الدكتوراه بامتياز للباحث الجلال من الجامعة الجزائرية

الإثنين 21 يونيو-حزيران 2010 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 7176

حصل الباحث اليمني احمد محمد صالح الجلال على درجة الدكتوراه بامتياز في علوم التسيير عن رسالته الموسومة بـ " تأثير متغيرات بيئة المراجعة الخارجية على جودة الأداء المهني لمراجعي الحسابات في الجمهورية اليمنية".

وتكونت الأطروحة من ثلاثة فصول، منها فصلان نظريان وفصل تطبيقي بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة. و خُصص الفصل الأول من الدراسة لتناول أهمية جودة المراجعة وعناصر تحسينها وأساليب الرقابة عليها من خلال تناول مختلف المداخل المتبعة في تعريف مفهوم جودة المراجعة والأهمية التي يكتسبها تنفيذ عملية المراجعة بمستوى مرتفع من الجودة، وأهم عناصر تحسين جودة المراجعة، والتطرق لأهم أساليب الرقابة على جودة المراجعة.

فيما خُصص الفصل الثاني من الدراسة لتناول متغيرات بيئة المراجعة الخارجية وتأثيرها على جودة تنفيذ عملية المراجعة، من خلال تناول أهم متغيرات بيئة المراجعة الخارجية المرتبطة بمكاتب المراجعة، ومتغيرات بيئة المراجعة الخارجية المرتبطة بالمنشآت محل المراجعة، والتعرض لنتائج الدراسات السابقة بشأن تأثير تلك المتغيرات على جودة الأداء المهني لمراجعي الحسابات.

 في حين خُصص الفصل الثالث من الدراسة لتناول واقع مهنة المراجعة في الجمهورية اليمنية ونتائج الدراسة الميدانية من خلال استعراض واقع مهنة المراجعة في الجمهورية اليمنية ومراحل تطور مهنة المراجعة في اليمن، وتناول المنهجية المتبعة في تنفيذ الدراسة الميدانية وخصائص المشاركين فيها، واستعراض النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

الجدير ذكره أن لجنة المناقشة تكونت من الأعضاء ؛ الأستاذ الدكتور . بن حمودة محبوب رئيساً، الأستاذ الدكتور الطـيب يـاسين مقرراً، الـدكتـور بن موسى كمال عضواً ،الـدكتـور حـواس صلاح عضواً،الـدكتـور . مقراني عبدالكريم عضواً، الـدكتـور شنوفي نور الدين عضواً.

الباحث هو أحد العاملين في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وعضو جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين ، وسبق له الحصول على درجة الماجستير من نفس الجامعة.

حضر المناقشة عدد من الطلاب اليمنيين والجزائريين.

اكثر خبر قراءة طلابنا