مأرب برس تنشر نص كلمة الشيخ حسين الأحمر و الوثيقة التي تم الإجماع عليها في الإجتماع الموسع لمشائخ حاشد

الأربعاء 06 أكتوبر-تشرين الأول 2010 الساعة 07 صباحاً / مأرب برس – خاص
عدد القراءات 14373
 
 

الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه

الآباء والإخوة المشائخ والعقال والأفراد وكل من حضر في اجتماعنا هذا في مدينة خمر اجتماع مشائخ وعقال وأعيان قبيلة حاشد الأبية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هانحن اليوم نجتمع في مدينة السلام في مدرسة السلام بخمر واجتماعنا هذا لم يكن لمنفعة شخصية أو لغاية شخصية وقد تحمل الكثير منا مشقات السفر إلى الوصول لهذا الاجتماع بغية مرضاة الله تعالى والعمل على كتابه وسنة رسوله وتوحيد هذه القبيلة التي نسأل الله أن يجمع شملنا وأن يوحد صفنا على طاعته

وقد سمعنا من إخواني الأعزاء وثيقتين صيغت باسم مشائخ وعقال وأعيان وأفراد قبيلة حاشد ولن يكون نجاح لهذه الوثائق إلا عندما يكون هناك جدية ومصداقية والعمل على الالتزام بتلك الوثائق التي تحتاج منا عمل واحد وأن نوقع على تلك الوثائق

الوثائق التي سيوقعها مشائخ حاشد حرصاً منا على سمعة قبيلة حاشد ، حرصاً منا على حماية الوحدة والجمهورية والثوابت الوطنية ولكن أسلوب القطاع وتخو الآمنين والطرق يسيء إلى سمعة القبيلة وتاريخها ووحدتها وهيبتها حتى أصبح القطاع سلوك يسمى باسم قبيلة حاشد فهل يرضى أبناء حاشد أن يكونوا مختطفين؟!

فكل من يسافر في ربوع اليمن يسافر آمن بأمان الله حتى يصل إلى حاشد يحصل مشاكل في هذه المنطقة وتلك فهل هذا يليق بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا فهل كل أبناء اليمن الذين لديهم حقوق ومطالب يذهبون إلى الطريق ؟ لا بل يذهبون إلى مشائخهم ومدير المديرية ومدير الأمن وليس الطريق هي المرجع.

اليوم نجتمع ونعمل وثيقة ونصيغها وغداً تنتشر القطاعات.

فما هي الروادع التي تردع كل من يمارس هذه الجريمة .

أولاً : على كل شيخ من مشائخ حاشد أن يوقع على الوثيقة وأن يطبع بوجهه وعلى كل أبناء قبيلة حاشد أن يكونوا عوناً للشيخ لما يحصل في قبيلته إما بضبط صاحبه وإما يدعي باقي القبائل والمشائخ لنصرته.

ثانياً : إذا لقيت قطاع ارفعه نشهد الله أن من يقطع الطريق حقه وماله ودمه هدر لأبناء حاشد والذي له حقوق ستشكل لجنة بمديرية خمر وحريم وخارف ،وسوف أتحمل التكاليف واللجنة المزمع تشكيلها تستقبل شكاوى وقضايا المواطنين وعلى اللجنة أن تداوم يومياً وسوف نفتح لها مقر في خمر

وأن تتواصل مع المشائخ والأعيان الذين سيتم تكليفهم من قبل الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر وهذه اللجنة مكونة من خمسة أفراد من كل قبيلة سوف تتابع كل مشاكل وشكاوى المواطنين ولديها الصلاحيات بتشكيل لجان فرعية في ربوع قبيلة حاشد كما أنها ستمارس عملها من بداية شهر ذو القعدة إن شاء الله.

وأكرر تبرعي لقبيلة حاشد لصالح القضايا المتعلقة بالقضايا والفتن مثل قضية التقطعات والقضايا بين القبل وكثير من القضايا ، أنا أتبرع بـ500مليون ريال على مدى ثلاث سنوات وهدف اللجنة العمل على حل القضايا المتعلقة بالفتن التي تفرق صف حاشد وسوف تجتمع عند رجوع الشيخ / صادق بن عبدالله حسين الأحمر برئاسته وكلنا نعمل صفاً واحداً في حل هذه المشاكل لنوحد صفنا .

القرار يريد أن يتبعه عمل والعمل يريد تعاون الجميع وعندما تتوجه اللجنة للبدء بتنفيذ وحل القضايا والفتن والثارات على أبناء حاشد الوقوف صفاً واحداً إلى جانبها على تنفيذ الأحكام الشرعية وقطع دابر الفتن بكافة الطرق وعلى جميع مشائخ حاشد الوقوف مع اللجنة ضد المعتدين وأن تتصرف معهم بالأسلوب الحازم والحاسم والرادع لكل من يريد أن يشعل فتنة داخل هذه القبيلة ، فلا بد أن نقوم بعمل جاد وصادق وقوي وحازم ومترابط ،وبالمناسبة يوجد معنا الوالد الشيخ حمود بن حمود عاطف والوالد الشيخ علي حميد جعيدان وهم من كبار مشائخ حاشد ونحن ندعو كل المشائخ الذين حضروا والذين نشكرهم جميعاً أن يكونوا بالمقدمة الراعيين لهذه الوثائق والعاملين على تنفيذها وحزم القبيلة وتوحيد صفها .. ، هناك بعض الناس لا زالوا يقاطعون، يقولون أن في قطاعات داخل خمر على أصحاب خارف هل هذه عجاز أو نذالة أو خساسة أو فسالة أنا أقول أول واحد وكافة المشائخ تقول أي قطاع داخل حاشد أن ننهيه اليوم ونتوجه إلى كل من لديه قضية أو مشكلة داخل حاشد ونرد كل السيارات لأصحابها والذي يرفض نكون عليه أعوان نهدم بيته ونهدر ماله ونأدبه ويكون عبرة لمن اعتبر، ولكن إذا مشينا وصفوفنا غير موحدة اليوم سيقف الأمر عما كان والذي يريد أن يحافظ على كرامته وعلى بلاده لا بد أن يسهر وأن يتعب والذي يعتقد أنه يستطيع أن يعمل هذا العمل فالله المستعان علينا جميعاً فإذا ما سرنا وتخاذلنا.

النقطة الثانية هي نقطة الحوثة المتمردين الذين عاثوا بالبلاد الفساد وقتلوا وشردوا وارتكبوا كثيرا ً من الجرائم في قبيلة حاشد.

هناك وثيقة تدعوا أبناء حاشد للتوقيع عليها وهناك عناصر في الكثير من العزل والقبل منظمين مع الحوثيين ، فلابد علينا مشائخ وقبائل أن نتعامل مع تلك العناصر بجدية مش نستضعف أهل حوث لأنهم هجرة فهناك عناصر بظليمة وعذر العصيمات السفلى وكثير من المناطق إذا ما حسمنا أمرها وأدبناها وعملنا ما يصون قبيلة حاشد فإن قبيلة حاشد ستلحق بسفيان وآخرين فلا بد على المشائخ أن يعملوا ضوابط حازمة ورادعة ، قوية وكبيرة كفيلة على ردع هذه العناصر من ضعفاء النفوس الذين تسول لهم أنفسهم النيل من أبناء القبيلة أن يكونوا مع عصابة المتمرد الحوثي وأن نقابلهم بكل حزم وجدية حتى لو نشردهم من هذه القبيلة وأن نهجر أموالهم وحقوقهم وعلى كل أب أو عاقل أو شيخ إّن وجد عناصر ينتمون إلى الحوثة أن يوصلهم إلى قبيلة حاشد وإذا كان عاجز عليه أن يهدر دمهم وأن يكونوا عبرة لمن اعتبر إذا كنا جادين وصادقين.

وإذا ما حرصنا ما دخل الحوثي قبيلة ولا استولى على منطقة ولا احتل قرية إلا من أصحابه بن عزيز ما داخلها إلا من أهلها وخولان ما دخلها إلا بأهل خولان وسفان ما دخلها إلا بأهل سفيان وسحار ما دخلها إلا بأهل سحار لو كانوا أبناء تلك القبل قائمين ضد من العناصر الموالية للحوثي منذ البداية ما وصلوا إلى ما وصلوا إليه ونحن اليوم نخشى أن نستاهل أو نسكت مثلما سبقونا إخواننا الأعزاء من مشائخ سفيان وقبائل سحار والجوف وصعدة ، فيا إخواني نشهدكم ونشهد الله عليكم أن تعملوا من أجل حماية حاشد فنحن قبيلة حاشد صغيرة في العداد والعدة والمساحة وليس لنا مكانة ولا ثقل في الداخل والخارج إلا بوحدتنا ووحدة صفنا وترابطنا وتآخينا فإن تفرقنا وتركنا هذه العوامل السيئة تفرقنا فسنضعف ولن يكون لنا ثقل في الداخل أو في الخارج وسنهدم تاريخ آبائنا وأجدادنا وإخواننا الذين سقوا بدمائهم الطاهرة هذه الأرض الطيبة من أجل الثورة والوحدة والجمهورية .

بعض الناس يقول الدولة فاسدة والحوثي أفضل فإن عقله مضروب نعم هناك فساد ولكن الحوثي سرطان هناك فساد وغلاء ، تريدوننا نعمل موقف ضد الدولة فسنجتمع ونتخذ موقف موحد لا يعني أن نترك هذا مبرر للذهاب للعصابة يجب أن نتفهم ونتعقل.

نشكر كل من حضر الاجتماع ، وأدعو إخواني مشائخ حاشد أن نجتمع 10أو 20شيخ لكي نتدارس الأوضاع الموجودة داخل القبيلة وخارجها ، ولو يتعدى الأمر أن ندعوا إلى اجتماع لمشائخ اليمن لأن اليمن في خطر عظيم وليس خسارة أن نقدم شهداء من أبناء قبيلة حاشد في سبيل الله والوحدة وفقنا الله إلى ما فيه الخير.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

=================================================================

بسم الله الرحمن الرحيم

الوثيقة التي تم الإجماع عليها في الإجتماع الموسع لمشائخ حاشد

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد ،،

عملاً بقول الله سبحانه وتعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" صدق الله العظيم.

ونظراً لما تقتضيه المصلحة العليا لقبيلة حاشد ونتيجة لما أفرزته ظاهرة القطاعات وما عكست من انطباعات سلبية أساءت إلى الرصيد النضالي والكفاح البطولي لأبناء قبيلة حاشد وأظهرت صورة مشينة بسبب سلوكيات مرتكبو تلك التصرفات اللا أخلاقية وتعممت السمعة السيئة على البلاد وأهلها، حين عمد الكثير إلى الطريق فجعلوا منها مرجعاً لحل مشاكلهم ، وجازف البعض بالدخول في مغامرات مالية وتعاملات دون أخذ الضمان اللازم للاستيفاء بحقه عدا ركونه باللجوء إلى الطريق وأدخلوا الناس في مآسي تضرر منها كل من صادف مروره في الطريق ، ووصل الحال بهم إلى إنزال النساء والأطفال من السيارات المعرضة للقطاع وحتى الحوامل وهذا على مرأى ومسمع من الجميع ، الأمر الذي يتنافى ويتعارض مع كافة الأديان السماوية وحتى عقيدة الأوثان.

وهكذا أصبح الطريق العام في مناطق معينة من محافظة عمران مخافة ورعب للعابر فيها عكس ما كان عليه الحال في الماضي ، وحتى أيام الحروب حين كان يمر الشخص آمناً في كل البلاد لا يتعرض لأذى حتى يصل مأمنه، واليوم حصل الانحدار والسقوط الأخلاقي والضعف الإيماني والتفريج بل التغاضي والتهاون فيما لا يجوز السكوت فيه والصمت عنه ، ولوضع حدٍ لهذه السلوكيات المشينة والجرائم المتكررة ولتأمين الطريق من عبث المتقطعين فقد قرر مشائخ وعقال وأعيان ووجهاء قبيلة حاشد في اجتماعهم الموسع بمدينة خمر قرروا الآتي :-

أولاً : من يرتكب القطاع يعد مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية والقوانين والأعراف والتقاليد وكل شيخ ملتزماً على قبائله بعد التقطع وهو مسئول أمام الله والدولة والقبيلة ، ولا يوجد أي مبرر لقطع الطريق ، فمن قتل أو جرح أثناء قيامه بقطع الطريق وتخويف وترويع المسافرين الآمنين بأمان الله فليس له أي حق أو قضاء أو دين.

ثانياً : على الدولة القيام بواجباتها الدستورية في حماية المواطن وصون حقه وماله وعرضه ودمه ، وأمن الطريق مسئوليتها أمام الله ثم الوطن والمواطن ، فكل من يقطع الطريق يعد مخالفاً للدستور والقانون ومحارباً لله ولرسوله ، فعلى الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط كل من يتقطع وملاحقته في الطرق والمدن والنقاط الأمنية وحرمانه من الوظائف العامة ، ومنعه من مغادرة الوطن لأي سبب كان ، وكل من آوى أو ناصر متقطع يعد مخالفاً ويجري عليه ما يجري على قاطع الطريق.

ثالثاً : أجمع الحاضرون من مشائخ وقبائل حاشد على تشكيل لجنة من كبار مشائخ حاشد للعمل على سرعة حل قضايا الثأر والفتن والحقوق وكافة القضايا.

رابعاً : أجمع الحاضرون على تشكيل لجنة دائمة مقرها مدينة خمر لاستقبال شكاوى ومطالب وقضايا كل من له حق داخل القبيلة وخارجها ، أو مطالب حقوقية لدى الدولة.

وعلى اللجنة التواصل مع ذوي الاختصاص والرفع إلى اللجنة المكلفة بمتابعة وحل المشاكل والقضايا في القبيلة والجهات المعنية.

خامساً : أقر الحاضرون تشكيل هيئة قضائية من ثلاثة حكام مقرهم خمر للفصل في كافة القضايا الشرعية والعلمية والمطالب الحقوقية ويكونون عوناً للمشائخ والمحاكم الموجودة.

سادساً : أقر الحاضرون حرصاً على الإخاء وعملاً بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وتنفيذاً للدستور والقوانين النافذة على تسليم كل من يرتكب أي جريمة قتل إلى سجن الدولة ، وتجرى فيه المحاكمة الشرعية العادلة ومن تستر على قاتل أو آواه فيعطى مهلة أسبوع لتسليم القاتل مالم فيعتبر خارجاً من مخوة حاشد فالقاتل ومن يأويه ماله وحقه ودمه هدر لقبائل حاشد وللدولة وليس له مأوى .

تم هذا في مدينة السلام خمر بإجماع قبيلة حاشد ومشائخها ، ولما فيه المصلحة العامة وعملاً بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وحفاظاً على دماء وأعراض وحقوق وأمن واستقرار البلاد ، وتوقيع مشائخ وعقال ووجهاء حاشد حجة على أنفسهم بالعمل على تنفيذ هذه الوثيقة ، والله من وراء القصد،،،

الثلاثاء /25شوال1431هـ الموافق5/10/2010م

الوثيقة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين- أما بعد :-

فإنه وفي يوم الثلاثاء الموافق5/10/2010م تم اجتماع كافة مشائخ وأعيان وأفراد قبيلة حاشد في مدينة السلام خمر ، ذلك الاجتماع تقديراً للأدوار البطولية التي تتصدرها القبيلة في كل المراحل النضالية التي مرت بها البلاد منذ قيام الثورة وحتى اليوم، وإصرار القيادات المضي قدماً على الأثر الطيب الذي تركوه رموز اليمن ورجالاته ممثلين في السلف الصالح الشيخ / عبدالله بن حسين الأحمر ، والعميد / مجاهد أبو شوارب طيب الله ثراهم في الجنة والذين قادوا البلاد عامة والقبيلة خاصة إلى كل ما تسموا إليه من خلال مواقفهم المشرفة والصادقة مع الله والوطن والمواطن ، ومن منطلق حرص مشائخ القبيلة على الحفاظ على القبيلة بشكل خاص والوطن بشكل عام جراء التداعيات التي تقوم بها الفئة الضالة الباغية والتي عاثت في الأرض فساداً في محافظة صعدة وحرف سفيان مما جعل هذه الفئة المتمردة تلهث طامحة للنيل من كرامة حاشد من خلال اعتداءاتها والتطاول على كيانها وإحداث فتنة في مدينة حوث مما أفرزت وأظهرت حقد هذه الفئة الضالة على أبناء قبيلة حاشد من خلالها استنصر كل فرد من أفراد القبيلة عموماً ومشائخها خصوصاً للقيام بالأدوار النضالية والوطنية التي قامت بها قبيلة حاشد الشماء وأبناءها البواسل ، بعد أن أصبح ذلك جلياً إثر وصول كافة مقاتلي القبيلة بكل عتادهم ودون بلاغ مسبق بل دافع إخاء وحرص ووقوفهم صفاً واحداً في مواجهة فتنة التمرد في حوث ودحرها أظهروا في قبيلة حاشد على حقيقتها التي عهدها كل شريف من هذا الوطن ، متناسين كل المهاترات والخلافات وهانت في نفوسهم الحياة.

وأوصلوا من خلالها رسالة قوية بأن حاشد لن تقهر وأن حاشد ليست مسرح عمليات أو تجارب لتصارع القوى في الوطن.

وبعد الأخذ والرد وتداول الآراء من قبل المتحدثين مشائخ وأفراد والذين أبدوا حسن النية في التعامل الأخوي الطيب والصادق والذي يهدف إلى حماية القبيلة والصالح العام حيث خرج الاجتماع بالقرارات التالية :-

1- أن قبيلة حاشد بجميع مشائخها وشرائحها الاجتماعية إخوة ولن يحصل التفريط في أي فرد من أفرادها إلا من حاول الإساءة والنيل من القبيلة وأبناءها وبأي طريقة كانت.

2- في حالة اكتشاف أي فرد من أفراد القبيلة يحاول الانتماء أو المناصرة أو نشر أفكار المتمردين فيعد ذلك اعتداء على القبيلة وعلى كل فرد في قبائل حاشد وعلى جميع قبائل حاشد الاستنفار الكامل بعتادها وعدتها لصد الاعتداءات مهما كلف الأمر من التضحيات.

3- تخول قبيلة حاشد شيخها الشيخ / صادق بن عبدالله الأحمر أو الشيخ / حسين بن عبدالله الأحمر أو أحد المشائخ والعقال لاتخاذ كافة الإجراءات وحشد كل الإمكانيات لتنفيذ ما تضمنته هذه الاتفاقية وبما يصون كيان هذه القبيلة ويعزز من وحدتها ويحافظ على كيانها قوياً ، فهي كما عرفت ستظل وفية مدافعة عن الثورة والجمهورية والوحدة، امتداداً لتاريخها النضالي الزاخر بالتضحيات الجسيمة ، وفقنا الله جميعاً لما فيه خدمة هذه القبيلة والوطن والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل،

خمر/ في يوم الثلاثاء 25/سوال1431هـ الموافق 5/10/2010م

 
اكثر خبر قراءة أخبار اليمن