إيداع كأس خليجي 20 في خزينة البنك الأهلي

الأربعاء 25 أغسطس-آب 2010 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - سبأ
عدد القراءات 4139

أودع في خزينة المقر الرئيسي للبنك الأهلي اليمني في مدينة عدن كأس الخليج العربي لكرة القدم العشرين المقرر إقامته في اليمن خلال الفترة من 22 نوفمبر حتى 4 ديسمبر القادمين .

جاء ذلك خلال حفل التسليم الذي أقيم امس بين أمين عام اتحاد كرة القدم حميد شيباني ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني عبد الرحمن الكهالي بحضور قيادة فرع اتحاد كرة القدم بعدن محمد حيدان رئيس الفرع وأمين العام احمد حسين الحسني ومدير فرع البنك المركزي اليمني بعدن مقبل القوسي .

يذكر ان الاتحاد اليمني لكرة القدم كان قد تسلم على هامش حفل مراسم إجراء قرعة البطولة التي أقيمت بعدن الأحد الماضي من الاتحاد العماني كأس الخليج باعتباره حامل لقب النسخة 19 التي أقيمت بمسقط مطلع 2009.

جاء إيداع كأس الخليج في خزينة البنك بغرض المحافظة عليه كونه مصنوع من الذهب الأبيض الخالص في مصنع بريتوني في ايطاليا ، وقام بتصميمه الفنان العراقي أحمد البحراني حتى موعد انطلاق البطولة الخليجية الكروية.

تجدر الاشارة الى ان فكرة الكأس التحفة تعود للشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، وتم استخدامه لأول مرة في خليجي 17 التي أقيمت في قطر.

وأطلق على كأس الخليج الجديدة بـ (التحفة) لأنها تختلف عن الكؤوس التقليدية في مضمونها ومحتواها، ولأن الكأس هدية البطولة فلا بد ان تكون بحجمها وأهميتها ، وهذا ما سعي إليه المسئولون الرياضيون في قطر، وتابعوا رحلة العمل من البداية إلى النهاية.

وجاءت فكرة صناعته من سمو الشيخ جاسم بن محمد الذي تم ترجمة أفكاره إلى صناعة الكأس خلال فترة وصلت إلى ثلاثة شهور .. ومرت الكأس بمراحل عند صناعتها حيث صنعت من الطين ثم مرت بمرحلة الجبس ثم مرحلة الشمع وانتهاء بمرحلة الذهب .. ويبلغ ارتفاع الكأس 47 سنتيمتراً وصنعت في مدينة ميلانو الايطالية في معمل الربوتي الشهير الذي يتعامل معه (الفيفا) والاتحاد الأوربي واللجنة الاولمبية الدولية.

وخلال وجود المصمم العراقي في ميلانو التقى الفنان الايطالي الشهير كازانيكا ، الذي صنع كأس العالم ، واطلع على كأس الخليج الجديدة، وأعجب به كثيراً من الناحيتين الفنية والجمالية ، وقال ان كأس الخليج أجمل من كأس العالم ، لكن من ناحية الجماهير كأس العالم الأكثر جماهيرية.

وقد استوحت فكرة تصميم الكأس من الواقع الخليجي، حيث يعتبر العقال والغترة من سمات أهل الخليج بالإضافة إلى المبخرة والتي لم يتم الإشارة إليها بشكل مباشر حيث أخذت في إيحاء الشكل القديم للكأس وهناك شرخ يلتئم كلما تقدمت او صعدت للقمة حتى تصل الى التحام الغترة والعقال، وهي عبارة عن لحمة ووحدة أهل الخليج .. وحوت الكأس لؤلؤة تمثل وحدة أهل الخليج.