاريبي لكرة القدم) - والذي عُقد يومي 10 و11 مايو/ أيار الجاري - ويبدو أنه قد تم تنظيمه بشكل مشترك من قبل نائب رئيس الفيفا جاك وورنر ومحمد بن همام عضو اللجنة التنفيذية ورئيس الاتحاد الآسيوي .