أبطال آسيا: الهلال السعودي يستقبل بونيودكور وتأهل الشباب والغرافة إلى ربع النهائي

الأربعاء 12 مايو 2010 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2741

تأهل الشباب السعودي والغرافة القطري الى ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بعد فوز الأول على ضيفه الاستقلال الايراني 3-2، والثاني على بختاكور الأوزبكي 1-0، مساء الثلاثاء في الدور ثمن نهائي لدوري أبطال آسيا.

وتستكمل مبارايات دور الـ16 اليوم الاربعاء باقامة اربع لقاءات حيث يستضيف الهلال السعودي نظيره بنيودكور الاوزبكي، ويلتقي ذوب اهن اصفهان الايراني مواطنه ميس كرمان ، وفي شرق القارة يستضيف كاشيما انتلرز الياباني بوهانج الكوري الجنوبي ، ويستضيف اديلايد الاسترالي

وتنص لوائح البطولة على ان الفريق الذي يتصدر مجموعته في الدور الاول يخوض الدور ثمن النهائي (دور الـ 16) الذي يقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة على ارضه.

وفي المباراة الأولى، خاض الشباب المباراة على أرضه بعد تصدره لمجموعته، وبدأ بقوة وكانت له المبادرة في الهجوم من خلال تقدم عبد الله الشهيل وزيد المولد فيما تفرغ الثنائي طارق التايب ومارسيلو كماتشو لصناعة اللعب فيما.

ومع توالي الهجوم الشبابي تمكن اللاعب فيصل السلطان من تسجيل هدف التقدم لفريقه عندما تلقى تمريرة متقنة من طارق التايب فتقدم وصوب كرة في المرمى في الدقيقة 21.

لم تدم فرحة الشبابيين بهذا الهدف سوى ثوان معدودة عندما شن الفريق الإيراني هجمة مرتدة فتهيأت الكرة أمام فرهاد مجيدي الذي تعرض لعرقلة صريحة من زيد المولد فنال ركلة جزاء تقدم لها أكبربور مسددا الكرة على يسار وليد عبد الله في الدقيقة 23.

وكاد فرهاد مجيدي أن يسجل الهدف الثاني لفريقه عندما لعب كرة خطرة ابعدها وليد عبد الله، وارتبك دفاع الشباب فدفع الثمن غاليا عندما تلكأ عبد الله الشهيل في كرة خطفها منه فرهاد مجيدي الذي مررها بسرعة الى حسين كاظمي الذي تقدم ولعبها من بين أقدام وليد عبد الله مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 30.

تمكن الشباب من تعديل النتيجة مع بداية الشوط الثاني عندما تسلم طارق التايب كرة داخل منطقة الجزاء فتجاوز أكثر من لاعب ثم سدد كرة مرت من امام المدافعين والحارس في الدقيقة 47.

ارتفعت معنويات لاعبي الشباب عبد الهدف خاصة بعد مشاركة عبده عطيف بديلا للخيبري الذي أحدث تحولا كبيرا في اداء فريقه بحصوله على عدد لا بأس به من الفرص للتسجيل لكنه انتظر حتى ما قبل نهاية الوقت الاصلي بدقيقتين ليحجز بطاقته الى ربع النهائي حين ارتقى وليد الجيزاني الى كرة من الجهة اليمنى مررها له عبده عطيف فوضعها في المرمى.

الغرافة يحجز مقعداً

وفي المباراة الثانية، تأهل الغرافة القطري الى ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بفوزه على ضيفه باختاكور الاوزبكستاني 1-0 في الدوحة.

وسجل البرازيلي كليمرسون هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 86.

خاض الغرافة المباراة على ارضه وبين جمهوره بعد ان تصدر مجموعته في الدور الاول متقدما على الاستقلال الايراني والاهلي السعودي الجزيرة الاماراتي.

شهد الشوط الاول سيطرة قطرية حيث سعى الغرافة الى التسجيل وحسم النتيجة مبكرا فحصل على عدد من الفرص خصوصا عبر العراقي يونس محمود والبرازيلي كليبرسون اللذين اربكا الدفاع الاوزبكي.

في المقابل، عمد باختاكور الى اغلاق منطقته لتأمين التغطية الدفاعية والانطلاق بالهجمات المرتدة مستغلا المساحات التي خلفها لاعبو الغرافة خلفهم جراء اندفاعهم الى الهجوم.

أما الشوط الثاني، فبدأ بسيناريو مشابه مع محاولات للغرافة ابرزها كرة من ماركوني في الجهة اليمنى من المنطقة حيث المنطلق كليمرسون الذي سددها بيسراه بين يدي الحارس في الدقيقة 55.

وتنفس لاعبو الغرافة الصعداء بعد ان احتسب الحكم السوري محسن بسمة ركلة جزاء لفريقهم اثر لمس مدافع اوزبكي الكرة داخل المنطقة فانبرى لها المتالق كليمرسون الذي سددها بحرفنة مرسلا الكرة بيسراه في الزاوية اليمنى للمرمى في الدقيقة 86.

عودة للأعلى

وصول فريقين كوريين

وفي بقية مباريات اليوم، تأهل سوون سامسونغ بلووينغز وسيونغنام ايلهوا الكوريان الجنوبيان إلى ربع نهائي البطولة بعد فوز الأول على ضيفه غوان بكين الصيني 2-0، والثاني على ضيفه غامبا اوساكا الياباني 3-0.

يُذكر ان سيونغنام ايلهوا جمع 15 نقطة من مبارياته الست في الدور الاول متصدراً المجموعة الخامسة عن جدارة، في حين ان غامبا اوساكا حل ثانيا في المجموعة السابعة برصيد 12 نقطة.

اما سوون سامسونغ بلوينغز فتصدر ترتيب مجموعته في الدور الاول برصيد 13 نقطة، في حين حل بكين غوان ثانيا في المجموعة الخامسة برصيد عشر نقاط.