الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث حسن سالم عوض هبشان في علوم القرآن والقراءات

الإثنين 29 مارس - آذار 2010 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - القاهرة -عبدالقادر بن شهاب
عدد القراءات 8667

منحت جامعة القاهرة صباح اليوم الإثنين الباحث حسن سالم عوض هبشان المدرس بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا ، كلية التربية- قسم الدراسات الإسلامية بسيؤن درجة الدكتوراه بأمتياز مع مرتبة الشرف الأولى وهي أعلى درجة تمنحها الجامعات المصرية ، عن رسالته الموسومة بـ : ( توجيه المفسرين للقراءات المختارة للقرأن الكريم حتى نهاية القرن الرابع الهجري ) ، من تخصص التفسير وعلوم القرآن والقراءات بقسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية .

هذا وتكونت لجنة الحكم والمناقشة على الرسالة من الأساتذة : الأستاذ الدكتور: محمد إبراهيم شريف أستاذ التفسير وعلوم القرآن ورئيس قسم الشريعة الإسلامية السابق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة مشرفاً ، والأستاذ الدكتور/ شعبان صلاح حسين أستاذ النحو والصرف بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة ووكيل الكلية للدراسات والبحوث (الأسبق) مناقشاً داخلياً ، والأستاذ الدكتور/ يوسف عبد الرحمن الفِرت أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم- جامعة الفيوم. ورئيس قسم الشريعة (الأسبق) مناقشاً خارجياً .

والتي أشادت بمستوى الرسالة ونوعيتها وتفرد موضوعها وكثرة مراجعها ومصادرها ، كما أثنت اللجنة على الباحث للجهد الكبير الذي بذله وكذا إمكانياته البحثية والعلمية الرفيعة والمتميزة، لإتمام هذه الرسالة وإخراجها بالشكل الحالي، وظهر ذلك جلياً في محتويات الرسالة وإخراجها بأعلى المستويات العلمية ، لتكون مرجعاً قيماً لكل من يريد الاسترشاد بها في الأبحاث المستقبلية في مجال التفسير وعلوم القرآن والقراءات .

هذا وتناول موضوع الدراسة ما عني به العلماءُ الأوائلُ بتوجيهِ القراءاتِ، وأفردوا فيه كُتباً، وبذل المفسرونَ جهداً فائقاً لخدمةِ القرآنِ بمختلفِ قراءاتِه المتواترةِ والشّاذةِ، فوجَّهوها بالتعليلِ واحتجوا بها، وكشفوا عن ألفاظهِا من غموضِ، وأزالوا ما فيها من إشكالٍ، ذلك أن فهمَ دلالاتِ الألفاظِ القرآنيةِ يتوقفُ على فهمِ توجيهِها، إذ كلُ قراءةٍ بمفردِها بمنزلةِ آية. ومن بابِ الإسهامِ في خدمةِ القرآنِ الكريمِ، والدفاعِ عن قراءاتِه المختارةِ (المتواترةِ) ، فجاءتْ هذا الدِّراسةُ لتُلِمَّ ما تشعّبَ من توجيهِ المفسِّرينَ والمفسِّرينَ الفقهاءِ لاختياراتِ القُرَّاءِ لألفاظِ القرآنِ الكريمِ ودلالاتِها ، وتَكشِفَ اللثامَ عن إشكالِ حُكمٍ، أو غُموضِ معنىً، سواءً في تفسيرِ معنىً أو استنباطِ حُكمٍ والترجيحِ بينها، في دراسةٍ علميةٍ وصفيةٍ تحليليةٍ تطبيقيةٍ .

وشهدت جلسة المناقشة حضورا متميزا من قبل زملاء الباحث في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة وأصدقائه من كليات أخرى .

يذكر أن الباحث حسن سالم عوض هبشان من مواليد 17/8/1975م، تريم حضرموت – اليمن ، حصل على ليسانس القرآن الكريم وعلومه من الكلية العُليا للقرآن الكريم، بصنعاء اليمن، في الفترة من 1995م – 1999م ، و حصل على دبلوم عام في الدراسات الإسلامية من الجامعة اليمنية بصنعاء، سنة 2000م ، ثم عُيِّن معيداً بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، كلية التربية- قسم الدراسات الإسلامية بسيؤن، سنة 2000م ، وفي سنة 2002-2003م ابتُعث للدراسات العليا بجامعة القاهرة – كلية دار العلوم، على نفقة مؤسسة الصندوق الخيري، فحصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الشريعة الإسلامية – كلية دار العلوم، سنة 2003م، ونجح في الدور الأول. وهو الطالب الوحيد الذي نجح في الدور الأول من بين الطلبة الموفدين من شتى الدول العربية والأسيوية في الكلية ، ثم حصل على الماجستير في 7/2/2006م من كلية دار العلوم – جامعة القاهرة. بتقدير ( ممتاز ) ، وعنوان رسالته: (التَّواتر في القراءات القرآنية وما أثير حوله من شبهات) ثم رُقيَّ إلى درجة مدرّس بجامعة حضرموت – كلية التربية- قسم الدراسات الإسلامية بسيؤن، في 26/5/2008م بقرار رئيس الجامعة رقم (106) لعام 2008م . وها هو يحصل اليوم على الدكتوراه بأمتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة .

ويقوم الباحث حسن سالم عوض هبشان بمهمة الأشراف العام على طلاب مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين الدارسين بجمهورية مصر العربية.

اكثر خبر قراءة طلابنا